فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم December 6, 2007, 05:58 PM
 
عشر اقتراحات لمقاومة ألم الصداع

كتبته كاثلين دونيللي ل( إم إس إن) الصحه واللياقه:

طبعا الصداع من الآلام المزعجه احيانا بنقدر نتجنبها أو نخففها واحيانا بتتمكن منا وتؤرقنا. لذلك الكاتبه بتعرض عشر اقتراحات لتجنب ألم الصداع. وطبعا مش كلها مناسبه لكل الناس لكن علي الأقل تجربتها ممكن تساعد علي تجنب الإصابه بالصداع أو مساعدة الشخص علي تحمل الألم إذا اصابه.

الإقتراح الأول :

بتدوين التفاصيل المتعلقه بالصداع إستمر لمدة أد إيه درجة حدته ايه الي حصل قبل حدوث الألم وكيفية التخلص منه .هذه التفاصيل يمكن ان تساعد طبيبك علي التعرف علي أسباب الصداع لديك فمثلا هناك اطعمه معينه قد تسبب لك الصداع, كما ان الضغط والدوره الشهريه و الضوء الساطع و العطور وحتي التغير المناخي. فإذا استطعت ان تربط بين هذه العوامل ووقت الإسابه بالصداع قد يساعدك ذلك علي تجنب المسببات. كما ان المسببات قد تتكون من عدة عوامل.

الإقتراح التاني :

الإنتباه لما تأكله, غالبا ما يتسبب الطعام في حدوث الصداع النصفي. هناك من 20 الي 30 % من الناس تستطيع ان تحدد الأطعمه المسببه للصداع لديهم. فلن تضرك محاولة تجنب نوعين من الاطعمه الأكثر تسببا في الألم وملاحظة الفرق. فلك ان تبدأ مثلا باللحوم المعالجه والاطعمه الأخري التي تحتوي علي نترات الصوديوم والأطعمه التي تحتوي علي مكسبات الطعام الحريفه .

الإقتراح الثالث :

الحصول علي ما يكفي من الماغنيسيوم , فالمغنيسيوم يهدئ الأوعيه الدمويه ويخفض من احتمالات الصداع النصفي بما فيها الإشارات الكهربيه التي يصدرها المخ وكلاهما يمكن ان يقضي علي فرص الإصابه بالصداع. حاول ان تغير نظامك الغذائي مع ملاحظة التطورات. فعلي سبيل المثال, استبدال الخبز والحلويات المصنوعه من الدقيق الأبيض بغيرها مصنوعه من القمح الخالص. وهناك اطعمه أخري غنيه بالماغنيسيوم من بينها الخضروات الليفيه ذات اللون الاخضر والمكسرات (علي الرغم من ان المكسرات قد تسبب الصداع للبعض)

الإقتراح الرابع :

تناول وجبات منتظمه, فبجانب الإبتعاد عن الأطعمه المسببه للصداع يجب اتباع نظام غذائي صحي وعدم تفويت الوجبات. فالمخ يعمل بشيئين :الاكسجين والسكر المحول من الطعام الذي تأكله. فإذا نفذ السكر احتاج المخ للتغذيه وتستيقظ علي الم الصداع أما اذا اردت التخلص من الم الصباح عليك بتناول واحده من الفاكهه قبل النوم
.
الاقتراح الخامس :

الإحتراس من الكافايين والكحول والتوباكو. فالتدخين والتدخين السلبي الذي لا يمكن اجتنابه من العوامل المسببه للصداع.

الإقتراح السادس :

الإلتزام بجدول للنوم, الحفاظ علي النوم في ساعات منتظمه حتي في العطله الاسبوعيه ومحاولة الاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم فتذكر اننا نتحدث عن جهاز عصبي حساس واي تغيير قد يؤثر علي ماتشعر به.

الاقتراح السابع :

التمرين المنتظم, الفكره منها زيادة انتاج مادة الإندورفين التي تقتل الألم لذلك ينصح الطبيب بممارسة من 20 دقيقه الي نصف ساعه علي الأقل من تمارين الايروبيكس كالمشي السريع بسرعة اربع اميال في الساعه علي الأقل ثلاثة مرات في الاسبوع ويمكن ان تزيد الي حد من 30 الي 60 دقيقه في المره وخمس مرات في الاسبوع.

الاقتراح الثامن :

تنظيم الضغط, فلك ان تجرب كل التقنيات من ماساج او ممارسة اليوجا . وأهم شئ هو ان تجد شيئا يسهل عمله بسرعه وسهوله . أحيانا يعني التعامل مع الضغط ان تمنح نفسك بعض الوقت لقرائة كتاب او المشي او التسوق إذا كنت محبا لذلك.

الاقتراح التاسع :

الضغط اللطيف ,وهذا نوع قديم من الطب الصيني يقوم علي الضغط بلطف علي نقاط مختلفه في الجسم يمكن ان تقوم بها بنفسك.

الإقتراح العاشر :

الكمادات الساقعه, فالبروده لها تأثير مخدر . ما عليك إلا ان تضع كمادات ساقعه علي الجبهه باستخدام رزمه من البازلاء المجمده ملفوفه في منشفه.
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ألم, لمقاومة, الصداع, اقتراحات, عشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اقنعه طبيعيه لمقاومة تجاعيد العين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فجر الكويت مجلة العناية بالبشرة 17 April 6, 2012 10:38 PM
الصداع النصفي وتلف المخ SKRO مقالات طبية - الصحة العامة 7 March 20, 2008 09:43 AM
مرض الصداع بو راكان مقالات طبية - الصحة العامة 4 February 24, 2008 04:42 AM
شرب الماء بسرعه يسبب الصداع .. مجموعة أنسان مقالات طبية - الصحة العامة 1 November 1, 2007 02:02 AM


الساعة الآن 06:35 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر