فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم October 30, 2010, 03:25 AM
 
الثعلبة , اسباب الثعلبة , علاج الثعلبة

الثعلبة , اسباب الثعلبة , علاج الثعلبة








** التعريف ومقدمة :
الثعلبة مرض غير نادر يتميز بظهور بقع مستديرة خالية تماما من الشعر أما الجلد فيكون طبيعيا في الجزء المصاب فلا يلاحظ وجود احمرار أو قشور ولا تسبب الثعلبة ألما أو حكة.
وقد تظهر الثعلبة في أي جزء من الجلد مثل الرأس أو الذقن أو الشارب أو الحواجب والرموش أو الجسم والأطراف، وفى أغلب الحالات يظهر المرض على صورة بقعة أو أكثر محددة لا يتجاوز اتساعها بضعة سنتيمترات إلا أن هناك نوعا نادرا يبدأ فى منطقة محددة وسرعان ما ينتشر فى غضون بضعة أيام وأسابيع ليشمل الجسم كله وهذا هو ما يسمى الثعلبة الخبيثة والنوع الشائع سهل العلاج إلا أن النوع النادر وهو الثعلبة الخبيثة صعب العلاج .

** مدى الإنتشار :
تصيب الثعلبة جميع الأعمار إلا أنها أكثر انتشارا بين عمر 10 و 14 سنة كما أنها تصيب الجنسين معا .

** الأسباب :
ظلت أسباب الثعلبة غير معروفة حتى وقت قريب وكانت هناك نظريات عديدة تحاول تفسير ذلك المرض منها التعرض للتوتر النفسى الشديد ووجود بؤرة صديدية بالجسم واضطراب النظر إلا أن الأبحاث العلمية الحديثة أثبتت أن الثعلبة تنتمى إلى مجموعة أمراض المناعة ضد الذاتية حيث يهاجم جهاز المناعة فى الجسم بعض أعضائه وفى تلك الحالة تستهدف الخلايا المناعية جريبات الشعر باعتبارها أجساما غريبة عن الجسم وذلك دون سبب واضح.

** العلاج :
تعالج الثعلبة البسيطة بواسطة الحقن الموضعى بمستحلب الكورتيزن المخفف أو بالدهان بمراهم الكورتيزون القوية المفعول إلى جانب استخدام بعض المهيجات الموضعية أو بجلسات الأشعة فوق البنفسجية وعادة ما ينمو الشعر مرة أخرى بالعلاج فى غضون ثمانية إلى عشرة أسابيع. أما علاج حالات الثعلبة المنتشرة أو الخبيثة فهى مشكلة للطبيب والمريض وقد لوحظ أن العلاج بمركبات الكورتيزون عن طريق الفم فى تلك الحالات يؤدى إلى نمو الشعر مرة أخرى إلا أنه سرعان ما يعاود السقوط فور إيقاف العلاج مما يجعل العلاج غير عملى نظرا لاحتمال حدوث مضاعفات من استخدام الكورتيزون لعدة سنوات متصلة وفى أغلب الأحيان ننصح المريض بالتعايش مع الحالة إذا لم ينجح العلاج البسيط .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسباب و علاج غازات البطن زمـاآن الصمت مقالات طبية - الصحة العامة 12 September 25, 2010 08:48 PM
علاج و اسباب و مسببات مرض البواسير ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 1 May 14, 2010 05:04 PM
تحذير طبي : وصلات أطالة الشعر تهدد بإصابة السيدات ب "مرض الثعلبة" *فتاة الإيمان* مجلة العناية بالشعر والتسريحات 2 March 27, 2009 09:04 PM
الثعلبة البقعية عبد القادر خليل مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 26, 2008 12:10 AM


الساعة الآن 01:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر