فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > نبض مواطن

نبض مواطن أخبار و مقالات و عواميد صحف يوميه, صور كاريكاتوريه تحكي واقع الوطن والمواطن

الإهداءات



 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم October 3, 2010, 11:52 PM
 
Thumbs Up ذكرى حرب أكتوبر.. العقيدة والإيمان سر النصر

ذكرى حرب أكتوبر.. العقيدة والإيمان سر النصر

اعداد:هيثم فارس-
]
في السادس من اكتوبر 73 وبعد ست سنوات فقط من مرارة الهزيمة التي مني بها الجيش المصري استطاع نفس الجيل الذي كان لايزال في الخدمة العسكرية ان يحقق نصرا باهرا، يصعب ان يتكرر في تاريخ الامم والشعوب التي تحتاج الى جيلين على الاقل حتى تتعافى وتسترد قدرتها على صنع نصر مؤزر على نحو ما جرى، وباعتراف الأعداء قبل الأصدقاء.

ولسنا هنا في مقام المناقشات التي تثار من عام الى آخر في مثل هذه المناسبة حول ما اذا كانت حرب اكتوبر بهدف تحريك العملية السياسية، أو ما اذا كان النصر جزئيا، أو حتى كونه ضاع هباء في دهاليز التسويات السياسية لكن كل ما يعنينا هو استعادة اللحظة التاريخية التي أثبتنا فيها اننا قادرون على صنع ما يشبه المعجزة العسكرية والملحمة الوطنية والقومية في الدفاع عن حقوقنا والتصميم على استرداد تلك الحقوق، رغم ان كل المعطيات كانت تقول العكس.

تفاعل الجندي البسيط مع قائده، وانصهر الجميع في بوتقة الشارع الذي تحمل في صبر التضحيات التي خرجت من كل بيت تقريبا في صور الشهداء، والأبطال الذين أبوا الهزيمة وخاضوا معركة راس العش بعد اقل من شهر على هزيمة 5 يونيو 1967، واغرقوا المدمرة ايلات في 21 اكتوبر من العام نفسه، مرورا بحرب الاستنزاف، قبل ان تتوج الجهود بنصر أكتوبر.

نحن أحوج ما نكون هذه الايام الى استرجاع روح التحدي التي ظهرت في اكتوبر، لدرء القنوط والاحباط الذي يأكل من همم البعض منا، وسط الأصوات المذعورة التي تنعق بفقه الهزيمة، والدعوة إلى التفريط في كل شيء، وكأننا لا نستحق ان نكون في أوضاع أفضل.

الله اكبر.. وطريق النصر

في شهر رمضان عام 1393هـ أتى نصر، وتغلبت الجيوش المؤمنة على القوات الإسرائيلية الغاشمة وتحقق وعد الله في قوله -سبحانه وتعالى-: (وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ)، لقد تحقّق نصر الله بعد سنوات طوال من الصراع مع العدو الإسرائيلي الذي كان يكسب كل جولة . ذلك لأننا لم نكن نحسن الصلة بالله -سبحانه وتعالى-، ولم نكن نأخذ بالأسباب الحقيقية للإعداد والاستعداد الجادّ لملاقاة العدو. ولكن عندما غيّرنا أحوالنا كما أمرنا الحق -تبارك وتعالى- في قوله الكريم: (إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ).

وحينما أعددنا أنفسنا عقائديًا وماديًا إعدادًا جيدًا كتب الله لنا النصر وهذا هو الطريق الصحيح للنجاح والفوز وذلك ببذل كل جهد ممكن، والاعتماد على الله -تبارك وتعالى- وإخلاص النية لله، وطلب مرضاته، هنا تكون النتيجة الحتمية بالفوز في الدنيا والآخرة، كما قال الحق -سبحانه وتعالى-: (إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً).

لقد كان شعار قواتنا المسلحة في حرب رمضان"أكتوبر": (الله أكبر)مدويًا في آفاق السماء، ورجالنا يهاجمون مواقع العدو، فيهزهم هزًا. وقذف الله في قلوب الأعداء الرعب ففروا هاربين.

وكان هذا الشعار يقوي عزيمة الرجال، ويبعث فيهم الأمل، ويعطيهم الثقة بأن العدو مهما كان كبيرًا فإن الله أكبر.

كانت حرب رمضان عام 1393هـ حربًا مباركة، وكانت في أيام مباركة من شهر مبارك هو شهر رمضان المعظم وهو شهر مفضّل في الإسلام ترفع فيه الأعمال الصالحة، فما بال الجهاد والقتال فيه لنصرة الحق والدفاع عن الحرمات؟.

وقد بدأت المعركة يوم العاشر من رمضان وأعطي لها الاسم الرمزي "بدر" تيمنًا بمعركة بدر التي كانت فاتحة خير على المسلمين، ونصرهم الله -سبحانه وتعالى- بعد أن كانوا أذلة.

كان المبدأ الإسلامي في القتال وهو "النصر أو الشهادة" خير دافع لقواتنا للجرأة والشجاعة والتضحية عن عقيدة وإيمان. لذلك احتوت هذه الحرب على الكثير من قصص البطولة والفداء التي قدمها الضباط والجنود ممن نالوا شرف الشهادة.

الروح والإيمان وراء النصر

لقد قرّر قادة قواتنا أهمية العقيدة والإيمان وتولد عن هذا الإيمان العميق روح معنوية عالية تعد من أعظم الأسلحة التي في يد القائد بفضل ما تودع في نفوس الرجال من صبر وعزيمة وفداء.

كانت الروح المعنوية العالية لقواتنا هي السلاح الرهيب الذي أدهش العدو؛ حيث وجد رجالاً يقذفون بأنفسهم إلى الموت، ويستهينون بالنار طلبًا للنصر أو الشهادة.

وكان إيمان القادة والجنود جميعًا بالله -سبحانه وتعالى- ناصر الحق وهازم المعتدي هو خير دافع لهم للقتال ومواجهة العدو. وكان إيمانهم بعدالة القضية التي يقاتلون من أجلها أكبر حافز لهم على الصبر عند لقاء العدو.

إن كل هذه المعاني والقيم كانت تولِّد في الضباط والجنود طاقات هائلة لا يمكن وصفها أو تحديدها، فانقلب الرجل منهم يقاتل بعشرة رجال في استبسال منقطع النظير. وكانت صيحاتهم المدوية "الله أكبر" تزلزل أقدام العدو فكانت هذه الصيحة طلبًا للمدد من الحق -سبحانه وتعالى- فكتب لهم النصر. وحقق الله أمنيتهم بعد أن قدموا من العمل الجاد المخلص ما يستحقون عليه النصر وذلك مصداقًا لقوله تعالى: (وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ).

كان جنودنا ينظرون دائمًا إلى الأمام إلى أرضهم السليبة يريدون استرجاعها، وكانوا ينظرون إلى العدو يريدون الثأر منه، ويريدون هزيمته وتدميره.

وكان للنصر الذي حققته قواتنا في الأيام الأولى للقتال تأثير عميق على قواتنا في رفع روحها المعنوية.

ومن جهة أخرى فقدت القوات الإسرائيلية في الأيام الأولى للقتال معظم دفاعاتها على القناة ونسبة كبيرة من قواتها وأسلحتها، مما أثّر على روحها المعنوية، وجعلها تميل إلى الانسحاب والفرار ووقع في أيدي قواتنا عدد كبير من الأسرى؛ الأمر الذي لم يحدث في الجولات السابقة مع إسرائيل.

إن نصر العاشر من رمضان لم يكن من قبيل المصادفة، إنما هو ثمرة عوامل كثيرة أولها: الأخذ بالأسباب والاعتماد على الله -سبحانه وتعالى-. فكان التخطيط الدقيق، والتدريب الشاق، والإعداد الكامل، والتنسيق الشامل على كافة المستويات.

وقد توج كل هذا بقلوب عامرة بالإيمان بالله -سبحانه-، وقوله تعالى: (وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ)، وهكذا نجد أن طريق النصر هو تقوية الصلة بالله -جل جلاله-، حتى يؤيدنا ويقف بجانبنا أما القوات التي تبتعد عن الله فإنه يتركها لعدوها قوة أمام قوة وسلاحا في مواجهة سلاح، ويتحكم في الصراع العوامل المادية فحسب.

إن حرب أكتوبر التي اتخذت شعارًا لها "الله أكبر" كانت حربًا عادلة تهدف إلى مقاومة الظلم والعدوان الإسرائيلي قام بها رجال ملأ الإيمان قلوبهم.

  #2  
قديم October 4, 2010, 12:16 AM
 
رد: ذكرى حرب أكتوبر.. العقيدة والإيمان سر النصر


هذا ما نحتاج إليه: العقيدة و الإيمان...الإيمان قوة محركة لطالما كانت سببا في انتصارات المسلمين على مدار القرون...ألم يتم فتح جزء كبير من العالم القديم على يد مسلمين يؤمنون بالرسالة التي وصلتهم و رعاية الله لهم و لمهمتهم؟ ألم ينتصر العرب في أكتوبر بنفس القوة المحركة...فأين ذهب هذا الإيمان و الثقة في الله؟ ألسنا أسباب النصر التي يستعملها الله لتحقيق عدالته و اعلاء كلمته؟
جزاك الله خيرا أخي على المقال و التذكرة التاريخية التي ينبغي لنا أن نحفظها جيدا في اذهاننا، فهي قدوة للنصر...

__________________




اللهم اني اسألك الجنة و ما قرب إليها من قول أو عمل، و أعوذ بك من النار و ما قرب إليها من قول أو عمل، و أسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا...



  #3  
قديم October 8, 2011, 05:52 PM
 
Rose رد: ذكرى حرب أكتوبر.. العقيدة والإيمان سر النصر

بسم الله الرحمن الرحيم شفت جند مصر لما عبروا يوم الانتصار


شفت جند مصر لما عبروا يوم الانتصار
شفـت لما بـنـبـقي أصحاب القـرار
شفـت عملـوا ع اليهودي ازاي حصار
كان نداهم الله أكبر بيه بيمحوا كل عـار
شفت ازاي حاربوا اليهود
شفت ازاي فكوا القيـود
شفت كانوا ازاي أسـود
شفت كانوا ازاي صمـود
أصل دول خير الجنــود
شفت جند مصر لما عبروا يوم الانتصار
شفـت لما بـنـبـقي أصحاب القـرار
شفـت عملـوا ع اليهودي ازاي حصار
كان نداهم الله أكبر بيه بيمحوا كل عـار
شفت لمـا كرروا نداء بلال
و لمـا ضحـوا بكل غـال
شفت ازاي عبروا القنــال
شفت ازاي صنعوا المحـال
شفت تدمير حصن الرمـال
شفت تحقيق الأماني والآمال
أصل دول كانوا الرجـــال
شفت جند مصر لما عبروا يوم الانتصار
شفـت لما بـنـبـقي أصحاب القـرار
شفـت عملـوا ع اليهودي ازاي حصار
كان نداهم الله أكبر بيه بيمحوا كل عـار
شفت نداء الله أكبر لما كان هو الشعـار
قامـــوا وقفـــوا لليهودي وفتحوا نار
قامـــوا أشعلـــوا فتيل الانفجــــار
قامـــوا صنعــوا عــز لينا وافتخــار
و عملـــوا وقفـــة عدلـوا فيها المسار
عملــــــوا بيها لليهودي كل ذُل وانكسار
بنداء الله أكبر جابوا لينا ضـــــوء نهـار
و بنداء الله أكبر صنعــوا لينا الانتصـــار
شفت جند مصر لما عبروا يوم الانتصار
شفـت لما بـنـبـقي أصحاب القـرار
شفـت عملـوا ع اليهودي ازاي حصار
كان نداهم الله أكبر بيه بيمحوا كل عـار
شفت إخـوان العقيدة لما وقفـوا أيــد فـ أيــد
و لما فكـوا عن أيدهــم وبأيدهــم كـل قيــد
حرقــوا فـ قلوب الصهاينة و زودوا فـ أيامنا عيد
عرّفــوا كل الشعوب إن الأمانـــــي مش بعيد
والحـديــد ميفلهــــوش الا الحـــديــد
شفت لمــا خوضـنـــا زي ابن الوليـــــد
ولمـــا عشنا فـ الحيـــاه لله عبيــــــد
ولمــا نادينا الله أكبر حققنا النصــر المجيـــد



أخي الكريم أختي الكريمة

لاتبخلوا علينا بردودكم و مشاركاتكم (( صدقوني بيبقي ليه تأثير كبير ))

جزاكم الله كل خير

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

https://www.ibtesama.com/vb/images/smilies/biggrin2.gif
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1973, مصر, المجيدة, اكتوبر, ذكرى, حرة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
باراك لجنوده فى ذكرى حرب أكتوبر : أنا واثق إنهم لن يفاجئوننا مرة أخرى @ مع الله @ قناة الاخبار اليومية 6 October 5, 2010 01:46 AM
تكفوون ابي منكم مسااعده قبل لا تنتهي المداارس > ذكرى" ذكرى" ذكرى< تعبني الفراق افتح قلبك 5 June 20, 2010 06:09 AM
في ذكرى الهجرة النبويّة: حاجة الامّة الى النصر والوحدة eyouba مقالات الكُتّاب 2 December 18, 2009 05:53 PM
بارقة النصر في ذكري المولد خالد اشرف النصح و التوعيه 0 March 22, 2008 05:24 AM


الساعة الآن 01:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر