فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 26, 2007, 08:14 PM
 
Smile قراءة في كتاب - 1



جديد د.عزمي بشارة: في المسألة العربية - مقدمة لبيان ديمقراطي عربي

مركز دراسات الوحدةالعربية
صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت كتاب في المسألةالعربية - مقدمة لبيان ديمقراطي عربي. للباحث العربي الفلسطيني الدكتور عزمي بشارة.
والكتاب بدأ كما يبدو كمحاولة فكرية علمية لبحث عوائق التحول الديمقراطي في الوطن العربي، ولكنه تحول نتيجة للتعمق في بحث عوامل الاستثنائية العربية في مسألة الديمقراطية (وهي إستثنائية عربية وليست إسلامية برأي الكاتب)، إلى بحثٍ فيما يسميه الكاتب "المسألةالعربية" التي لا يمكن فهم فعل أي عامل من معيقات التحول الديمقراطي في البلدان العربية دونها. يحاول الكتاب أن يصيغ ما يسمية المسألة العربية.
ويصدر الكتاب في خضم التطورات الجارية في العراق ولبنان وغيرهما مما يطرح أسئلة حول البنى القطرية والقومية والهويات الطائفية وانتشار سياسات الهوية، وبينما يتم تهميش المسألة الديمقراطية مرة أخرى. ولذلك ففيما عدا كونه كتابا فكريا ينهل من عدة مصادر في العلوم الاجتماعية والفكر والمنهج والتجربة الإنسانية، فإنه أيضا يتوجه صوب الواقع العربي كحقل تجربة للنطرية السياسية والاجتماعية، ويعتبر استخلاصاته مقدمة لبيان ديمقراطي عربي. وكأن العنوان لإشارة لكونه يبحث عن تأسيس فكري وعلمي لطرح البرنامج الديمقراطي في الدول والمجتمعات العربية.
ويقول الكاتب في نهاية تلخيصه لاستنتاجاته في الخاتمة: "لا يمكن تجاهل القومية حيث نشأت وتسود كقومية ثقافية تتوق للتحول الى قومية سياسية وإلى دولة. وبناء المواطنة الحديثة أصلا يتم عبر القومية نحو الأمة أو عبر بناء أمة المواطنين. ولا يمكن تجاهل العنصر الحداثي الكامن فيها والذي يهمش بنى ما قبل الدولة". ومن ناحية اخرى: " ما يعد بوسع القومية العربية أنتطبق ذاتها على أساس تجاهل الدول القائمة، ولذك لا بد من أن تلتقي مع البرنامج الديمقراطي، لكي تنتصر وتنفي ذاتها في المواطنة الديمقراطية المشتركة في الأمة المدنية".
وينتهي الى القول: " تعني المسألة العربية فيما تعنيه أن نفس العناصرالتي تمنع تحقق الأمة في داخل الدولة القطرية وخارجها، هي العوامل التي تعيق التحول الديمقراطي".
صدر الكتاب في 270 صفحة من القطع الكبير، وفي عشرة فصول غيرالمقدمة والخاتمة:
الديمقراطية الجاهزة والديمقراطيون، بؤس نظريات التحول الديمقراطي، الديمقراطية والدولة الريعية، الثقافة كعائق، إشكالية القبيلة والديمقراطية، القومية والدين وإشكالية الهوية، المواطنة بين التجانس والتعددية الديمقراطية والجماعة السياسية والهوية، المسألة العربية والديمقراطية، الديمقراطية كمسألة سياسة: خصوصية الإصلاح عربيا.
يقول الكاتب في المقدمة أنه يعكف منذ سنوات على كتابة مؤلف من جزئين.. وأن جهده البحثي انقطع عدة مرات نتيجة لأزمات سياسية إقليمية ونتيجة لملاحقته السياسية. وها هو الجزء الاول منهما يصدر بعد أشهر قليلة على وجوده في الخارج . أما الثاني فهو "الإسلام وأنماط التدين والديمقراطية". ولكنه عدل عن إصدارهما كجزئين من كتاب واحد ويصدران بدل ذلك ككتابين منفصلين. ويصدرالكتاب الثاني قريبا بإذنه تعالى، كما يعدنا الكاتب في المقدمة.
يذكر أن للدكتور عزمي بشارة العديد من الإصدارات الفكرية أهمها:

- المجتمع المدني: دراسة نقدية
- العرب في إسرائيل رؤية من الداخل (الخطاب السياسي المبتور)
- الانتفاضة والمجتمع الإسرائيلي

- النهضة المعاقة

- من يهودية الدولة حتى شارون
- المسألة العربية – مقدمة لبيان ديمقراطي عربي




كما أن له عملان ادبيان منشوران وهما:







- الحاجز: شظايا رواية
حب في منطقة الظل: رواية شظايا مكان
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 3, 2007, 02:30 AM
 
رد: قراءة في كتاب - 1

شكرا لك أخى .. المقدام
رد مع اقتباس
  #3  
قديم December 3, 2007, 07:39 AM
 
رد: قراءة في كتاب - 1



اهلا وسهلا بالاخت سموري
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
قراءة, كتاب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قراءة القدمين تحل محل قراءة الكف هل تريد أن تعرف أكثر عن شخصيتك؟ قمرالنهار قسم تحليل واختبار الشخصيات 31 May 13, 2010 09:03 AM
قراءة القوائم الماليه مهرا علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 7 September 24, 2009 03:01 AM
قراءت لك عن: البقول bdfarag مقالات طبية - الصحة العامة 0 November 4, 2007 11:27 PM
قراءت لك عن: العرق سوس bdfarag مقالات طبية - الصحة العامة 0 October 31, 2007 03:02 AM


الساعة الآن 01:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر