فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم August 2, 2010, 06:24 PM
 
Icon7 " ستيفن هوكنج " ... حياة ونضال .... !




قد يظن من يرى هذه الصورة لأول وهلة ،، أنه يرى صورة رجل معوق مصاب بضمور العضلات وفاقد لكل أمل في الحياة ...!

لكنه لا يعلم أنه ينظر إلى أحد أسياد العلم في عصرنا الحالي ...!

نعم .. إنه ستيفن هوكنج ..

الأسطورة ... !



*
*
*


ستيفن هوكينج (بالإنجليزية: Stephen Hawking‏) ولد في أكسفورد، إنجلترا عام 1942 وهو من أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم، درس في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، أكمل دراسته في جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراة في علم الكون، له أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، وله دراسات في التسلسل الزمني.

ستيفن هوكنج هو أستاذ علم الكونيات ' Cosmology' أي العلم الذي يبحث في الكون وتكوينه ونشأته، وهو أستاذ الرياضيات في جامعة كامبريدج ويحمل لقب أستاذ الكرسي اللوكاسي منذ 1979 والمعروف أن هذا اللقب يعود إلي هنري لوكاسي الذي أسس هذه الدرجة في عام 1663 وكان نيوتن قد شغل هذا المنصب قبل 3 قرون أيضا. بريطاني الجنسية معروف بانجازاته الهائلة نحو فهم وتفسير الكون، نشأته وتكوينه ويعتبر نابغة القرن في علم الكونيات والعلوم الطبيعية.





*
*
*


كفائته في الفيزياء النظرية


  • 1971 بالتزامن مع عالم الرياضيات روجر بنروز أصدر نظريته التي تثبت رياضيا وعبر نظرية النسبية العامة لأينشتاين بأن الثقوب السوداء أو النجوم المنهارة بالجاذبية هي حالة تفردية في الكون "أي أنها حدث له نقطة بداية في الزمن ".

  • 1974 أثبت نظريا أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعا على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك وسمي هذا الإشعاع باسمه " إشعاع هاوكينج" واستعان بنظريات ميكانيكا الكم وقوانين الديناميكا الحرارية.

  • طور مع معاونه (جيم هارتل من جامعة كاليفورنيا) نظرية اللاحدود للكون التي غيرت من التصور القديم للحظة الإنفجار الكبير عن نشأة الكون إضافة إلى عدم تعارضها مع أن الكون نظام منتظم ومغلق.

  • 1988 نشر كتابه "موجز تاريخ الزمن" الذي حقق أرقام مبيعات وشهرة عالية ولاعتقاد هوكينج أن الإنسان العادي يجب أن يعرف مبادئ الكون فقد بسط النظريات بشكل سلس.

  • 1993 نشر مقاله بعنوان "الكون الوليد والثقوب السوداء"

  • 2001 نشر كتابه "الكون في قشرة جوز".

  • 2005 نشر نسخة جديدة من كتابه "موجز تاريخ الزمن" لتكون أبسط للقراء.

*
*
*


المرض


أصيب هوكينغ بمرض عصبي وهو في عمر 21 هو مرض التصلب الجانبي ALS وهو مرض مميت لا دواء له وقد ذكر الأطباء أنه لن يعيش أكثر من سنتين، ومع ذلك جاهد المرض وهو في عمر 68 الآن وهي مدة أطول مما ذكره الأطباء، ذلك المرض جعله مقعدا تماما غير قادر على الحراك، لكن مع ذلك استطاع أن يجاري بل وأن يتفوق على أقرانه من علماء الفيزياء رغم أن أيديهم كانت سليمة ويستطيعون أن يكتبوا المعادلات المعقدة ويجروا حساباتهم الطويلة على الورق كان هوكينج وبطريقة لا تصدق يجري هذه الحسابات في ذهنه، ويفخر بأنه حظي بذات اللقب وكرسي الأستاذية الذي حظي به من قبل السير إسحق نيوتن.
مع تطور مرضه وأيضا بسبب إجرائه عملية للقصبة الهوائية بسبب التهاب القصبة، أصبح هوكنج غير قادر على النطق أو تحريك ذراعه أو قدمه أي أصبح غير قادر على الحركة تماما، فقامت شركة انتل للمعالجات والنظم الرقميه بتطوير نظام حاسوب خاص متصل بكرسيه يستطيع هوكينج به التحكم بحركة كرسيه والتخاطب باستخدام صوتا مولد الكترونيا واصدار الاوامر عن طريق حركة عينه وراسه وعن طريق حركة العينين يقوم بإخراج بيانات مخزنة مسبقا في الجهاز تمثل كلمات واوامر. في 20 أبريل 2009.. صرحت جامعة كامبردج بان ستيفن هوكنك مريض جدا وقد اودع مستشفى ادينبروك.




*
*
*



التقدير والاعتراف

  • 1967 وسام هيوز للجمعية الملكية
  • 1979 ميدالية ألبرت آينشتاين
  • 1982 وسام الامبراطورية البريطانية (القائد)
  • 1985 الميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية
  • 1986 عضو في الأكاديمية البابوية للعلوم
  • 1988 وولف نوبل في الفيزياء
  • 1989 جائزة أمير أستورياس في كونكورد
*
*
*

عندما سئل هوكينج عن أهم العلماء الذين أثروا فيه كانت الإجابة جاليليو لعظمته و اينشتين لاكتشافه نظرية النسبية. من الطبيعي ان يحصل نابغة مثل هوكينج علي كم كبير من التكريم في مختلف المحافل الدولية فقد انتخب زميلا للجمعية الملكية عام 1974 ، وكان أصغر من حصلوا عليها كما انتخب عضوا في الأكاديمية الدولية للعلوم بالولايات المتحدة وأخيرا تم تكريمه من قبل الرئيس الصيني الذي وصفه بنابغة القرن .

إن ستيفن هوكنج وضع في رأسه فكرة ثابتة تتمثل في أنه طالما كان قلبه ينبض بالحياة، وعقله يتوقد بالذكاء، فلا بد أن يعيش، لأنٌّ ذلك يستحق الحياة. وبالفعل ها هو ستيفن هوكينج ما زال علي قيد الحياة وجاوز الستين ومستمر في العطاء والبحث العلمي.


*
*
*

أخيراً // بقي أن أضيف .. لقد قرأت كتاب ( تاريخ موجز للزمان ) الذي أخرجه ستيفن هوكنج ،،، ويقول في مقدمة الكتاب ::

(( لقد أصبت بإلتهاب رئوي وأنا في خضم عملية تأليف هذا الكتاب ولسوء الحظ اضطررت لإجراء عملية جراحية لشق للحنجرة التي أفقدتني قدرتي على الكلام كلياً ..... ،، ولكن وبمساعدة أحد طلابي استطعت إكمال مهمة التأليف ....! ))

لم يبالي بأنه فقد قدرته على الكلام ..

كان أمامه هدف ,,

هدف واضح ,,

ووصل إليه ..

أخبروه أن لن يعيش طويلاً .. فتحدى جميع الأطباء وهاهو الآن لازال على قيد الحياة وتجاوز عمرة 68 عاماً .. !

أسطورة ..

عقل علمي يوزن بالذهب ..

عبقرية لا محدودة ..

هذا هو ستيفن هوكنج ..

حين تراه ..

لا تمنع نفسك من التعجب ..

كيف ......؟ !



التعديل الأخير تم بواسطة برهافة حس ; August 2, 2010 الساعة 11:10 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 2, 2010, 07:11 PM
 
رد: " ستيفن هوكنج " ... حياة ونضال .... !

شكرا لك عزيزتي على مواضيعك الرائعه
دائما مميزة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم August 2, 2010, 09:47 PM
 
رد: " ستيفن هوكنج " ... حياة ونضال .... !

شخصية تعطي أفضل مثال عن التحدي والعزم

اقشعرّ بدني عند قرائة قصته

رغم كل ما به الا انه انجز كل هذا

ومن هم سالمون معافون اكثرهم لم يفعل شيئا يذكر

عبارة قالها استوقفتني في الحقيقة

اقتباس:
إن ستيفن هوكنج وضع في رأسه فكرة ثابتة تتمثل في أنه طالما كان قلبه ينبض بالحياة، وعقله يتوقد بالذكاء، فلا بد أن يعيش، لأنٌّ ذلك يستحق الحياة.
هو مع ظروفه لا يستطيع الحركة وبعدها الكلام لكن ذلك لم يمنعه !!

شخصية نتعلّم منها الكثير شكرا جزيلا لك برهافة حس

على تعريفنا بهذه الشخصية الرائعة

لكن اسمحيلي بنقله لقسم شخصيات أجنبية فهو أنسب له

كما سيثبّت الموضوع لفترة نظرا لجمال ماتحمله وتعلّمه هذه الشخصية

شكرا لك
__________________



اللهم اغفر لـ أبي وارحمه واجعل مثواه الجنة
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة حقيقية - مؤثرة اقرأوها وماراح تندموا صدقوني كبريائي المجروح روايات و قصص الأعضاء 10 August 13, 2012 05:23 PM
المحطة تعيد "منتجة" المسلسل لحذف الجمل "البذيئة" .. "mbc" تطلب من الصحفيين السعوديين عدم ا هدب عيني قناة الاخبار اليومية 7 June 11, 2011 06:16 PM
"""أعلنتُ الحب الاخير الان،لانه عاد إليّ اليوم فهنوني و قولوا لي ما رأيكم لأني قبلتُ""" tima بوح الاعضاء 30 October 1, 2010 08:21 PM


الساعة الآن 11:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر