فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > قسم الاعضاء > طلبات الاعضاء

طلبات الاعضاء اطلب ما تشاء- بشرط ذكر المطلوب في عنوان الموضوع - وستجد من يلبي طلبك بأسرع وقت بدون تسجيل



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 27, 2010, 12:30 PM
 
أريد معلومات عن قصر السقاف بمكة المكرمة...

لو تكرمتو معلومات عن قصر السقاف بمكة المكرمة "موثوقة"

التعديل الأخير تم بواسطة امبراطورة الابتسامة ; July 30, 2010 الساعة 05:07 AM سبب آخر: لتوضيح المطلوب...
رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 30, 2010, 04:54 AM
 
رد: مساعدة

ينقل لقسمه المناسب وإن شاء الله تجد من يساعدك ..

كن بخير ,,
__________________


هُناك لحظات فى الحياة لا يصمد لها بشر إلا ان يكون مرتكناً إلا الله مطمئناً إلى حماه ..
مهما أوتى من القوة والصلابة والثبات !
ففى الحياة لحظات تعصف بهذا كله ، فلا يصمد لها إلا المطمئنون بذكر الله ،
~ ألا بذكر الله تطمئن القلوب ~


رد مع اقتباس
  #3  
قديم July 30, 2010, 05:11 AM
 
رد: أريد معلومات عن قصر السقاف بمكة المكرمة...





يشكل قصر السقاف معلماً حضارياً بمكة المكرمة لما يمثله من أهمية تاريخية، حيث يقع القصر في حيّ المعابدة "الجميزة شارع الأبطح"، وهو أحد أقدم المباني الاثرية ويمثّل التّصميمات المعماريّة التّقليديّة بالأسس الفنّيّة ويحمل الطابع المعماري الإسلامي لاحتوائه على كثير من العناصر الفنية والزخرفية الإسلامية الفريدة.
وهو مبنى كبير يتكوّن من عدة طوابق، وباب المدخل الرّئيسيّ واقع في وسط القصر، كما أن هناك مداخل أصغر، بالإضافة إلى الباب الرّئيسيّ في الشّمال، وفي الرّكن الشّماليّ الشّرقيّ وهناك ملحق اضيف في عهد الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - معد لمراقبة برج الحصن وهو برج للدّفاع وبه فتحات مستطيلة للمشاهدة.

موقع القصر ومكوناته
يقع القصر خارج مكة المكرمة من الناحية الشمالية الشرقية، ثم أمتد إليه العمران وتجاوزه بكثير، ويعرف هذا الحي الذي بني فيه القصر باسم "حي المعابدة" والجميزة.
ويتكون هذا القصر من مجموعة من القصور والوحدات السكنية ومباني الخدمات الخاصة بالقصر، مشكلاً بذلك مدينة غير مسورة، وبنيت في فترات تاريخية مختلفة تبدأ بعام 1346ه، وتنتهي بأواخر عهد الملك عبدالعزيز، مع ملاحظة أن بعض هذه المباني يرجع تاريخها لما قبل عهد الملك عبدالعزيز، وبعضها بني بعد وفاته.
وقد أقيمت هذه القصور والمباني، والوحدات السكنية على مساحة تقدر ب 2500م2 تقريباً، يفصل بينها شارع القصر الملكي الذي يطلق عليه مسمى (شارع السقاف)، ويحدها من الشمال والغرب شارع أم القرى، ومن الجنوب حي الملاوي، ومن الشرق شارع الملاوي.
ويعتبر القسم الجنوبي الأقدم تاريخياً والأكبر حجماً إذ بنيت فيه معظم القصور الملكية، بما في ذلك قاعات استقبال الرؤساء والملوك وكبار ضيوف الملك عبدالعزيز من سفراء وقناصل الدول العربية والإسلامية، ورؤساء بعثات الحج، وكبار الحجاج، والمواطنين أما المبنى الواقع في الجهة الشرقية من هذا القسم يعود تاريخه لما قبل عهد الملك عبدالعزيز، والمباني الواقعة في الجزء الأوسط فقد بنيت في عام 1346ه 1927م ومقدمتها مطلة على شارع القصر الملكي أما السقاف حالياً فبنيت في أواخر عهد الملك عبدالعزيز، وكذلك قصر الملك سعود الواقع في القسم الشمالي، حيث تتميز المباني التي بنيت عام 1346ه 1927م بشرفاتها المتعرجة التي تنتهي بشكل نخلة، وأشكال الشابورة في سترة أسطحها، ومزاغلها (شقوقها السهمية)، وسقاطاتها نصف البرميلية، وأفنيتها المتعددة، وعقودها النصف دائرية، والموتورة.
ويستند تخطيطها على صحن مكشوف في الوسط تطل من جوانبه الأربعة الكثير من المجالس وقاعات الاستقبال، والغرف، كما يوجد مسجد في أحد القصور الواقعة وسط القسم الجنوبي، حيث يتم استغلال إحدى الغرف الواسعة بعمل محراب جداري فيها.
أما واجهة القسم الجنوبي، وكذلك قصر الملك سعود فطرازهما المعماري واحد، حيث تتميز الواجهات فيها بعقودها المدببة ومداخلها الفخمة، وأعمدتها الشاهقة، وشرافاتها المثلثة، واستخدام الزخرفة الهندسية المعروفة باسم مسدس خاتم في السياج الرخامي في الشرفات "البلكونات".
ملكية قصر السقاف
وتعود ملكية هذا القصر لأحد أبناء محمد بن عمر السقاف وقد اشتراه ب 2500 ريال فرنسي، وكانت أسرة السقاف من الأسر الثرية، التي تملك ثروة ضخمة وقد أُنفقت معظم هذه الثروة في إنشاء أبنية بديعة في مكة المكرمة وجدة والمدينه والطائف، ثم اشترى الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - عدداً منها لاستعماله من أسرة السقاف.
سبب اختيار الموقع
اختارت عائلة السقاف تلك المنطقة لقربها من مجرى عين زبيدة وسهولة إيصال الماء إلى القصر، كما كان لديهم بيوت كثيرة بجوار الحرم ويعتبر القصر كالمنتزه "بستان" لهم خارج مكة في ذلك الوقت، كما كانت تلك المنطقه مليئة بالبساتين لاهالي مكة المكرمة.

سفر آل السقاف
أغلق القصر بعد سفر آل سقاف إلى شرق آسيا وترك مفاتيحه مع تحسين سقاف للأشراف عليه، ثم جاء السفير السعودي في دول شرق آسيا السيد ابراهيم بن عمر السقاف وكيلاً مشرفاً على جميع العقارات والأملاك التي في الحجاز لعائلة أبناء عمه علي السقاف وأبناء محمد السقاف.
رمز الحجاز
دخل الملك عبدالعزيز -رحمه الله- إلى مكة عام 1343ه فاعلن بزوغ فجر جديد من الحكم السعودي على الاراضي الحجازية، فبايع أهل مكة الملك عبد العزيز بتوليه الحكم بالطاعة والولاء، فقد كانت تسود المنطقة بين مكة وجدة والمدينة فى المواصلات الكثير من القلاقل الأمنية فقضى بعزيمته على تلك المشاكل وأرسى الامن والامان في المواصلات البرية للحجاج والمعتمرين، وقد اتخذ الملك عبدالعزيز قصر السقاف قصراً للحكم في مكة المكرمة، حيث تميز القصر بكثير من الاحداث السياسية والتنظيمات التشريعية في بدايات العهد السعودي لإعلان بداية عهد جديد لبناء تاريخ عظيم للدولة السعوديه الحديثة.
باكورة الاتفاقية الأولى
استلم الملك عبدالعزيز مدينة جدة من أهاليها وبهذا فقد شهد قصر السقاف بمكة المكرمة اللبنة والباكورة الاولى لاتفاقية تسليم مدينة جدة للملك عبدالعزيز -رحمه الله-.
مجلس الملك عبدالعزيز العلمي
كان الملك عبد العزيز اذا صلى العشاء توافد إليه العلماء في مكة المكرمة بقصر السقاف، ويُقرَأ عليه فيه، وفيه جلسة العشاء، ويحضره عدد كبير من العلماء، منهم الشيخ عبدالله بن حسن آل الشيخ، والشيخ عمر بن حسن آل الشيخ إذا كان موجوداً، والشيخ عمر بن سليم، وغيرهم، وكانوا يجلسون عنده، ويتكلم معهم بعد القراءة، يقرأ عبدالرحمن القويز في كتابين في السيرة النبوية وفي الحديث، ثم ينادون بالقهوة، ثم يقول له: "اقرأ"، فيقرأ في الكتاب الثاني.
القصر بعد وفاة الملك
حينما انتقل الملك عبدالعزيز يرحمه الله الى الرفيق الاعلى عام 1373ه أصبح قصر السقاف مقراً للديوان الملكي، ومن ثم أصبح مقراً لإمارة منطقة مكه المكرمه، وعندما تم تأسيس رابطة العالم الاسلامي أمر الملك فيصل -رحمه الله- بأن يكون القصر مقراً للرابطه قبل تاسيس المبنى الجديد والذي انتقل اليه فيما بعد، ثم اصبح جزءاً منه وزارة المالية.



المصدر : جريدة الرياض
__________________
استغفر الله الذي لآ إله الإ هو الحي القيوم وأتوب إليه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بليز مساعدة أخت في لله محتاجه مساعدة أخلاقي أساسي بحوث علمية 4 July 13, 2010 06:23 PM
مساعدة تابط شعرا طلبات الاعضاء 6 November 8, 2009 09:14 PM
طلب مساعدة! kkksss طلبات الاعضاء 1 August 17, 2009 08:19 AM
طلب مساعدة سيل الجنوب طلبات الاعضاء 0 December 18, 2008 08:17 AM


الساعة الآن 02:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر