فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 3, 2010, 07:28 PM
 
هل تضبط المكسرات والشوكولاته.. مستوى الكولسترول وضغط الدم؟

هل تضبط المكسرات والشوكولاته.. مستوى الكولسترول وضغط الدم؟












كمبريدج (ولاية ماساشوستس الأميركية): «الشرق الأوسط»*

لا يمكن وصف غالبية الاستراتيجيات التي يوصي الأطباء بتنفيذها بهدف ضبط مستوى الكولسترول وضغط الدم، بأنها وسائل «ممتعة». إذ إن ممارسة التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي صحي، وتناول الأدوية - كلها توجهنا لتنفيذ مهمات، أكثر من تقديمها المتعة لنا.


المكسرات والشوكولاته

* ولكن.. إليكم بعض الأمور التي توفر لنا متعة أكثر مما تجبرنا على تنفيذ مهمات، ألا وهي: تناول المكسرات وكذلك الشوكولاته.

وفيما كانت المكسرات والشوكولاته تعتبر من أنواع الغذاء اللذيذة، فإنها تتوجه اليوم لتحتل موقعها بين أنواع الغذاء الصحي، وذلك بعد أن دعمت أبحاث كثيرة أهمية تناولها، بكميات معتدلة طبعا، لحماية القلب والشرايين. كما تدعم آخر الأبحاث هذه التصورات.

المكسرات: تظهر أبحاث كثيرة أن الإصابة بأمراض القلب، أو السكري، تقل لدى الأشخاص الذين يتناولون المكسرات مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونها.

وإحدى الطرق التي تنفذ خلالها المكسرات دورها المفيد، هي أنها تخفض الكولسترول، إذ تشير تحليلات أجريت على 25 تجربة إلى أن تناول 2.5 أونصة (الأونصة نحو 28 غراما) منها، يقلل من مستوى الكولسترول المنخفض الكثافة LDL الضار، بمقدار يبلغ في المتوسط 10 ملليغرامات في كل ديسيلتر، في الدم. وتخفض المكسرات مستوى الكولسترول أكثر ما تخفض لدى الأشخاص غير البدينين وكذلك الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الكولسترول وليس الذين لديهم مستويات واطئة منه (أرشيفات الطب الباطني، 10 مايو/أيار 2010).


الشوكولاته: تدعم أكبر دراسة حول الشوكولاته أجريت حتى الآن النتائج السابقة في هذا الشأن، القائلة بأن تناول هذا الغذاء اللذيذ، يمكنه أن يضبط مستوى ضغط الدم. ففي دراسة طويلة المدى لما يقرب من 20 ألفا من سكان مدينة بوتسدام الألمانية، ظهر أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاته أكثر من غيرهم (7.5 غرام يوميا، في المتوسط) قل لديهم خطر حدوث النوبة القلبية والسكتة الدماغية بنسبة 39 في المائة مقارنة بالذين تناولوا كمية أقل من الشوكولاته (مجلة القلب الأوروبية، الطبعة الإلكترونية، 10 أبريل/نيسان 2010).


وهكذا فإن من الممكن تماما أن يتمتع الناس الذين يتناولون المكسرات أو الشوكولاته بصحة أفضل من الذين لا يتناولونها. كما أنه من المحتمل أن تقدم المكسرات والشوكولاته عناصر مهمة يحتاجها الجسم، مثل «أحماض «أوميغا-3» الدهنية، الفلافونويدات flavonols،، «أرغينين» arginine، فيتامين «إي»، الأملاح المعدنية، وعناصر غذائية أخرى.


ولكن علينا ألا نأخذ نتائج هذه الأبحاث على أنها صك مفتوح لتناول كميات كبيرة من المكسرات والشوكولاته، لأنها تضيف عددا من الكيلوغرامات إلى الوزن، الأمر الذي يؤدي إلى فقدانها لأهميتها الصحية
رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 3, 2010, 09:14 PM
 
رد: هل تضبط المكسرات والشوكولاته.. مستوى الكولسترول وضغط الدم؟


معلومات حلوة ومفيدة
الله يعطيك العافية
لك تشكراتي واحتراماتي
__________________
استغفر الله الذي لآ إله الإ هو الحي القيوم وأتوب إليه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم November 3, 2010, 10:11 PM
 
رد: هل تضبط المكسرات والشوكولاته.. مستوى الكولسترول وضغط الدم؟

موضوع هام



لك كل الشكر


__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زيادة الكولسترول الجيد وخفض ضغط الدم لا يفيدان مرضى السكري (فلسطينيه عاشقةالحرية) مقالات طبية - الصحة العامة 0 April 14, 2010 09:23 PM
مجلة ألمانية:الصلاة تضبط ضغط الدم! Ana 5ir مقالات طبية - الصحة العامة 4 September 5, 2009 10:20 PM
مجله المانيه:الصلاه تضبط ضغط الدم! عاشقه العلم معلومات ثقافيه عامه 0 May 2, 2008 10:07 AM


الساعة الآن 08:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر