فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم October 30, 2010, 03:42 AM
 
مرض الصداف , اسباب مرض الصـداف , علاج مرض الصـداف

مرض الصداف , اسباب مرض الصـداف , علاج مرض الصـداف







الصداف هو مرض جلدي مزمن ، يتظاهر على شكل مناطق حمراء سميكة ذات قشور فضية ، غالبا ماتتوضع على الرأس والمرفقين والركبتين وأسفل الظهر .
في بعض الحالات يكون الصداف خفيفا جدا بحيث لايعلم الشخص أنه مصاب به ، وفي حالات أخرى قد يغطي الصداف الشديد مناطق كبيرة من الجسم ، على كل حال فالأطباء يمكنهم المساعدة حتى في الحالات الشديدة جدا .
لاينتقل الصداف من مريض لآخر رغم أنه غالبا مايوجد قصة عائلية لمرض ، وتبلغ نسبة الاصابة به حوالي 2 % من تعداد السكان .

** ماالذي يسبب الصداف ؟
السبب مجهول ، على كل فالدراسات الحديثة بينت وجود اضطرابات في وظيفة الكريات البيض ، ممايساعد على حدوث التهاب جلدي يؤدي الى تسارع التكاثر في خلايا البشرة ، بحيث يصبح الجلد يتبدل كل 3 - 4 أيام .
وغالبا مايلاحظ المريض ظهور بقع جديدة بعد 10 - 14 يوم من التعرض لمرض أو جرح وهو مايعرف بظاهرة كوبنر .
= يمكن أيضا للالتهاب الجرثومي أن يحرض على ظهور الصداف مثل التهاب البلعوم بالعقديات ، كما تلعب بعض الادوية دورا في ذلك .
= يحدث أحيانا اشتداد للصداف في الشتاء نتيجة جفاف الجلد وغياب أشعة الشمس .

** أنواع الصداف :
يتظاهر الصداف بأشكال عديدة تختلف عن بعضها بشدتها أو مدتها أو شكل ونوع القشور .
الشكل الأكثر شيوعا يبدأ ببقع حمراء صغيرة تكبر تدريجيا وتتقشر ، وبينما تتوسف القشور السطحية بسهولة فان القشور التي تحتها تكون ملتصقة بشدة واذا ماحاولنا قلعها يحدث نزف نقطي ، تنمو هذه البقع الحمراء الصغيرة وأحيانا تصبح كبيرة جدا .
** أكثر الاماكن اصابة :
-المرفقين - الركبتين - المغبن - المناطق التناسلية
- الذراعين - الساقين - الرأس والأظافر وغالبا مايكون التوزع متناظرا .
- اصابة الأظافر تكون على شكل تنقرات خفيفة ، وقد تصبح الأظافر متسمكة أو هشة ومتشققة ، واذا ماأصيبت الاظافر فان علاجها يكون صعبا .
= الصداف المقلوب : يحدث في ثنيات الابطين وتحت الثديين وحول المغبن والاليتين والمناطق التناسلية .
= الصداف النقطي : يصيب الأطفال وصغار الراشدين عادة ، وغالبا مايحدث بعد التهاب البلعوم على شكل بقع صغيرة حمراء كثيرة العدد ، متقشرة ، نقطية الشكل تشفى غالبا دون علاج خلال أسابيع لأشهر .
= حوالي 7 % من مرضى الصداف لديهم التهاب مفاصل ( التهاب المفاصل الصدفي ) ، ولحسن الحظ فالتهاب المفاصل لايكون شديدا في معظم الحالات ، وقد لوحظ أن التهاب المفاصل يشتد باشتداد الصداف ويتحسن بتحسنه عند بعض المرضى .

** كيف نشخص الصداف ؟
يشخص الصداف طبيب الأمراض الجلدية الذي يقوم بفحص الجلد والرأس والأظافر ، وقد يلزم اجراء عينة وفحصها تحت المجهر .

** كيف نعالج الصداف ؟
هدف العلاج هو تقليل سرعة الانقسام الخلوي في الجلد ، وقد طورت عدة معالجات تساعد على ذلك .
لايوجد حمية غذائية معينة ، وتختلف المعالجة من مريض لآخر حسب حالته الصحية العامة وعمره وطريقة حياته وشدة انتشار الصداف لديه .

** وفيما يلي شرح عن أهم المعالجات المتوفرة للصداف :
1 .- الستروئيدات : ان كريمات ومراهم الستروئيدات قد تحسن الصداف وتضبطه في كثير من المرضى ، يجب استخدام المركبات الضعيفة القوة على المناطق الحساسة من الجسم مثل المناطق التناسلية والمغبن والوجه أما المركبات الأقوى فتستعمل على الفروة والركبة والكوع وراحة اليد وأخمص القدم ، وقد يلزم تطبيقها مع ضماد كيتم هذه الأدوية يجب استعمالها بحذروحسب تعليمات الطبيب لأن لها بعض التأثيرات الجانبية مثل رقة الجلد وتوسع أوعية الجلد والتكدم وتبدل لون الجلد ، وان ايقاف هذه الأدوية بشكل مفاجيء قد يؤدي لهجمة صداف شديدة ، كما أن استخدام الدواء بصورة مستمرة لعدة أشهر يؤدي الى مقاومة الصداف لهذا الدواء .
= قد يحقن الطبيب مركبات الستروئيدات في الاماكن الصعبة العلاج ، بكميات قليلة لتجنب التأثيرات الجانبية لهذه الحقن .

2 - الانترالين : هو دواء يعمل جيدا على علاج البقع السميكة من الصداف ، يمكن للانترالين أن يسبب تهيجا وتلونا مؤقتا للجلد والملابس ، وقد خفت هذه المشاكل باستعمال المستحضرات الأحدث .

3 - القطران : استعمل القطران لعلاج الصداف منذ أكثر من 100 سنة ، وان مستحضرات اليوم قد تحسنت كثيرا وأصبحت أكثر نظافة ، كما أنه يمكن تركيب مستحضرات أقوى لعلاج الحالات الصعبة .

4 - طريقة geocherman
سميت على اسم الطبيب الذي استعملها أولا عام 1925 م ، حيث شارك ضمادات القطران مع الأشعة فوق البنفسجية ، وهي طريقة تستخدم لمرض الصداف الشديد ، حيث يعالج المريض يوميا في المركز المختص ، ويختلف زمن تعرضه للاشعة حسب نوع الصداف وحساسية الجلد لديه .

5 - فيتامين ( د ) :
يوجد فيتامين ( د ) التركيبي ( كالسبترين ) على شكل كريم أو مرهم ، وهو يفيد في الصداف الموضع ويمكن استعماله بمشاركة الأدوية الأخرى ، يجب استعمال كميات محدودة من الدواء لتجنب تأثيراته الجانبية ، وان فيتامين ( d ) العادي الموجود في الاسواق أو الصيدليات ليس له أهمية تذكر في معالجة الصداف .

6 - العلاج الضوئي :
أن أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية تبطيء النمو السريع للخلايا الجلدية ، ورغم أن أشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية تسبب التجاعيد وسرطان الجلد وقد تؤذي العين ، فان العلاج الضوئي سليم وجيد اذا ماأجرى تحت اشراف طبي .
قد يحتاج مرضى الصداف المنتشر للعلاج في مراكز جلدية مجهزة بالاشعة فوق البنفسجية لتعريض كامل جسمهم ، أما بالنسبة للمرضى الذين يعيشون في مناطق حارة فيمكن توجيههم لاجراء حمام شمسي لكن بشكل حذر .
على كل يجب استشارة الطبيب قبل اجراء اى نوع من المعالجة سواء بالضوء العادي أو الضوء الصناعي .
** = puva :
تستخدم للصداف المنتشر أو المعند ، وهي فعالة في 85 - 90 % من الحالات ، يعطى المريض دواء محسسا للضياء يدعى psoralen ثم يعرض للاشعة فوق البنفسجية uva ومنه أتى اسم puva.
يحتاج المريض 25 جلسة على مدى 2 أو 3 أشهر حتى يتحسن الصداف لديه ، ثم يحتاج ( 30 - 40 ) جلسة على مدى السنة لابقاء الصداف تحت السيطرة ، وبما أن البسورالين psoralen يترسب في عدسة العين فيجب على المريض وضع نظارة تحجب uva عند التعرض للضوء منذ ابتلاع الدواء وحتى غروب شمس اليوم .
من المشاكل الجانبية للـ puva : الشامات - التجاعيد - وبشكل نادر جدا سرطان الجلد .

7 - الميتوتريكسات :
هو علاج يؤخذ عن طريق الفم ، مضاد للسرطان ، وقد وجد أنه يحدث شفاء دراماتيكيا للصداف عند فشل الأدوية الاخرى .
لكن بسبب تأثيراته الجانبية خاصة الكبدية فلابد من اجراء تحليل مخبري دوري مع أشعة للصدر وأحيانا قد يلزم خزعة من الكبد .
من تأثيراته الجانبية الأخرى : أعراض معدية معوية - اقياء - دوار .

8 - الريتنوئيدات : هي مشتقات فيتامين a ، قد تعطى بمفردها أو بالمشاركة مع الأشعة فوق البنفسجية للحالات الشديدة من الصداف .
تتضمن التأثيرات الجانبية لهذا الدواء جفاف الجلد والشفاه والعيون ، ارتفاع دهون الدم ، ويجب عدم استعمال الريتنوئيدات عند النساء في سن الانجاب لأن الدواء مشوه للجنين ، كما أنه يجب ضبط الدواء جيدا من قبل الطبيب مع اجراء تحاليل مخبرية منتظمة .

9 - cyclosporin : هو دواء مثبط مناعي يعطى لمرضى زراعة الاعضاء ( الكبد - الكلى ) ، يمكن أن يستخدم في حالات الصداف الشديد والمعند على العلاجات الأخرى ، لكن بسبب تأثيره على الكلى وعلى ضغط الدم فلابد من اجراء مراقبة مستمرة للمريض مع اجراء تحاليل دموية لمتابعة المرضى المعالجين به .

** علاجات حديثة تحت التجربة :
ان العلاجات المذكورة أعلاه مفردة أو مجتمعة قد تحسن من الصداف بشكل كبير في معظم الحالات لكن لايوجد حتى الآن علاج شافي بشكل نهائي يضمن عدم عودة الصداف ثانية ، ماتزال الابحاث مستمرة على أمل الوصول الى حل جذري للحالة .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهالات السوداء (تعريف،اسباب،علاج) ناجم مجلة العناية بالبشرة 9 November 29, 2010 01:50 AM
اسباب و علاج غازات البطن زمـاآن الصمت مقالات طبية - الصحة العامة 12 September 25, 2010 08:48 PM
علاج و اسباب و مسببات مرض البواسير ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 1 May 14, 2010 05:04 PM
[إحمرار العين .. اسباب .. نصائح .. علاج] فراوله الرياض مقالات طبية - الصحة العامة 1 July 27, 2008 05:55 AM


الساعة الآن 10:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر