فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 15, 2010, 01:54 AM
 
انواع النوم , فؤائد واضرار النوم

انواع النوم , فؤائد واضرار النوم





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

:
:


الإستلقـاء أو بالعـاميه ، النٌوم .. يكون على ثلاث وضعيات و هـي النٌوم على الظٌهر ، الصدر ، الجهـة اليسرى أو الجهة اليمنـى . فللـ الإجابة عن سؤال " ما هي الوضعيـة الصحيحة و الصحية من بين الثٌلاث ؟ " فقد قـاموا بعض الأطبـاء بعدة تجـارب ، فاستخلصوا هذه التقـارير المفصلٌـه .


~ || النٌوم على البطـن || ~


كَما يقول " د. ظافر العطار " : " يشعر بعد مدة بضـيق في التنفـس لأن ثِقل كُتلة الظهر العظمية تمنعُ الصدر من التمدد و التقلص عند الشهيق و الزٌفير ، كما أن هذه الوضعية تؤدي إلى انثناء اضطراري في الفقرات الرقبية ، كما أن الأزمة التنفسية الناجمة تُتعب القلب و الدماغ .
و لاحظ باحث أسترالي ، إرتفاع نسبة مَوت الأطفال المُفاجئ إلى ثلاثة أضعاف عندما ينامون على بطونهم نسبة إلى الأطفال الذين ينامون على أحد الجانبين. كما نشرت مجلة " التايمز " أيضـاً دراسة بريطانية مشابهة تؤكد إرتفاع نسبة الموت المفاجئ عند الأطفال الذين ينامون على بطونهم.



~ || النٌوم على الظهر || ~



هذه الوضعيـه تسبب كما يرى " الدكتور العطار " التنفس الفموي، لأن الفم ينفتح عند الاستلقاء على الظهر لإسترخاء الفك السفلي. لكن الأنف هو المهيـئ للتنفس لما فيه من شعيرات و مخـاط للـ تنقية الهواء الدٌاخل ، وغزارة أوعيته الدٌمويـة المهيئـة للـ تسخين الهواء . و هكذا فالتنفس من الفم يُعرض صاحبه لكثرة الإصابة بنزلات البرد و الزكام في الشتاء ، كما يسبب جفاف اللثة و من ثم إلى التهابها الجفافي ، كما أنه يثير حالات كامنة من فرط التصنع أو الضخامة اللثوية . و في هذه الوضعية أيضاً فإن شراع الحنك و اللهاة يعارضان فرجان الخيشوم و يعيقان مجرى التنفس فيكثر الغطيط أو كمـ يسمى الشخير ، و بذلك يستيقظ المتنفس و فمه و لسانه مغطىً بطبقة بيضاء غير إعتيادية إلى جانب رائحة فم كريهة . كما أنها تضغط على ما دونها عند الإناث فتكون مزعجة كذلك و هذه الوضعية غير مناسبة للعمود الفقري لأنه ليس مستقيماً و إما يحوي على إنثنائين رقبي و قطني كما تؤدي عند الأطفال إلى تفلطح الرأس إذا اعتادها لفترة طويلة .




~ || النٌوم على الجهة اليسرى || ~



هذه الوضعية غير مقبولة أيضاً ، لأن القلب حينئذٍ يقع تحتَ ضغط الرئة اليمنى ، و التي هي أكبر من اليسرى مما يؤثر في وظيفتهـا و يقلل نشاطهـا و خاصة عند المسنين . كما تضغط المعدة الممتلئة أيضـاً عليه فتزيد الضغط على القلب و الكَبد الذي هو أثقل الأحشاء لا يكون ثابتاً بل معلقاً بأربطة و هو موجود على الجانب الأيمن فيضغط على القلب و على المعدة مما يؤخر إفراغها ؛ " فقد أثبتت التجارب التي أجراها " غالتيه " و " بوتسيه " بـ أنٌ مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء يتم في فترة تتراوح بين 2,5 إلى 4,5 ساعة إذا كان النائم على الجانب الأيمن و لا يتم ذلك إلا في 5 ـ 8 ساعات إذا كان على جنبه الأيسر .



~ || النٌوم على الجهة اليمنـى || ~



هذا هو الوضع الصحيح ، لأن الرئة اليسرى أصغر من اليمنى فيكون القلب أخف حملاً و تكون الكبد مستقرة لا معلقة و المعدة جاثمة فوقها بكل راحتها ، و هذا كما رأينا أسهل لإفراغ ما بداخلها من طعام بعد هضمه . كما يعتبر النوم على الجانب الأيمن من أروع الإجراءات الطبية التي تسهل وظيفة القصبات الرئوية اليسرى في سرعة طرحها لإفرازاتها المخاطية ،هكذا يقول " الدكتور الراوي " و يضيف قائلاً : " إن سبب حصول توسع القصبات للرئة اليسرى دون اليمنى هو لأن قصبات الرئة اليمنى تتدرج في الارتفاع إلى الأعلى ، حيث أنها مائلة قليلاً مما يسهل طرحها لمفرزاتها بواسطة الأهداب القصبية ، أما قصبات الرئة اليسرى فإنها عمودية مما يصعب معه طرح المفرزات إلى الأعلى فتتراكم تلك المفرزات في الفص السفلي مؤدية إلى توسع القصبات فيه و الذي من أعراضها كثرة طرح البلغم صباحاً. هذا المرض قد يترقى مؤدياً إلى نتائج وخيمة كالإصابة بخراج الرئة و الداء الكلوي ، و إن من أحدث علاجات هؤلاء المرضى هو النوم على الشق الأيمن " .



و هكذا ، فـ إننا نستنتـج أن الوضعية الصٌحيحه و الصحٌيه هي الجهـة اليمنى للـ ما فيها من إيجابيات كما ذُكر فوق . و المعجزه هو أن هذه الإكتشافات و التجارب التي أجريت مؤخراً كـانت سُـنٌة سيدنـا محمٌد رسول الله صلى الله عليه و سلم قبل ألف و أربع مئة عامً ، سبحـان الله العلي العظيم .

.::::::::::.

وفي الختام أتمنى للجميع الصحة والعافية
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النوم المبكر للاطفال ، فوائد النوم المبكر للطفل Yana امومة و طفولة 4 May 31, 2010 05:54 PM
لا تكثروا من السهر .. و لا تقاوموا النوم .. ادخلوا لتعرفوا مدى خطورة محاربة النوم !! مُصعب مقالات طبية - الصحة العامة 6 March 25, 2010 08:49 PM
احدث غرف النوم الكلاسيكيه،غرف نوم كلاسيكيه،ديكورات جديده لغرف النوم،ديكور غرف نوم AHD Ashour الفنون الجميله 1 January 8, 2010 05:02 PM
شرب الماء على ثلاثة دفعاتهل جربت الابتسامة قبل النوم وبعد النوم وفي كل يوم ؟؟؟ Nab9't 3sh8 الطب البديل 1 August 17, 2009 07:32 PM


الساعة الآن 02:57 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر