فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم September 17, 2010, 07:56 PM
 
بادِر فأنت قادر

يسرني ان اضع بين ايديكم بعضًا من كتابات الفاضل الدكتور أمجد محمد هياجنه الذي كان لي شرف التتلمذ على يديه في برنامج الماجستير
مفاتيح الإبداع والإيجابية والطمأنينة
النفسية في الحياة الجامعية
(بادِرْ فأنت قادر)
إعداد
د. أمجد محمد هياجنة
أستاذ الإرشاد النفسي/قسم التربية والدرسات الإنسانية
مدير مركز الإرشاد الطلابي/ أمانة شؤون الطلاب
جامعة نزوى- سلطنة عُمان
{وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا} (الشمس:7-10)
أعزائي الطلبة يطيب لي أن أهديكم أطيب تحياتي، ويسرني أن أضع بين أيديكم بعض الإرشادات الخاصة بالتوافق النفسي والأكاديمي، راجياً أن تساعدكم على سرعة الاندماج في الجسد الطلابي والحياة الجامعية؛ وتعينكم على تحقيق الأهداف المنشودة من التحاقكم بالجامعة. وقد قمت بصياغتها بأسلوب سهل وميسَّر، بعيداً عن المصطلحات العلمية الصعبة، ووضعتها في إطار يُعينكم، ويُسهل عليكم إضافتها إلى أبنيتكم المعرفية، وتحويلها إلى ممارسات عملية. آملاً أن تلقى لديكم الاستحسان والعناية والاهتمام{إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ }(هود:88).

[IMG]file:///C:/Users/Intel/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]المفتاح الأول: تهيَّأْ نفسيًّا وعقليًّا للحياة الجامعيَّة والدراسة من الأسبوع الأول :
اُدخل أجواء الدراسة فوراً، قرِّر لا تؤخِّر لا تؤجِّل، لا تسِّوف، قاوم كل الإغراءات التي تثنيك عن الدراسة، لا تبحث عن الأعذار فهي كلمات لتبرير الفشل؛ فإما النجاح أو عدم النجاح، ولا شيء بينهما. واظِب على الحضور من المحاضرة الأولى، ابدأ بتدوين المحاضرات على الفور من أول محاضرة، ذاكِرْ محاضراتك واحدة تلو الأخرى ويوماً بعد يوم، وتذكر أن رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة، والبدءَ بهذه الخطوة قد يكون صعباً، لكنه يحدد اتجاه الحركة، ويوضح الفرق بين الفاعلين والمسوِّفين {فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ}(آل عمران:159).

[IMG]file:///C:/Users/Intel/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]المفتاح الثاني: غذِّ منابع الإيمان بالله:
تذكر أن الإيمان بالله يُعدُّ مصدراً لا ينضب من الأمن النفسي، ودرعاً واقياً من الشعور بالحزن والهم والخوف والضغط النفسي{إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ }(الأحقاف:13)، ودافعاً قوياً للسلوك السوي، وعاملاً باعثاً لروحانية النفس الآمنة المطمئنة{الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} (الرعد:28)، وحافزاً لتعديل السلوك نحو الأفضل، وحماية للشخصية من الاضطرابات النفسية والاكتئاب، والاحتراق النفسي، وغسيلاً دائماً للنفس الإنسانية من صدأ الانحراف، ودوافع الجنوح، ورواسب الزلل { فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى }( طه:123-124).

[IMG]file:///C:/Users/Intel/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]المفتاح الثالث: تفاءَلْ وعزِّز ثقتك بنفسك (تفاءلوا بالخير تجدوه):
تفاءل؛ فالتفاؤل هو المصباح الذي يضيء طريقك. ثق بنفسك؛ فمفتاح الصحة النفسية هو الثقة بالنفس، واطمئنان النفس للنفس، ابذل ما في وسعك لبث الثقة في نفسك؛ فثقتك بنفسك هي حجر الزاوية في شخصيتك، وهي زادك في رحلة تحقيق طموحك. تجنبْ الخوف والرهبة والقلق فهي تشبه الكرسي الهزاز الذي يجعلك تستمر في الحركة لكنه لا يأخذك إلى أي مكان{وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ}(آل عمران:139).

[IMG]file:///C:/Users/Intel/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]المفتاح الرابع: كنْ عقلانيّاً وتحمَّل المسؤولية:
كن عقلانيّاً وواقعيّاً، وواجه الحياة الجامعية بعزم وذكاء. عزِّز إيجابياتك، وكن منطقيّاً؛ فإنك لا تشعر بهذه الأعراض{ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ }(هود:123). تذكّر أن جزءاً كبيراً من اضطرابات سلوكنا يتم بفعل تفكيرنا الخاطئ، لكننا أيضاً قد نفكر بطريقة خاطئة؛ لأننا لا نعرف الطريقة الصحيحة في التفكير{ وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ}(البلد:10)، {أَفَلاَ تَعْقِلُونَ}(البقرة:44). استبدل بعض المفردات السلبية في حديثك (إن وجدت) بمفردات إيجابية توحي بالعزم والقدرة على العمل مثل: أنا استطيع، أنا أريد، أنا أختار، أنا أتحمل مسؤولية ذلك. كن صديقاً لمركز الإرشاد الطلابي، وراجِعْه لمساعدتك في حلِّ أية مشكلة قد تواجهك، فالعاملون فيه يُسرون بلقائك وتُُسعدهم مساعدتك { وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ} (آل عمران:159).


[IMG]file:///C:/Users/Intel/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]المفتاح الخامس: اجعلْ دراستك متعة:
تذكر أن لكلِّ نجاح ثمناً، لكن ثمن النجاح دائماً هوأقل من ثمن الفشل. أحبِبْ ما تدرس كي تصبح دراستُك متعةًً ومتعتُك دراسةًًً، اجعل رؤيتَك غنيةً بالأحلام، وإرادتَك مليئةًً بالتصميم على تحويل هذه الأحلام إلى واقع من خلال الوسائل المشروعة. أكثِرْ من ترددك على المكتبة، واجعلها مكانك المفضل؛ فهي القلب النابض في الجامعة. أذِبْ الجليد واكسر عامل الرهبة، والحاجز النفسي بينك وبين أساتذتك، سَلْهم عن أية معلومة غير واضحة، فهم بيوت خبرة، فلا تتردد في مراجعتهم في الساعات المكتبية المخصصة لذلك { فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }(النحل:43).

[IMG]file:///C:/Users/Intel/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]المفتاح السادس: وازنْ بين طموحك وقدراتك:
عزِّزْ طموحك، واحرصَ عليه، وَازِن بين عقلك وعاطفتك وبين الممكن وغير الممكن؛ كي تتمكن من وضع أهداف محددة لطموحك، وهي الخطوة الأولى لتجسير الفجوة وردم الهوة بين الطموح و القدرة (المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلًّ خير، احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز) {رواه البخاري}. حاول أن لا يتوقف طموحك عند النجاح في المساقات الدراسية فحسب؛ فهذا لا يمثل إلا جزءاً يسيراً من الرحلة، فالإيمان بالنجاح والطموح يجب أن يستمر لديك إذا كنت راغباً في تحقيق إنجازات عمليةٌ وعلمية{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ}(النحل:97).
اعلم أن الجامعة حدائق علم، ومسارح معرفة؛ فاستفدْ منها بأقصى قدر ممكن. تابعْ المستجدات والتطورات في مجال تخصصك، واسْعَ بشكل دؤوب للحصول على المعرفة الجديدة واكتساب المهارات والخبرات التي تتماشى وواقعَ التقدم العلمي والتقني (التكنولوجي)؛ مما يعود بالنفع عليك، وعلى مجتمعك ووطنك. اعلم أن العولمة والطوفان الهائل من المعلومات والاتصالات تفرضُ عليك باستمرار امتلاكَ مهارات قد لا تتوافر لديك حالياً، كما تحتم عليك تطوير أساليب تفكيرك وأهدافك؛ كي تحافظ على تناغم إيقاعك مع العالم الذي يحيط بك {وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ}(التوبة:105).

[IMG]file:///C:/Users/Intel/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]المفتاح السابع: حِّددْ أهدافك بدقَّة:
اعرف ما تريد، وكيف تسلك لتحقيق ما تريد، لا تترك حياتك الجامعيَّة تُوجِّهُها الرياح، بل امتلك مفاتيح الحركة وعجلة القيادة، ولا تخطئ طريقك{أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ}(الملك:18). بل تذكر دائماً أسباب التحاقك بالجامعة، وتصوَّر نفسك، وأنت خريج تتسلم شهادة التخرُّج، تخيَّل أهلك وفرحتهم عندما تنجح، وردودَ أفعالهم إذا فشلتَ (لا سمح الله) واعلم أن الأهداف ليست مجرد أمنيات أو توقعات {لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ}(النساء:123). ارسم أهدافاً جديدة كلما تحققت لديك أهداف قديمة، فمن لا يجدد أهدافه يهدم مستقبله بيديه.
نمِّ قدراتك الذاتية، وتعرَّف على نقاط ضعفك، والتزم بعمل شيء محدد ملموس تجاهها. تذكر أن الفرق بين الأذكياء وغير الأذكياء ليس في عدم الوقوع في الأخطاء، بل في المقدرة على إدارة ما بعد الوقوع في الأخطاء، وتخطِّيها إلى آفاق النجاح، وعدم ارتكاب أخطاء مماثلة {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ}(التين:4).

[IMG]file:///C:/Users/Intel/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]المفتاح الثامن: كّون معنىً لحياتك:
تذكر أنك موجود في الجامعة وفي الحياة لمدة محددة، وأنّ معنى وجودك يتأتى من الهدف الذي تسعى إليه، وأنك تُشكل مصيرك عن طريق اختيارك الأعمال التي تقوم بها، فأنت مسؤول مسؤوليةً تامةً عن حياتك ونجاحك وعجزك وفشلك {بَلِ الْإِنسَانُ عَلَىنَفْسِهِ بَصِيرَةٌ * وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ}(القيامة:14-15)،{ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ}(المدثر:38).
اعلم أنك كي تكون لابد أن تكُونَ في منزلة الريادة والخيرية والإبداع والتجديد. كما أنك مطالب بأن تكوِّن معنى لحياتك؛ لأن غياب المعنى سيؤدي بك إلى الشعور بالتبعية والغثائية والفراغ الوجودي. تعايشْ مع التغيير فهو الثابت الوحيد في الحياة المعاصرة، وإلا عشت متفرجاً بلا معنى {وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ}(الكهف:29)، {قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا}(الشمس:9-10).

[IMG]file:///C:/Users/Intel/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]المفتاح التاسع: تطلَّعْ دوماً إلى الأمام:
اعلم أنه ليس بمقدورك تغيير الماضي؛ فاستفد من تجاربه، ولا ترهق نفسك بأثقاله فما فات مات، لا الحزن يعيده، ولا التحسر يحييه؛ فتحرر من الماضي، وتطلع دوماً إلى الأمام ولا تنظر إلى الخلف إلا لأخذ العبرة، واعلم أنّ نجاح الماضي لا يضمن نجاح المستقبل؛ فنجاح المستقبل يصنعه الحاضر. التزم بتعبئة جهود الحاضر للوصول إلى المستقبل الذي ترغب {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ*وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ}(الزلزلة:7-8)،{ وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون } ( التوبة: 105 ).

[IMG]file:///C:/Users/Intel/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]المفتاح العاشر: خطِّطْ للنجاح ودرِّبْ نفسَك على مهاراته:
درّب نفسك على مهارات النجاح، وتذكر أن عدم التخطيط للنجاح هو تخطيط للفشل؛ فأينما وجد التنظيم وُجد النجاح، وأينما وُجدت الفوضى وُجد الفشل، وتذكر أن تكرار ما لا يجدي لا يجعله يجدي، كثّف جهودك كي تنجح وتتفوق، فالنجاح هو اللحن الخالد الذي يطرب حياة البشر{إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا}(الكهف:30).


نمّ حُبَّ الاستطلاعِ، تأملْ المعلومات التي تدرسها، انظر إليها من زوايا مختلفة، لا تتركها غامضة، تفكَّر فيها، تمعن فيها، أعطها معنى، واربطها مع معلوماتك السابقة، ودع عقلك يعالجها، كافح من أجل الاستيعاب والفهم. نمِّ قدراتك على أساليب المذاكرة الصحيحة، حاول الإصرار على الإنجاز والنجاح والتقدم، ولا تخشَ المشي البطيء أحيانا،ً ولكن اخشَ الوقوف في مكانك، قاوم الإحباط، وأغلق أمامه الأبواب، وتذكر في أثناء سعيك اللاهث لتحقيق التألق العلمي أنَّ بعض الناس لا يقطعون الشوط الأول كي؛ يعرفوا أن هناك شوطاً ثانياً، فلا تكن منهم بل صمّم على قطع الشوط الأول والثاني والثالث... واستمرَّ حتى تصل إلى تحقيق أهدافك المنشودة {سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا}(الطلاق:7)، {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم}(الزمر:10).

[IMG]file:///C:/Users/Intel/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]المفتاح الحادي عشر: نظِّمْ دفاتر محاضراتك:
اعلم أن أول خطوة للاستذكار الصحيح والمراجعة هي التدوين السليم للمذكرات والمَلاحظات التي تكتبها أثناء المحاضرة؛ إذ أنّ هذه المذكرات هي في الواقع كتاب مقرر، وإذا احتفظت بها مرتبة ومنظمة وكاملة فسوف تخدمك بلا حدود{أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }(الملك:22).

[IMG]file:///C:/Users/Intel/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]المفتاح الثاني عشر: قاوِمْ النسيان واستعِدَّ للامتحانات باكراً:
إن معرفة الأمس تتداخل مع معرفة اليوم، والمعركة بين التذكر والنسيان قائمة باستمرار{رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}(البقرة:286)، وأفضل طريقة للاستعداد للامتحانات ومقاومة النسيان هي أن تستمر وتراجع، وتسمع مذكراتك ومحاضراتك التي سوف تسأل عنها. وتذكر أنه عند قدوم الامتحانات يفترض أن يكون استعدادك قد تمّ، ودفاتر محاضراتك منظمة ومرتبة، وملخصاتك جاهزة. تذكر أن الطالب الذي يتأخر عن أداء واجباته بحكم العادة يتأخر في نجاحه بحكم العادة أيضاً{ومَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ}(الكهف:63).

[IMG]file:///C:/Users/Intel/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]المفتاح الثالث عشر: انتبه وركّز أثناء المحاضرة والمذاكرة:
ركّز تفكيرك، اصغ بانتباه للمحاضر، لا تُشتت تركيزك، لا تجعل عقلك يشرد أثناء المحاضرة. لا تفكر بأي شيء ليس له علاقة بالمحاضرة. اعلم أنك لا تستطيع أن تنقل عبر قناة حسية واحدة أكثر من معلومة واحدة في وقت واحد، وأن حدوث أي مشتتات للانتباه خلال معالجة المعلومات في الذاكرة العاملة (قصيرة المدى) يُضعف احتمالية تخزين هذه المعلومات في الذاكرة طويلة المدى، كما يُضعف احتمالية تذكرها لاحقاً عند الحاجة إليها(في الامتحانات) {مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ}(الأحزاب:4).

[IMG]file:///C:/Users/Intel/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]المفتاح الرابع عشر: نظِّم الوقتَ واحرص عليه:
احترم الوقت وهندِسْهُ، فهو قيمة لا تعوض ولا تستبدل، واعلم أنّ العاقل من لا يمنح الآخرين مفتاح التحكم في وقته؛ لأنه مفتاح الحياة الذي يجب أن يكون في حوزة صاحبهِ تحت مختلف الظروف {إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ }(القمر:49). تذكر أن إضاعة أية ساعة من الدراسة تعني إضاعةً لفرصة من النجاح، حدد الوقت المتاح لك يوميّاً للمذاكرة، وخصص لكل مادة ما تحتاجه من وقت، وانقل ذلك إلى جدول مذاكرة يومي أو أسبوعي، وحبذا لو كان فصليّاً، وتذكر أن أيّاً منا لا يملك أكثر من(24) ساعةً في اليوم ولكننا نملك قدرة على ترشيد الوقت، وحسن استخدامه، وزيادة فاعليته وتعظيم مردوداته، ففاعلية الوقت ليست في طوله، و لكن في إجادة توزيعه بين المهام المختلفة.

[IMG]file:///C:/Users/Intel/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]المفتاح الخامس العشر:اضبطْ سلوكك وابتعد عن السُّلوكيات الخاطئة:
لا تتجمع مع رفاقك أمام قاعات المحاضرات، وفي الممرات، وعلى الدرج، واضبط سلوكك وحافظ على اتزانك، وحافظ على نظافة الجامعة، واحرص على ممتلكاتها، وعزِّزْ انتماءك لها، واجعلها بيتك الثاني، تمتع بالأخلاق الحميدة، والقيم الفاضلة، وأكثر من العطاء فمصيره البقاء، تجنّب العنف، وحوار الأيدي والمشاكل مع الزملاء، تقبَّل الرأي الآخر{ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ}(فصلت:34)، {وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُر}(الكهف:29)، (اتق الله حيثما كنت، واتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن)(رواه الترمذي).
تجنب رفاق السُّوء، وتذكر أن التجمعات القائمة على التعصب هي ظاهرة غثائية وغير حضارية، وهي منافية لتعاليم ديننا الحنيف، وتقاليد مجتمعاتنا النبيلة، ومخالفة للأعراف والمبادئ الإنسانية، وهي مزيج من الجهل والمرض النفسي، فضلاً عن سُّوء التربية؛ فابتعد عنها واحذرها، وادعُ غيرك إلى نبذها والابتعاد عنها{ كنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ } (آل عمران:110)،{ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ}(الحجرات:13). تذكر المُثُل العليا، وتعاليم ديننا الحنيف، وتقاليد المجتمع العربي الطيب عند التعامل مع الزملاء من الجنس الآخر{قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ }(النور:30)، التزم بالمظهر المتزن، واللباس المحتشم، وليكن الحوار والنقاش والعفو والتسامح سبيلك إلى حل خلافاتك مع زملائك {وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ} (آل عمران:159).

[IMG]file:///C:/Users/Intel/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]المفتاح السادس عشر: ابحث عن نقاط الالتقاء مع غيرك، واقْبَل بالحلول الوسط:
ارتفع فوق مستوى المشاكل، وحاول أن تعثر على نقاط التقاء مع غيرك، واقبل بالحلول الوسط أحيانا{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا}(البقرة:143). واقبل بما لا يمكن تغييره، واعتبره واقعاً يمكن التعايش معه بطريقة منطقية {وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ}(التكوير:29). تمتع بالسلوك الحضاري والقيم الحميدة والأخلاق الفاضلة، وكن نموذجاً يحتذى ومثالاً يقتدى به، وليكن شعارك أثناء تعاملك مع زملائك أسعدُ الناس من يُساعدُ الناس {قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلاً}(الإسراء:84). لا تتعامل مع زملائك بإحدى الطرق الآتية: أنا أربح وأنت تخسر، أو أنت تربح وأنا أخسر، أو أنا أخسر وأنت تخسر، بل تعامل معهم بالطريقة الآتية: أنا أربح وأنت تربح وغيرنا يربح {وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}(المائدة:2)، {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ}(الحجرات:11).

[IMG]file:///C:/Users/Intel/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]المفتاح السابع عشر: ابتعد عن إدمان العقاقير والمؤثرات العقلية:
تجنب العقاقير المنبهة والمنشطة. لا تعتقد أنها تزيد من القدرة على التركيز، و الاستيعاب والتحصيل، يجب أن تعلم أنها تؤثر سلباً على الجهاز العصبي، وأن تأثيرها وقتيٌّ يزول بانتهاء مفعولها، كما أنه بعد انتهاء تأثيرها تضعف قدرة الطالب على التحصيلِ، وتتدنى هذه القدرة إلى مستوى أقل مما كانت عليه قبل استعمالها.
ابتعد عن التدخين فهو عدوٌّ صحتك وشبابك. احذر العقاقير المهدئة والمطئنة؛ فقد تدمن عليها. تجنب المخدرات والمسكرات، وإذا كنت من الحالات النادرة التي ابتليت بذلك فتوقف فوراً قبل أن يستفحل الداء فيستحيل الدواء، وتذكر قوله تعالى:{إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ}(البقرة:222). سارع فوراً إلى الذهاب إلى مركز الإرشاد الطلابي لمساعدتك على الإقلاع عن ذلك، في إطار من السرية التامة {مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ}(النساء:79)، {إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ فَأُوْلَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}(البقرة:160)، {سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا}(الطلاق:7).


[IMG]file:///C:/Users/Intel/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]المفتاح الثامن عشر: احذر الاستخدام الخاطئ للتقانة الحديثة:
احذر من إدمان الإنترنت والاستخدام الخاطئ لها، استفد منها بما يخدم تحصيلك العلمي ومسيرتك الأكاديمية. انتبه للاستخدام الخاطئ للهاتف النقال، ولا تستخدمه إلا لغايات الخدمة الجيدة التي صُنع من أجلها. تذكر دائماً أن التقانة الحديثة (التكنولوجيا) نعمة فلا تحولها إلى نقمة {قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا*وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا}(الشمس:9-10)،{إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُوْلَئِكَ يَتُوبُ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً}(النساء:17)، {وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ}(النحل:53).

[IMG]file:///C:/Users/Intel/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]المفتاح التاسع عشر: اهتمَّ بصحتك الجسمية:
لا تهمل وجبات الغذاء المتوازن نتيجة للقلق والسهر؛ لأن ذلك سيؤثر سلباً في صحتك، ثمّ على أدائك وتركيزك أثناء المحاضرة والمذاكرة والامتحان، احرص على الحصول على قدر كافٍ من النوم من 6 إلى 8 ساعات في اليوم، ولا تعّود نفسك على تناول مشروبات الطاقة والوجبات السريعة {وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ}(الأعراف:157)، {كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ }(البقرة:168)، {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ}(البقرة:172).

[IMG]file:///C:/Users/Intel/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]المفتاح العشرون: مسك الختام. ابتسم وادعُ:
ختاماً، ابتسم واسترخٍ وأكثر من الدعاء إلى الله و تذكر ولا تنسَ قوله تعالى:{أمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ}(النمل:62)، {وَنُوحًا إِذْ نَادَى مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ} (الأنبياء:76)،{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }(البقرة:186). ختاماً ابتسم واسترخِ وادعُ معي {رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا} (الكهف:10). اللهم علمنا مالم نعلم، وفهمنا ما لم نفهم، واهدنا إلى الطريق الأقوم، إنك العزيز الأكرم.

و السلام عليكم و رحمته الله و بركاته،
مع أطيب أمنياتي لكم بديمومة الموفقية والإيجابية
والتألق العلمي والتوافق النفسي
د.أمجد هياجنة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قادر على كل شىء هنذاده المواضيع العامه 9 October 23, 2008 05:17 AM
أنت قادر فلم لم تفعل..!. د/خالد المنيف بوح الاعضاء 1 September 6, 2008 04:04 PM
هل انت قادر على فراقي الفراشة الورديه شعر و نثر 9 July 17, 2008 11:13 PM
هل انت قادر على فراقي الفراشة الورديه شعر و نثر 0 March 1, 2008 04:07 AM


الساعة الآن 08:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر