فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > شعر و نثر

شعر و نثر اكتب قصيده , من انشائك او من نِثار الانترنت , بالطبع , سيشاركك المتذوقين للشعر مشاعرك



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 27, 2010, 12:46 PM
 
فن الإلقاء

من فنون الأدب العربي : فن الإلقاء .
* الإلقاء : عِلمٌ وفنٌّ لهُ وقعُه وأهميَّتُهُ وأثره على النفوس ، فقد يغيّر رأيه أو اتجاهه ، وله تأثيره في ذات المُلقي ، من صقل لشخصيته ، وتأكيد ثقته بنفسه .
* وترتبط هذه المهارة بالصوت في طبقاته ، وحُسن أدائه ، واللسان في سلامة نُطقه ، وخلوِّه من العيوب الخَلْقية .
* وجودة الإلقاء مرتبطة بالحكم على قدرة صاحبها في التأثير ، فكم من كلمة بليغة ضاع أثرها لسوء إلقائها ، وكم من قصيدة متوسطة ارتفع مقدارها بجودة إلقائها ، ولذلكِ فإن كثيراً من أصحاب البيان كانوا يحرصون على تجويد قدراتهم ومهاراتهم الإلقائية ، بل كان منهم من لا يتمتع بهذه المهارة يقوم بالإيعاز لمن يمتلكها لينوب عنه ، وأمثلة ذلك عديدة في الماضي والحاضر .

* مراحل الإلقاء :
** يمر الإلقاء في مراحل ثلاث هي :
1 المرحلة التعليمية : وهذه المرحلة لا تكتفي بتعلم اللغة وسلامة اللسان فقط ، بل يتعلم المُلقي إعطاء الكلام حقه من : التفخيم والترقيق ، وتلبّس معاني الكلمات والعبارات ، وإيماءاتها ، والقدرة على تمثّل الحالات : كالفرح والحزن ، والاستبشار ، والعزة والفخر ، والهدوء والاطمئنان ، والانفعال وغير ذلك .
2 المرحلة التدريبية : التدريب على الإلقاء بأشكاله المختلفة من : شعر وخطابة ، وحوار مسرحي ، يؤدي إلى تحسين الأداء الإلقائي ، وكلما كان التدريب كافياً وملمّاً بأصول الإلقاء كلما أدّى نتائجه وثماره المرجوّة .
3 المرحلة الأدائية : وهي المرحلة الأخيرة التي يتحوَّل فيها المٌلقي مِنْ مُتَلَقٍّ للإلقاء إلى صانع له ، وماهر فيه ، وعامل عليه .

* ومن ظواهر الأداء وأساليبه :
التنغيم : وهو ارتفاع الصوت وانخفاضه في أثناء إلقاء النص ، لا بطريقة عشوائية ، وإنَّما بمقدار الحاجة التي يتطلبها النص المُلقى ، فتتابع الدرجات الصوتية على الكلمة أو الجملة الكاملة ، فحدَّة النغمة ، أو انخفاضها يتماشى مع حالة الجملة ، وحالة النص ، وحالة المُلقي ، فالارتباط بين النغمة وهذه الحالات يبين عمّا يعبِّر عنه النص ، وعن مشاعر المُلقي كذلك .
* وإذا كان علماء الصوتيات قد اتفقوا على أنَّ صور التنغيم تتمثّل في خمس صور هي :
نغمة صاعدة : وتصلح هذه النغمة القوية الواسعة للإلقاء الذي تصحبه الإنفعالات والعواطف المثيرة ، مثل : الخطب الحماسية في السياسة والوطنية ، والدعوة للجهاد ، أو تلك الخطب الغاضبة المعبرة عن آراء مغايرة ، أو المحاضرات التي تُلقى في أعداد كبيرة ، فخطبة ابن الجوزي أو قصيدة عبيد الله بن قيس الرقيات كيف نومي على الفراش .
نغمة هابطة : وفيها ينخفض الصوت إلى درجة الهمس ، ويكون ذلك في التعبير الهامس بين متحاورين يحرصان على أن لا يتجاوز الكلام آذانهما ، أو في حالات الإحباط واليأس ، وبخاصة في الجمل المعبِّرة عن الحزن والبؤس .
نغمة صاعدة هابطة : وتظهر في الجمل المشددة والمؤكدة ، كالتشديد والتأكيد في حالتي : الإثبات والاستفهام ، فالتشديد على كلمة بعينها يدل على ما يعني بها المتكلم ، فردك على من أنكر أنه فعل فعلاً مشيناً ، فتقول له مشددا ومركزاً ومؤكداً على كلمة بعينها كأن تقول : ( أنت مَنْ قام بالعمل ) فعندما تضغط على حروف ( أنت ) فأنت تؤكد فعله وقيامه بهذا العمل .
نغمةٌ هابطة صاعدة : وهو تضييق ما بين أعلى نغمة وأدناها ، كعبارات التمني والترجّي ، والأسف والتحسُّر ، والعتاب .
نغمة ثابتة أو مستوية : أي ليست صاعدة أو هابطة ، وتكون عند الإلقاء الطبيعي البعيد عن المؤثرات الأخرى ، مثل العبارات الشارحة أو الموضحة ، أو عبارات التسليم والاعتراف ، وغير ذلك من العبارات التي تتسم بالهدوء والبعد عن الانفعال ، وبخاصة عبارات الحديث العلمي التي لا ترتبط بالعاطفة .

* عوامل نجاح الإلقاء :
* من عوامل نجاح الملقي في إلقاء نص مؤثر في المتلقين عوامل شكلية ، ونفسية ، وتدريبية ، ولعل أهم هذه العوامل يكمن في الآتي :
1 المظهر اللائق الذي يعين على قبول المتلقي ، وهذا لا يعني أن الشكل هو الذي يؤكد النجاح ، وإنما يسنده ويدعمه .
2 شروط فنية ، من : إتقان النص ، وضبط ألفاظه ، وحُسن تَمَثُّله ، وتعرُّف معانيه .
3 التهيئة والتحضير : فلا يعتد المُلقي بسجله الحافل بالإلقاء ، فالماضي يمثل الخبرة ، ولكنه قد يفشل أمام المستقبل ، وأمام ما يستجد ، ولذلك فالاستعداد للإلقاء دائماً يجب أن يكون وكأنه الأول ، فإذا كانت التهيئة والتحضير من العوامل الهامة لنجاح المبتدىء ، هي كذلك في غاية الأهمية للماهر في الإلقاء ، فالاعتماد على السجل التاريخي ، والسيرة الذاتية في ميدان الإلقاء بل وفي أي ميدان تحتاج من صاحبها عدم الاستهانة بكل ما يستقبله في حياته من أقوال أو أعمال .

* تجويد الإلقاء :
1 مراعاة الصوت للنص واعتداله فلا ينحرف للغلظة الشديدة ، أو الارتخاء والضعف المشين بل يكون قادراً على تنويع طبقات الصوت ومناسبته للأساليب والمعاني .
2 الصحة الصوتية ، فسلامة الصوت من الأمراض التي تعتريه تؤدي إلى نجاح الإلقاء .
3 إعطاء النص المُلقى حقه من علامات الوقف ، فلا يكون الإلقاء سريعاً متهوراً ، ولا بطيئاً متلكئاً ، فعلامات الوقف يجب احترامها تماماً كإشارات المرور ، فبعضها يقف لها ، وبعضها يتمهل قبل أن يجاوزها ، وبعضها ينطلق لها ، وهكذا في علامات الوقف ، فالسكتة الخفيفة بعد المنادى ، أو القسم ، أو القول ، أو عند جذب انتباه السامعين والتأثير فيهم ، أو عند شاهد أو دليل ليترسخ في الأذهان ، أو لبيان أمر وتأكيده .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 27, 2010, 01:44 PM
 
رد: فن الإلقاء

شكرا لك لما قدمته من موضوع مفيد
__________________
آه كم أعشق نفسي
حيث أنت فيها
أنت فيها حين أغفو
حين أصحو حين أمسي
أنت لحني حين أشدو
أنت في فكري وحسي
ملأُ هذا الكون حبي
وهو أورادي وأُنسي
وهو ينمو وغدا أكثر من يومي وأمسي
وأنا وأنت ضياء سارح
شلال شمسٍ
في المدىيسري
يا حياتي أنت مني جوهر يوقدحسي
أنت نفسي

*₪ Ξ وردة نديةΞ ₪

لكل من اشتاق للمرآة المعطاءة (تاما هوم)
امراة من زمن الحب


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب فن الإلقاء الرائع للدكتور طارق سويدان Yana كتب الادارة و تطوير الذات 66 December 31, 2013 09:11 PM
التدرب على الإلقاء بو راكان علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 3 October 18, 2013 10:09 PM
دورة صوتية للدكتور مريد الكلاب ( فن الإلقاء ) سـمــوري صوتيات ومرئيات البرمجة اللغوية العصبية 40 May 20, 2010 11:06 PM
فن الإلقاء ناصر ماكس الاسرة والمجتمع 3 April 2, 2009 02:29 PM


الساعة الآن 12:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر