فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > السياحة و السفر

السياحة و السفر معلومات سياحية , السياحة العربية,سياحة حول العالم



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم October 4, 2010, 06:04 PM
 
Thumbs Down معلومااات عن انهاار لبنان

أنهار لبنان

تجري في لبنان عدة أنهار، يصب بعضها في البحر الأبيض المتوسط غربا، ويجري بعضها الآخر في سهل البقاع ، ويتجه إما نحو الشمال فالغرب ليصب في البحر الأبيض المتوسط ، أو نحو الجنوب فالغرب ليصب كذلك في البحر الأبيض.
يوجد في لبنان سبعة عشر نهرا كلها غير صالحة للملاحة.

الأنهار الساحلية أو أنهار السفوح الغربية: هناك ثلاثة عشر نهرا ساحليا هي أنهار ذات مجرى قصير و تصب في البحر الأبيض المتوسط و هي:

النهر الكبير الجنوبي



يشكل الحدود مع سوريا و لبنان من الشمال ومعظم ينابيعه سورية ويصب في البحر المتوسط عند بلدة العريضة. النهر كان يعرف في الأزمنة القديمة باسم إليوثروس Eleutherus (إليوثروس Eleutheros، إليوتريس Eleuteris) وهو الاسم الذي يـُذكر به في التوراة (1 المكابيون الإصحاحان 11:7 و 12:30).

نهر أسطون



المعروف أيضا بنهر الخريبة ينبع من نبع الشوح وعدة ينابيع أخرى على سفح جبال القموعة في عكار العتيقة في منطفة عكار. و يمر في عدة بلدات خاصة في دير جنين والهد والسويسة وبلدة خريبة الجندي ولذلك يسمى أيضا نهر الخريبة. وقد إشتهر بالماضي بالثروة السمكية.

نهر عرقا



ينبع من أعالي جرود عكار ويمر في عدد من القرى في عكار و سهل عكار ثم يصبّ في البحر الأبيض المتوسط.

نهر البارد



هو من أنهار لبنان. ينبع من عيون السمك ويصب في البحر الابيض المتوسط. مقام عليه سد لتوليد الكهرباء بعرض 75 م وطول 500 م.

نهر أبو علي



وهو نهر قاديشا: ينبع من مغارة قاديشا في سفوح القرنة السوداء وظهر القضيب في جبل المكمل ويجري في وادي قاديشا أو وادي قنوبين يصب في البحر الأبيض المتوسط مخترقا مدينة طرابلس. وسمي بنهر أبو علي نسبة إلى أبو علي بن عمار أحد أمراء المدينة من أسرة بني عمار الذين حكموا طرابلس في نهاية القرن الحادي عشر الميلادي الذي نظم نهر قاديشا ومنع فيضانه وامن الاقنية منه للري.يبلغ طوله 42 كم ومساحة حوضه 485 كم مربع.

نهر الجوز



ينبع من منطقة تنورين و يصب بالبحر الأبيض المتوسط قرب مدينة البترون. يبلغ طوله 38 كيلومتر. يغذي نهر الجوز قضاء البترون بمياه الشفة والري كما يتميز طول مجراه بالثروة الحرجية الكثيفة. تقع على الضفة اليمنى لنهر الجوز قلعة المسيلحة الأثرية جنوب منطقة رأس الشقعة. هناك رافد لنهر الحاصباني في جنوب لبنان يأتي من تدفق مياه نبع الجوز في منطقة حاصبيا و يعرف أيضا بنهر الجوز و لكن على نطاق ضيق و لكن الصحيح هو أن نهر الجوز هو في قضاء البترون.

نهر إبراهيم



هي إحدى المناطق اللبنانية من قرى قضاء جبيل في محافظة جبل لبنان تبعد عن بيروت مسافة 47كم تبلغ مساحتها حوالي 3.4 كيلو متر مربع ترتفع ب 220متر عن سطح البحر ويبلغ عدد سكانها حوالي 3000 نسمه .

نهر الكلب



هو نهر لبناني يتميز نهر الكلب بغزارة مياهه طوال أشهر السنة تقريبا، ما عدا أشهر الصيف الحارة. يبلغ طول هذا النهر حوالي 19 ميلا(30 كلم) وواديه يفصل قضاء كسروان عن قضاء المتن. وجبال ضفافه منحوتات أثرية نحتها معظم الغزاة الذين مروا بلبنان منذ العصور القديمة. ينبع من الجهة الغربية للسلسلة الغربية من جبال لبنان، وتصب مياهه في البحر الأبيض المتوسط بالقرب من مدينة جونية شمال بيروت. الوادي التي يمر بها النهر تسمى بوادي الجماجم. وأهم بلدة يمر بها هي بسكنتا في أعالي جباله. لا بد من الذكر أن مياه مغارة جعيتا تؤخذ عبر قناة إلى محطة ضبية وتضخ منها إلى العاصمة بيروت وبعض المناطق المحاذية مما يجعل من نهر الكلب بنهر موسمي إذ يشح في فترات الشحائح من كل سنة.

نهر بيروت

المعروف عند الأقدمين بنهر ماگوراس Magoras له رافدان ينبع أحدهما من نبع العرعار فوق قرية بعبدات في المتن الشمالي و جرت مياه قديما إلى قناطر زبيدة من أجل تزويد بيروت بالمياه. و الأخر ينبع من نبع حماتا ويستمد مياهه أيضا من الأمطار الساقطة فوق السفوح الغربية لجبل الكنيسة وجبل صنين ويتشكل النهر من التقاء الرافدين قرب بيت مري ويجري ليصب في البحر الأبيض المتوسط على الشاطئ الشمالي لبيروت. يبلغ طوله 29 كم ومساحة حوضه 320 كم مربع.

نهر الدامور



أحد الأنهُر الصغيرة في لبنان يقع في قضاء الشوف في محافظة جبل لبنان يبلغ عرض النهر حوالي 6 أمتار وطوله حوالي 40 كيلو متر.

نهر الأولي



ينبع من جبل الباروك و جبل نيحا و فيه التقاء نبع باتر مع نبع جزين (نهر جرش) في مرج بسري. و يسمى أحيانا بنهر بسري. وتعتبر بحيرة بسري على نهر الأولي والتي تقع في واد سحيق يفصل بين جبل لبنان وجنوبه، ثاني أكبر بحيرة في لبنان بعد بحيرة القرعون وهي تغذي بالمياه بركة أنان ثم معملي لتوليد طاقة الكهربائية. و يعرف مجرى احد روافد نهر الأولي ب نهر الشامي قرب بلدة جون. يصب نهر الأولي شمال مدينة صيدا قرب معبد أشمون الأثري فى البحر الأبيض المتوسط . يبلغ طوله 45 كم ومساحة حوضه 300 كم مربع.

نهر سينيق



يستمد مياهه من الأمطار الساقطة والثلوج فوق جبل صافي أو جبل الريحان وتلال إقليم التفاح. وتجري المياه فيه غزيرة حتى أواسط الربيع ويمر في وادي جهنم بين عنقون وكفر حتى مرورا بزغدريا ودرب السيم ويصب في البحر الأبيض المتوسط عند محلة سينيق جنوب مدبنة صيدا. وبالقرب من مصب سينيق تقع مجاري نهر البرغوت ونهر القملة وهما جدولان كبيران موسميان ينبعان من ضواحي صيدا الشرقية ويخترقانها نحو البحر.

نهر الزهراني



ينبع من نبع الطاسة في جبل صافي قرب اللويزة وجرجوع في اقليم التفاح ويصب في البحر الأبيض المتوسط عند ساحل الزهراني جنوب الغازية ويبلغ طوله 25 كيلومتر.يجري نهر الزهراني في خراج بلدات جرجوع، عربصاليم، كفررمان، حبوش، حومين الفوقا، قرية عزة, دير الزهراني، كفروة، قرية الحجة وصولاً إلى ساحل الزهراني عند مصبه في البحر.تغزر مياه نهر الزهراني في الشتاء ويشح إلى حد الجفاف كلياً في الصيف حيث أن مصلحة مياه نبع الطاسة أصبحت تستخدم مياه النبع كاملة لتغذي بها قرى منطقتي النبطية وجزين وعددها 54 قرية وذلك منذ العام 1970.وكانت تنتشر على جانبي النهر 27 مطحنة قمح قديمة من النبع حتى الحجة إلا انها توقفت منذ السبعينات بعدما شحت المياه ويبست البساتين المحيطة بالنهر وتعرضت المطاحن لغارات الطيران الحربي الصهيوني وخصوصاً عند مثلثـ عربصاليم ـ حبوش - حومين الفوقا.


الأنهار داخلية:


نهر الليطاني



هو النهر الكبير الوحيد الذي يقع مجراه كله في الأراضي اللبنانية ، ويبلغ طوله 170 كم، أما حوضه فتبلغ مساحته 2160 كم٢ تغطي القسم الأكبر من سهل البقاع وقسماً من لبنان الجنوبي. ينقل هذا النهر ما يزيد على 700 مليون متراً مكعباً من الماء ليصبها في البحر الأبيض المتوسط بالقرب من صور. وينبع من منطقة قرب بعلبك يبلغ ارتفاعها ألف متر. تتألف شبكة مياه الليطاني من روافد شحيحة ولكنها دائمة. ومن الروافد التي تصب في الحوض الأعلى لهذا النهر:
نهر يحوفا ونهر الغزيل: وهما مجريان مائيان يسيلان في السهل على الضفة اليسرى من النهر.
نهر البردوني ونهر قب الياس: وهما نهران يرفدان الليطاني من الضفة اليمنى وهما يتدفقان من جبال صنين الصغرى وجبل الباروك.
ينابيع "صيد نايل" وشتورا: وهي في الضفة اليمنى كذلك، وتجري في هوة ضيقة الانحدار وتلتقي بالليطاني، عند نقطة التقائه بالبردوني.


نهر العاصي



هو نهر ينبع في لبنان ويمر في سوريا ليصب في البحر المتوسط. ينبع نهر العاصي من أعالي سهل البقاع في لبنان وليس له منبع وحيد بل ثلاث مجموعات من المنابع أهمها مجموعة منابع اللبوة وعين فليكة ورأس بعلبك، ومجموعة منابع عين الزرقا وشواغير الهرمل من سفوح الجبال الغربية، ومجموعة منابع الزراعة قرب بلدة جوسية في شمال البقاع، حيث يدخل بعدها إلى الأراضي السورية ليشكل وادى العاصي المعروف في سوريا. يمر أولا في مدينة حمص وبعدها يمر في مدينة حماة حيث أقيمت عليه نواعير عملاقة هي الأكبر من نوعها في العالم وتنتشر على جنبات النهر البساتين والخضرة. يتجه النهر إلى الشمال ليصل مدينة أنطاكية في لواء اسكندرونة السوري الواقع اليوم تحت السيطرة التركية، ثم يصب في البحر المتوسط. يبلغ طوله 571 كم. توفر السدود المقامة على العاصي في سوريا الري لمساحات شاسعة من الأراضي.


نهر الحاصباني



نسبة إلى بلدة حاصبيا في جنوب لبنان وهو ينبع من السفوح الشمالية الغربية لجبل الشيخ أو جبل حرمون. يبلغ طول النهر داخل الأراضي اللبنانية 24 كلم ثم يخرج منها إلى فلسطين حيث يدعى نهر الأردن. يشكل نهر الوزاني المتدفق من نبع الوزاني أحد روافد نهر الحاصباني وهناك رافد اخر يدعى نهر يغيث. وتغذي مياه الأمطار والثلوج المنحدرة من جبل الشيخ أو جبل حرمون نهر الحاصباني وكذلك نبع الوزاني ونبع الجوز ونبع المغارة في منطقة شبعا.
و بدوره يشكل نهر الحاصباني الرافد الأساسي لنهر الأردن، ويشكل حوضه الخزان المائي العالي لمناطق حرمون ووادي التيم والعرقوب والجولان والحولة وطبريا. ويغذي مجموعة الينابيع خارج الحدود اللبنانية مثل نبع الدان ونبع بانياس في سوريا

نهر الوزاني



هو من الأنهار اللبنانية من روافد نهر الحاصباني. يشكل الحدود الجغرافية بين جنوب لبنان ومنطقة الجولان السورية المحتلة. طوله 20 كلم ويجري خمسة كيلومترات في الأراضي اللبنانية قبل أن يتابع مجراه في فلسطين ليصب في بحيرة طبرية.





اتمنى يعجبكم موضوعي استنى ردودكم

رد مع اقتباس
  #2  
قديم October 5, 2010, 10:16 AM
 
رد: معلومااات عن انهاار لبنان

__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم October 5, 2010, 06:37 PM
 
رد: معلومااات عن انهاار لبنان

هلا بنت العز منوره الصفحه حبيبتي ويسلمو على الرد
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صورلبنان ، صور لبنان السياحية ، صور عن لبنان Yana السياحة و السفر 2 April 4, 2010 05:18 PM
صور مناظر طبيعية من لبنان ، صور مناظر في لبنان سياحة Yana السياحة و السفر 0 April 4, 2010 05:13 PM
معاني أيام الأسبوووع...معلومااات خطيرة..!! هدى إبراهيم معلومات ثقافيه عامه 6 April 21, 2008 01:55 PM
معلومااات مهمه لكل بيت SKRO الاسرة والمجتمع 3 March 20, 2008 08:32 AM


الساعة الآن 10:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر