فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > قناة الاخبار اليومية > اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي

اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي اخبار يومية وتحليل فني للأسهم السعودية والاقتصاد العالمي



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم December 8, 2007, 10:53 AM
 
الاخبار الاقتصاديه ليوم السبت 28 ذي القعدة 1428 ه - 8 ديسمبر 2007م

زيادة الرواتب من شأنها التسبب في موجة غلاء جديدة .. والحل في دعم السلع وتخفيض رسوم الخدمات


الرياض - أحمد بن حمدان، علي الرويلي:
طرح خبيران اقتصاديان حلولا لمواجهة غلاء المعيشة في الوقت الذي سجل فيه معدل التضخم 4.98% بنهاية سبتمبر الماضي، ما أثر بدوره على الأسعار التي من المتوقع أن ترتفع 02% عن الأسعار الحالية.
ومع تواتر الشائعات حول زيادة رواتب موظفي الدولة يخالف الخبيران هذا التوجه معتبرين أن الحل يكمن في دعم السلع الأساسية وأن زيادة الرواتب من شأنها التسبب في إيجاد أرضية لارتفاعات سعرية لا يمكن التنبؤ بها.

وقال الدكتور سالم باعجاجه الخبير الاقتصادي، إن موجة الغلاء التي تعاني منها كافة طبقات المجتمع في الوقت الحاضر، تتطلب دعم الدولة للمنتجات والسلع الأساسية المستوردة التي يعتمد عليها المستهلك في معيشته اليومية والتي ارتفعت أسعارها بشكل كبير ومنها الأرز والسكر. وأضاف: "يعد هذا الإجراء أحد الحلول المناسبة للتخفيف من وطأة ارتفاع الأسعار، وهذا الأمر من المتوقع أن تقوم به الحكومة مع إعلان ميزانية هذا العام". وزاد: "كما أنه من الضروري أن تقوم الدولة بتخفيض رسوم جميع الخدمات العامة ومنها الاتصالات والكهرباء، بدلا من زيادة الرواتب حتى تخفض على كاهل المواطنين موجة الارتفاع في الأسعار". وأوضح باعجاجه أن الارتفاع الكبير في أسعار العقارات وإيجاراتها يجعل الحاجة ملحة لتحديد أسعارها وتقسيمها إلى فئات معينة، إضافة إلى تحديد نسبة تذبذب سنوية للأسعار، بشكل يماثل المعمول به في الدول الخليجية. وأشار إلى أن زيادة رواتب الموظفين كحل مطروح لمواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة، قد يسبب موجة تضخمية أخرى أكبر من سابقتها، مبينا انه لمعالجة الغلاء على المدى البعيد فإن الأمر يتطلب إنشاء جمعيات أهلية فاعلة لحماية المستهلك للرقابة على الأسواق وحماية المواطنين من جشع التجار الذي تسبب في رفع أسعار السلع داخليا. وتابع: "ولعل من الأفضل أن يقوم تجار التجزئة بإنشاء هذه الجمعيات للوقوف أمام رفع المستوردين والمصنعين لأسعار سلعهم".

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن موجة الغلاء التي اجتاحت جميع بلدان العالم، ترجع إلى ارتفاع أسعار البترول ما أدى إلى غلاء السلع المعتمدة على البترول في خطوط إنتاجها، إضافة إلى انخفاض الدولار المرتبط به الريال. وأضاف بأن الظروف المناخية السيئة التي اجتاحت بعض البلدان قلصت من كميات إنتاجها، ما أدى إلى قلة المعروض وزيادة الطلب عليه وبالتالي ارتفاع الأسعار، ومن ذلك الأرز الذي تأثر بالفيضانات التي شهدتها الهند هذا العام.

من جهته، قال الدكتور منصور الكريديس نائب رئيس اللجنة الزراعية بغرفة الرياض إن دعم الدولة للمنتجات الزراعية والغذائية من شأنه عمل موازنة تضفي الاستقرار على أسعار السلع في الأسواق.

وشدد الكريديس على ضرورة وضع خطة إستراتيجية لضمان استمرارية المزارعين في إنتاج السلع وذلك لتوفير الأمن الغذائي، مشيرا إلى أن دعم المنتجات الاستهلاكية من شأنه ضمان استقرار السلع الزراعية والغذائية ومدخلاتها بأسعار مناسبة للمستهلكين. ولفت إلى أن الدول تنفق أموالا طائلة على المشاريع الزراعية والغذائية لتوفير الأمن الغذائي ولمواجهة حجم الطلب على السلع الاستهلاكية في ظل ارتفاع الأسعار الذي تشهده الأسواق المحلية.

وأوضح الكريديس أن دعم المنتجات الاستهلاكية سينعكس إيجابا على المزارعين، ويضمن استقرار الأسعار للمستهلكين.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 8, 2007, 10:54 AM
 
رد: الاخبار الاقتصاديه ليوم السبت 28 ذي القعدة 1428 ه - 8 ديسمبر 2007م

(من السوق) الاختبار الأهم لسوق المال


خالد عبدالعزيز العتيبي
مائدة سوق المال ستكون شهية للمتعاملين لاسيما وهي تزدهر بالعوامل الأساسية المحيطة بها والمحفزة لتدفق الأموال. واعتبر تجمع هذه العوامل هو حالة استثنائية قل أن يتزامن تواجدها دفعة واحدة وفي فترة زمنية قصيرة ،والأكثرتميزاً لم يكن بتزامن تواجدها مع بعضها البعض فحسب، بل بقوة تأثيرها ومصداقيتها ووجاهتها في إقناع الأموال.
ولنأتي الى آخر ماظهر من عوامل أساسية(لأن ماسبق أن ظهر معروف للجميع) اُذكر بما أعلنه قادة مجلس التعاون الخليجي الثلاثاء الماضي عن قيام السوق الخليجية المشتركة في كافة المجالات الاقتصادية والتي منها بالطبع تنقل رؤوس الأموال وتداول وشراء الأسهم وتأسيس الشركات، ولم يُكتفى بذلك الاعلان فقط، وانما حدد بأن يسري العمل به اعتباراً من الأول من يناير 2008م، أي بعد نحو ثلاثة أسابيع.

العوامل الأساسية ازدادت بأهمها حيث كان فيما سبق عاملاً مقلقاً للمستثمرين، ومقيداً لقراراتهم، وهوالعامل الجيوسياسي المتعلق بتقرير الاستخبارات الاميركية الصادر قبل ثلاثة أيام والمفند لعدم امتلاك إيران برنامجاً نووياً عسكرياً، وهو ما ستقدره الأسواق المالية الخليجية خير تقدير، باعتباره يدعم زوال المخاوف ويرجح عدم قيام أي حرب في الخليج.

أجواء التفاؤل كانت موجود ة فيما مضى من أسابيع وأعطت ثباتاً للسوق في مضيها على مسار واضح في تعاملاتها بالرغم مما تخللها من جني أرباح كان خالياً من المبالغة ومائلاً الى التوازن ومحبطاً في دقته وتوقيته للمنذهلين من فترة الصعود المستحقة وغير السريعة للسوق، ومدهشاً للمنادين بتصحيحات لم يحن توقتها، لا سيما وأنها تعيش في أجواء تفاؤلية تدفع وتدعم من تنامي الثقة بالسوق المالية السعودية.

والاسبوع الجديد سيكون بمثابة الاختبار الأهم لسوق المال من حيث تفاعلها مع العوامل الأساسية الجديده كقيام السوق الخليجية المشتركة وعدم قيام حرب أمريكية على إيران، ويفترض أن تَمثل السوق أمام ماتستحقه من صعود، ليس في تجاوزها لحاجزها النفسي المتمثل في 10000نقطة فقط، وإنما أيضاً في تأسيس مستويات دعم كبيرة لهذا الحاجز الجديد.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم December 8, 2007, 10:56 AM
 
رد: الاخبار الاقتصاديه ليوم السبت 28 ذي القعدة 1428 ه - 8 ديسمبر 2007م

إستراتيجية جديدة للأشعة في "دلة" توفر الوقت وتعطي معلومات دقيقة


الرياض - "الرياض"
أكد الدكتور سليمان الطويان المدير التنفيذي لمستشفى دلة الرياض، ان الرياض مؤهلة لتكون ابرز عواصم العالم في مجال السياحة العلاجية، خاصة وان القطاع الصحي يشهد تطوراً كبيراً في كافة المجالات.
واضاف الدكتور الطويان ان المملكة تضم مستشفيات ومراكز طبية كبيرة وتشهد تطوراً في مجال استخدام التقنيات الحديثة، وفي مجال استقطاب الكفاءات المتميزة وبخاصة السعوديين منهم، مبيناً ان هذا التطور لم يكن لولا توفيق الله اولاً ثم توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز - حفظهما الله - ودعمهما الكبير للقطاع الصحي.

وقال الطويان ان القطاع الخاص ساهم بشكل كبير في تطور القطاع الصحي، وانه مساند ومشارك لجهود القائمين على القطاع الصحي في المملكة، مشيراً الى الاستراتيجية التي وضعها مستشفى دلة للنهوض بالخدمات الطبية والعلاجية، التي يلمسها معظم المراجعين للمستشفى.

واوضح المدير التنفيذي ان استراتيجية مستشفى دلة تشمل الاستعانة بالكفاءات الطبية المؤهلة، واستخدام احدث الاجهزة الطبية والفنية في مجالات التحاليل والاشعة، واستخدام نظام الارشفة الالكترونية لصور الاشعة التي تساعد الطبيب في الرجوع اليها دون الحاجة لطلب افلام، مبيناً ان هذه الخطوة من شأنها الارتقاء بالخدمة وتقليل وقت انتظار المريض.وابان الطويان ان مجلس ادارة مستشفى دلة ادرك اهمية استخدام التقنيات الحديثة في تقديم الخدمة الطبية للمرضى، وان المستشفى يعمل حالياً وفق هذه الاستراتيجية التي من شأنها رفع مستوى جودة الخدمة، وبما يعود على مراجعي المستشفى بالفائدة في دقة المواعيد والنتائج وغيرها.

واكد الدكتور الطويان ان مستشفى دلة تعاقد مع الشركة الفنية لتوطين التقنية (ATS) لتوفير اجهزة خاصة بالاشعة بنظام الارشفة الالكترونية للصور (PACS)، موضحاً ان ابرز مميزات هذا النظام انه تخلص من عملية طباعة وتحميض الافلام، واستبدالها بالصور الرقمية، التي يتم التعامل معها بالحاسوب، مما يوفر للاطباء من كافة التخصصات صور الاشعة الخاصة وهم داخل عياداتهم وكذلك التقارير الطبية الخاصة بالاشعة.

واضاف المدير التنفيذي ان نظام الارشفة الالكترونية للصور (PACS) يوفر وقتاً كبيراً بالنسبة للمريض لأنه ليس في حاجة الى احضار الاشعة السابقة عند مراجعته للطبيب، كونها محفوظة في ملفه، الى جانب ان المريض يمكنه الاستفسار عن النتائج من الطبيب عبر الهاتف توفيراً لوقته وعدم تحمله مشاق الحضور للمستشفى، مشيراً إلى ان النظام الجديد للارشفة الالكترونية يمكن الطبيب من الحصول على كافة المعلومات عن طريق الحاسوب وهو في داخل عيادته وبصورة اوضح وادق، فضلاً عن امكانية عرض صور الاشعة ومناقشتها مع اي طبيب آخر في اي مركز طبي او مستشفى في العالم باستخدام التطبيقات المختلفة على شبكة الانترنت.كما بين الدكتور الطويان ان ادارة المستشفى يدرك اهمية التدريب ويوليه اهتماماً كبيراً، وذلك من خلال التعاون مع بعض الجامعات، والمعاهد، سواء السعودية او الدولية، الى جانب التعاون مع المعهد الوطني للتدريب الصحي المتخصص، والذي انشئ بالتعاون مع جامعة لوماليندا الامريكية، احدى افضل الجامعات في تخصصات العلوم الصحية، لسد حاجة السوق السعودية في بعض التخصصات الصحية، وهو معتمد كفرع للجامعة واعتماده من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، ما يتيح للخريج امكانية اكمال دراسته في الولايات المتحدة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1428, 2007م, ليوم, الاخبار, الاقتصاديه, السبب, القعدة, ديسمبر



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الإقتصاديه ليوم " السبت 1428-08-26ه الموافق 2007-09-08م الهامور اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 4 September 8, 2007 09:05 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 22 جماد ثاني 1428 ه الموافق 07/07/2007 م الهامور اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 14 July 7, 2007 12:05 PM
الاخبار الاقتصادية يوم السبت 1428-06-15ه الموافق 2007-06-30م الهامور اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 11 June 30, 2007 01:42 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 4 ربيع الثاني 1428 ه الموافق ل21 أبريل 2007 م بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 22 April 21, 2007 09:36 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 16 ربيع الاول 1428 ه الموافق ل 03 مارس 2007 م بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 10 April 17, 2007 10:46 PM


الساعة الآن 06:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر