|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||
|
||
مدرسة المستقبل
ميادين محاولة لتحديد مواصفاتها.. : مدرسة المستقبل بقلم : د . علي حسن الأحمدي مجاة المعرفة العدد184 سعى التربويون عبر العصور إلى إيجاد النموذج المتكامل للمدرسة المثالية التي يمكن أن تكون المكان الملائم والنموذجي لتربية الفرد الإنساني على أكمل صورة، القادرة على تغيير سلوكه نحو الأفضل، وإبراز طاقاته وقدراته الكامنة، وبالتالي التأثير بشكل مباشر وغير مباشر في المجتمع والبيئة التي توجد فيها. وفي سبيل الوصول إلى ذلك الهدف ظهرت عبر التاريخ العديد من الأنماط والنماذج المدرسية، التي حاول روادها أن يكون هذا النموذج أو ذاك، متمتعًا بأفضل الصفات والمميزات، التي تؤهله للحصول على لقب المدرسة الكاملة إن صح هذا التعبير. والمقالة التالية تقوم فكرتها على محاولة بناء صورة لمدرسة المستقبل، بالاستفادة من أبرز إيجابيات تلك النماذج المدرسية، من خلال استعراض بعض أبرز التجارب المدرسية التي ظهرت خلال القرن العشرين وحتى يومنا الحالي، وتحديد أبرز الخصائص الموجودة فيها، التي يمكن اعتمادها لمدرسة المستقبل. المدرسة الذكية (الإلكترونية) SmartSchool والمدرسة الذكية هي أحد تطبيقات هذا التقدم، ويمكن تعريفها بأنها المدرسة التي تستخدم الحاسب الآلي والوسائط الرقمية المتنوعة وشبكات الاتصال المختلفة، في توصيل وتبادل المعلومات الرقمية إلكترونيًا إلى الطلاب سواء كانوا موجدين داخل أسوار المدرسة أو خارجها وهم في منازلهم. ولعل من أبرز إيجابيات هذا النمط من المدارس هو توفير التواصل المستمر بين أطراف العملية التعليمية، وسهولة توفير وتوصيل المعارف للمتعلمين، والقدرة على بناء المعرفة النشيطة داخل الصف الدراسي، وقدرتها على تحسين بيئة التعلم داخل الصف. المدرسة النوعية School- DrivenQuality المدرسة المنتجة ProductivitySchool مدرسة الميثاق CharterSchool ومدارس الميثاق يمكن أن تكون مدارس ابتدائية أو ثانوية، وتتميز عن المدارس العامة الرسمية بمكانتها الخاصة كجسر بين المؤسسات التعليمية العامة والخاصة وبموجب أنظمتها تتمتع بحريتها مقابل وعدها بتحسين أداء الطلبة، ولذلك فهي تقتحم ميادين التجريب والتجديد. مدرسة المشروع ProjectSchool ومن أهم سمات طريقة المشروع كنشاط شامل، تفاعل المتعلم معها لأنه قد يكون شارك في اختيار الموضوع، وساهم في تحديد إجراءات تنفيذه وعملية تقويمه. وأبرز إيجابيات هذه الطريقة وهذا النمط المدرسي إشباعه لحاجات المتعلم النفسية من خلال مراعاتها الفروق الفردية بين المتعلمين، ودعوتها إلى التعلم الجماعي التعاوني، والتحرر من قيود الكتاب المدرسي، من خلال تقديم محتوى حيوي واقعي، وتوثيق علاقة المتعلمين بواقعهم المعاش، فهي تنظر إلى المدرسة كصورة مصغرة للمجتمع الكبير الذي توجد فيه. المدرسة التعاونية TheCollaborativeSchool مدرسة الأعمال المفتوحة OpenBusinessSchool مدرسة تنمية القدرات الذهنية Universal Concept in Mental Arithmetic System School (UCMAS) وقد باتت برامج هذه المدرسة وأساليبها التعليمية، التي تركز على تنمية مهارات العد والحساب وما يتعلق بها من مهارات رياضية وذهنية أخرى منتشرة في معظم دول العالم، نتيجة تأثيرها الإيجابي الكبير على الطلاب الذين التحقوا بتلك البرامج، وقدرتها على إكسابهم تلك المهارات في وقت مبكر، والتي مكنتهم من التفوق في مجالات علمية أخرى. مواصفات مدرسة المستقبل - معايير عالمية للجودة الشاملة يتم اعتمادها وتطبيقها على جميع مكونات العملية التعليمية. - وثائق وخطط وسياسات معدة سلفًا، يمكن اعتمادها مباشرة داخل المدرسة لتطوير عناصر العملية التعليمية. - وحدة أبحاث داخل المدرسة تقوم بإجراء البحوث والدراسات حول كل ما يتعلق بالعملية التعليمية. - التخصص ويقصد به إيجاد مدارس متخصصة بمجال محدد من مجالات المعرفة على مستوى المدرسة الثانوية. - ميثاق للعمل يتم اعتماده وتبنيه والعمل به من قبل جميع أطراف العملية التعليمية. - التعلم من خلال العمل (Learningbydoing). - استخدام طرق وأساليب تدريسية متنوعة تؤكد (التجربة الممارسة التعاون الذاتية). - تعليم أنماط التفكير بطرق عملية فعالة. - تعليم المهارات الحياتية. - إعطاء دور أكبر للأنشطة الصفية واللاصفية. - التأكيد على النمو القيمي للطالب. - تبني واعتماد البرامج الدراسية التي أثبتت نجاحها وفاعليتها. - تقديم برامج إثرائية متخصصة للطلاب الموهوبين. - تقديم برامج إثرائية متخصصة للطلاب ذوي صعوبات التعلم. - تقديم برامج مفيدة للمجتمع المحلي. - تشجيع ودعم المبادرات الفردية المبدعة. - مبنى دراسي مخصص ومجهز (صالات رياضية، ورش، حدائق، قاعات، مختبرات..إلخ) ومزود بكافة التقنيات الاتصالية الحديثة. - ربط المدرسة (كمجتمع صغير) بالمجتمع الكبير. - إشراك المجتمع المحلي في رسم سياسة المدرسة وتخطيط برامجها. - إشراك المجتمع المدرسي في رسم سياسة المدرسة وتخطيط برامجها. - الاعتماد الذاتي وتوفير مصادر متنوعة للدخل على مستوى المدرسة الواحدة. - حرية بناء وتصميم المناهج الدراسية على المستويين العام (الوزارة) والخاص(المدرسة). - مرونة المنهج الدراسي. - ربط المنهج الدراسي بحاجات سوق العمل. - التوسع في عملية التعلم الذاتي. - معلمون خبراء يجمعون بين المعرفة النظرية والتطبيق العملي، من أبرز أدوارهم تهيئة البيئة المناسبة لتعلم الطلاب، وإيجاد تفاعل صفي يساعد على توسيع مدى هذا التعلم. - مساحة حرية أوسع للمعلم داخل الصف. - برامج تدريبية للمعلمين قوية ومركزة ومتنوعة. - بيئة تعلم إلكترونية مرنة. - مراكز مصادر تعلم وفيرة وغنية. - اتصال دائم بين المدارس وبعضها لتبادل المعلومات والأبحاث ودعم روح المنافسة العلمية والثقافية بين الطلاب. - إدارة مدرسية تعاونية، تخطط وتشرف على التنفيذ، وتعمل بروح الفريق. - استخدام أدوات قياس وتقويم علمية دقيقة. - عملية تقويم حقيقية شاملة لجميع جوانب شخصية المتعلم. - عمليات تقويم مستمرة لجميع الممارسات والأنشطة التي تتم داخل المدرسة من أجل التحسين والتطوير. المراجع - أبو السندس، عبدالحميد (1423ه).الأسس الفلسفية والاجتماعية لمدرسة المستقبل. ورقة عمل مقدمة لندوة مدرسة المستقبل 16 17 رجب ، جامعة الملك سعود. الحلفاوي، وليد (2006م). مستجدات تكنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية. ط1. دار الفكر: عمان. - حافظ ، محمد. الدور التربوي للمدرسة المنتجة. HYPERLINK «http://mhafiz.deyaa.org/» http://mhafiz.deyaa.org/ ( 19/8/2009م). - العبد الكريم ، راشد (1423ه). مدرسة المستقبل. ورقة عمل مقدمة لندوة مدرسة المستقبل 16 17 رجب، جامعة الملك سعود. - عبدالدائم، عبدالله (1984م). التربية عبر التاريخ. ط5، دار العلم للملايين: بيروت. عباس، بشار (2001م). ثورة المعرفة والتكنولوجيا. ط1، دار الفكر: دمشق. - القضاة، محمد (2008م). مدرسة المستقبل :الواقع والتحديات. مجلة علوم إنسانية، السنة الخامسة،عدد 36. HYPERLINK «http://WWW.ULUM.NL» WWW.ULUM.NL - موقع برنامج تنمية القدرات الذهنية في ماليزيا. HYPERLINK «http://www.ucmasusa.com/MA/Introduction.htm» http://www.ucmasusa.com/MA/Introduction.htm |
#2
|
||
|
||
رد: مدرسة المستقبل
يسلمو اختي الحبيبة وبارك الله فيك
رزقك الله الجنة مودتي واحترامي
__________________
|
#3
|
||
|
||
رد: مدرسة المستقبل
رائع جدا
شكر ولك جزيل الشكر تحياتي لك لا عدمنا من طرحك
__________________
|
مواقع النشر (المفضلة) |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
قلق المستقبل | اروي علي | أرشيف طلبات الكتب | 4 | August 10, 2010 02:15 AM |
المستقبل | ^& باربي &^ | كلام من القلب للقلب | 5 | June 16, 2009 08:23 AM |
قلق المستقبل | اروي علي | أرشيف طلبات الكتب | 1 | March 26, 2009 05:09 AM |