فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم October 29, 2010, 12:36 AM
 
مزايا العلاج بالبدله الفضائية

مزايا العلاج بالبدله الفضائية












البدله الفضائيه (theraband suiy-bangy suit-spacesuit)


تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 800*600 و بحجم 68 كيلوبايت.


في أواخر الستينيات اخترع المركز الرّوسي للطّيران والطب الفضائي بدلة الفضاء (Penguin) بحيث يتم ارتدائها من قبل رواد الفضاء خلال إقامتهم الطّويلة في الفضاء الخارجي وذلك لمنع التأثيرات الضارّة من انعدام الجاذبية (غياب الحركة المضادة للجاذبية) على العضلات, العظام و المفاصل.





ونتيجة للحقائق المعروفة والتى تؤكد أن حالات الشلل الدماغي (لايستطيعون مقاومة الجاذبية مثل رجال الفضاء التي لا يجدونها هناك فيتعرض كلاهما لمضاعفات عدم الحركة) ، وبعد العديد من الأبحاث، تم تعديل البدلة وأطلق عليها اسم Adeli Suit وبدء استعمالها لعلاج حالات الشلل الدماغي واضطرابات الجهاز العضلي والعصبي، واقتصر استعمالها داخل الاتحاد السوفيتي فقط وبنّتائج واعده




وفي سنة 1994 قام مركز Euromed في بولندا بأخذ خطوة أبعد في مجال تطبيق هذه التّقنية الحديثة وطوّرت برنامج العلاج الطبيعي المكثف يستخدم فيه بدلة الفضاء (Adeli Suit) لعلاج الحالات المذكورة آنفا



في سنة 2002 قامت شركة LLC Therasuit بتطوّير البدلة وتم عرضها تحت اسم (heraSuit) وبدء تطبيق العلاج الطبيعي المكثف في الولايات المتحدة الأمريكي



في سنة 2004 تم اختراع بدلة جديدة بواسطة د. باترشيا في مركز السان شاين بالولايات المتحدة الاميركية تحت اسم نيوروسوت ( Neurosuit)..


مزايا العلاج بالبدله الفضائية
مكوناتها وفوائدها:
تصنع بدلة البانجي من قماش خاص ومتين لا يمنع التهوية، سهلة وسريعة الارتداء صمّمت من اجل تصحّيح وضع وحركات مريض الشلل الدماغي . وتتكون من قبعة، صديري، شورت, مثبت للمرفق، مثبت للرسغ والأصابع، ومثبت للركبة، وحذاء رياضي يجهز بطريقة خاصة، ويتم توصيلهم من خلال نظام أشرطة مطاطية وأشرطة غير مطاطية قابلة للتعديل بطريقة خاصة وطبقا لحالة مريض الشلل الدماغي. تقوم الأشرطة المطاطية والأشرطة غير المطاطية القابلة للتعديل بوضع الجسم في الوضع الصّحيح (الطبيعي) بحيث تعلّم مريض الشلل الدماغي النّمط الصّحيح للحركة، كما تقوم الأشرطة المطاطية بتقريب المفاصل بعضها ببعض مما يؤدي إلى تنبيه المستقبلات العصبية الموجودة في العضلات والمفاصل (proprioception) الأمر الذي يجعل مريض الشلل الدماغي يشعر شعورا واضحا بمفاصله، مما يجعل سّيطرته علي الحركة أسهل.


كما أن الأشرطة المطاطية تقاوم جميع العضلات في الوقت نفسه، وبذلك فهي تقوّي جميع العضلات المسؤولة عن النّمط الطّبيعي للحركة في الوقت ذاته. كا ان هذه المقاومة تسبب احساس ناضج بالحركة مما ينتج حركة دقيقة ذات تحكم.


تضيف الأشرطة المطاطية حملا إضافيا من ( 15 – 40 كجم) إلى قوة الجاذبية الموجودة أصلا ( وزن مريض الشلل الدماغي) مما تجعل مريض الشلل الدماغي يتعلّم التعامل مع كلتا الأحمال في نفس الوقت، الأمر الذي يقوّي القوة المضادة للجاذبية (العضلات)، وهذه ستعطي قوة أكثر إلى العضلات في قتالها ضد الجاذبية عندما يتحرك مريض الشلل الدماغي بدون بدلة البانجي.


وتضيف الأشرطة المطاطية الخاصة بالأطراف العلوية قوة شد اتجاه الجذع فتقوي العضلات المسؤولة عن امتداد الأطراف العلوية والوصول للأشياء المراد إمساكها وبالتالي تحسن وظائف اليد.


كما تقاوم الأشرطة المطاطية العضلات المسؤولة عن التنفس فتقويها وبالتالي تحسن النطق والكلام
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مزايا الاستثمار في السندات السهمني اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 0 August 15, 2010 03:24 AM
تردد قناة سنا الفضائية للاطفال ، التردد الجديد لقناة سنا الفضائية للاطفال Yana امومة و طفولة 2 April 18, 2010 12:02 AM
مزايا مهنة البيع الاستاذ سيف علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 1 November 5, 2007 06:28 AM


الساعة الآن 01:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر