فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم September 29, 2010, 07:14 AM
 
Thumbs Up كيف تسوق منتجاتك _معلومات هامة عن فن التسويق

كيف تسوق منتجاتك


تعريفات ومعلومات مفيدة عن التسويق

فى البداية نتعرف هنا على بعض التعريفات والمعلومات المفيدة عن التسويق بأسلوب مبسط حتى يتستفيد الجميع ان شاء الله :-
ويمكن أن نعرف التسويق بأنه " هو عملية التفكير المنظم فى ماهو الشئ الذىيمكن انتاجه وكيف تلفت نظر المستهلك اليه بسهولة ويسر ثم كيف تجعل المستهلك فى حاجة لشراء هذا المنتج لفترة طويلة "
فالتسويق فن يبحث داخل نفسية المستهلك فى مايحتاجه ويرغب فى الحصول عليه من خدمات ومنتجات محددة
فالتسويق ليس مجرد اعلان فى الجريدة أو التليفزيون ولا عرض المنتج فى محل لتجربته بل هو فن يجعل شخص فى يده الحقيقة وفى اليد الأخرى الخيال والربط بينهما لتوفير منتج يرضى كلا الطرفين " المنتج والمستهلك "
وأنشطة التسويق للمنتج تبدأ من قبل مرحلة تصنيع المنتج وتظل مستمرة الى ما بعد بيع المنتج .، وذلك لانه عن طريق أنشطة التسويق نعرف أولا ما يحتاجه المستهلك وما الذى يجب على الشركة توفيره كما يحدد التسويق كيفية المنتج فى الأسواق ، وطرق التوزيع والأفكار الترويجية
فالتسويق كوظيفة تقوم بها ادارته هو المعنى بايجاد حلول أفضل توفر على المشترى الحاجة الى البحث وتوفر وقته وجهده وتقدم له مستوى معيشة أفضل
فوظيفة فن التسويق هى التى غيرت المفهوم السابق لانتاج السلع والخدمات فبعدما كان الندمنتج أو المصنع أو مقدم الخدمة يقول هذا مالدى من سلع وخدمات ، هل تريد شرائها ؟ جاء فن التسويق ليغير هذا المفهوم ويجعل المشترى هو الذى يطلب ويقول هذا ماأريده فهل يمكنك صنعه ؟
مفاهيم هامة تتعلق بالتسويق
أولا / الاحتياجات والرغبات والطلبات:-
كما ذكرنا سابقا فان النفس البشرية تحتاج وترغب فى الحصول على خدمات ومنتجات محددة وبعض هذه الاحتياجات ضرورى كالطعام والشراب وبعضها الاخر يرغبها الناس لجعل حياتهم أكثر سهولة ومتعة
وهناك فرق بين احتياجات الناس ورغباتهم ويتضح ذلك من المثال التالى :- ان جميع الناس ينتابه الشعور بالعطش وعند ذلك تتولد لديه 1)الحاجة الى اشباع ذلك الشعور بالعطش وذلك عن طريق الشرب ..., وعند ذلك تتولد2) الرغبات فى اشباع ذلك العطش عن طريق عدة سبل (اما شرب المياه أو شرب الحليب أو شرب المياه الغازية )
فحيث تكون احتياجات الناس محددة تكون رغباتهم متعددة ..وبعد ذلك تتحول احتياجات ورغبات المستهلكين الى 3) طلبات على منتج أو خدمة معينة لاشباع رغباتهم أو احتياجاتهم وذلك مقابل ثمن يدفع لهذا المنتج أو الخدمة
وهنا يحدد التسوق طلبات الزبائن ويبين كيفية تلبيتها من خلال المنتجات والخدمات التى تشبع احتياجاتهم
ثانيا / المنتجات والخدمات :-
كما قلنا أن الناس تشبع احتياجاتها ورغباتها من خلال الحصول على منتج أو خدمة محددة
وبالنسبة 1) للمنتجات فهى تكون مادية وملموسة يمكن للمستهلك امتلاكها وحملها ولمسها ..، بينما تكون 2) الخدمة عبارة عن تفاعل غير ملموس بين الناس ولا يمكن حملها أو كسرها
ويختلف تسويق المنتج عن الخدمة نظرا للخصائص المادية لكل منهم ، فالخدمة غير ملموسة وغير قابلة للتلف ولا يمكن لمسها أو تخزينها وهى تفاعل بين المنشأة والزبون ، ولهذا يختلف رضى الزبون اعتمادا على الموظفين بالمنشأة
ثالثا / الأسواق :-
يعرف السوق فى مجال التسويق بأنه مجموعة الزبائن المحتملين الذين يشتركون فى الشعور باحتياجات أو رغبات محددة ولديهم الرغبة فى دفع نقود لتلبية هذه الاحتياجات او الرغبات ..، ويجب معرفة أن حجم السوق المتوقع للخدمة أو المنتج يحدد حسب رغبة ومتوسط دخل الزبون

ادارة التسويق ومزيج التسويق

يمكن القول أن ادارة التسويق هى عملية ديناميكية من التحليل والتخطيط والتنفيذ لما تقدمه المنشأة لتلبية احتياجات ورغبات الزبائن
فيمكن لنا ان نستخلص من البنود السابقة أن الجهود البحثية لادارة التسويق هى الجهود المنوطة بالأتى :-
اولا : بتحديد الخدمة أو المنتج الذى يحتاجه المستهلك المستهدف وكيف سيتم توفير ذلك المنتج أو الخدمة ودراسة ميزانية تمويل انتاج المنتج أو الخدمة
ثانيا : ثم تحديد السعر الذى يستطيع الزبون دفعه مقابل الخدمة أو المنتج وذلك بتحديد التكلفة الكلية لانتاج المنتج أو الخدمة بما فى ذلك الوقت والأجور وكلفة المواد الخام فى المنتج ، وتحديد أسعار منتجات وخدمات المنافسين ومن ثم تسعير المنتج أو الخدمة بشكل تنافسى يضمن للمنشأة الربح المناسب
ثالثا : ثم بعد ذلك تحديد قنوات التوزيع وهو ما يسمى (المكان) وهو تحديد كيفية توصيل المنتج أو الخدمة الى المستهلكين المستهدفين فى الوقت المناسب وبالشكل المناسب وبالسعر المناسب
رابعا : ثم تحديد أساليب الترويج والدعاية والاعلان المناسبين للتواصل مع المستهلكين للتأثير عليهم
وما سبق هو ما يعرف " بمزيج التسويق " وهو أحد أهم مواضيع ادارة التسويق وهو مايكون أعمدة التسويق التى هى المتغيرات التى تستخدمها ادارة التسويق لتحقيق أهدافها ويشمل ذلك ما يسمى
4p's
وهى 1) المنتج...2)السعر ...3) المكان...4)الترويج
أولا: المنتج
وقد تكلمنا فيما سبق عن المنتج حيث علمنا أن الجهود البحثية للتسويق تتجه لتحديد المنتج الذى يرضى احتياجات ورغبات المستهلك المستهدف وتكلمنا بشئ من التفصيل عن هذا
ثانيا: السعر
وتكلمنا أيضا عن السعر حيث علمنا أنه مرحلة تحديد الكلفة الكلية الحقيقية للمنتج أو الخدمة ومن ثم تسعيرها بشكل تنافسى يضمن الربح المناسب وقد تحدثنا عن ذلك بشئ من التفصيل أيضا
وسنتكلم هنا بشى من التفصيل عن العنصر الثالث وهو
ثالثا: المكان أو قنوات التوزيع
ويمكن القول أن هذا العنصر هو نتاج للأبحاث التسويقية التى قامت بها ادارة التسويق من تحديد الطرق التى تجعل المنتج أو الخدمة متاحا للمستهلكين بسهولة وفى الوقت المناسب وبالشكل المناسب وبالسعر المناسب أو يمكن القول أنه العنصر المعنى باختيار أفضل منافذ التوزيع القادرة على ايصال المنتج للمستهلكين المستهدفين بسهولة
وتأخذ قنوات التوزيع عدة أشكال كل شكل منها يناسب فئة من المنتجات والخدمات وهذه الأشكال هى :-
أولا / الاتصال المباشر :- وهو ايصال المنتج أو الخدمة من المنشأة الى المستهلك مباشرة
ثانيا /الاتصال عن طريق وسيط واحد :- وهو ايصال المنتج أو الخدمة من المنسأة الى تاجر بالعمولة (وكيل) الى المستهلك المستهدف .., فهنا يوجد وسيط واحد وهو التاجر بالعمولة
وننوه هنا أن الطريقتان السابقتان هما أفضل الطرق فى مجال التسويق وذلك لأنهما يوفران تكلفة العمولات التى تحمل على السلعة وأيضا لسرعة وصول المنتج أو الخدمة الى المستهلك
ثالثا / الاتصال من خلال وسيطين :- وهو ايصال المنتج أو الخدمة من المنشأة الى تاجر الجملة ثم الى تاجر التجزئة ثم الى المستهلك.., وهنا يوجد وسيطان هما تاجر الجملة وتاجر التجزئة
وننوه هنا أن هذه الطريقة هى الأكثر شيوعا بالأسواق الأن
رابعا / الاتصال بأكثر من وسيط :- وهو ايصال المنتج أو الخدمة من المنشأة الى تاجر الجملة ثم الى تاجر نصف جملة ثم الى تاجر التجزئة ثم الى المستهلك .., وهنا يظهر أكثر من وسيط وهم تاجر الجملة ثم تاجر نصف الجملة ثم تاجر التجزئة
وننوه هنا أن هذه الطريقة هى أصلح الطرق للمنتجات التى تنتج بكميات كبيرة
ونتكلم هنا عن العنصر الرابع من عناصر التسويق وهو الترويج
رابعا: الترويج
وهو العنصر الذى يعتنى بالتواصل مع الناس للتاثير عليهم والتأثير فى اتجاهاتهم وأفكارهم , وخلق انطباع جيد لديهم عن المنشأة ومن خلال هذا النشاط الاعلامى ( الدعاية والاعلان ) تستطيع جعل المستهلكين يشترون منتجك
أو يمكن القول أنه العنصر الذى يحلل كيفية ايصال مزايا المنتج والخدمة وكيف يتم استقطاب الزبائن لشرائها
والدعاية والاعلان هى وسيلة ترويجية يتم القيام بها عبر القنوات والوسائل الاعلامية بهدف توصيل رسالة تسويقية محددة الى عقول وأذهان المستهلكين
وترجع أسباب الحاجة الى الدعاية والاعلان الى 1) تعريف العملاء بالمنتجات والخدمات الجديدة المقدمة من المنشأة ...2) تذكير العملاء بالمنتجات والخدمات الحالية ...3) اقناع العملاء بترك منتجات وخدمات المنافسين والتوجه الينا...4) تحسين صورة المنشأة فى أذهان الناس
وننوه هنا الى انه لا تصلح جميع أنواع الدعاية لكافة المنتجات بل ان لكل منتج أو خدمة أسلوب ونمط للدعاية الذى تتناسب مع المنتج أو الخدمة ومع الفئة المستهلكة لهذذه الخدمة أو المنتج
فمثلا هل يصح أن منشأة تعمل فى مجال انتاج المسامير والبراغى أن تقوم بدعاية اعلانية تليفزيونية موجهة الى المشاهد العادى عن منتجاتها من المسامير والبراغى طبعا هذه الدعاية لن يكون لها أى مردود , بل الصحيح أن يتركز التويج والدعاية والاعلان على الفئة المستهلكة للمسامير والبراغى ولتجار المسامير والحدايد والنجارين بالأسلوب الذى يتناسب مع المنتج مثل توضيح مدى درجة صلابة المسمار والحديث عن النفع الذى يعود على النجار ومستهلك المسمار الذى ننتجه من كونه لا يوجد به أى هوالك وأن المستهلك لن يجد عدد المسامير داخل العلبة مخالفا للعدد المطبوع على العلبة وفى حالة اكتشاف وفى حالة اكتشاف علبة بها عدد ناقص يتم اعطاء العميل علبة أخرى مجانا وطرح عروض ترويجية على تجار الجملة العاملين فى مجال الحدايد والمسامير والبراغى لجذبهم للتعامل مع المنشأة مثل جعل كل مائة كرتونة عليها كرتونة هدية وماشابه ذلك
ونشيرهنا أيضا أنه بالنسبة لأى منتج توجد أداتان تعريفيتان به وهما (المواصفات والفوائد ) ولاحظ أن الفوائد هى التى تقنع المستهلك على أن يطلب شراء المنتج أ ى ما يعود عليه من النفع من شراء المنتج.





هذا وفى نهاية ذلك الموضوع ننوه لعملائنا وزوار موقعنا أن ماسبق هو فقط بعض النقاط الرئيسية عن فن التسويق مع شرح مبسط لبعض مفاهيم التسويق وذلك لتعم الفائدة على عملائنا وزوار موقعنا الكرام


هذا ولله الحمد والمنه ونسألكم الدعاء لنا ولوالدينا


ونرجوا منكم ابداء أرائكم وردودكم التى نتشرف بمتابعتها والتواصل معكم من خلالها وانتظروا المقال القادم عن" فن الترويج وأساليبه " ونعدكم بالمزيد والمزيد ان شاء الله عن فن التسويق على هذه الصفحة من موقعنا

كاتب المقال


أبو فاروق


مدير قسم المشروعات


ودراسات الجدوى والتسويق

بشركة بشاير بيزنيس



للتواصل معنا
من خلال جروب شركة بشاير للأعمال على الفيس بوك
وللأتصال بنا على الأرقام الآتية:
ت 26248412 فاكس 26216084 موبايل 0107996971
أو زيارتنا بمقر الشركة بالعنوان التالى
العقار رقم 37 شارع محمد كامل حسين الدور الأرضى مكتب رقم (1)
النزهة الجديدة خلف ملاهى السندباد بالقاهرة
جمهورية مصر العربية




أو زورونا على موقعنا
www.bashaerbusiness.jeeran.com
رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 1, 2015, 12:05 AM
 
رد: كيف تسوق منتجاتك _معلومات هامة عن فن التسويق

السلام عليكم
[/align]
اشكرك على هذا الموضوع المتميز الفريد من نوعه
لمن ليس لديه فكرة عن الفوركس و كل ما يرتبط به هذه نبذة صغيرة .
ما هو الفوركس ؟: هو سوق للتداول بالعملات "الفوركس" أو تجارة العملات الأجنبية و هو أكبر سوق مالي في العالم، حيث يتم تداول أكثر من 3 ترليون دولار يومياً. و يقوم هذا السوق على أساس التداول في العملات العالمية.
هل سئمت الخسائر المتلاحقة فى الاسهم والفوركس ؟
هل تملك المال ولا تملك الخبره لاستثماره بشكل امن ومضمون ؟
هل تريد مستشار تداول (ادارة حساب الفوركس) خاص بك ؟
ما هي أفضل شركة فوركس؟: بطبع توجد عدة شركات متميزة في هذا المجال, أنا أرجح شركة بانكو إفكس أو باللاتينية bancoFX
حيث انها تقدم خدمة عملاء متميزة 24 ساعة 5 ايام فى الاسبوع و ايضا فروق سعرية تنافسية تبدأ من 0.2 نقطة

لماذا يتوجب عليك إختيار بانكو افكس:
إمكانية فتح حساب تجريبي (ديمو) بقيمة حتى 500 ألف دولار امريكي للبدء بالتداول الافتراضي والتعليمي عبر برامج بانكو افكس المتعددة, كما ويجد العميل ايضا إمكانية فتح حساب مايكرو (مصغر) ذو الرصيد المنخفض حيث يبدأ هذا النوع من الحسابات برصيد 25 دولار امريكي فقط مما يتيح للمستثمر ان يتعرف على مميزات التداول عبر حسابات التداول الحقيقي مع الشركة.

انا اشتركت مع شركة بانكو افكس لتداول الاسهم العملات عبر الانترنت والصراحة انها شركة ممتازة ولا اروع وهذا موقعهم www.bancofx.com
و هي من اعرق الشركات في المجال وهي معروفة • انا انصح جميع المبتدئين و المحترفين فى عالم فوركس بالتعامل مع شركة بانكو افكس
و بالتالى تكون شركة شركة بانكو افكس افضل شركة فوركس
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التسويق بدون استحياء (رائعة من روائع كتب التسويق) لعشاق التسويق دكتور تامر تحميل كتب مجانية 12 December 11, 2012 04:31 PM
تعليمااااااااااااااااااااات هامة هامة جدااااً !!! طالبةُ العلم معلومات ثقافيه عامه 5 August 10, 2010 02:02 PM
التسويق للشركات والمشروعات – التسويق بالتصوير ربحاوى اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 0 June 19, 2010 09:36 PM


الساعة الآن 03:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر