فيسبوك تويتر RSS


  #7  
قديم July 26, 2010, 10:36 PM
 
Wilted Rose رد: سلسله علوم المسلم فى الدين والدنيا..متجدد باستمرار

بارك الله فيكما ونفع بكما الإسلام والمسلمين
وجعلنا واياكم من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه
اللهم آمين || ..
في ميزان حسناتكما ان شاء الله ..}
__________________



اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك
وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت
أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي
وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ..}

.

الى الذي هو أقرب الي من أنفاسي ..
زدني قرياً اليك ..}
( )

رد مع اقتباس
  #8  
قديم July 27, 2010, 03:45 AM
 
رد: سلسله علوم المسلم فى الدين والدنيا..متجدد باستمرار


بارك الله فيكما اخى جيفارا واختى رقه ورده وارجوا منكما ومن باقى الاخوه ان تسمحوا لى ان اقدم لكم الركن الثالث من اركان الاسلام وهو :
الزكاه

أولا: تَعريف الزكاة:

الزكاة في اللغة: النَّماء والزِّيادة.

وتطلق على المدح، كما في قوله تعالى: { فلا تُزَكُّوا أنْفُسَكُمْ...} (الآية 32 سورة النجم). وتطلق أيضا على التطهير كما في قوله تعالى: { قد أفْلَحَ مَنْ زَكَّاها} (الآية 9 من سورة الشمس) وتطلق على الصلاح فيقال رجل زَكِيٌّ أي زائد في الخير.

والزكاة في اصطلاح الفقهاء: حق يجب في المال البالغ نصابا للأصناف الثمانية المنصوص عليها في كتاب الله تعالى.

ثانيا: حكم الزكاة:

هي أحد أركان الإسلام الخمسة وهي الركن الثالث بعد الشهادتين والصلاة وهي فريضة واجبة بالكتاب والسنة والإِجماع فَمُنْكِرُ وُجُوبِها كافرٌ مُرْتَدُّ عن الإِسلام.

فأما وجوبها بالكتاب فلقول الله تعالى:{ وأقيمُوا الصَّلاةَ وآتُوا الزَّكَاةَ} (النور 56) ولقوله تعالى: { خُذْ مِنْ أمْوالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وتُزَكِّيْهِمْ بِهَا} (التوبة 103) ولقوله تعالى: { وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادهِا } (الأنعام 141) وقوله تعالى: { وَالَّذِينَ فِي أمْوَالِهِمْ حَقٌ مَعْلومٌ لِلسَّائِل و اْلمَحْرُومِ } (المعارج 24- 25).

وأما من السنة فلحديث ابن عباس رضي اللّه عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذا إلى اليمن قال: "إنك تأتي قوما أهل كتاب فادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا اللّه وأني رسول اللّه، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن اللّه عز وجل افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله تعالى افترض عليهم صدقة في أموالهم، تؤخذ من أغنيائهم وترد إلى فقرائهم.. الحديث ". رواه الجماعة.

وحديث: "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا اللّه وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله " رواه مسلم. وأجمعت الأمة على فرضِيَّتها وكُفْرِ جاحِدِها العاِلمِ بوُجُويها.


  • الزكاة طهرة لأموال المزكيَ وطهرة لنفسه من الأنانية والطمع والحرص وعدم المبالاة بمعاناة الغير
  • وهى كذلك طهرة لنفس الفقير أو المحتاج من الغيرة والحسد والكراهية لأصحاب الثروات .
وتؤدى الزكاة إلى زيادة تماسك المجتمع وتكافل أفراده والقضاء على الفقر وما يرتبط به من مشاكل اجتماعية واقتصادية وأخلاقية إذا أحسن استغلال أموال الزكاة وصرفها لمستحقيها .

ثالثا:شروط وجوب الزكاه:

1-الاسلام: فلا زكاه على الكافر وهذا ليس معناه انه لن يعذب فليس بعد الكفر ذنب.
2-الحريه:فلا يزكى العبد ماله لان مال العبد مال سيده ولكن مالك العبد يزكى عما فى يد عبده.
3-ملك النصاب:فلا زكاه فيما دون النصاب الا اذا شاء المالك.
والنصاب هو كميه مقدره اذا لم يبلغها المال فلا زكاه فيه وتختلف باختلاف نوع المال.
4-استقرار النصاب:ان يحول الحول (سنه كامله) على المال.

رابعا:
تجب الزكاة في:
  • الانعام (الإبل والبقر والغنم وبعض العلماء اوجبها في الخيول كذلك).
  • الخارج من الأرض كالحبوب والثمار والزروع المقتاة حالة الإختيار.
  • الذهب والفضة والمعدن والركاز منهما وما راج رواجهما في التعامل كالعملة الورقية والحلي (اختلف العلماء في وجوبها)
  • أموال التجارة، ولكن ولا تجب الزكاة في أدوات إنتاج مثل المبانى والآلات والسيارات والمعدات والأراضى التي ليس الغرض بيعها والمتاجرة فيها
ولا تجب قبل بلوغ النصاب وحولان الحول الا في المعدن فانها تجب حالا بعد تنقيته من التراب وفي الركاز فانها تجب حالا ان بلغ النصاب.


خامسا:نصاب الزكاة وقدر الإخراج:

  • الذهب والفضة :
    يبلغ نصاب الذهب 85 جراما من الذهب الخالص
    ونصاب الفضة 595 جراما من الفضة الخالصة
    والذهب الخالص هو السبائك الذهبية ( 999)
    الذهب والفضة تستحق الزكاة متى ما بلغت النصاب وحال عليها الحول. وقيمة الزكاة فيها 2.5% من قيمتها الخالصة حسب سعر الذهب والفضة يوم وجوب الزكاة
  • أول نصاب العملات الورقية هو ما يكافئ (85) جراما تقريبا من الذهب الخالص ويتغير بتغير قيمة العملة، ونسبة زكاة الثروة النقدية 2.5 % سنوياً وفقاً للسنة الهجرية.
  • زكاة الحلى من الذهب والفضة :
    الحلى المصنعة من غير الذهب والفضة لا زكاة فيها .
    حلى المرأة المعدة للاستعمال الشخصي لا زكاة فيها إذا لم تزد عن القدر المعتاد للبس المرأة بين مثيلاتها فى المستوى الاجتماعي لها .
    أما ما زاد عن القدر المعتاد لبسه فيجب تزكيته لأنه صار فيه معنى الاكتناز والادخار وكذلك تزكى المرأة ما عزفت عن لبسه من الحلي لقدم طرازه أو نحو ذلك من الأسباب .
    وتجب الزكاة فى الحلى مهما بلغت إذا اشترتها المرأة بنية الادخار أو الاستثمار .
    وتحسب زكاة حلى الذهب والفضة حسب وزن الذهب والفضة الخالصين ولا اعتبار بالقيمة ولا زيادتها بسبب الصياغة والصناعة ولا بقيمة الأحجار الكريمة والقطع المضافة من غير لذهب والفضة .
  • تجب الزكاة على إيرادات العقارات المؤجرة ، فيضم المالك ايرادها الى أمواله فإن لغت نصابا يؤدي زكاتها 2.5% .
  • زكاه الزروع: يختلف مقدار زكاة الزروع بحسب الجهد المبذول فى الرى على النحو التالي :- فى حالة الرى بدون تكلفة يكون المقدار الواجب هو العشر 10% .
    فى حالة الرى بوسيلة فيها كلفة يكون مقدار الزكاة هو نصف العشر أى 5%
    فى حالة الرى المشترك بين النوعين يكون المقدار الواجب ثلاثة أرباع العشر أى 7.5% .
  • زكاة الانعام:
تجب الزكاة فى الإبل والبقر والغنم

شروط وجوب الزكاة فى الأنعام :

1.أن تبلغ النصاب وهو الحد الأدنى لما تجب فيها الزكاة وهو كالآتى :-

·نصاب الإبل خمسة وليس فيما كان أقل من ذلك زكاة .
·نصاب الغنم أربعون وليس فيما كان أقل من ذلك زكاة .
· ونصاب البقر ثلاثون وليس فيما كان أقل من ذلك زكاة .

2.أن يحول عليها الحول وتضم أولاد الأنعام الى أمهاتها وتتبعها فى الحول .
3.أن تكون سائمة .
4.ويقصد بالسائمة لغة الراعية وشرعا هى المكتفية بالرعى أكثر أيام السنة من الكلأ المباح عن أن تعلف .
5.فأما إن كانت معلوفة فلا زكاة فيها .
6.وكذلك لا زكاة فى الإبل والبقر العاملة وهى التى يستخدمها صاحبها فى الحرث أو السقى أو الحمل وما شابه ذلك من الأشغال .زكاة الركاز والمعدن :

ذهب العلماء إلى وجوب الزكاة بنسبة الخمس في الركاز والمعدن المستخرج من الأرض لقول النبي صلى الله عليه وسلم "وفى الركاز الخمس ولقوله تعالى "يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض ".

فكل ما استخرج من الأرض مما له قيمة كالذهب والفضة والحديد والنحاس والنفط والياقوت والكبريت ونحو ذلك يجب إخراج خمسه زكاة من قليله وكثيره عند وقت استخراجه .
واشترط البعض أن يبلغ نصابا.

سادسا مصارف الزكاة:

مصارف الزكاة ثمانية أصناف محصورة في قول القران "إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم " (التوبة –9 آية60) وهم :
  1. الفقراء: والفقير هو من لا يجد كفايته
  2. المساكين: والمسكين من يجد كفايته بالكاد وقد لا تسد حاجته
  3. العاملين عليها: وهم العمال القائمين على شأن الزكاة حيث ان الزكاة في الإسلام نظام كامل متكامل يتطلب من يقوم على تطبيقة والتفرغ التام له ومن ثم أجاز الشارع الحكيم لهؤلاء العاملين عليها ان يؤجروا منها أي الزكاة
  4. المؤلفة قلوبهم: وهم من يريد الإسلام أن يستميلهم ، أو على الأقل أن يكفوا آذاهم عن المسلمين
  5. في الرقاب: وهم العبيد والإماء المكاتبون أي الذين اتفقوا مع من يملكونهم على ان يتم تحريرهم نظير مبلغ معين فتجوز الزكاة لهم حتى يصبحوا أحراراً.
  6. الغارمين: والغارم هو الذي تراكمت عليه الديون فيأخذ من الزكاة مايفي دينه.
  7. في سبيل الله: ويشمل العديد من الأعمال التي لا يبتغي فيها صاحبها الا وجه الله ويعد من أوسع مصارف الزكاة.
  8. ابن السبيل: وابن السبيل هو المسافر الذي قد يكون نفد ماله وهو في مكان غير بلده فيعطى مايكفيه للعودة إلى بلده.
·ويحرم إعطاء الزكاة للزوجة والآباء والأبناء والأغنياء وغير المسلمين . ·ويستحب أعطاؤها للأقارب والزوج وطلبة العلم .
·ويجوز نقل الزكاة من بلد الى آخر إذا استغنى أهل البلد عنها .

سابعا:حكم منكر الزكاه او مانعها:

من انكر وجوب الزكاه جهلا كحديث عهد باسلام علم حكمها ولم يكفر.
وان انكرها من كان عالما بها فانه يكفر ويستتاب ثلاث ايام فان تاب واما قتل.
ومن منعها مع قراره بها لم يكفر وعلى الامام ان ياخذها منه بالقوه ويعزر.


ثامنا: صدقه التطوع: ·يقصد بالصدقة التبرعات النقدية أو العينية سوى الزكاة .
·وتشمل التبرع بالأموال والطعام والملابس والدواء والأثاث وكل ما له قيمة .
·الصدقة هي عنصر أصيل في الثقافة الإسلامية وقيمة عليا من قيم المجتمعات الإسلامية.
·وتعد الصدقة وسيلة ضرورية لتربية النفس وإصلاحها وإثارة معانى الخير والبر فيها وحضها على الإحسان إلى الغير .يقول الله تعالى " لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وما تنفقوا من شئ فإن الله به عليم "(آل عمران)
·ويتصدق المسلم غالبا شكرا لله تعالى على نعمه و فى المناسبات السارة كالزواج والولادة ورجوع الغائب والنجاح فى العمل ونحو ذلك .
·كذلك يتصدق المسلم عن الميت ليصله ثواب الصدقة .
·ويمكن أن تكون الصدقة بديلا لبعض الممارسات الحديثة مثل إقامة الحفلات وإرسال بطاقات التهنئة والورود والتى غالبا ما ينفق فيها الكثير من الأموال بلا جدوى ولا منفعة للفقير .

تاسعا : زكاة الفطر:


وهى الزكاة التي تجب بالفطر من رمضان .
وهى واجبة على كل فرد من المسلمين ، صغير أو كبير ، ذكر أو أنثى ، حر أو عبد .
وحكمتها تطهير الصائم مما عسى أن يكون قد وقع فيه أثناء الصيام من لغو أو رفث وكذلك لتكون عونا للفقراء والمحتاجين على شراء احتياجات العبد ليشاركوا المسلمين فرحتهم .
على من تجب ؟

-تجب على كل مسلم يكون لديه ما يزيد عن قوته وقوت عياله وعن حاجاته الأصلية .
-ويلزم المسلم أن يخرج زكاة الفطر عن نفسه وزوجته وعن كل من تلزمه نفقتهم.

مقدار زكاة الفطر :
الواجب فى زكاة الفطر صاع من أرز أو قمح أو شعير ونحو ذلك مما يعتبر قوتا يتقوت به .
والصاع مكيال يتسع لما مقداره (2.5) كيلو جرام من الأرز . ويختلف الوزن بالنسبة لغير الأرز من الأقوات .

ويجوز إخراج زكاة الفطر نقدا بمقدار قيمتها العينية وتقدر قيمتها بمبلغ دينار كويتى أو2.5 جنيه استرلينى أو 5 دولارات أمريكية او حسب ما يقدرها امام البلد.


وقت زكاة الفطر :
تجب زكاة الفطر بغروب الشمس من آخر يوم من شهر رمضان ، والسنة إخراجها يوم الفطر قبل صلاة العيد .

ويجوز تعجيل إخراجها من أول أيام رمضان ولا سيما إذا سلمت لمؤسسة خيرية حتى يتسنى لها الوقت الكافى لتوزيعها .

وتصرف زكاة الفطر مصرف الزكاة الواجبة أى توزع على الأصناف الثمانية المذكورة سابقا .

عاشرا: الزكاة والسعادة : يقول باحثون كنديون إن اقتناء مبالغ طائلة من الأموال لا يجعل الإنسان أكثر سعادة، وإن مايعزز شعوره بالسعادة هو إنفاق المال على الآخرين.

ويقول فريق الباحثين في جامعة بريتيش كولومبيا إن إنفاق أي مبلغ على الآخرين ولو كان خمسة دولارات فقط يبعث السعادة في النفس .

وهذا البحث يؤكد أن الزكاة تعمل على تزكية النفس وتطهيرها ورفع معنوياتها وتعطي دفعة نفسية أكبر للفرد تجعله قادرا على مواجهة مصاعب الحياة ويمكن القول أن الزكاة علاج نفسي للفرد وعلاج اجتماعي للفقر.


واخيرا: الفرق بين الزكاه والضريبه :


الزكاة فريضة إسلامية لكن الضريبه يفرضها القانون.
  • الزكاة تأديتها عبادة لله وتنجي الفرد من عذاب الآخرة والضريبة تأديتها انقياد للقانون حتى لايعاقب في الدنيا.
  • الزكاة لا يمكن التهرب من آدائها لأن الله يراقب العباد لكن الضرائب يمكن للمرء التهرب منها.
  • الزكا تصل مباشرة من الأغنياء للفقراء أما الضرائب فقد يتهرب منها الأغنياء ويجبر على دفعها الفقراء.
  • الزكاة يؤديها المسلم مقبل عليها وهو طائع لذلك فهي تبعث في نفسه السعادة أما الضريبة يؤدها الفرد وهو مجبر تحت سطوة القانون لذلك تزيد من الضغوط النفسية عليه مما يزيد من مخاطر الأمراض النفسية.
  • المال يذهب في الضرائب بينما الزكاة تزيد المال وتطرح فيه البركة
  • الزكاة لا يمكن نقل عبأها إلى شخص غير المكلف بها لإن هناك مؤسسة رقابية هي الحسبة سوف تقوم بتوقيع العقاب على من يثبت قيامه بذلك، إلا أنه من الثابت في الفكر الاقتصادي فكرة نقل العبء الضريبي والذي يؤدي إلى ظاهرة الركود التضخمي. فالضرائب باعتبارها تكاليف إنتاج سوف تساهم في صناعة التضخم(زيادة المستوى العام للأسعار) بينما لا تؤدي الزكاة إلى هذا المرض الاقتصادي الخطير.
  • كما أن الزكاة تؤخذ من الأغنياء بينما الضرائب على نحو ما تقدم، يقوم بتحملها الفقراء وليس الأغنياء. وبالتالي تقوم الزكاة بدور إجتماعي واقتصادي إيجابي، بينما تقوم الضرائب (على نحو ما هو متبع في النظم الوضعية) بدور سلبي.

وما كان من خطأ أو سهو أو نسيان فمني ومن الشيطان, والله ورسوله منه براء.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم July 27, 2010, 09:05 AM
 
Wilted Rose رد: سلسله علوم المسلم فى الدين والدنيا..متجدد باستمرار

لا إله إلا الله .. محمد رسول الله
سلسة من العلوم التي تطوق قلوبنا وعقولنا لها,
زاد لآخر يوم.. وقوّة لكل يوم
متابعة بشغف, لسردكم أعزائي
من أركان الدين وأركان للحياه

رائع الموضوع
che_guevara الأروع أني أظنّه ان شاء الله متكامل
كيف نطعّم ديننا في دقائق دنيانا,
والشكر لكل من أضاف..
بورك بكم
و جزيتم الفردوس

ليلى ..



التعديل الأخير تم بواسطة laila_7n ; July 27, 2010 الساعة 10:24 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل كتاب إحياء علوم الدين ألاء ياقوت كتب اسلاميه 19 January 28, 2016 08:50 AM
الى كل من ضاق به الحال والدنيا Aghiad-sh كلام من القلب للقلب 4 December 23, 2010 08:33 PM
عالم البزنس فوق الدين والدنيا كنز العلوم النصح و التوعيه 1 July 6, 2010 07:14 PM
التلخيص في علوم البلاغة - للامام جلال الدين القزويني المقدام كتب الادب العربي و الغربي 1 November 28, 2009 11:58 AM
كتاب أدب الدين والدنيا للماوردي الهامه2 أرشيف طلبات الكتب 0 June 8, 2009 10:59 PM


الساعة الآن 09:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر