فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > الاسرة والمجتمع

الاسرة والمجتمع الاسره و المجتمع , توطيد العلاقات الاسريه, التربيه و حل المشاكل الاسريه و المشاكل الاجتماعيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم November 21, 2010, 07:10 PM
 
Icon12 [ وجعل بينكم مودة ً ورحمة ]

[ وجعل بينكم مودة ً ورحمة ]

الاستاذ عبد الرحيم كبها





أخالني أدق بابا مفتوحا عندما اتطرق الى موضوع الخلافات الزوجية،إنه موضوع مقلق ومؤرق ومثير وفي أحيان ٍ كثيرة مزعج،وذلك لعدم الرجوع الى المرجعية الأساسية للإسلام وهما القرآن والسنة النبوية ومحاولة توليف الحلول المستوردة.
وبما أن الخلاف بين الأزواج هو من الأمور الطبيعية ومن الأمور الواردة مؤكدا في كل علاقة بين الأزواج وذلك لأنه كما يقولون لا يوجد زوجة "تفصيل" أو زوج كذلك ولأننا لا يمكن أن نتطابق تطابق المثلثات بضلعين وزاوية محصورة فان التفاوت والاختلاف وتقاطع المصالح يؤدي بالضرورة إلى خلاف يمكن أن يكون سلبيا إذا لم نجيد احتواءه وإذا لم يوجه إلى قنوات النقد البناء وإبداء الرأي الصريح والانفتاح بين الأزواج

[IMG]https://www.arabbab.com/wp-*******/uploads/2010/04/divorce1.jpg[/IMG]

إن الخلافات التي في اساسها مبنية على المنطق واعطاء كل ذي حق حقه دون غبن او اجحاف، يمكن تجاوزها وبسهولة ولكن المشكلة تكمن في الخلافات التي منبعها هي الحساسية المفرطة والتي اساسها عناصر عاطفية لا دخل للعقل والمنطق فيها. وصدق المثل القائل"مين شاف مصيبة غيره هانت عليه مصيبته" وهنا أعود واكرر مؤكدا ان انه لا يوجد زواج مثالي في العالم! الخلافات الزوجية هي الامر الطبيعي وما سواه فهو ليس طبيعيا.


ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الأبرار خير مثال لفض النزاعات الزوجية والتعامل السليم بين الأزواج لانه صلى الله عليه وسلم أسس قاعدة صلبة تعتبر أساس متين ألا وهي العشرة بالمعروف والإحسان ,ومن البديهي أن نعلم ان أمهات المؤمنين كن نساء بكل ما اوتيت الكلمة من معنى واذا راجعنا السيرة النبوية الشريفة نجد الغيرة كانت موجودة وواضحة في حياتهن وتصرفاتهن، رغم العدل القويم الذي حباهن به الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ,وهذه عائشة تغار ويساورها الشكوك عندما احست ان النبي صلى الله عليه وسلم خرج ليلا وتعقبته وكان قد زار البقيع وهي تختلس المشي وراءه ،وعندما عاد الرسول صلى الله عليه وسلم اسرعت عائشة الى بيتها ونامت في فراشها ولكن غلبها اللهاث فعرف النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك انها شكت انه ذاهب عند احدى زوجاته غيرها.
وكان النبي صلى الله عليه وسلم متزوج من عائشة رضي الله عنها وهي ابنة ابي بكر صديقه وحبيبه ، وحدث أنّ أبا بكر قد انّبَ عائشة لرفع صوتها على صوت النبي صلى الله عليه وسلم وكان عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه يشدد على ابنته حفصة ويقول لها لا تغاضبي رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وفي احدى المرات غاضبت فاطمة ابنة النبي زوجها علي بن ابي طالب كرم الله وجهه فخرج عليا الى المسجد يتوسد التراب فجاءه المصطفى مراضيا يقول :"قم يا ابا تراب قم يا ابا تراب ".

إنَّ الخلافات الزوجية في ايامنا لها لون منفر وموسيقى نشاز تتلون بالانانية والحقد والظلم والعدوان وحب الانفراد والسيطرة من كلا طرفي المعادلة الزوجية . وان اشد البلاء في الخلافات الزوجية ما نراه في ايامنا وفي اعيننا من الهجر والتهديد بالطلاق والمعاندة والمخاصمة واشدها ايلاما ان كل من الزوجين قد ادخر للاخر اخطاءه السابقة لتثار في كل خلاف جديد ونشر الغسيل القذر والاستهانة والتحقير الجهري كل للاخر وابراز العيوب والتحصن وراء متراس المشكلة والامتناع عن الصلح او التفاوض للصلح.




كيف نحتوي الخلافات ونحلها؟

علينا اذا اردنا ان نحتوي الخلافات ان ندفع بالزوجين الى بناء زواجهما على اساس من المودة والرحمة لقوله عز وجل{ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} (21) سورة الروم .ان المودة والرحمة والمحبة والشفقة ورقة المشاعر والتعامل بالحسنى وبدون عصبية واندفاع او تسرع يجعل من الطرف الاخر اكثر تفهما وأكثر حرصا على عدم انفراط العقد المقدس او التهديد بفرطه .
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:" من صامت شهرها وصلت فرضها وأطاعت زوجها وحصنت فرجها دخلت من أي باب من أبواب الجنةشاءت".
إن حماية المصالح الأسرية وحسن التعدد لهذه المصالح من قبل الزوجين هو دعامة من دعائم الثبات والديمومة، ان التعاون بين الزوجين حتى في اعمال المنزل امر لا يعيب الرجل اذا ابتعد الرجل عن ابراز رجولته بحساسية . ومن هنا علينا ان نبرز صفة لا بد من توفرها لدى الزوجين وهي الصبر على هفوات الاخر لان في ذلك زيادة في الالفة والمودة ولكي ينعم الزواج بالهدوء والطمأنينة المطلوبة كما يجب ان يكون اختيار الازواج للزوجات بشكل حر دون اجبار من الاهل وعدم محاولة تحسين امر لا يستسيغه طرف من الاطراف في الطرف الاخر ورغم ذلك فالتجربة لها حق وما خاب من استشار ,كما علينا ان نغرس في مفهوم اولادنا وبناتنا ان الزواج هو علاقة مقدسة لقوله تعالى واخذن منكم ميثاقا غليظا وعلى الامهات نصح البنات وعلى الآباء نصح الابناء وكذلك على الازواج مراعاة مشاعر كل مشاعر صاحبه والابتعاد عن الشكوك والهرطقات واعتراف الزوجة بقوامة زوجها عليها .
كي نصل الى حلول مرضية علينا استعمال الجزرة والعصا في حل المشاكل واظهار الربح والخسارة في ثبات او فرط عقد الزوجية واحيانا استعمال وسائل الهجر الجميل ولا ننسى محاولة بناء حوار ايجابي وبناء بين الطرفين واستعمال التحكيم كوسيلة للحل بين المتخاصمين.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 21, 2010, 10:38 PM
 
رد: [ وجعل بينكم مودة ً ورحمة ]

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
يسلمو اختي الحبيبة امور مهمة لو تعامل بها الازواج لحلت كل الاختلافات
ربي يسعدك غاليتي
مودتي واحترامي
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم November 23, 2010, 09:25 PM
 
رد: [ وجعل بينكم مودة ً ورحمة ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (فلسطينيه عاشقةالحرية) مشاهدة المشاركة
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
يسلمو اختي الحبيبة امور مهمة لو تعامل بها الازواج لحلت كل الاختلافات
ربي يسعدك غاليتي
مودتي واحترامي

ربي يسعدك وشكرا لمرورك العطر

الخلافات الزوجيه تحتاج لمهاره لتخطيها
فالخلافات لا بد منها وحلها يحتاج لفن

ولا يتذوق الفن الا من درسه وعلم اسراره

شكرا لك
__________________

لن يموت الامل

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ليس من حقنا ان نجعل الناس مسلمين او سنه العاشق المتفائل النصح و التوعيه 2 November 21, 2010 10:40 PM
مالذي غير حياتك وجعل لها معنى ؟ الرفيق 2 مقالات حادّه , مواضيع نقاش 1 April 24, 2010 03:20 AM
اريد ترحيب ودعم معنوي (الداعيه احمد) الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 6 April 25, 2009 07:59 PM
مهم للغاية يلا نجعل القول فعل الأمل القادم الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 11 July 24, 2008 10:53 AM


الساعة الآن 08:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر