فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اناقة و فنون > وصفات الطبخ

وصفات الطبخ أطباق رئيسية, وصفات رئيسية, كتب طبخ



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم August 24, 2010, 05:44 PM
 
Tongue اكلات مطاعم فلسطينية

اليكم بعض الاكلات الفلسطينيه
التي اشتهر بها الشعب الفلسطيني


المقلوبة





المقادير:
كيلو غرام ونصف باذنجان مستدير + 2 أوقية لحم ظأن موزات + 4 كوب ماء + ملح + صنوبر + كوب ونصف أرز طويل نصف كوب سمن لتحمير الصنوبر + بهار وقرفة + نصف ملعقة صغيرة من العصفر + كوبان ونصف من زيت نباتي لقلي الباذنجان.
الطريقة:
يقشر الباذنجان ويقطع إلى شرائح ثم تقلى قطع الباذنجان بالزيت وتصفى على قطع من الورق لامتصاص الزيت. يسلق اللحم بعد إزالة (زفرته) ويضاف إليه الملح والتوابل وتغطى الطنجرة لمدة أربعين دقيقة.
يغسل الأرز وتوضع ملعقتا طعام من الأرز غير المطبوخ في قعر الطنجرة ثم يوضع اللحم فوق الأرز. وتوضع قطع الباذنجان فوق اللحم وعلى جوانب الطنجرة، يضاف الأرز المتبقي فوق الباذنجان ثم يضاف مرق اللحم الساخن إلى الأرز تدريجياً حتى يتغير ترتيب الأرز والباذنجان، توضع الطنجرة على نار خفيفة لمدة أربعين دقيقة.
تقلب الطنجرة على صينية أو طبق أكبر من الطنجرة، ينثر الصنوبر المحمر على سطح الباذنجان ويقدم ساخناً مع اللبن والسلطة.


مجدرة العدس






المقادير:
1 كوب عدس حب
6 كوب ماء
4/1 كوب أرز
1 بصلة صغيرة
4/1 كوب سمن
1 ملعقة صغيرة ملح
2/1 ملعقة صغيرة كمون


الطريقة:
يوضع الماء في طنجرة على النار ويضاف إليه العدس والأرز وتترك حتى تغلي. بعد أن يغلي المزيج تخفف النار وتترك مدة ساعة ونصف. عندما ينفخ العدس والأرز يصبان مع الماء الموجود في الطنجرة في مطحنة الخضار وتُحاس (تتقلى) المواد جيداً. يوضع المزيج المهروس على نار متوسطة ويضاف إليه الملح والكمون. تفرم البصلة ناعماً وتحمر في السمن مع التحريك على نار معتدلة. يضاف البصل إلى العدس ويترك على نار خفيفة مدة خمس دقائق. يسكب في طبق ويقدم بارداً مع البصل الأخضر والفجل. وطبق من السلطة.


صفيحة





المقادير
العجينة:
6 أكواب دقيق عادي
2 كوب لبن زبادي دافىء
1 كوب زيت زيتون
1 ملعقة صغيرة خميرة البيرة مذابة في نصف كوب ماء دافىء
ربع كوب ماء دافىء لبل اليدين أثناء العجين. وملح.
الطريقة:
تذوب الخميرة في الماء الفاتر وتترك جانباً، يخلط الدقيق والملح، يخلط اللبن مع الخميرة المذابة بالماء والزيت في حفرة الدقيق. يقلب الدقيق فوق الحفرة حتى يبتل الدقيق. يخلط الدقيق مع السوائل بأطراف الأصابع ثم يعجن باليدين لمدة عشرين دقيقة حتى تصبح العجينة كتلة واحدة. يدهن سطح العجينة بالزيت وتغطى بالقماش وتترك في مكان دافىء حتى يتضاعف حجمها، تعجن العجينة مرة ثانية لمدة دقيقتين وتقسم إلى كريات صغيرة بحجم البيضة وتغطى الكريات بالقماش حتى لا تجف العجينة.
الحشوة:
4 بصلات كبيرة
نصف كغم لحم هبرة مع الدهن مفروم ناعم
نصف كوب سمن أو زيت نباتي
ملعقة طعام ملح ونصف ملعقة صغيرة بهار
نصف ملعقة صغيرة قرفة + فلفل أسود
ثلاثة أرباع كوب لبن زبادي
2 ملعقة طعام طحينة
2 ملعقة طعام خل ونصف كوب صنوبر وخمسة رؤوس بندورة حمراء.
الطريقة:
يفرم البصل ناعماً ثم يقلى في السمن حتى يصبح لونه ذهبياً ثم يضاف اللحم ويحرك على النار لمدة دقيقتين، وتضاف التوابل والملح إلى اللحم المفروم، تغسل رؤوس البندورة وتنزع بذورها وتفرم فرماً ناعماً، تضاف الطحينة أو الخل إلى اللبن ويخلط المزيج ثم يضاف إلى الب*ندورة المفرومة ويحرك جيداً. ويضاف اللحم والبصل إلى خليط البندورة والطحينة ويحرك، تدهن الصواني بالزيت. تدق العجينة كل واحدة على حدة على شكل رغيف صغير وتصف في الصواني على أن تكون سماكة الرغيف نصف سنتيمتر، يحشى وسط كل دائرة بملعقتي طعام من الحشوة ويزين كل قصر بحبات الصنوبر، تترك الأقراص في الصينية قبل إدخالها إلى الفرن بربع ساعة، يحمى الفرن قبل البدء بالخبز بربع ساعة، توضع الاواني بالفرن لمدة ربع ساعة، ترفع من الفرن وتؤكل ساخنة مع اللبن.




الفلافل





المقادير:
1 كوب فول مقشور
2/1 كوب برغل
5 بصلات
2/1 كوب بقدونس مفروم ناعماً
2/1 كوب حمص
3 رؤوس ثوم
2/1 باقة كزبرة خضراء
ملح وبهار حسب الرغبة
2 ملعقة طعام دقيق
2/1 ملعقة كزبرة يابسة
2/1 ملعقة شطة وفلفل أسود
1/2 ملعقة كمون ناعم وكربونات
3 ملاعق BP وزيت


الطريقة:
ينقع الفول والحمص في الماء مدة 12 ساعة وينقع البرغل ساعة واحدة فقط ثم يصفى الحمص والفول والبرغل من الماء.
يفرم البصل والثوم جيداً مع الكزبرة والبقدونس تخلط جميع المواد مع بعضها جيداً ثم تفرم فرماً ناعماً مرتين في مطحنة (مفرمة) اللحم.
يضاف إلى الخليط الملح والتوابل والكربونات وB.P وتعجن باليد جيداً، يترك الخليط حتى يختمر لمدة ساعة ونصف ثم يعجن مرة ثانية. يوضع الزيت في مقلاة على نار قوية وتقطع عجينة الفلافل بآلة خاصة أو بملعقة طعام ويستعان على ذلك ببل اليد بالماء.
تقلى الأقراص في الزيت الحار حتى تحمر قليلاً، تقدم الفلافل ساخنة مع سلطة البقدونس بالطحينة والحامض أو سلطة البندورة.






دجاج محشي





المقادير:
دجاجتان * 1 كوب من الأرز + 4 ملاعق زبدة + نصف كوب من البصل المفروم ناعماً + نصف كوب صنوبر * 2 كوب ماء + 3 ملاعق لبن + قرفة و/أو كون + ملح وفلفل حسب الرغبة.


الطريقة:
اغسل الأرز في ماء ساخن ثم صفِّه وضعه جانباً، ثم أذب الزبدة في طنجرة وأضف إليها البصل وحركه جيداً حتى يصفى لونه وأضف الصنوبر وحركه لمدة دقيقتين أو ثلاث إلى حين احمرار الصنوبر أضف الأرز وواصل التحريك حتى تلمع حبات الأرز. أضف الماء والبهارات وملعقة من الملح والفلفل الأسود واترك المزيج حتى يغلي ثم خفف النار وغطِ الطنجرة واتركها على النار حتى يمتص الأرز الماء. ارفع الطنجرة وحركها وأضف قليلاً من الزبدة المغلية.


سخن الف****رن إلى درجة عالية افتح ال***دجاجة من أسف****لها واحشِها بالأرز (الخ**ليط الذي طبخته) ح**تى تمت****لىء أغلق فتحة الدج***اجة من الأسف***ل بالإب****رة والخ***يط.


حرك اللبن بالملح والفلفل وادهن الدجاجة به. ضع الدجاجة في الفرن وصدرها إلى الأعلى واشوِها لمدة ربع ساعة ثم خفف الحرارة وامسح الدجاج مرة أخرى بمزيج اللبن والبهارات واتركها حتى تحمر وتستوي تماماً ويمكن معرفة ما إذا استوت أم لا بغرس سكينة فيها فإذا دخلت السكينة دون عائق في اللحم تكون قد استوت. عند الاستواء ارفع الدجاج من الفرن وضعها في صينية أخرى وضع حولها ما تبقى من الأرز. وتقدم الوجبة ساخنة.



العجة





المقادير:
6 بيضات مخفوقات
4 ملاعق بقدونس مفرومة
2 ملعقة زيت زيتون
1 قبضة من النعنع الطازج
ملح وفلفل حسب الرغبة
1 قبضة من الدقيق
الطريقة:
ض**ع الزيت في المقلاة حتى يس*خن «اخلط العناصر الأخرى جي****داً بشرط أن ترش الط*حين على المزيج بالتدريج حتى لا (يدعدر). عندما تحمر العجة من الأسفل اقلبها حتى تحمر من الوجهين.


مناقيش زعتر






ادهن رغيف العجين بالزيت واعمل على سطحه حفراً صغيرة بأصابعك ثم انثر الزعتر على وجه الرغيف وادخله إلى الفرن حتى ينضج العجين وتقدم مناقيش الزعتر عادة مع الشاي الحلو بالنعنع. والفلسطينيون يتناولون مناقيش الزعتر في أي وقت في النهار.



حمص





المقادير:
1 مقدار 250 جرام حمص مسلوق .. او علبة حمص
2 رأس ثوم مدقوق
3 ملاعق طحينة
1 زيت زيتون
3 حبات ليمون حامص (معصورة)
ملح حسب الرغبة
الطريقة:
اخلط الحمص بالثوم بالطحينة بعصير الليمون والملح بواسطة خلاطة ومن حين لآخر أوقف الخلاطة وتذوق المزيج فإذا كان بحاجة إلى ملح أو ليمون أو طحينة إضافية أضف النقص إلى الخلاصة واخلط المزيج جيداً ثم افرش المزيج في صحن كبير وزينه بقبضة من البقدونس المفروم وشرائح البندورة والزيتون وصب عليه الزبدة، إنها وجبة كاملة.
وإذا لم تشأ استعمال علب الحمص الجاهزة تستعيض عنها بأن تنقع الحمص بالماء طيلة الليل وفي اليوم التالي تغلي الحمص حتى يستوي ثم تصفي حب الحمص بمصفاة وبعد ذلك يكون جاهزاً لوضعه في الخلاطة كما أسلفنا.

الفطاير




المقادير:
نصف كغم لحم مفروم + بصلة كبيرة مفرومة + علبة عصير بندورة + ربع كوب زبدة + عجينة جاهزة + ملح وفلفل
الطريقة:
اقل اللحم والبصل في الزبدة حتى الاحمرار واخلطهما بعصير البندورة وضع الملح والفلفل والبهارات. اعمل رقائق من العجين وضع جزءاً من المزيج وسط الرقاقة ثم اثنِ الأطراف حتى تغطي الرقاقة تماماً.
ضع المعجنات في صينية بعد أن تمسحها بالزيت واخبز الصينية في فرن حرارته عالية حتى تحمر الفطاير «والفترة الزمنية ما بين 15 - 20 دقيقة» تقدم ساخنة مع اللبن ويمكن تناولها أيضاً باردة.




المسخن




المقادير:
دجاجتان كل دجاجة تقطع إلى أربعة أقسام
2 كوب من زيت الزيتون
4 أرغفة خبز طابون على الحصو
6 بصلات جوانح
نصف كوب ماء + كوب صنوبر + ملعقة زعفران + 3 ملاعق سماق مط****حون + نصف ملعقة فلفل حلو + ملح وفلفل حسب الرغبة.
الطريقة:
سخن الفرن إلى درجة حرارة 350 ف ادهن الدجاج بالزيت وملحه وفلفله وضعه في صينية الشوي محاطاً بالبصل المجنح والماء، اترك الصينية في الفرن نصف ساعة وأثناء ذلك قلب الدجاج وعندما يبدأ الدجاج بالاحمرار. حمر الصنوبر بزيت الزيتون مع البصل ضع على الدجاج المزيد من الزيت وانثر خليط البصل والصنوبر والزعفران والسماق والفلفل الحلو فوق الدجاج.
بعد نصف ساعة أخرى الدجاج المشوي. وضع رغيفاً في قاع طنجرة عميقة وشرّبه بالزيت ثم ضع عليه قطعة أو قطعتين من الدجاج وكمية من البصل ثم ضع على الدجاج رغيفاً آخر وضع فوقه دجاجاً وكمية كافية من البصل والصنوبر وهكذا حتى تنتهي الكمية ولا بد أن يكون خبز الطابون (على الحصو) مشبعاً بالزيت.
وهذه الوجبة تؤكل بالأصابع وتكفي ستة أو ثمانية أشخاص.





الصينية





المقادير:


نصف كيلو من لحم الحبش الطري والمفروم
1 بصلة كبيرة مفرومة
1 ضمة بقدونس مفرومة
1 ملعقة قرفة
2 حبة بطاطا مقسمة إلى أجزاء طولية على طريقة القلي
2 حبة بندورة كبيرة مقسمة جوانح
نصف كوب ماء
2-3 ملعقة صنوبر + ملح وفلفل



الطريقة:


أقل اللحم حتى يحمر مع إزالة الدهن كلما يتجمع أضف البصل المفروم والبقدونس حرك جيداً وواصل الطهو. أضف البهارات والملح والفلفل وعندما يحمر اللحم (وتزال الدهنة) ارفع الطنجرة عن النار. وتكون أثناء ذلك قليتَ البطاطا وصفيتها من الزيت. ضع البطاطا فوق مزيج اللحم ورش عليها قليلاً من الملح ثم ضع فوق البطاطا جوانح الندورة بشكل دائري. (وبعد إزالةالدهن) أضف الماء وأعد الطنجرة إلى النار حتى يغلي الماء، ويستوي اللحم.
ثم ضع المحتويات في صينية وادخلها إلى الفرن على نار مرتفعة مدة نصف ساعة حتى يجف الماء وتحمر البطاطا. عند ذلك انثر البقدونس المفروم والصنوبر المحمر فوق الصينية.. تؤكل دافئة.




المنسف









طبخة جميع المناسبات


ولا بد من ذبيحة متوسطة الحجم لكل منسفين لمعدل وسطي. كما لا بد أن يرش الصنوبر واللوز فوق قطع اللحم التي تعلو الأرز ولا بد من نقع الجميد بالماء 12 ساعة قبل هرسه وتقوم النساء بهرس الجميد، والجميد أنواع حسب المنطقة التي يأتي منها.


ويطبخ الأرز في قدور ضخمة، بينما يطبخ اللحم الجميد والسمن في قدور منفصلة ولا بد من تحريك الجميد باستمرار.
بعد استواء الأرز يمد خبز الشراك على صواني ضخمة لا يقل قطرها عن 80سم ويرش فوق الشراك عدة أكواب من الجميد (بعض القرى لا يرشون الجميد فوق الشراك) ثم يوضع الأرز فوق الشراك على شكل تلة ويوضع اللحم ويوزع بالتساوي فوق الأرز ثم يرش الصنوبر واللوز المحمر بالسمن. أما شراب الجميد فيوضع في أوعية عميقة نسبياً (طاسات) ويتناول الضيوف الجميد بملعقة (كفكير) كبيرة ويصبونه على الأرز واللحم.




وبعض اهالي القدس يعملون لبن الجميد بلحم الضان والزهرة المقلية .. وبجانبها الرز المفلفل


هيك بيصير اسمها رز بلبنية .. او منسف صغير للعائلة





التبولة






المقادير:
1 كوب برغل
2/1 كغم بندورة
2 بصلة كبيرة
4 ليمونات معصورات
5 باقات بقدونس
باقة نعنع
كوب زيت زيتون
3 ملاعق ملح


الطريقة:
ينظف البرغل ويغسل جيداً ثم يصفى ويضاف إليه عصير الليمونات الثلاث ويترك جانباً. يفرم البقدونس والنعنع ناعماً ويغسل ويصفى. تفرم البندورة فرماً ناعماً وتضاف إلى البرغل، يفرم البصل فرماً ناعماً ويفرك بالملح، تخلط جميع الخضار مع البرغل ويضاف زيت الزيتون إلى الخليط، تزين التبولة بأوراق الخس والملفوف

الفتوش



المقادير:
2/1 رغيف خبز عربي محمص أو مقلي
1 خسة متوسطة الحجم
1 باقة فجل
ملح
5 فصوص ثوم
2/1 كغم خيار
2/1 كغم بندورة
2 ليمون معصور
ثلاث ملاعق طعام خل
ثلاث ملاعق زيت زيتون
1 باقة نعنع أخضر
1 بصلة
باقة بقدونس وباقة من البقلة (الفرفحيني)
الطريقة:
يقطع الخبز قطعا مربعة يحمص او يقلى ، تفرم الخضار فرما ناعماً ويضاف إلى الخبز وتخلط جيداً، يدق الثوم مع الملح ويضاف إلى الثوم عصير الليمون والخل والزيت ويحرك جيداً، يضاف خليط الثوم إلى الخضار ويحرك جيداً يرش قليل من السماق على الفتوش ويقدم.



كوسا محشي



المقادير:
2 كغم كوسا متوسط الحجم + نصف كوب صلصة
2 كغم بندورة حمراء + كوب أرز
نصف كغم لحم مفروم + كوب سمن
بهار وفلفل وقرفة حسب الرغبة + عصير نصف ليمونة، ثوم حسب الرغبة
الطريقة:
يغسل الكوسا وينقر بالمنقار ويفرغ من لبه، يغسل الأرز وتضاف له جميع التوابل واللحم والسمن ويخلطوا جيداً. تحشى كل واحدة من الكوسا حتى ثلاثة أرباعها. تقشر البندورة وتفرم ناعماً ثم توضع مع ملعقتي سمن وملح على نار متوسطة وتحرك على النار لمدة خمس دقائق يوضع الكوسا فوق البندورة ويضاف إليه الماء حتى غمر سطح الكوسا. بعد أن يغلي تخفف النار تحته ويترك على نار خفيفة مدة ساعة ونصف وقبل أن ينضج الكوسا بقليل يدق الثوم ويضاف عصير الليمون إلى الكوسا ويقدم ساخناً مع مرق البندورة.



الملفوف




المقادير:
ملفوفة متوسطة الحجم + ملح + ربع كوب سمن + رأس ثوم كامل + نصف كوب عصير ليمون - الحشو.
كوب ونصف أرز، نصف كوب لحم مفروم ناعم، نصف كوب سمن أو زيت نباتي + ملعقة صغيرة ملح + بهار وقرفة.
الطريقة:
يقطع جذع الملفوف بالسكين وتزال الأوراق ورقة ورقة، تسلق الأوراق بالماء الغالي لمدة دقيقة ثم يرفع الملفوف من الماء ويصفى.
تقطع الأوراق المسلوقة إلى قطع متوسطة، يحضر الحشو «خليط الأرز مع اللحم والبهار والقرفة والسمن» تصف عروق الملفوف في قعر القدر ثم ننثر فصوص الثوم فوق العروق ويضاف السمن، توضع أوراق الملفوف المحشو فوق العروق بالترتيب ثم ترص بصحن حتى لا تتبعثر.
يغمر ورق الملفوف المحشو بالماء ويوضع على النار حتى يغلي. ثم تخفف النار تحته ويترك عليها حتى يجف الماء لمدة نصف ساعة ثم يغمر الورق مرة ثانية بالماء المغلي وعصير الحامض ويترك على نار خفيفة مدة ساعة حتى يجف المرق، تقلب الطنجرة فوق طبق ويقدم ساخناً مع اللبن المخلوط بالثوم والنعنع اليابس.


ورق العنب





المقادير:
نصف كغم ورق عنب + 3 بصلات + 1 كغم بندورة حمراء «يمكن الاستغناء عنها» + نصف كوب سمن أو زيت نباتي.
الحشو:
نصف كغم لحمة مفرومة ناعماً + نصف كوب سمن أو زيت نباتي + كوب أرز + بهار وملح وقرفة وفلفل.
الطريقة:
يسلق ورق العنب، يغسل الأرز ويخلط باللحم والتوابل والملح يقشر البصل ويقطع حلقات يوضع في قعر القدر، تقشر البندورة وتفرم حلقات وتوضع في القدر وترش بالملح. يصب السمن فوق البندورة، تمد ورقة العنب على طبق بحيث يلاصق سطحها الأملس سطح الطبق، ويوضع فوقها قليل من الحشو وتطوى الجوانب وتلف. يصف الورق فوق البندورة والبصل في القدر ثم توضع بقية البندورة فوق طبقة الورق المحشو وتغطى حلقات البندورة ببقية طبقات الورق المحشو. يضغط على الورق بصحن حتى لا يتبعثر عند الغليان ويغمر سطح الورق بالماء الساخن ويوضع على نار متوسطة حتى يغلي. ثم تخفف النار ويترك على النار حتى يمتص الورق الماء لمدة نصف ساعة ثم يغمر الورق مرة ثانية بالماء المغلي ويترك على النار حتى يجف المرق ثم تقلب الطنجرة في صحن كبير ويقدم ساخناً مع اللبن.



بطاطا محشية


المقادير:
2 كيلو بطاطا متوسطة الحجم
نصف كغم لحم مفروم
بصلة مفرومة ناعماً
نصف كوب صنوبر
كوب زيت أو زبدة لتحمير اللحم
نصف ملعقة ملح وبهار ونصف ملعقة قرفة ناعمة
كوبان من الزيت
كوبان ونصف ماء ونصف كوب عصير ليمون

الطريقة
تقشر البطاطا وتغسل وتنقر بالمنقار من أحد جوانبها ويجوف داخلها شريطة أن يكون سمك البطاطا سنتميتراً واحداً ثم تحمر حبات البطاطا المنقورة وتوضع جانباً لتبرد.
تفرم البصلة ناعماً وتقلى بالزيت أو الزبدة بعد أن يحمر الصنوبر، وتوضع اللحمة وتقلى على نار متوسطة لمدة ربع ساعة. يرفع الحشو عن النار ليبرد ثم تحشى حبات البطاطا باللحم حتى العنق. تصف البطاطا في صينية خاصة بالفرن ويضاف الماء والملح وعصير الحامض إلى البطاطا. توضع الصينية في الفرن وتترك لمدة عشرين دقيقة. وتقدم ساخنة مع الأرز.



الكفتة بالطيحنية



المقادير:
نصف كغم لحمة مفرومة ناعماً + بصلة كبيرة + باقة بقدونس + ملح وبهار وقرفة
الصلصة:
كوب خل + 4/3 كوب طحينة + ربع كوب عصير ليمون + كوب ماء + نصف كوب زبدة أو زيت نباتي + ملح + نصف كوب صنوبر.

الطريقة:
تقشر البصلة وتفرم فرماً ناعماً جداً وكذلك البقدونس بعد غسله. يخلط اللحم والبقدونس والبصل مع الملح والتوابل ويعجن جيداً وتوضع اللحمة في صينية. وبعد ذلك يوضع الخل والماء والليمون والطحينية مع الملح في وعاء يخفق المزيج حتى يصبح لزجاً. تضاف صلصة الطحينة إلى الكفتة وننثر حبوب الصنوبر فوقها. توضع الصينية في فرن ساخن مدة نصف ساعة وتقدم ساخنة وتؤكل مع البطاطا المقلية.

تابع حلويات فلسطينية



الحلويات الفلسطينيه

العوامه (لقمة القاضي)

المقادير:


1.
4 أكبواب دقيق عادي

2.
3 أكواب ماء

3.

1 ملعقة صغيرة خميرة البيرة (الجعة) مذابة في ملعقتي طعام من الماء الدافىء

4.

1 رشة ملح
5.

5 أكواب زيت لقي العوامات

تذوب الخميرة في الماء الدافىء وتترك جانباً مدة عشر دقائق. ينخل الطحين والملح ثم يضاف الماء ومزيج الخميرة إلى الطحين (الدقيق) ويعجن الخليط جيداً، يضرب العجين باليد حتى يصبح ليّناً ومتماسكاً يترك العجين في وعاء ويغطي بقطعة قماش لمدة أربع ساعات إذا كان القطر دافئاً أو يترك ليلة كاملة إذا كان القطر بارداً وذلك حتى يتضاعف حجمه.

يحضر القطر حسب وصفة القطر السابقة.

يضرب العجين باليد حتى تختفي الفقاقيع منه ويوضع الزيت في وعاء عميق على نار متوسطة الحرارة. عندما يغلي الزيت توضع كمية من العجين في قبضة اليد ثم يضغط عليه بالأصابع حتى يخرج العجين من بين الإبهام والشاهد، ويقطع العجين الظاهر بملعقة صغيرة إلى كرات صغيرة توضع في الزيت الساخن حتى يمتلىء الوعاء بالكرات، تحرك الكرات باستمرار حتى تحمر من جميع الجهات وتصبح ذهبية اللون، ترفع الكرات من الزيت وتوضع في القطر حتى تتشرب القطر وبعد ذلك تُقدّم






المعمول بالجوز والمعمول بالتمر

المقادير:

*

العجينة:

1.

2/1 كيلو من السميد.
2.

3 أكواب من الدقيق (فرخة - سميد ناعم).
3.

2/1 كيلو من السمن أو الزبدة.
4.

1 كوب سكر.
5.

2/1 كوب من ماء الزهر.
6.

2/1 كوب من ماء الورد.
7.

1 كوب من الماء للعجن.
8.

1 ملعقة طعام من خميرة البيرة (الجعة) مذابة في نصف كوب ماء دافىء.
9.

2 كوب سكر ناعم (بودرة) للزينة.
10.

1 ملعقة صغيرة من المحلب الناعم.

*

حشوة الجوز:

1.

2/1 كيلو من الجوز
2.

1 كوب من السكر.
3.

4/1 كوب من ماء الورد.

*

حشوة التمر:

1.

2/1 كيلو من التمر الخالي من البذور.
2.

4 ملاعق طعام من السمن أو الزبدة.
3.

رشة محلب ناعم.

الطريقة:

1.

يوضع السميد في وعاء كبير يضاف إليه دقيق (الفرخة) أو السكر والمحلب ويخلط جيداً، يضاف السمن إلى خليط السميد ويفرك السميد ويسحق بين الكفين وبالأصابع حتى يختلط جيداً.
2.

ينثر ماء الورد وماء الزهر على خليط السميد ويخلط بأطراف الأصابع بدون أن يعجن.
3.

يغطى الوعاء ويترك جانباً مدة ست ساعات حتى يتشرب السميد بالسمن وبماء الزهر وماء الورد.

حشو الجوز:

1.

ينظف الجوز من الأوساخ ويفرم ناعماً.
2.

يضاف السكر إلى الجوز ويخلط.
3.

يضاف ماء الورد إلى الجوز والسكر ويخلط جيداً.

حشو التمر:

1.

إذا كان التمر جافاً يفرم فرماً ناعماً بعد إزالة بذوره أما إذا كان طرياً رطباً فلا حاجة لفرمه.
2.

توضع أربع ملاعق طعام من السمن أو الدة في وعاء على نار خفيفة.
3.

يضاف التمر أو إلى السمن ويحرك على نار خفيفة حتى يصبح طرياً متماسكاً يسهل عجنه بين الأصابع.
4.

يرفع عن النار ويترك حتى يبرد.
5.

يعجن التمر مع المحلب حتى يصبح كتلة متماسكة.
6.

يقطع التمر إلى قطع صغيرة حسب حجم القالب الذي سيطبع به المعمول.
7.

تذوب الخميرة بالماء الدافىء وتترك مدة عشرين دقيةق.
8.

يرش السميد بمزيج الخميرة وكوب الماء.
9.

يفرك خليط السميد والماء بين الكفين دون الضغط على السميد كثيراً مدة عشر دقائق ويترك مدة ساعة بعد تغطيته.
10.

يفرك الخليط بين الكفين حتى يصبح متماسكاً.
11.

تقطع عجينة المعمول إلى قطع صغيرة بحجم حبة الجوز (أو حسب حجم القالب الذي سيطبع به المعمول).
12.

توضع كل قطعة عجين في باطن اليد اليسرى وتحفر بأصبع اليد اليمنى بحيث يجوف داخل العجين بالتساوي.
13.

تحشى بملعقة صغيرة من خليط الجوز ثم ترد أطراف العجينة فوق الحشوة بخفة.
14.

توضع القطعة في قالب المعمول ويضغط عليها برفق.
15.

تضرب حافة القالب على حافة الرف أو الطاولة حتى تسقط حبة المعمول من القالب.
16.

تصف قطع المعمول في الصينية المعدة للخبز وتترك مدة ساعة.
17.

في هذه الأثناء تحشى أقراص التمر بالطريقة نفسها.
18.

يحمى الفرن مدة ربع ساعة إلى درجة (450)ف.
19.

يخبز المعمول في الرف العلوي من الفرن مدة عشر دقائق أو حتى يصبح لونه ذهبياً.
20.

بعد أن يبرد المعمول بالجوز قليلاً ينثر السكر الناعم فوقه ويترك ليبرد.
21.

ملاحظة الكميات المذكورة لعمل 60 معمولة بالجوز و40 معمولة بالتمر.



البقلاوه


المقادير:

1.

صينية 25 * 40.
2.

2 كوب من السمن أو الزبدة غير المالحة.
3.

2/1 كيلو من الرقائق الخاصة بالبقلاوة (ما يساوي 15 رقاقة 40 * 40سم).
4.

4 كوب من الجوز الناعم وكوب من السكر ليخلط مع الجوز.
5.

2/1 كوب من الفستق الحلبي الناعم.
6.

4 كوب من القطر.

الطريقة:

1.

يذوب السمن أو الزبدة على نار خفيفة.
2.

يمسح قطر الصينية المعدة للخبز بالسمن أو الزبدة الحلوة أو بفرشاة خاصة أو بباطن الكف.
3.

توضع رقاقة واحدة في الصينية ثم تدهن بالسمن جيداً بواسطة الفرشاة الخاصة.
4.

يوضع رقاق آخر ويدهن بالسمن بالطريقة السابقة وهكذا حتى يصبح عدد الرقاق (أو الرقائق) ستاً.
5.

يوضع خليط الجوز فوق الرقاق ويمد بالتساوي فوق الرقاق. وينثر ربع كوب سمن فوق الجوز.
6.

يوضع رقاق فوق الحشو ويدهن بالسمن ثم بقية الرقاق حتى يصبح عدد الرقاق فوق الحشو (12) رقاقاً، يُبلّ باطن اليد بالماء ويمسح وجه الرقاق قليلاً بالماء ثم يمسج جيداً بالسمن، تقطع البلاقوة بسكين حادة جداً إلى قطع (حسب الطلب أو الرغبة).
7.

توضع الصينية في فرن حار درجته (325) ف مدة نصف ساعة ثم ترفع درجة حرارة الفرن إلى (450) ف مدة خمس دقائق أو عشر دقائق إلى أن يصبح لون البقلاوة ذهبياً.
8.

ترفع الصينية من الفرن ويضاف القطر إلى البقلاوة وهي ساخنة.
9.

تزين البقلاوة بالفستق الحلبي الناعم وتقدم باردة.



القطايف بالجبنه

المقادير:

1.

1 كيلو قطايف متوسطة الحجم.
2.

2/1 كيلو من الجبنة البيضاء.
3.

4/3 كوب من السمن أو الزبدة.
4.

(القطر حسب الطريقة السابق ذكرها).

الطريقة:

1.

يقطع الجبن إلى قطع صغيرة وينقع بالماء إلى أن يصبح طعمه حلواً.
2.

يصفى الجبن جيداً من الماء.
3.

يحشى كل قرص من القطايف بملعقة طعام بالجبن.
4.

يطوى القرص ويضغط على أطرافه بالأصابع جيداً.
5.

يدهن كل قرص بالسمن ويصف في الصينية المعدة للخبز.
6.

توضع الصينية في الفرن الساخن حتى تحمر الأقراص.
7.

تغمس الأقراص بالقطر الساخن وتقدم ساخنة.

ملاحظة: يمكن إنتاج قطايف بالجوز وفي هذه الحالة يستعاض عن الجبنة بكوبين من الجوز المفرم والمخلوط بالسكر وماء الزهر.



الكنافه النابلسيه الشهيره

المقادير:

1.

1 كغم عجينة كنافة مفرومة
2.

1 كغم من الجبن المحلى
3.

230 غرام سمن أو زبدة

القطر: بالمقادير التالية: 2 كوب ماء، 6 كوب من السكر، نصف ملعقة صغيرة عصير ليمون ونصف كوب ماء زهر.

الطريقة:

1.

توضع العجينة المفروكة في وعاء كبير على نار متوسطة ويصب السمن فوقها وتقلب بأطراف الأصابع بمساعدة ملعقة كبيرة حتى تسخن العجينة لمدة ربع ساعة تملأ قبضة اليد بالكنافة المفروكة ثم تفتح اليد فاذا تبعثرت حبيبات الكنافة المفروكة تكون جاهزة للخبز. يقطع الجبن إلى شرائح سماكتها نصف سنتيمتر وتن*عع بالماء بضع دقائق ثم تغسل مرة أخرى وتصفى.
2.

تسكب المفروكة فوق الصينية الكبيرة المدهونة بالسمن بالتساوي وبقدر مساحة الصينية وبسمك واحد سنتمتر. توضع الصينية فوق نار متوسطة الحرارة وتدار فوق النار دائرياً حتى تحمر الطبقة السفلى من المفروكة* من جميع الجهات ترتب قطع الجبن، فوق المفروكة بعد رفعها عن النار ثم تغطى طبقة الجبن بطبقة رقيقة من عجينة المفروكة وتوضع الصينية الصغيرة فوق الصينية المفروكة وبذلك تغطى الكنافة كلياً تقلب الصينية الكبيرة بانتباه فوق الصينية الصغيرة الملاصقة لها وبعد قلبها فوق الصينية الصغيرة توضع الصينية على النار وتدار مدة ربع ساعة. يسخن القطر ويصب قليل منه فوق الكنافة، ثم تقسم إلى قطع

الهريسه

المقادير:


1.

3 فناجين من السميد.
2.

1 فنجان من الحليب.
3.

1 فنجان من السكر.
4.

2/1 ملعقة من ماء الورد.
5.

1 فنجان من مسحوق الجوز الهند.
6.

100 غرام من الزبدة.
7.

1 فنجان من اللوز.

كيفية الإعداد:

اخلط جوز الهند والزبدة والسميد في وعاء (زبدية أو طاسة) وفي وعاء آخر ضع السكر والحليب وماء الورد واخلطهم جيداً. افرش محتويات الزبدية الأولى فوق في صينية (بعد أن تبل داخلها بالسمنة). على أن تكون الفرشة مستوية وبشكل دائري. ثم ضع محتويات الزبدية الثانية فوق محتويات الزبدية الأولى التي فرشتها في الصينية (أترك الصينية زهاء ساعة).

سخّن الفرن وأدخل الصينية عشر أو (15) دقيقة ثم أخرجها واستعمل السكين لتقسيم محتويات الهريسة بشكل مربعات وضع اللوز فوق المربعات وأعد الصينية إلى الفرن حتى يصبح لون الهريسة بنياً انتظر حتى تبرد ثم قدمها مربعات.

(القطر):

المقادير:

1.

6 فناجين (أو أكواب) سكر.
2.

2 كوب ماء
3.

1 ملعقة صغيرة عصير ليمون.
4.

2/1 كوب ماء زهر

يوضع السكر في قدر ويضاف إليه كمية من الماء. يوضع على نار خفيفة ويحرك باستمرار حتى يذوب السكر وتظهر الرغوة على وجه القطر، تزال الرغوة ويترك ليغلي على النهار مدة خمس دقائق.. يضاف عصير الحامض إلى القطر قبل رفعه عن النار بدقيقتين. يرفع القطر عن النار ويوضع عليه ماء الزهر ويحرك.


المهلبيه

المقادير:

1.

6 أكواب حليب.
2.

1 كوب سكر
3.

2/1 كوب نشا
4.

1 كوب ماء
5.

2/1 كوب ماء زهر
6.

2/1 ملعقة صغيرة مستكة
7.

2/1 كوب فستق حلبي
8.

2/1 كوب معقود زهر البرتقال

يُذوّب النشا بكوب من الماء ويضاف في وعاء يضاف الحليب إلى النشا ويوضع القدر على النار، يحرك مزيج الحليب والنشا باستمرار. بعد أن يغلي يترك على النار لمدة عشرين دقيقة مع التحريك المستمر، يضاف السكر إلى المهلبية وتترك على النار لمدة خمس دقائق. يضاف ماء الزهر إلى المهلبية ويرفع القدر عن النار، تحرك المهلبية وتسكب في أطباق صغيرة وتزيّن بالفستق الحلبي ومربى الزهر.



الارز بالحليب (البحته)

المقادير:

1.

4/3 كوب رز مصري.
2.

8 أكواب من الحليب.
3.

1 كوب سكر.
4.

2/1 كوب فستق حلبي.
5.

2/1 ملعقة صغيرة مستكة.
6.

2/1 كوب ماء زهر.

يغسل الأرز ويوضع في وعاء على النار مدة عشر دقائق ثم يضاف إلى الحليب ويحرك باستمرار مدة 4/3 الساعة. يضاف السكر إلى الحليب ويحرك (يترك على النار لمدة خمس دقائق مع التحريك). تدق حبات المستكة مع السكر تضاف للحليب. يضاف ماء الزهر إلى الحليب ويحرك، ويرفع عن النار ويسكب في أطباق ويزين بالفستق الحلبي.





رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 25, 2010, 07:21 AM
 
رد: اكلات مطاعم فلسطينية

وااااااااااااااااو وصفآت شهية جدا

الله يعطيك العافية

لك تشكراتي واحتراماتي
__________________
استغفر الله الذي لآ إله الإ هو الحي القيوم وأتوب إليه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم August 25, 2010, 04:13 PM
 
رد: اكلات مطاعم فلسطينية

دعواتكم
__________________
اللهم ارزقني شهادة في سبيلك


أتساءلُ دائِمًا لمَ نبكي عندما يموتُ لنا قريبْ ..

ألم يكن من الأنسب أن نفرحَ له لأنّ خطوتُه باتت إلى الجنّة أقرب إن شآء الله !
لطالما بقيَت كلمة على شفتي مفادها :

لاتبكو عليّ عندما أرحل , لا تبكوا عَلى أحبابكم ..
يُؤلمهم الحزن في اعينكم مثلمَا يُؤلمهم فِي حَال حَياتهم ..
عِدوني ألا تبكوا على قريبٍ منكم عندما يَرحَل ! ,
لأجلِ الذكرى الطيِّبة , لأجلِ أنّ الجنّة أقرب ممّا تتخيّلون إن شآء الله..
ومَن أفضل مِن حَبيبنا محمَّد ( صلى الله عليه وسلم ) ؟
مُحمَّد صلى الله عليه وسلم مات ,,
إذن هذهِ الحياةُ سَخيفة إلى أبعدِ حدّ وتافهة ,
مَن رَحل عَنها رَحل لدارٍ أفسح , وأبقى ..

احسنُ الظَّنّ بالله كثيرًا , ثق أنّه سيجمع الأحباب جمعًا أجمل..وقولوا : إلى الجنّة وعيشٍ لا يبلى .. !



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اكلات للسحور،اكلات سريعه لسحور،اكلات سهلة للسحور ألاء ياقوت وصفات الطبخ 2 August 7, 2010 04:33 AM
اكلات خفيفة للسحور،طريقة عمل خفايف سريعه ،اكلات رمضانية سهلة،اصناف للسحوربسيطة ألاء ياقوت وصفات الطبخ 0 August 1, 2010 10:26 AM
اكلات خفيفه ، اكلات متنوعه ، اكلات لذيذه ، اكلات جديده ، اكلات AHD Ashour وصفات الطبخ 1 December 26, 2009 04:09 AM
اكلات خفيفه ، اكلات متنوعه ، اكلات لذيذه ، اكلات جديده ، اكلات AHD Ashour وصفات الطبخ 2 December 23, 2009 10:48 AM
اكلات -وصفات -اطباق -الكعك -طبخات -سلطات -مطبخ حواء -معجنات - حلويات اكلات AHD Ashour وصفات الطبخ 1 December 18, 2009 04:10 AM


الساعة الآن 01:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر