فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > الاسرة والمجتمع

الاسرة والمجتمع الاسره و المجتمع , توطيد العلاقات الاسريه, التربيه و حل المشاكل الاسريه و المشاكل الاجتماعيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم August 19, 2010, 01:29 AM
 
Rose هل هذا معقول؟الزواج في غزة حسب التخصص !!!!





الأخوة الأحباب الأخوات الكريمات

أود مناقشتكم اليوم في تحقيق نشره موقع دنيا الوطن للصحافية
ابتسام مهدي حول هذا العنوان:

الزواج في غزة حسب التخصص

واليكم مقتطفات من المقال اقرأها بتأني وأعطني رأيك :


عند دخول الفتاه التي تنتظرها أم العريس حتى تلقي نظر عليها لتخطبها ويبديها فناجين القهوة بدأت بسؤالها بعد تقديم القهوة لها ما هو تخصصك كم هو معدلك في الجامعة هل استخرجتي شهادتك أم باقي عليكي فلوس قديش معدلك بتوجيهي ثم بعد ذلك بدأت بتفقد جمالها وطولها وحسن مفاتنها , قامت والدة العريس وهي تعتذر ابني يريد موظفة انتم عرفين الوضع بنتكم ما شاء الله عليها بس لو موظفة أو تخصصها بتوظف عليه ".

هذه هي حقيقية ما أصبح عليها المجتمع الفلسطيني عند توجه أي شاب إلي خطبة فتاه فهوا لم يعد يبحث عن الدين أو الأخلاق أو النسب أو حتى الجمال بل كل ما يهم هو هل هي موظفة أم ستتوظف هل تخصصها مطلوب للوظيفة أم لا هل معدلها بالجامعة مرتفع أي يعني شاطرة وراح تأخذ علامة عالية في امتحان التوظيف من اجل سهولة توظيفها .نحن نعلم أن الأوضاع الاقتصادية صعبة للغاية وان الحصار المفروض علي قطاع غزة والانقسام ووجود الالألف من العاطلين عن العمل فرض علية عدة أمور ولكن لا تصل إلي هذه الدرجة عند اختيار شريكة الحياة إذا كان اختيار أم الأولاد والتي سيرتبط فيها بقية عمرة بهذا الشكل فلا نستطيع تصور ما هي طبيعة الحياة التي سوف يعيشونها ويربون أولادهم عليها .

لوقت ليس ببعيد كانت أم العريس تبحث لابنها عن البنت صاحبة الدين وذات أخلاق رفيعة وان تكون ذات نسب معروف وذات جمال حتى لو متواضع, والقليل من كان يبحث عن التعليم أو الوظيفة ,وكانت الموظفة هي من لا تجد من يخطبها او حتي يتزوجها غير فئة قليلة .

حتى أصبح أولياء أمور الطالبات المقبلات علي الجامعة يفرضن علي بناتهم أن يدرسن في بعض التخصصات إلي بنحكي عليها بمجتمعنا مطلوبة أي أول ما تتخرج بتتوظف كمدرسة وممكن أن يأتي شخص لخطبتها قبل أن تنهي سنواتها الدراسية مثل تخصص الرياضيات ,معلم الصف ,اللغة العربية , التربية الدينية وغيرها .




أخيرا أذكركم بقول النبيِّ صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم قال:
" تُنْكحُ الْمَرْأَةُ لأرْبَعٍ: لمالها ولِحَسَبها ولِجَمَالها وَلدينها: فَاظْفَرْ بذاتِ الدِّينِ تَربَتْ يَدَاكَ " مُتّفَقٌ عَلَيْهِ .
ودل الحديث على أن مصاحبة أهل الدين في كل شيء هي الأولى لأن مصاحبهم يستفيد من أخلاقهم وبركتهم وطرائقهم ولا سيما الزوجة فهي أولى من يعتبر دينه لأنها أم أولاده وأمينته على ماله ومنزله وعلى نفسها.
أوقاتكم سعيدة



رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 21, 2010, 04:40 AM
 
رد: هل هذا معقول؟الزواج في غزة حسب التخصص !!!!

معقققول
رد مع اقتباس
  #3  
قديم August 21, 2010, 05:08 AM
 
رد: هل هذا معقول؟الزواج في غزة حسب التخصص !!!!



واقع مؤسف حقا...ثبتكم الله و سائر المومنين على دينه
__________________




اللهم اني اسألك الجنة و ما قرب إليها من قول أو عمل، و أعوذ بك من النار و ما قرب إليها من قول أو عمل، و أسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا...



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عن الزواج ، كتاب عن الزوج ، كتاب عن الزواج العرفى ، كتاب عن الزواج المبكر ألاء ياقوت تحميل كتب مجانية 6 July 27, 2014 09:01 PM
مو معقول !!! ورقه خريف الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 11 September 23, 2010 08:32 PM
ملف كامل لازالة السواد عن الجسم ،خلطات لازالة السواد من الجسم ،وصفات لازالة السواد AHD Ashour مجلة العناية بالبشرة 3 December 8, 2009 06:06 PM
معقول ؟؟؟؟؟؟؟؟ KHLDOUN معلومات ثقافيه عامه 3 May 24, 2009 01:20 AM


الساعة الآن 05:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر