فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 20, 2010, 09:15 PM
 
نبذة عن حياة السلطان قابوس,, قائدة سلطنة عمان..

ايها الاخوة الكرام،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،بعد السلام:
ان لقلمي لعاجز ان يعبّر في هذه الصفحة عن حياة رجل عرفناه واحببناه من اعماق قلوبنا,,
فضّلت ان اكتب اليوم عن حياة رجل وانسان ظل ويظل وسيظل تاريخ عمان الزاهر وللابد,,,
انه حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه وحماه من كل مكروه,,,
هذا الرجل الذي نهض من تربة طاهره عرفت بنهوض الرجال والبواسل تحمل اقسى تجارب الحياة,نهض قابوس وكان رجل يستحق ان يحمل كلمة رجل والله اليوم ودون مقدمات اليكم نبذة عن رجل المواقف والسلام،،،،،،

ولد حضرة صاحب الجـلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم في مدينة صلالة بمحـافظة ظفار في 18 شوال 1359هـ الموافق 18نوفمبر 1940م، وهو السلطان الثامن المنحدر رأسا من الإمام أحمد بن سعيد المؤسس الأول لأسرة آل بوسعيد سنة 1744م، الذي مازالت ذكراه موضع احترام وإجلال في عمان كمحارب شجاع وإداري محنك استطاع ان يوحد البلاد بعد سنوات من الحرب الأهلية.
فوالدته من قبائل القرا(الحكلي)من قبيلة المعشني التي تسكن الريف التابع لولاية طاقة التي كان المعشني يحكمها هي السيدة الجليلة ميزون بنت أحمد بن علي تمان المعشني إمراة احبها الظفاريين واحترموها وظلت اسماً خالداًُ في تاريخ عمان المعاصر وقد كان لها دور الاساسي في النهضة عمان الحديثه والعمل والوقوف مع ابنها الوحيد السلطان قابوس في استقرار البلد في ظل التوتر السياسي والاقليمي والداخلي للبلاد في ذاك الوقت,,وقد توفت في 1992م وقبرها معروف في وسط ولاية طاقه....
والده هو السلطان الراحل سعيد بن تيمور آل سعيد الذي حكم عمان بيد من حديد وكانت نتيجتها الثورات الطاحنه من مسندم الى ظفار..(مع العلم التاريخي ان ظفار لم تكن تحت سيادة اي دولة ظلت يحكمها القبائل حتى وصل قابوس وعم الامان,,,,راجع كتاب البلاد السعيدة لتوماس جاك)
عزل سعيد بن تيمور عن السلطه في 23/7/1970م اي لحظة تولى السلطان قابوس السلطه
وفي سنواته المبكرة تلقى جلالته تعليم اللغة العربية والمبادئ الدينية على أيدي أساتذة مختصين، كما درس المرحلة الابتدائية في المدرسة السعيدية بصلالة، وفي سبتمبر 1958م أرسله والده السلطان سعيد بن تيمور إلى انجلترا حيث واصل تعليمه لمدة عامين في مؤسسة تعليمية خاصة (سافوك)، وفى عام 1379هـ الموافق1960م التحق بالأكاديمية العسكرية الملكية (ساند هيرست) كضابط مرشح، حيث أمضى فيهـا عـامين درس خـلالها العلوم العسكرية وتخرج برتبة ملازم ثان، ثم انضم إلى إحدى الكتائب البريطانية العاملة آنذاك في ألمانيا الغربية حيث أمضى ستة أشهر كمتدرب في فن القيادة العسكرية.

بعدها عاد جلالته إلى بريطانيا حيث درس لمدة عام في مجال نظم الحكم المحلي، وأكمل دورات تخصصية في شؤون الإدارة. ثم هيأ له والدة الفرصة، فقام بجولة حول العالم استغرقت ثلاثة اشهر، عاد بعدها إلى البلاد عام 1383هـ الموافق 1964م حيث أقام في مدينة صلالة.

وعلـى امتداد السنـوات الست التـالـيـة تعمق جـلالتـه في دراسة الدين الإسلامي، وكـل ما يتصل بتـاريـخ وحضارة عُمان دولة وشعباً على مر العصور. وقد أشار جلالة السلطان المعظم في أحد أحـاديثه إلى أنه ((كان إصراري على دراسة دينى وتاريخ وثقافة بلدي لها عظيم الأثر في توسيع مداركي ووعيي بمسؤولياتي تجاه شعبي والإنسانية عموماً. وكذلك استفدت من التعليم الغربي وخضعت لحياة الجندية، وأخيراً كانت لدي الفرصة للاستفادة من قراءة الأفكار السياسية والفلسفية للعديد من مفكري العالم المشهورين)).

ولجلالة السلطان المعظم اهتمامات واسعة بالدين واللغة والأدب والتاريـخ والفلك وشؤون البيئة، حيث يظهر ذلك جليا في الدعم الكبير والمستمر من لدن جلالته للعديد من المشروعات الثقافية، وبشكل شخصي، محليا وعربياً ودوليا، سواء من خـلال منظمة اليونسكو أم غيرها من المنظمات الإقليمية والعالمية.

ومن أبرز هذه المشروعات على سبيل المثال لا الحصر، موسوعة السلطان قابوس للأسماء العربية، ودعم مشروعات تحفيظ القرآن سواء في السلطنة أو في عدد من الدول العربية، وكذلك بعض مشروعات جـامعة الأزهر، وجـامعة الخليـج وعدد من الجـامعات والمراكز العلمية العربية والدولية، فضلاً عن (جـائزة السلطان قابوس لصون البيئة) التي تقدم كل عامين من خلال منظمة اليونسكو، ودعم مشروع دراسة طرق الحرير.. وغيرها.

وعن هواياته يتحدث جلالة السلطان المعظم فيقول:منذ طفولتي كانت لدي هواية ركوب الخيل، فقد وُضِعت على ظهر حصان وأنا في الرابعة من عمري، ومنذ ذلك الحين وأنا أحب ركوب الخيل، ولكن في الآونة الأخيرة ولكثرة الأعمال أصبحت الممارسة قليلة جداً، إلا أن هذه الهواية لاتزال قريبة الى نفسي.. الرماية أيضاً من الهوايات المحببه كوني تدربت عسكرياً.. هذه الهواية جزء مهم لكل من يهتم بالنشاط العسكري وعاش في مجتمع كالمجتمع العُماني الذي يعتز بكونه يستطيع حمل السلاح عند الضرورة.. كذلك عندي حب التجربة لكل ما هو جديد من أسلحة في القوات المسلحة، سواء بندقية أو مدفع رشاش أو مدفع دبابة، إلا أن الرماية بالمسدس والبندقية تبقى هي الأفضل، وكذلك ـ كنوع من الترفيه ـ أستخدم القوس والنشاَّب..

هناك هوايات أخرى كالمشي.. أحب المشي منذ الصغر، فأجد الراحة ـ قبل الذهاب الى النوم ـ أن أقضي وقتاً بالمشي على البحر فهو رياضة جيدة للجسم وفرصة للتفكير، كذلك أحب التصوير، وكانت لدي هواية الرسم للمناظر الطبيعية في وقت من الأوقات، إلا أن الظروف والوقت أصبحا لا يسمحان بممارسة هذه الهوايات.. والقراءة أيضا كونها هواية، إلا أنها أصبحت جزءاً من العمل، وأصبح من الصعب مطالعة الكتب حسب الهواية إلا ما هو في مجال العمل والحياة اليومية..

وأيضاً فإن الهوايات المحببة لدي علم الفلك ومراقبة الكواكب، حيث أملك مرصداً صغيراً آمل تحسينه مستقبلاً، وعندما تكون الفرصة سانحة في الليالي المناسـبـة حسب النشـرات الفلكيـة فـإنني أقـضي بعـض الوقـت في مراقبـة هذه الكواكـب السماويـة..

وكـرياضـة كنـت ولازلـت ـ إذا مـا وجدت الوقت ـ أمارس لعبة التنس، كما أحب متابعتها إذا علمت أنها على جهاز التلفاز، وكذلك أيضا بالنسبة لألعاب القوى، فـإنني أحب متابعتها)).
تزوج السلطان قابوس بن سعيد في 1976م من ابنت عمه السيد طارق بن تيمور ولم تستغرق معه طويل وطلقها,,,,
السلطان قابوس ليس له ابناء ولم يتزوج ابدا لكنه اب للجميع العمانيين وهو مرشدنا وقائدنا نتفق معه ولانختلف معه,,,,
رجل حوّل عمان من الظلمة الدامسه الى نور شعشع ارجاء عمان من مسندم لظفار وعم الامان والسلام مع اننا في وسط الكوارث العالميه,,,,
ظل قابوس رجل نفديه بدمائنا الحره ويظل الرجل الذي لن نساوم مع غيره رجل تحمل تجارب الوطن المرير تصالح مع اعدائها وخصومه وعفا عن كل من حاول ان يتعرض له بسواء,,,,,
والتاريخ والواقع شاهداً لهذا الرجل الكريم,,,,

منقول ..
رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 4, 2010, 09:44 PM
 
رد: نبذة عن حياة السلطان قابوس,, قائدة سلطنة عمان..

جزاك الله خيرا اخي الذئب الأبيض على اعطائنا نبذة عن السلطان قابوس

ننتظر جديدك في قسم الشخصيات

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
__________________



اللهم اغفر لـ أبي وارحمه واجعل مثواه الجنة
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
رد مع اقتباس
  #3  
قديم March 10, 2011, 05:41 AM
 
رد: نبذة عن حياة السلطان قابوس,, قائدة سلطنة عمان..

ربي يحفظك يابلاد العز يا عمان و يحفظلنا السلطان يارب امين
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلطنة عمان،المعلومات الأساسية عن سلطنة عُمان ألاء ياقوت السياحة و السفر 1 May 26, 2011 07:10 PM
مصلح على العرش قابوس بن سعيد سلطان عمان محمود112 أرشيف طلبات الكتب 1 December 6, 2008 10:38 PM


الساعة الآن 01:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر