فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم October 30, 2010, 02:09 AM
 
كيفية الام الركبة طرق علاج الام الركبة

كيفية الام الركبة طرق علاج الام الركبة









إن مفصل الركبة هو أكبر مفصل في الجسم ، ويؤدي وظائف مهمة في أغلب أنشطتنا الحركية مثل الوقوف والمشي وصعود الدرج ونزوله.

فإذا كنتِ تعاني من آلام الركبة وخشونتها فيمكنك أن تساعدي نفسك عن طريق إتباع التعليمات التالية التي تقلل إجهاد مفصل الركبة وتمنع تزايد الخشونة ، وبالتالي تقلل من آلام الركبة :

1 ـ تجنب فترات الوقوف الطويلة وتكرار صعود ونزول السلالم لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الضغوط على مفصل الركبة ، مما يزيد من الخشونة وبالتالي من الألم .

2 ـ تجنب ثني الركبة أكثر من تسعين درجة، سواء بثنيها تحت الكرسي الذي تجلس عليه أو بالجلوس على كرسي منخفض.

3 ـ تجنب بعض أوضاع الجلوس الخاطئة مثل تربيع الساقين أو الجلوس في وضع القرفصاء أو الجلوس على الأرض أو الجلوس مع ثني الساق أسفل الجسم.

4 ـ تجنب استخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة حيث تؤدى إلى زيادة الاحتكاك بين الأسطح المفصلية، وحاولي أيضاً تجنب كل ما يؤدى إلى سماع صوت قرقعة من الركبة.

5 ـ المشي بانتظام يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية لغضاريف وأنسجة الركبة ويقوي عضلاتها، ولكن يجب أن يتم ذلك من دون إجهاد للمفصل وفي غير أوقات الألم الشديد ، ويجب الحرص على المشي على أرض مستوية رخوة كأرض الحديقة مثلاً ، ويفضل ارتداء حذاء رياضي أثناء المشي .

6 ـ إنقاص الوزن يؤدي إلى تخفيض الأحمال على مفصل الركبة لذلك يجب الحد من النشويات والدهون والإكثار من الخضراوات والفاكهة وممارسة الرياضة.

7 ـ يمكن استخدام عصا للاستناد إليها أثناء المشي لتقليل الضغوط على مفصل الركبة ، امسك العصا في اليد المقابلة للركبة المصابة، فمثلاً عندما تكون الخشونة في الركبة اليمنى امسك العصا باليد اليسرى.

8 ـ عند صعود السلم استند بيدك دائماً إلى سور السلم واصعدي درجة درجة واصعد بالساق السليمة أولاً.

9 ـ يجب أداء تمرينات ساكنة للعضلة الرباعية للركبة لتقويتها وتكون كالتالي :

وضع فوطة مبرومة أسفل الركبة ثم الضغط عليها بالركبة مع شد صابونة الركبة ومشط الرجل لأعلى و الاستمرار في هذا الوضع لأربع ثوان أخرى والاسترخاء لأربع ثوان و يكرر التمرين عشر مرات.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تعاني من الام العمود الفقرى او الروماتيزم و النقرص و خشونة الركبة حسن الجرواني الطب البديل 1 August 6, 2009 02:29 AM
الام روماتيزم الركبة والمشي الحافي halaa الطب البديل 0 June 1, 2008 01:16 PM


الساعة الآن 10:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر