فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 25, 2010, 04:53 AM
 
الروائية ج ك رولينغ

مؤلفة قصة هاري بوتر المشهورة هي ج ك رولينغ وهي روائية بريطانية حاصلة على وسام الشرف البريطاني، حققت شهرة كبيرة بعد كتابة روايتها الأولى في سلسلة الساحر الصغير هاري بوتر. صنفتها مجلة فوربس في العام 2004 بأنها احد أثرياء العالم حيث قدرت ثورتها في ذلك الحين مليار دولار بسبب ورايات هاري بوتر.
ولدت جوان رولنغ Joanne Rowling في بلدة تشيبنج سودبرى جنوب جلوسيسترشير الواقعة جنوب بريستول في 31 تموز/يوليو 1965، في عام 1974 انتقلت العائلة إلى تونشيل, وهي قرية قريبة من حدود ويلز فكان ذالك الانتقال أول تبدل في حياة رولينغ، عندما التحقت جوان الصغيرة بالمدرسة وهي بالخامسة من عمرها,كانت تحمل في ذاكرتها مخزونا للقصص والحكايات التي كانت والدتها ترويها لها قبل النوم, كما كانت جوان قارئة من الدرجة الأولى تقرأ كل ما تقع عليه يدها، وقد كان لوالدها التأثير الكبير عليها لتكتب وهي في السادسة من عمرها قصتها الأولى بعنوان "الأرنب".

حصلت رولنغ على إجازة في الأدب الكلاسيكي من جامعة إكستر وعاشت في فرنسا فترة بسيطة حيث كانت تدرس اللغة الفرنسية، بعد عودتها من فرنسا لبريطانيا عملت مع منظمة العفو الدولية وفي العام 1990 عندما كانت في رحلة بالقطار من مانشستر إلى لندن خطرت لها فكرة رواية هاري بوتر كما تقول في سيرتها الذاتية.

في 30 كانون الأول/ديسمبر 1990 توفيت والدتها الأمر الذي احدث صدمة لرولنغ الأمر الذي دفعها للسفر للبرتغال بعد وفاة والدتها بثمانية أشهر حيث عملت هناك مدرسة للغة الانجليزية في إحدى المعاهد، وفي تلك الفترة أيضا استمرت في كتابه رواية هاري بوتر الذي تغير كثيرا حسبما تقول بعد وفاة والدتها حيث بات هاري يشعر أكثر بمعنى فقد والديه ونشأته يتيما ووحيدا، وفي تلك الفترة تقول إنها كتبت أكثر الفصول قربا لها في رواية هاري بوتر وحجر الفلاسفة وهو الفصل الذي يقع تحت عنوان مرآة بيريسيد.

خلال عمليها في البرتغال التقت بزوجها الأول وهو صحفي تلفزيوني برتغالي والد ابنتها جيسيكا، و انتهت هذه الزيجة بالطلاق في العام 1993.

عادت رولنغ إلى بريطانيا في العام 1994 لتقيم في منزل أختها دي في أدنبرة باسكتلندا ، حيث كانت دون عمل وتتلقى معونات من الحكومة وفي تلك الفترة أنهت كاتبها الأول هاري بوتر وحجر الفلاسفة في العام 1995 .

بعد الانتهاء من كتابة روايتها استغرقها الأمر عاما كاملا في البحث عن ناشر يوافق على نشر روايتها وفي آب/أغسطس 1996 وافقت دار بولزمبري للنشر على نشر روايتها الأولى التي عرضت في الأسواق في 26 حزيران/يونيو 1997.

بعد 5 أشهر من صدور الكتاب فازت رولينغ في أول جوائزها وهي جائزة نستله سمارتيز للكتاب وهي الكاتبة الوحيدة التي حصلت على الجائزة ثلاثة مرات حيث فازت فيها في الجزأين الثاني والثالث وفي شباط/فبراير 1998 فازت بجائزة بريطانيا لكتب الطفل.

في تموز/يوليو 1998 صدر الجزء الثاني من سلسلة هاري بوتر وكان بعنوان هاري بوتر وحجرة الأسرار فيما صدر الجزء الثالث هاري بوتر وسجين أزكابان في 8 تموز/يوليو 1999، وحمل الجزء الرابع عنوان هاري بوتر وكأس النار وصدر في 30 تموز/يوليو 2000. في 21 حزيران/يونيو 2003 صدر الجزء الخامس بعنوان هاري بوتر وجماعة العنقاء وصدر هاري بوتر والأمير خليط الدم وهو الجزء السادس من السلسة في 16 حزيران/يونيو 2005 .

في تشرين الأول/أكتوبر 1998 اشترت سكرة وورنر برذر حقوق تحويل أول روايتين لهاري بويتر لفيلم سينمائي ليبصر الفيلم الأول لهاري بوتر الذي حمل اسم هاري بوتر وحجر الساحر في 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2001.

في استطلاع للرأي اجري في حزيران/يونيو 2006 اختيار الشعب البريطاني ج. ك. رولنغ أعظم كاتبة بريطانية على قيد الحياة.

وأضيف هذه المعلومة أن قصص هاري بوتر ترجمت إلى 64 لغة عالمية ووزع منها 400 مليون نسخة
وبذلك تستحق ان تكون من اشهر الكتاب في العصر الحديث
رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 26, 2010, 12:58 AM
 
رد: الروائية ج ك رولينغ

فعلا المؤلفة دى عاليه التفكير وهى افضل كاتبه الغاز وروايات فى القرن الحديث

شكرأأأأأأأع المجهود
__________________



رد مع اقتباس
  #3  
قديم July 29, 2010, 03:57 PM
 
رد: الروائية ج ك رولينغ

يسلممموآ . احلى . كيوت .. ع الموضوع


انا من المعجبين ب سلسلة قصص هاري بوتر

تحيآتي لصآحب الموضوع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الروائية ميرال الطحاوي: خلعت الحجاب لأنني لست عورة أو جسدا بو راكان قناة الاخبار اليومية 12 July 7, 2010 05:54 AM
المجموعة الثانية من قصص الروائية الأنجليزية ( أجاثا كريستي ) atef995511 كتب الادب العربي و الغربي 3 April 12, 2009 03:45 AM


الساعة الآن 11:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر