فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات

علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات علم الادارة الحديث, كيف تطور نفسك في عملك, كيف تصبح ناجحاً في شركتك , كيف تكون قائداً ومتحمساً في وظيفتك



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم November 25, 2010, 07:03 PM
 
Icon8 أيها الموظف الحكومي المتذمر : ماذا تعرف عن الوصف الوظيفي ؟




سؤال أوجهه لكل العاملين في الوظائف الحكومية في البيئة الإدارية السعودية. هل تعلم ما هو الوصف الوظيفي (Job De******ion)؟ هل سبق أن أطلعت عليه وتراجعه بشكل سنوي مع مديرك ؟ هل تعلم مكوناته ؟

من خلال لقائي مع العديد من الموظفين الحكوميين في المملكة العربية السعودية وخاصة ممن يعملون في الوظائف الإدارية في المستويات الإدارية الوسطى والتنفيذية ، يتضح أن الموظف لديه قصور واضح في فهم ماهية الوصف الوظيفي وأهميته له وللمنظمة التي يعمل بها. فالوصف الوظيفي حسب ما تذكره الموسوعة العالمية (ويكبيديا) هو "وثيقة رسمية تبين طبيعة الوظيفة وحدودها والمهام والمسؤوليات المتوقعة من شاغل الوظيفة والصلاحيات المنوطة به وشروط شغل الوظيفة من مؤهلات علمية وخبرات عملية مطلوبة". ويشمل الوصف الوظيفي بشكل مبسط واجبات ومهام الموظف العامة والتفصيلية في الوظيفة المعين عليها، وحقوقه التي يكفلها النظام له من خلال شغله لهذه الوظيفة، إضافة إلى معايير تقويم الأداء الوظيفي وعلى ماذا سيتم تقييم عمله وجهده.

في تغييب الوصف الوظيفي يحصل لدى الموظف خلل وازدواجية وضبابية في ماذا ممكن أن يقوم به من مهام بناءا على مؤهلاته وقدراته هذا من جهة ، ومن جهة أخرى يتوسع المدير في (تسلطه) وطلب مهام لا يملك أمامها الموظف إلا الإذعان ومحاولة عملها ، وإن فشل (وهي حالة حتمية لفقدان المهارة والقدرة) فالمدير سيسلط سهام التوبيخ وتصل أحياناً كثيرة إلى مسائلته نظامياً عن سبب هذا التقصير وربما محاسبته. وهذا ما لا نريده ولا يجب أن يكون لكونه يفتح نوافذ مظلمة عديدة تجاه موظف الدولة البسيط الذي لا يعرف حقوقه الوظيفية وواجباته بدقة نظراً لغياب بطاقة الوصف الوظيفي ومكوناته عنه.

تقويم الأداء الوظيفي وكأحد مكونات الوصف الوظيفي إلى وقت قريب كان (كشفرة دافنشي) لا يطلع عليها الموظف وليست كأحد حقوقه الوظيفية البسيطة التي نص النظام في الإرشادات " بعد اعتماد التقرير من قبل الرئيس الأعلى يتم إطلاع الموظف المعد عنه التقرير عليه." وهذا الخلل يتسبب بشكل تدريجي وخاصة إذا لم يقتنع الموظف بتقويم المدير له بهبوط المعنويات وتشرب قناعة سلبية وبالتالي سيصل مستوى الرضا الوظيفي إلى مستوى متدني ، وهذا ما سيجنيه التنظيم بخسارة جهود أفراد من أخطاء بسيطة.

عليك كموظف حكومي أن لا تكون حبيس مكتبك وتعمل وتحاسب دون أن تعلم ماهو دورك في التنظيم وهل هي متوافقة مع مؤهلاتك وقدراتك أم تم (استغلال) قصور وعيك وكسلك في معرفة جميع جوانب الوظيفة العامة ومتطلباتها وحقوق الوظيفة وواجباتها وحقوقك كموظف وواجباتك ، اخرج من قوقعتك واعمل على دراسة هذا وإلا فلا تتذمر ! وفقط اعمل !

مع تحيات
ابتسامة من قلبي

رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 26, 2010, 05:21 PM
 
Thumbs Up رد: أيها الموظف الحكومي المتذمر : ماذا تعرف عن الوصف الوظيفي ؟

شـكــ وبارك الله فيكي ـــرا لكي ... لكي مني أجمل تحية .
موفقة بإذن الله ...
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم November 26, 2010, 07:37 PM
 
رد: أيها الموظف الحكومي المتذمر : ماذا تعرف عن الوصف الوظيفي ؟



شاكرة لك هذا المرور العطر
__________________


آفعل آلخيِر مهَمآ آستصَغــرتهَ فَ لٱ تدِريَ أي حسَنة تدِخلگ .. [ آلجنَة ]

آه ياجرح الوداع ماأظن انه يطاق ..~
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيها الزائر هل تعرف من نحن |||اهداء مني الى منتدى ^حياتي سدومه^ المواضيع العامه 0 August 10, 2010 10:51 AM
أيها الحزن .. ماذا أبقيت لنا ..؟ مجموعة أنسان كلام من القلب للقلب 7 August 1, 2009 01:20 PM
ماذا دهاكم أيها الأصدقاء؟ السامق الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 17 May 31, 2008 01:11 PM
المتسول بسوريا يحصل على 3 أضعاف راتب الموظف الحكومي advocate قناة الاخبار اليومية 0 February 10, 2008 03:22 PM


الساعة الآن 01:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر