فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 15, 2010, 05:38 AM
 
سلسلة أمراض الكبد الوبائيــــة

سلسلة أمراض الكبد الوبائيــــة












الالتهاب الكبدي الوبائي النوع ( أ ) :

Hepatitis- A

مقدمة وتعريف :

فيروس التهاب الكبد الوبائي ( أ ) شديد العدوى ويكون أحيانا مميت، ويصيب الفيروس ما يقارب 1.4 مليون إنسان على مستوى العالم كل سنة. أثناء السفر إلى بلدان ينتشر فيها الفيروس , وتكون نسبة الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي ( أ ) أكثر من نسبة الإصابة بالتيفوييد

المسببات :

مسبب المرض فيروسات تتواجد في براز الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائي ( أ )، وتنتشر العدوى عادة من شخص إلى شخص أو تتم الإصابة عن طريق الأكل والشرب الملوثين بهذا الفيروس من شخص مصاب به. فمثلا تتم العدوى عن طريق تناول الطعام الغير مطهي (مطبوخ) كالمحار ****lfish، السلطات، الفواكه التي تؤكل بدون تقشير بعد غسلها بماء ملوث أو بعد تلوثه من عمال المطاعم المصابين بالفيروس.

الأعراض :

أعراض مشابهة لأعراض الأنفلونزا (حمى، قشعريرة)، أيضا ربما تشمل الأعراض فقدان الشهية للطعام، وغثيان، يرقان (اصفرار الجلد والعينين)، تحول البول إلى اللون الداكن كلون الشاي، تحول البراز إلى اللون الفاتح، ألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن، وضعف عام وإعياء.

التهاب الكبد الوبائي ( أ ) لا يتحول إلى مرض مزمن ولكن الشفاء التام يكون بطئ. والإصابة عند الأطفال (بالذات أقل من 6 سنوات) عادة ماتكون بدون أعراض واضحة, أما بالنسبة للبالغين فتستمر الأعراض لمدة شهر تقريبا والشفاء التام يستغرق 6 أشهر. وغالباً ما تحدث انتكاسه مرضية عند 20% من المرضى. هذه الإنتكاسه تضعف المريض لمدة 15 شهر تقريبا.

طرق الوقاية :

بالإمكان تجنب الإصابة بالفيروس بواسطة اللقاح الواقي أو المستضدات المناعية immuno globulin. فالمستضدات المناعية توفر حماية قصيرة المفعول ( 3- 5 أشهر). أما اللقاح الواقي أو التطعيم فيوفر حماية طويلة المفعول تستمر لمدة 4 سنوات تقريبا.

كيف يمكن تجنب الإصابة :

إذا كنت تعيش في بلد ينتشر فيه الفيروس أو تنوي السفر إليه أو تتعرض لخطر الإصابة لسبب ما فإنه بالإمكان تجنب الإصابة بإتباع التالي :

1/ غسل اليدين جيدا قبل الأكل .

2/ غلي ماء الشرب أو شراء مياه صحية .

3/ عدم تناول طعام نيئ (غير مطهي) كالمحار، السلطات، والفواكه التي تؤكل بدون تقشير. هذه المأكولات ربما تكون ملوثة حتى في أفخم المطاعم .

4/ تجنب تناول المشروبات التي تباع في الشوارع .

5/ التطعيم ضد فيروس التهاب الكبد الوبائي ( أ )

العلاج :

لا يوجد دواء نوعي لعلاج التهاب الكبد الوبائي ( أ ) شأنه شأن كل الإصابات والأمراض ذات الأسباب الفيروسية ولكن يمكن إتباع الخطوات التالية والتي تساعد على الشفاء ووقاية الآخرين بإذن الله :

1/ أخذ قسط من الراحة وعدم بذل أي مجهود زائد .

2/ استخدام المسكنات مثل باراسيتامول Paracetamol لتخفيف الحرارة وتسكين الألم .

3/ أما فيما يتعلق بقلة الشهية ، فيستطيع الشخص تناول أي شيء يشتهيه دون أي تحفظات، ويستحسن الإكثار من السوائل والفاكهة الطازجة بعد غسلها جيدا .

4/ من الأهمية أن يتخذ المريض الاحتياطيات اللازمة لمنع إصابة الآخرين وخاصة من هم حوله، وذلك بعدم مشاركتهم في الأكل والشرب ، وكذلك في أغراضه الشخصية ، كما يجب عليه الاهتمام بالنظافة وغسل الأيدي بالماء والصابون عدة مرات يوميا، وخاصة بعد الذهاب إلى الحمام ويجب الاستمرار على هذا النظام لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع من بداية الأعراض حيث إن الشخص يكون شديد العدوى للآخرين خلال هذه الفترة.

5/ يتم تدمير الفيروس عند تعرضه لدرجة حرارة 85 درجة مئوية لمدة دقيقة ويمكن قتله في ماء الشرب بإضافة الكلورين. لذا لابد من طبخ الطعام جيدا وإضافة الكلورين لماء الشرب أو غليه جيداً قبل الاستعمال الآدمي .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تدليك الكبد | كيفية تدليك الكبد بالصور | تدليك التخلص من السموم @ مع الله @ مقالات طبية - الصحة العامة 41 August 3, 2013 06:43 PM
أمراض اللثة , علاج أمراض اللثة , اسباب أمراض اللثة ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 November 1, 2010 02:44 AM
ورم الكبد , علاج ورم الكبد بالأعشاب ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 October 30, 2010 03:31 AM
قصور الكبد , وجع الكبد , علاج الكبد بالأعشاب ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 October 30, 2010 03:30 AM
أمراض الكبد وعلاجها ..... هام جدااااااا قلب حائر الطب البديل 3 June 19, 2008 04:26 AM


الساعة الآن 04:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر