فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 13, 2010, 08:14 PM
 
Icon14 العلامة قطب الائمة محمد بن يوسف بن عيسى اطفـيَّش

امحمد بن يوسف بن عيسى، اطفـيَّش*، الشهير
بـ«قطب الأَيمـَّة»**
(و: 1237هـ / 1821م - ت: السبت 25 ربيع الثاني 1332هـ / 1914م)
هو: امحَمَّد بن يوسف بن عيسى ابن صالح بن عبد الرحمن بن عيسى ابن إسماعيل بن محـَمَّد بن عبد العزيز بن بكير الحفصي، اطفـيَّش.
أشهر عالم إباضيٍّ بالمغرب الإسلاميِّ في العصور الحديثة.
نسبه:
من عائلة شهيرة بالعلماء من بني يسجن، من عشيرة آل بامحمَّد، وينـتهي نسبَه إلى عمر بن حفص الهنتاتي، من العائلة الحفصيـَّة المالكة بتونس بين (625-983هـ/ 1229-1574م)، وَفي بَعض كتبه ينهي الشيخ اطفـيَّش نسبه إلى أبي حفص عمر بن الخطَّاب t.
أَمـَّا أمـُّه فهي: السَّــيِّدة مامـَّة سَتـِّي بنت الحاج سعيد بن عدُّون ابن يوسف بن قاسم بن عمر بن موسى بن يدَّر من عشيرة آل يدَّر ببني يسجن.
مولده ونشأته العِلمِـيَّة:
ولد بغرداية لَمـَّا انتقل إليها والده، وعاش بها طفولته الأولى، وفي الرابعة من عمره توفِّي والده، وتركه يتيما تحت كفالة والدته. توسَّمت فيه بوادر النبوغ، فعهدت به إلى أحد المربـِّين لحفظ القُرْآن، فختمه وحفظه وَهو ابن ثمانِ سنوات، ففتح له مجال العلم، وسارع إلى دور العلماء وحِلَق الدروس بالمسجد.
فأخذ مبادئ النحو والفقه عن أخيه الأكبر: إبراهيم بن يوسف.
وتلقَّى مبادئ المنطق عن الشيخ سعيد بن يوسف وينتن.
وكان يحضر حلقة الشيخ عمر ابن سليمان نوح مع أخيه إبراهيم، وحلقة الشيخ الحاج سليمان بن عيسى في دار التلاميذ اليسجنيـِّين.
كما كان يحضر دروس الشيخ بابا بن يونس في مسجد غرداية.
بعد أخذه لِهذه المبادئ، شمَّر على ساعد الجدِّ والتحصيل، بعزيمة لا تعرف الملل، يؤازره ذكاء حادٌّ، وذاكرة وقَّادة، ورغبة في العلم لا تعرف الحدود.
نشأ عصاميـًّا، لم يسافر للدراسة خارج موطنه، وجعل دأبـَه الحرصَ على اقتناء الكتب واستنساخها، يجتهد في طلبها واشترائها من كُلِّ البلدان، رغم قِلَّة ذات اليد، وصعوبة الاتـِّصَال.
فتجمَّعت لديه مكتبة غنيـَّة، تعتبر فريدة عصرها بالنظر إلى ظروف صاحبها، وبُعده عن مراكز العلوم والعمران.
وَمِـمَّا ساعده على التحصيل: اقتناؤه لبعض خزائن العلماء، منها خزانة الشيخ ضياء الدين عبد العزيز الثميني، وقد تَزَوَّجَ امرأة علِمَ أنَّهَا تملك مكتبة ثريـَّة ورثتها عن أبيها.
وما كاد يبلغ السادسة عشرة، حَتـَّى جلس للتدريس والتأليف، وَلَمـَّا بلغ العشرين أصبح عالِمَ وادي ميزاب، ثمَّ بلغ درجة الاجتهاد المطلق في كهولته، كما يذكر ذلك بنفسه في كِتَابه: «شامل الأصل والفرع».
معهده:
أنشأ القطب معهدا للتدريس ببني يسجن، تخرَّج فيه علماء ومصلحون ومجاهدون، انـبثُّوا في أقطار المغرب والعالم الإسلاميِّ، وانبثـَّت تراجمهم في ثنايا هَذَا المعجم.
له منهج في التدريس يعتمد على استغلال الوقت، والتركيز في التلقين. تستمرُّ دروسه طيلة أَيـَّام الأسبوع، من الضحى إلى الزوال، إِلاَّ يوم الجمعة، ثمَّ يزيد دروسا في المساء بعد العصر.
ولا يدرِّس في اللَّـيـل إِلاَّ الغرباء والنجباء والمتفوِّقين؛ لأنـَّه كان يخصِّص اللَّـيـل للتأليف والإجابة عن الرسائل والاستفتاءات المتهاطلة عليه؛ وكان غزير المـَادَّة، طويل النفَس، متفانيا في العلم، يدرِّس أحيانا أحد عشر درسا مختلفا في اليوم الواحد.
ويستعمل اللسان البربريَّ المحلِّيَّ كأداة للتدريس عند الاقتضاء، ولا يحاسب تلاميذه على الغياب أو الإبطاء، وإذا رأى منهم تعبا روَّح عنهم بما يدفعهم إلى النشاط والتركيز، ويولي عناية خَاصَّـةً لأسئلة تلاميذه، فيكتبها ويحقِّق مسائلها، ولا يعجز عن الرجوع إلى المصادر، ولو أثناء الدرس.
بهذا المنهج في التعليم، والسعة في العلم، انهال عليه الطلبة من مختلف الأقطار الإسلاَمِـيَّة، وصدروا عنه، وكلُّهم رجال عاملون في مختلف مواقع الحياة: تأليفا، وتعليما، وقيادة، وقضاء، وإصلاحا.
وبلغ عدد تلاميذه العشرات، من أشهرهم:
من ميزاب:
1- إبراهيم اطفـيَّش، أبو إسحاق: نزيل القاهرة العالم المحقِّق.
2- إبراهيم الابريكي.
3- إبراهيم بن عيسى أبو اليقظان: رائد الصحافة العَرَبِـيَّة في الجزائر
4- اعمارة بن صالح بن موسى.
5- بابكر بن الحاج مسعود.
6- داود بن سعيد بن يوسف.
7- صالح بن عمر لعلي.
8- عمر بن حمـُّو بكلِّي.
9- عمر بن يحيى ويرو المليكي.
10- محـَمَّد بن سليمان ابن ادريسو.
11- الناصر بن إبراهيم الداغور.
12- يوسف حدبون.
أَمـَّا من ليبيا: فيـُذكَر المجاهد بالسيف والقلم الداعية: سليمان باشا الباروني.
ومن تونس: المؤرِّخ سعيد بن تعاريت.
ومن المدينة المنوَّرة: أحمد الرفاعي.
وغيرهم كثير مِمَّن بلغ المشيخة.
تآليفه:
ومن أهمِّ آثار الشيخ اطفـيَّش تآليفه التي أغنى بها المكتبة الإِسلاَمِـيَّة، كمـًّا ونوعا، فقد عدَّها بَعضهم وقال: إِنـَّهَا تبلغ الثلاثمائة مؤلَّف، ما بين كِتَاب ورسالة.
واتـَّسع له العمر، ليترك هذا التراث الجليل، فقد عمِّر سِـتَّة وتسعين عاما، وكان حريصا على الكِتَابة، لا يتركها في حضر ولا سفر، وصفه تلميذه أبو اليقظان بِأنَّهُ «لا يُعرف إِلاَّ في تدريس علم، أو تأليف كتب»، فألَّف في بني يسجن، والقرارة، ووارجلان، وبريان، والحجاز، وَفي السفينة قاصدا الحجَّ.
وشملت تآليفه مختلف فروع المعرفة، في المنقول والمعقول:
في تفسير القُرْآن، له ثلاثة تفاسير هي:
• «تيسير التفسير»: ط1 قديمة، الجزائر 1326هـ في سبع مجلدات ضخمة، وط2 مطبعة البابي الحلبي، مصر، نشر وزارة التراث القومي والثقافة، عُمان، من سنة 1982 إلى سنة 1987م، في 14 جزءًا. ويعاد طبعه الآن بتحقيق الشيخ إبراهيم طلاَّي.
وَهو آخر تفاسيره وأهمُّها، إِذْ كتبه بعد نضجه العلميِّ؛ وقد أنجز الباحث: بوتردين يحيى رسالة الماجستير حول منهج التفسير عند القطب من خلاله.
• «داعي العمل ليوم الأمل» (مخ)، نسخة منه بمكتبة القطب؛ وأخرى في مكتبة الشيخ حمـُّو باباوموسى بغرداية، وَقِيلَ: إِنـَّهُ تفسير لم يتممه، بدأه من الخاتمة وانتهى إلى سورة الرحمن، ولا يزال مخطوطا في مُجَـلَّد كبير. صحَّحه الأستاذ مصطفى باجو، وضبطه وصفَّفه الباحثان محمَّد باباعمي ومصطفى شريفي، وهو ينتظر الطبع.
• «هميان الزاد إلى دار الميعاد»: ط1 المطبعة السلطانيـَّة، زنجبار؛ ط2: مطابع سجل العرب، نشر وزارة التراث القومي، عُمان، ابتداء من سنة 1980م، ويقع في 13 مُجَـلَّدا، بدأ في تأليفه وله من العمر أربع وعشرون سنة، وقد نال الباحث عكِّي علواني درجة الماجستير في منهج التفسير عند القطب من خلال الهميان.
2- في التجويد:
• «تلقين التالي لآيات المتعالي»، (مخ).
• «جامع حرف ورش»، (مط).
3- في الحديث:
• «ترتيب الترتيب»، وهو إعادة ترتيب مسند الربيع بن حبيب، بعد ترتيب أبي يعقوب يوسف الوارجلاني، طبع قديم، الجزائر، 1326هـ.
• «جامع الشمل في أحاديث خاتم الرسل e»، تحقيق محـَمَّد عبد القادر عطا، (مط)
• «وفاء الضمانة بأداء الأمانة»: (مط)
4- في السيرة النـَّـبَوِيـَّة:
• «مسائل السيرة»، (مخ).
• «شرح نونيـَّة المديح»، (مخ)، والنونيـَّة أرجوزة وضعها ابن ونان المغربي في مدح خير البريـَّة محـَمَّد عَلَيهِ السَّلاَمُ.
5- في التوحيد وعلم الكلام:
• «إزهاق الباطل بالعلم الهاطل»، طبع قديم، 1317هـ.
• «البرهان الجلي في الردِّ على الجربي عَلِي»، (مخ).
• «الجـُنـَّة في وصف الجـَنـَّة»، (مط).
• «الحـُجَّة في بيان المحجَّة في التوحيد بلا تقليد»، (مط).
• «الذخر الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى»، (مط).
• «الردُّ على الإنجليزيِّ الطاعن في الدين»، (مط).
• «الردُّ على الصُّفْرِيـَّة والأزارقة»، (مط).
• «الردُّ على العقبيِّ»، (مط).
• «القول المتين»، وَهو شرح مُقَدِّمـَة الشيخ تيبغورين بن عيسى الملشوطي، (مط).
• «التقريرات على حاشية الديانات للسدويكشي، وتتمَّتها للمصعبي»: (مخ).
• «حاشية السؤالات» لأبي عمرو عثمان، (مخ).
• «حاشية على شرح النونيـَّة»، (مخ).
• «حاشية على كِتَاب الموجز» لأبي عَمَّار، (مخ).
• «شرح أصول تيبغورين»، (مخ).
• «شرح عقيدة التوحيد»، لعمرو بن جميع، (مط)
• «شرح لامية ابن النظر العمانيِّ»، (مخ).
• «عدم الرؤية وإدحاض مذهب أهل الفرية»، (مخ).
• «فتح الباب للطلاَّب، شرح معالم الدين»، لعبد العزيز الثميني (مخ).
6- في أصول الفقه:
• «فتح الله: شرح شرح مختصر العدل والإنصاف»، (مخ)، وَهو موسوعة في أصول الفقه المقارن، لو طبعت لكانت في اثني عشر مُجَـلَّدا.
7- في الفقه: وَهو أوسع مجالات تأليفه:
• «شرح كِتَاب النيل وشفاء العليل»: موسوعة فِقهِيـَّة جامعة لآراء المذاهب الإِسلاَمِـيَّة، يقارن فيها بين الأقوال بروح متفتـِّحة، ويرجِّح ما يراه بِالحـُجـَّةِ والدليل، وأصبح هذا الكِتَاب معتمد الإباضيـَّة في الفقه. طُبع مرارا، وبواسطته تعرَّف العالم الإسلاميُّ على الفقه الإِبـَاضِيِّ، واعتمدته لجان موسوعات الفقه الإسلاميِّ في مصر والكويت.
نظمه الشيخ البطَّاشي العُماني في 124 ألف بيت، سَمَّاه: «سلاسل الذهب في الأصول والفروع والأدب» (مط).
كما أنَّ جمعيـَّة التراث تجتهد لإعداد الفهارس الشاملة لشرح النيل، وقد طبعت الجزء الخاصَّ بالفهارس التقنيـَّة، وبقي فهرس المسائل الفقهية.
• «إطالة الأجور وإزالة الفجور»، تحقيق الباحث: عمر بازين (مط).
• «الذهب الخالص المنوَّه بالعلم القالص»، (مط).
• «ترتيب تحفة الأديب وتخصيب القلب الجديب»، (مخ). وهو ترتيب كتاب لعمرو بن رمضان الـتـلاتي.
• «ترتيب كتاب اللقط للشيخ عمرو بن رمضان التلاتي»، (مخ).
• «ترتيب كتاب المعلقات»، لمؤلف مجهول، (مط).
• «ترتيب المدوَّنة الكبرى لأبي غانم بشر بن غانم الخراساني»، (مخ).
• «ترتيب نوازل نفوسة»، (مخ)، وهي مجموعة أجوبة ورسائل لبعض أَيـمَّة الإباضيـَّة.
• «تفقيه الغامر بترتيب لقط موسى بن عامر»، (مط).
• «جامع الوضع والحاشية»، الوضع لأبي زكرياء الجناوني، وحاشيته لمحمد بن عمر أبي سِـتَّة المحشِّي ، (مط).
• «حاشية أبي مسألة»، لأبي العَبـَّاس أحمد (مخ).
• «حاشية القناطر»، لإسماعيل الجيطالي، (مخ).
• «حاشية على جواب ابن خلفان»، (مخ).
• «حاشية على شرح الرائية»، (مخ).
• «حكم الدخان والسعوط»، (مط). حقَّقها ودرسها الأستاذ بكير بن يحيى الشيخ بالحاج، في إطار رسالة الماجستير بمعهد أصول الدين بالجزائر.
• «حيَّ على الفلاح: وهي حاشية على كِتَاب الإيضاح» للشيخ عامر بن علي الشـَّمـَّاخِـي، (مخ).
• «شامل الأصل والفرع»، (مط). ذكر فيه أنـَّهُ كتبه بعد أن بلغ درجة الاجتهاد.
• «شرح الدعائم الموسَّع»، (مخ).
• «شرح الدعائم»: شرح بَعض منظومات ابن النظر العماني المسمَّاة: الدعائم، (مط).
• «القنوان الدانية في مسألة الديوان العانية»، (مط).
• «كِتَاب التحفة والتوأم»، (مط).
• «كشف الكرب»: ترتيب أبي الوليد، تحقيق: محـَمَّد علي الصليبي، (مط).
• «مختصر في عمارة الأَرض»، (مخ).
8- في التاريخ:
• «إزالة الاعتراض عن محقِّي آل إباض»، (مط).
• «الإمكان فيما جاز أن يكون أو كان»، (مط).
• «الرسالة الشافية في بَعض تواريخ وادي ميزاب»، منه نسخة مختصرة (مط)، وأخرى موسَّعة (مخ)، وَهُوَ من المصادر الأساسيـَّة لهذا المعجم.
• «السيرة الجامعة من المعجزات اللامعة»، (مط).
• «الغَسول في أسماء الرسول»، (مط).
9- في النحو واللغة والعروض:
• «إيضاح الدليل إلى علم الخليل»، (مخ).
• «الحاشية الثانية على شرح أبي القاسم الداوي»، (مخ). وضعه وَهو لا يزال يتتلمذ على أخيه الحاج إبراهيم.
• «الكافي في التصريف»، وَهُوَ بصدد التحقيق، في إطار رسالة ماجستير، (مخ).
• «المسائل التحقيقيـَّة في بيان التحفة الأجروميـَّة»، (مخ).
• «بيان البيان»، (مخ).
• «حاشية على شرح المرادي على الألفية»، (مخ).
• «شرح شرح أبي سليمان داود على الأجروميـَّة»، (مخ).
• «شرح شرح الاستعارات» لعصام الدين، (مخ).
• «شرح شواهد القزويني»، (مخ).
• «شرح شواهد الوضع»، (مخ).
• «شرح لامية الأفعال»، (مط).
• «قصيدة الغريب: نظم متن مغني اللبيب» لابن هشام، (مخ). وَهو في خمسة آلاف بيت نظمه وله من العمر سِـتَّ عشرة سنة.
10- في البلاغة:
• «تخليص العاني من ربقة جهل المعاني»، (مخ).
• «ربيع البديع في علم البديع»، (مخ).
11- في المنطق:
• «شرح سلم الأخضري»، (مخ).
• «إيضاح المنطق في بلاد المشرق»، (مخ).
12- في الطبِّ والفلك والحساب:
• «تحفة الحِبِّ في أصل الطبِّ»،(مط).
• «مطلع الملَك في فنِّ الفَلَك»،(مخ).
• «مسلك الفَلَك»، (مخ).
• «شرح القلصادي»، (مخ).
13- في الشعر: له قصائد عديدة في مواضيع تربويـَّة، ومدائح، ومواعظ، منها:
• «ديوان نظم»، (مط).
• «قصائد القطب»، (مخ).
• «القصيدة الحجازيـَّة»، (مخ).
• «قصيدة المعجزات»، (مخ).
• «قصيدة بائيـَّة»: ضمن مجموع قصائد، (مخ).
• «قصيدة بدر»، (مخ).
• «مجموع قصائد وأجوبة»، (مخ).
14- في الخط:
• «كِتَاب الرسم»، مطبوع.
15- مواضيع مختلفة:
• «تفسير ألغاز»، (مط).
• «خطبتا العيدين»، (مخ).
• «شرح المخمَّسة»، (مخ).
• «شرح لغز الماء»، (مط). وَهو حلٌّ للغزٍ نال به وساما عالميـًّا، عجز عن حلِّه علماء العالم.
16- الأجوبة والردود والفتاوي:
له من الأجوبة والفتاوي عدد هائل، جمع بَعضها الشيخ عمر بن يوسف اليسجني، ولا يزال أغلبها مخطوطا، ومتفرِّقا بين المكتبات، وتعدُّ مرجعا فقهيـًّا هامـًّا، خَاصَّـةً في نوازل عصره، نذكر منها ما يلي:
• «أجوبة لأهل عُمان»، (مخ).
• «جواب أهل زوارة»، (مط).
• «جواب إلى محـَمَّد بن عبد الله الخليلي»، (مخ).
• «جواب مشايخ مَكَّة»، (مط).
17- المراسلات:
راسل القطب علماء من مختلف مدن الجزائر، ومن خارجها. راسل شخصيـَّات من البحرين، والحجاز، وعُمان، ومصر، وتونس، وجبل نفوسة، وجربة، والجزائر، وفاس، والقسطنطينيـَّة، وَبَعض العواصم الأوروبيـَّة.
ولو جُمعت هذه الرسائل لألـَّفت مُجَـلَّدات فيها من أنواع العلوم، والأخبار التـَّارِيخِيـَّة الهامـَّة، ما يصلح لدراسات أكاديميـَّة متخصِّصة، نذكر منها على سبيل المثال:
• «رسالة إلى الوالي العام الفرنسي بالجزائر»: مؤرَّخة في ربيع الأَوَّل 1304هـ بقسنطينة، محفوظة في أرشيف إكس أون بروفونس.
• «مجموع الرسائل»، (مخ).
• «مجموع رسائل بين القطب والإدارة الاستعماريـَّة»، (مخ).
هذه الشَّخصِيـَّة الموسوعيـَّة كانت نادرة العصر في رسوخها وعطائها العلميِّ.
ولم يقصر الشيخ جهوده في هذا المجال، بل اهتمَّ بالإصلاح الاجتماعيِّ، ومحاربة الجهل والبدع، وَتولَّى رئاسة مجلس العَزَّابـَة ببني يسجن.
كما تولَّى منصب القضاء، ثمَّ اعتزله لَمـَّا بسط الاستعمار الفرنسيُّ نفوذه على منطقة ميزاب سنة 1882م.
وكان القطب عدوًّا عنيدا لفرنسا، وَمِمـَّن وقف بـقـوَّةٍ في وجه الاحتلال، ودعا إلى مقاطعة المستعمر وعدم التعامل معه، ويذكر أنَّهُ نصب خيمة في حومة الدبدابة بين غرداية وبني يسجن، احتجاجا على دخول فرنسا المنطقة.
وكان حريصا على وحدة المسلمين، يعصره الألم على ما آل إليه أمرهم، من فرقة وهوان، وذلٍّ واستعمار، يدعو للنصر للمجاهدين في كُلِّ بلاد العالم الإسلاميِّ.
وقد دفعه هذا التـَّصَوُّر إلى أن يعيش على أمل التخلُّص من المستعمرين، وأن يُفَكِّر في المشاركة بما يستطيع لتحقيق هذا الأمل، فجعل الجهاد جزءا من رسالته في الحياة، كما يقول:
«لَـوْلاَ ثَـلاَثٌ هُـنَّ: تَعْـلِيمُ جَاهِلٍ
وخِدْمَةُ رَبيِّ وَالجِهَادُ لِذيِ الكُفْرِ
لَمَا كُنْتُ أَخْشَى المَوْتَ وَالمـَوْتُ لاَزِمٌ
وَإِلاَّ فَـمَا الحـَـيـَاةُ وَالمَرْءُ في قَهْرِ».
وكان مؤيـِّدا للخلافة العثمانيـَّة ــ على ما داخل نظامها من انحراف ــ لأنَّهَا كانت تمثـِّل وحدة المسلمين.
له مراسلات مع السلطان عبد الحميد الثاني، وغيره كسلطان زنجبار، وإمام عُمان.
وكان معتزًّا بإسلامه، غيورا على دينه، فقد أهديت له النياشين، وشهادات التقدير من مختلف سلاطين العالم الإسلاميِّ، وبخاصَّة لَمـَّا أجاب على لغز الماء، فقبِل هذه الهدايا، إِلاَّ نيشان الحاكم الفرنسيِّ، فَإِنـَّهُ لَمـَّا جاء ممثـِّل الحكومة ليوشِّح صدر الشيخ به، قَدَّمَ له طرف ردائه السفليَّ ليعلِّقه عليه، وَلَمـَّا سئل عن ذلك قال: «الإسلام يعلو ولا يعلى عليه».
وقد طبعت جمعية التراث رسالتين للماجستير:
-الأولى للباحث المرحوم جهلان عدُّون بعنوان: «الفكر السياسيُّ عند الإباضيـَّة من خلال آراء الشيخ اطفـيَّش».
- الثانية للباحث مصطفى بن الناصر ويـنـتن بعنوان: «آراء الشيخ امحَمَّد بن يوسف اطفـيَّش العقديـَّة».
شهد له بالرسوخ في العلم علماء كثيرون: منهم الشيخ محـَمَّد عبده، والشيخ زيني دحلان، وَبَعض علماء الحجاز.
ولقَّبه الشيخ نور الدين السالمي ــ مجدِّدُ العلم بعُمان ــ بـ«قطب الأيـمَّة».
توفِّي بمرض دام أسبوعا، بعد أن قضى قرابة قرن في الجهاد العلميِّ، والإصلاح الاجتماعيِّ.
المصادر:
*قطب الأَئِمـَّة: أغلب مُؤَلَّفَاته (وانظر: جمعية التراث: دَلِيل المخطوطات، فهرس مكتبة القطب). *إبراهيم حفَّار: السلاسل الذهبيـَّة في الشمائل الطفيشيـَّة (مخ) كلُّه، 51ص. *أبو اليقظان: ملحق السير (مخ) 2/153. *علي معمَّر: الإباضيـَّة في موكب التاريخ، ح1/83؛ ح4/325 وغيرها. *دبـُّوز: نهضة الجزائر، 1/289-388. *عمرو مسعود أبو القاسم: قطب الأَئِمـَّة ودوره في ميدان العلم والإصلاح (مرقون) كلُّه. *أعوشت بكير: قطب الأَئِمـَّة، حياته وآثاره الفكريـَّة، جهاده، كلُّه. *عبد الله كنطابلي: بطاقات تعريف لقطب الأَئِمـَّة ومؤلَّفاته (مخ). *جهلان: الفكر السياسيُّ عند الإباضيـَّة من خلال آراء الشيخ محَمَّد بن يوسف اطفـيَّش، كلُّه. *عكِّي علواني: منهج التفسير (مرقون). *يحيى بوتردين: الشيخ محـَمَّد بن يوسف اطفـيَّش ومذهبه في تفسير القُرْآن الكريم مقارنة إلى تفسير أهل السنـَّة (مرقون) كلُّه. *يحيى بكُّوش: شرح النيل دائرة معارف إِسْلاَمِيـَّة (مرقون) كلُّه. *الجعبيري: البعد الحضاري، 83. *المدني أحمد توفيق: كِتَاب الجزائر. *صالح خرفي: من أعماق الصحراء، 52. *عبد الله ركيبي: الشعر الديني الجزائري، 204. *الزركلي: الأعلام، 8/32-33. *نور سَلمان: الأدب الجزائري، 208. *الشيخ القرادي، ص 227، 240. *الحاج سعيد: تاريخ بني مزاب، 121-122، 134، 143. *جمعيـَّة البلابل الرستمية: أعمال مهرجان القطب، سنة 1981م (مرقون بمكتبة الحاج سعيد محـَمَّد بغرداية) منها: -إبراهيم طلاَّي: الشيخ اطفـيَّش ذو التفاسيرالمتعدِّدة. -أحمد بن حمزة الرفاعي: وثيقة بإمضائه يروي فيها عن أبيه كيف تَمَّ قبول تدريس الشيخ اطفـيَّش في المسجد النبويِّ. -سالم بن يعقوب: حظُّ جربة من تعاليم القطب. -عبد الرحمن بكلِّي: محاضرة في المهرجان. -محـَمَّد ابن بابه الشيخ بلحاج: الشيخ اطفـيَّش المجتهد المتفتـِّح. -إبراهيم بابزيز: كلمة للمهرجان عن رحلة الشيخ اطفـيَّش إلى وارجلان. -الثميني محـَمَّد: كلمة ختاميـَّة للمهرجان. *شريفي بلحاج: مناهج التفسير عند بعد علماء الإباضية، 10-14 *جمعيـَّة التراث: الملفَّات الصحفيـَّة، 6016، 6085، 6578. *عبد المجيد بن عدَّة: مصلحون كبار، مَجَلَّة المجاهد الأسبوعي، 4 أوت 1989.
*Louis David: Les Mechaikh du M'Zab, 24-25.
ملاحظات:
*«اَطْفِـيَّشْ» بالميزابيـَّة: اَطَّفْ: خُذ. إِيَّ: تَعَال. أَشْ: كُلْ. وَرُبـَّمَا هو «كناية عن الكرم والجود» في هذه العائلة.
**واشتهر الشيخ اطفـيَّش عند الإباضيـَّة بلقب «القطب» حَتـَّى أصبح علَما عليه.

منقول
رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 20, 2010, 03:51 AM
 
رد: العلامة قطب الائمة محمد بن يوسف بن عيسى اطفـيَّش

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
\
لكن الموضوع يحتاج تنسيقا كى تسهل عملية القراءة
مثل تكبير الخط وتقسيمه إلى اجزاء
شكرا مرة اخرى ,,
__________________



/ ما أسخف الصدف!!

عندما تجبركـ الركوع لأناس ملكوا مواسم الحياة
لكنهم .. افتقروا لأىٍ من ملامح الرحمة \

وما أجمل أن ترسم ملامح إبتسامة على شفاهـ أرهقها العبس ..
/

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتب المؤلف الكبير محمد عيسى داود اريج الزهوور كتب السياسة و العلاقات الدوليه 9 January 12, 2018 07:26 PM
قصة يوسف عليه السلام في فصول ومشاهد ... بقلم المهندس لواءالدين محمد عبدالرحن أحمد لواءالدين محمد روايات و قصص منشورة ومنقولة 1 June 13, 2010 04:01 AM
الشيخ العلامة أحمد الخليلي مبارك الرحبي شخصيات عربية 1 March 3, 2009 11:03 AM
يا أمتي وجب الكفاح قصيدة للشيخ العلامة يوسف القرضاوي!!! قلب حائر شعر و نثر 1 January 29, 2009 02:27 AM
العلامة المسلم أحمد ديدات الأمومة شخصيات اجنبية 3 February 27, 2008 03:25 PM


الساعة الآن 05:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر