فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم October 29, 2010, 12:40 AM
 
العلاج بالحبل السري

العلاج بالحبل السري










علاج الشلل الدماغي بدم الحبل السري !!!!
هذا ماطرح ببرنامج الدكتور The Doctors على قناة MBC4

وتاريخ الحلقه المعروضه بنسختها الاساسيه هو October 27, 2008 ي قبل اسبوعين من عرضها على MBC4
ملاحظه : مااتم كتابته نقلته حرفيا من الترجمه في الحلقه المعروضه
يقول الدكتور الضيف بالحلقه james baumgartner, m.d

هنا فكرتين رئيسيتين
أحدهما أن الخلايا الجذعيه تستطيع إيجاد مكان الأصابه فتذهب اليه وتستبدل الخلايا المصابه بخلايا سليمه والفكره الاخرى هي أنها تنتقل إلى منطقة الخلايا المصابه وتعالجها ولانعرف كيف تتم هذه العمليه !!!
وهذا نص كلامه بالانجليزيه من الموقع
Pediatric neurosurgeon Dr. James Baumgartner, a leading expert in non-embryonic stem cell research, explains that there are two theories for how stem cell infusions promote healing. One is that the stem cells are able to find the area of injury and replace missing or damaged cells, and the other is that the stem cells find the general area of affliction and induce healing

بعدها عرضو تجربه ألمانيه على فأر اصابوه بجلطه دماغيه من احد الجوانب ثم عالجو ذلك الجانب بواسطه دم الحبل السري بعدها انتقلت خلايا دم الحبل لسري للجزء المصاب وعالجته ومقارنه بالحيوانات لتى لم تعالج بدم الحبل السري

حظيت الحيوانات المعالجه بدم الحبل السري بانخفاض السكته الدماغيه بنسبة 40 % وهذا مثير جداً وهذى صفحه فيها معلومات عن الدكتور

Dr James Baumgartner, MD - (Surgeon) Doctor in Houston, Texas - Neurological Surgery, Pediatrics

وتكلمو مع والدي (دالاس) وهما من قاموا بتجربه هذه المعالجه على ابنهم دالاس الذي كان يعانى من شلل دماغى منذو الولاده وتم تشخيصه على إنه لا يستطيع الكلام ، والمشي ، الزحف ، أو حتى ابتسامة.
وتمت معالجتته خضع دالاس لتجريبية الإجراء الطبي في جامعة ديوك التي غيرت حياته. و والديه
وانا شفت حالته قبل العلاج وبعدها ماشاء الله كان يمشي على المشايه المساعده تغيرت حالته بعد العلاج وصار يمشي لحاله وكانو اهله متبرعين بدم الحبل السري عند ولادة دالاس وشوفو سبحان الله كيف احتاجوه لأبنهم وحقنوه فيه

وهذا النص بالاجليزيه
2-year-old Dallas was diagnosed with cerebral palsy at birth. He couldn’t speak, walk, crawl, wave or even smile. Eighteen months later, Dallas underwent an experimental medical procedure at Duke University that changed his life. His parents, Derek and Cynthia, had banked Dallas’ umbilical cord blood at birth, and those cells were injected intravenously into Dallas’ arm in the hopes that they would repair the damage in his brain. Today, Dallas is walking, running and throwing balls!


في ختام البرنامج (حوار بين الدكتور والدكتوره مقدمين لبرنامج ) غير الدكتور المذكور سابقا ذكروا ان الخلايا الجذعيه لدم الحبل السري يمكن أن تكون أي خليه في جسم الانسان وهى خلايا غير ناضجه يمكنها أن تتحول إلى خلايا أخرى في الجسم الى اعضاء وانسجه أخرى وتقوم بمعالجتها وقد تتمكن من معالجة السكته الدماغيه والسكري أيضاً وعلينا أجراء بحوث على الخلايا الجذعيه وهذا مهم جدا

وسبحان الله

وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا




أ ش أ - يعكف حاليا مجموعة من العلماء الفرنسيين والامريكيين والبريطانيين على دراسة إمكانية استخدام دم الحبل السرى فى تصنيع أنسجة الكبد والاوعية والبنكرياس وأنسجة قرنية العين بعد أن تم استخدامه فى علاج 34 طفلا يعانون من نقص فى الاوكسجين بعد عملية الوضع حيث تم نقل دم حبلهم السرى لانقاذهم وقد تحسنت صحتهم.
كما تم علاج 23 طفلا فى الولايات المتحدة يعانون من مرض السكر عن طريق نقل دم الحبل السرى لهم وبعد مرور ست شهور استطاعو الاستغناء عن الانسولين .

ويرى العلماء ضرورة انشاء بنك لحفظ /دم الحبل السرى/ لاستخدام فى علاج العديد من الامراض بعد أن ثبتت سهولته اكثر من الخلايا الجذعية التى يتم الحصول عليها من انسجة الدم او الدهون او المخ وبذلك يصبح من اهم البنوك فى العالم .



يعتبر الحبل السري مصدرا غنيا للخلايا الجذعية المصنعة للدم Hematopoietic stem cells ، وهي السليفة لكل ما يحتويه الدم ، بدءا من الخلايا الدموية البيض white blood cells المقاومة للعدوى ، والخلايا الحمر red blood cells الحاملة للأوكسجين ، إلى الصفائح الدموية platelets التي تسهل عملية تخثر الدم بعد حدوث إصابة أو جرح ما .



وتكفي الخلايا الجذعية الموجودة في مشيمة واحدة لإعادة بناء خلايا الدم والجهاز المناعي عند طفل مصاب بابيضاض الدم leukemia ( وهو مرض يتميز بانقسام خلايا الدم البيض بصورة غير سوية مما يوجب قتلها بالمعالجة الكيمياوية ) ، وتكفي لعلاج شخص بالغ في حال تنميتها في ظروف خاصة .

وعند الرجوع للماضي كان على الأطباء البحث عن مانح ليؤمنوا نقي (نخاع) العظم bone marrow الذي يحتوي أيضا على خلايا جذعية منتجة للخلايا الدموية والمناعية . ولكن لسوء الحظ كان الكثيرون يموتون خلال فترة البحث الطويلة عن مانح يطابق النوع النسيجي للمريض . أو بسبب المضاعفات الناتجة عن عدم تطابق النقي الممنوح تطابقا جيدا ؛ أما دم الحبل السري القابل للحفظ لفترات طويلة ، فهو اكثر احتمالا للتطابق الجيد واقل احتمالا لأحداث المضاعفات لان الخلايا الجذعية في دم الحبل السري تختلف مناعيا عن تلك الموجودة في نقي العظم عند البالغين ، وكذلك تتميز بأنها اكثر تحملا tolerance .





وعلى الرغم من أن العلاج بهذه الطريقة لا يشمل علاج جميع الأمراض . ولكن العلماء يتأملون بإمكانية تطوير هذه الطريقة العلاجية لتشمل علاج أمراض أخرى في المستقبل القريب ، ولكون هذه الطريقة قد حققت نجاحات كبيرة ، فأن العلماء ينظرون إليها نظرة مشرقة في سبيل تحقيق مكاسب طبية كبيرة . ومن أهم الأمراض التي يسعى العلماء الآن لتحقيق نجاحات فيها ، وقد تم فعلا النجاح في قسم منها :
  1. - أمراض الدم: ابيضاض الدم leukemia باختلاف أنواعه الحادة والمزمنة ، وفقر الدم بأنواعه المختلفة ( فقر الدم المنجلي Sickle cell anemia ، فقر الدم الفرانكفوني ، فقر الدم الغير مستجيب للعلاج ، الخ ... ) .



    - أمراض النخاع الشوكي .
    - مرض هوجكن Hodgkin's disease.
    - أنواع متعددة من السرطان ( سرطان الثدي ، سرطان الدم ، سرطان الكلى ، الخ ... ) .

    - أمراض جهاز المناعة ( نقص خلايا T ، نقص خلايا B ، إعادة تشكيل الجهاز المناعي للرضع المولودين ولديهم عوز مناعي مشترك sever combined mmunodeficiency ، الخ ... ) .
  2. متلازمة هرلر Hurler's syndrome ، التي تسبب تنكسا عصبيا مستفحلا يؤدي في النهاية إلى الوفاة . وفي هذه الحال يستفاد من الخلايا الجذعية ليس فقد لتكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء ، بل أيضا في تكوين خلايا داعمة للدماغ .
وهناك آمال كبيرة من العلماء على هذا النوع من العلاج لتحقيق فتحا مهما في مجال الطب والعلاج الحديث .





يبشر كل ذلك باستعمالات اكثر إثارة لدم الحبل السري . فإذا احتفظ بهذا الدم الخاص بمولود به خلل وراثي في نقي عظامه أو في دمه . يمكن عن طريق الهندسة الجينية إصلاح الخلل في دمه الذي تم جمعه ، ومن ثم يحقن الطفل به . وبذلك لن يعاني هذا الطفل أبدا من التأثيرات السلبية لمورث الجيني . وبخلاف ذلك ، يمكن أن يعالج مثل هذا الطفل بحقن خلايا جذعية من عينة دم حبل سري – كامل التطابق – لمانح من غير الأقرباء عن طريق بنك الدم .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب العلاج بالصدقة - تحميل كتاب العلاج بالصدقة ألاء ياقوت كتب اسلاميه 1 November 3, 2010 01:11 AM
كيفية الاعتناء بالحبل السري للمولود halaa امومة و طفولة 0 June 8, 2008 12:24 PM


الساعة الآن 05:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر