فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات

علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات Neuro-linguistic programming قسم يهتم بالعلم الحديث , علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات ونظره شمله حول العلاج بـ خط الزمن TLT و علم التنويم الإيحائي



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 24, 2010, 11:48 AM
 
البارادايم




كلمة جميلةاللفظ ذات أصل يوناني تعني المثال أو النمط أو النموذج. فقد تكون دخيلة علىمجتمعاتنا ولكن نستلهم الجمال فيها من المعنى الذي تحمله. و البارادايم هي مجموعةمن القواعد واللوائح والمبادئ والأفكار( المكتوبة وغير المكتوبة) والتي تقومبدورين هامين أولاهما أنها تنشئ وتعرف الحدود بالنسبة للبشر أي تعلمه وتحدد لهدوائر تحركه في الحياة وثانيهما أنها تحدد لك كيفية التصرف داخل حدود معينة كي تنجحوالنجاح يعني قدرة الشخص على حل المشاكل بنفسه و البارادايم ما هي إلا مجموعة منالافتراضات التي يتصورها الإنسان ويكونها في حياته وهي الطريقة التي ندرك فيهاالعالم أو نراه.
ويطرح البروفيسور ألن أوستن الأمر بشكل أوسع حينما يعرفالبارادايم بقوله: ( إن نظام وطريقة التفكير لديك تحدد مواقفك وتصوراتك وتخلق صورالأشياء والأمور في ذهنك). أي ان البارادايم هو النظام الذي تفكر به ، كما يصفالبروفيسور ألن أوستن البارادايم بشكل جميل بقوله: ( يتعلق البارادايم بمجموعة منالمفاهيم والرؤى لدى الفرد حول إجراء عملية ما، مثل طريقة صناعة ما أو نشاط تجاريمعين).والمعنى المقابل للبارادايم بالعربية هي النموذج الذهني أو الصورةالذهنية فعندما يرى الشخص أمرا محددا بشكل معين فهذا الشكل هو الصورة الذهنية لهذاالأمر في ذهن هذا الشخص.
للبارادايم أبعاد منها الخارجي والذي يعني برسم الحدودالعامة كحدود التحرك والميزة هي أنك تصبح قادرا على معرفة الحدود وتخطط في دائرتهابل تحفظ وتتقن كل شيء في هذه الحدود إلا أن لغة البارادايم لا تسمح بالخروج عن هذهالحدود وإلا لوقعت مخالفة كبيرة، كما أن البارادايم تحجب وجود أي شيء آخر وإذا سمحبذلك أظهره بشكل سلبي ومرفوض.
والبعد الثاني هو الداخلي والذي يهتم بوضعالتفاصيل وتعليم قواعد التحرك داخل هذه الحدود والحياة تحت ظل البارادايم عبارة عنحدود وقواعد للتحرك داخل هذه الحدود ونتمسك بهذه القواعد طالما ساعدتنا في النجاحفي حل المشاكل التي تواجهنا داخل هذه الحدود
---------------------------------------------------------------------
ويذكر الاستاذ . أحمد يوسف الصالح) ممارس ومدرب معتمد في علمnlp – امريكا)
البارادايم هى كلمة يونانية قديمة يقصد بها الطريقة التى نرى بها العالم وفق ما تشكلنا وتعلمنا وتصرفنا
سواء من خلال البيئة اوالمدرسة اوالشارع اوالمنزل ،هذه الظروف التى شكلت لنا معتقدات وقناعات في العقل الباطن نتحرك من خلالها للحكم على الأمور
وهى أشبه بالقالب الذي يقود تفكيرنا أو الحاجز الحديدى الذي يوضع على جانب عيني الحصان لكي لا يرى الا المقدمة او النظارة التي نرى من خلالها العالم،
هذه الظروف انشات لدينا حديدتين كحديدتي الحصان تجبرنا على النظر للامور فقط من جانب واحد فكيف نستطيع ان نكسر هذا البارادايم او القالب حتى نتميز بحكمنا الواقعي على الامور. (انتهى ).
-----------------------------------------------------
من الممكن استعمال ذلك البارادايم أو القالب بصورة إيجابية باستخدام تغيير إطار الإدراك ، لأن الإنسان عند تغيير إطار إدراكه لموقف معين بحيث يجعل إطارإدراكه للأمور دوماً إيجابياً فإن ذلك بالتالي سيغير من نظرته للموقف ومن ثم حكمه وتقييمه له وبالتالي سيغير سلوكه 0
وسأورد بعض العبارات التي توثق هذا المعنى في داخل الإنسان :
" أي حقيقة تواجهنا ليست لها نفس الأهمية كأهمية تصرفنا تجاهها ، لأن هذه الأخيرة هي التي تحدد نجاحنا أو فشلنا " نورمان بيل
" إن الشيء الوحيد الذي يميز بين شخص وآخر هو النظرة السليمة تجاه الأشياء " غاندي
-" إن الأفكار النبيلة والعظيمة التي تعتاد التفكير فيها تصبح أفعالاً عظيمة " د0جوزيف ميرفي
-" كن مهندساً لعقلك واستعمل طرقاً مجربة ثبت صحتها في بناء حياة أكبر وأعظم " د0 جوزيف ميرفي
" أفكاري تتحكم في خبراتي ، وباستطاعتي توجيه أفكاري " ارنست هولمز
يفكر كثير من الناس بأسلوب الإطار السلبي ،
ومن الممكن أن يقودهم ذلك إلى :
1-الإحساس بشعور سلبي 0
2- الوقوف مكتوفي الأيدي أمام المشاكل0
3- إلقاء اللوم على الآخرين
4- ضياع فرص عديدة في الحياة 0
بينما يقودك الإطار الإيجابي إلى:
1- التحرك في الاتجاه الذي ترغبه حقيقة0
2- التعرف على ما تريده وكيفية الوصول إليه 0
3-تقرير الحالة التي تريد أن تشعر بها 0
4- أن تكون لديك اختيارات عديدة0
---------------------------------------------------------------------------

دورة : البارادايم
د. أيوب الأيوب اول متخصص بالعالم العربي بالبرادايم
أولا: ما هو البارادايم
البارادايم Paradigm مصطلح يعنيمجموعة القواعد والمبادئ والأفكار التي يعتنقها الشخص (أو المؤسسة)، والتي تحدد لهدوائر التحرك وترسم له طريقة تحركه في هذه الدوائر .
وتتمثل أهمية البارادايمفي أنه يتحكم ويسيطر على جميع تصرفاتنا وتحركاتنا في الأسرة أو في العمل وفيمابينهما ، سواء في المجال المدني أو العسكري . فالبارادايم هو تعيير العقل / المخبطريقة محددة ، مما يؤدي إلى قبول أو رفض قاطع لأي رأي أو فكرة مخالفة .
بلأكثر من ذلك فالبارادايم قد يجعلنا لا نرى الأشياء على حقيقتها ، كما يجعلنا نرفضالتغيير ويقودنا إلى الفشل في توقع المستقبل والتخطيط له.
ولذلك يسمىالبارادايم: نظارة العقل أو المصفي أو نظام التفكير.

ثانيا-أهداف هذاالبرنامج

أولا - تعريف البارادايم (نظام التفكير) ومصادره وآثاره، وتصنيفالأشخاص/الموظفين (رؤساء ومرؤوسين) في علم البارادايم، ومهارات التعامل بين أشخاصالبارادايم على طريقة مصلحة المؤسسة .
ثانيا- الإبداع:
التعرف على نظامvجديد للإبداع. (كل خروج على الباردايم يؤدي إلى إبداع).
تنمية ملكة الإبداعvلدى المشارك .
خلق وتوفير أجواء الإبداع في البيئات المختلفة (الأسرة - العمل-vالمجتمع …) .

ثالثا- فن الحوار مع التركيز على تطوير مهارة الاستفساروالإنصات
إذا عرف الإنسان أن الآخرين قد ينظرون إلى الأمور التي يراها من زوايامختلفة ، وأنه قد لا يرى ما يرونه - لأسباب مختلفة ومتنوعة - أدرك مدى الحاجة إلىأن ينصت ويستفسر ويستوضح ، ليقرر بعد ذلك ما يشاء . كما إننا قد نرى أو ندرك ما لايراه أو يدركه الآخرون ، وهذا يعني أهمية أن نشرح للآخرين بإسهاب-حسب الموقف-وأننساعدهم بدلاً من أن نعجب منهم أو نسخر من بطء فهمهم ، أو ما نظنه غباء في الآخرين. إضافة إلى ذلك ، فالتنوع والاختلاف في الأفهام والرؤى والآراء فيه سمو وإبداعوتكامل ، مما يؤدي إلى الاستمتاع بالجلسات الحوارية ، مع سمو التعامل في إطار منالاحترام والرقي في التعامل .
رابعا–التعرف على مفهوم التغيير وتدعيم مهاراتالتعامل معه.
خامسا- التعرف على فن الاستمتاع بالحياة وبالعمل وبفهم البارادايموأنماطه.
سادسا-استشراف المستقبل:
يمكن تقسيم دراسات المستقبل إلى قسمينعامين:
1-استشراف المستقبل من حيث الموضوع (مادة المستقبل) ******* Futurism :وفي هذا النوع يتخصص المستشرف في مجال المعلومات حول المستقبل ، سواء كان حولالإنسان الآلي أو الاتصالات ، الطاقة ، الصرف الصحي ، تصميم ****ter أو التغذية : فالمستشرف هنا يتوقع "What's" of the future: Speculate 2- Process Futurism : استشراف المستقبل من حيث الإجراء (العمليات) : وهو مجال يتعامل مع: how to think about the what's أي أن تفكر في "ماذا فيالمستقبل" . يملك هذا النوع منالمستشرفين مادة (محتوى) مهمة حول المستقبل المحتمل ،ولكن ينقصهم عدم معرفةطريقة جعل هذه المعلومات نافعة . والمستشرف الإجرائي يعلمالناس كيفية التعاملوالسيطرة على المعلومات .
وهذا Concept يساعدنا في اكتشاف المستقبل بشكل أكثردقة ، فهو طريق لكي "تصيد في المستقبل" .
والبارادايم يقع ضمن الاستشرافالإجرائي .

وهذا البرنامج – في هذا الخصوص – يهدف إلى:
تنمية قدراتüالمشاركين على اكتشاف المستقبل بشكل أفضل عن طريق التعرف على البارادايم .
üالمساهمة في تدعيم قدرة المشارك على رسم سيناريوهات المستقبل (توقعات - قصص محتملةللمستقبل) . تمكين المشارك من مهارات استثمار الفرص بشكلüمبكر.

مهارة مهمة
يعتمد استكشاف المستقبل على خمسة مهارات رئيسية ،أهمها القدرة على أن نعرف ونفهم ما يؤثر على رؤيتنا وإدراكنا Perception عند وضعناللخطط الاستراتيجية أو عند اتخاذ القرار وهذا ما يقوم به البارادايم .

سابعا-الباردايم الوظيفي:
- بارادايمات المربع الوظيفي: كيفينظر أطراف الوظيفة/العمل إليه, وإلى بعضهم البعض.
- بارادايمات العمل السائدة (الصحيحة وغير الصحيحة).
- البارادايم الرائع: أفضل موظف في أفضل مؤسسة.
- بارادايمات الرئيس وبارادايمات العاملين!!
- النجاح في صراع البارادايمات فيالعمل
--------------------------------------------------------------------------------
قصة النظارة الخضراء ……
أحدهم كانت لديه شاة ( مترفة ) لا ترضى أن تأكل غير البرسيم الأخضر ، و صاحبها لا يملك إلا العلف الجاف ( التبن ) – كما تسميه العامة – فاحتال عليها ، و ألبسها نظارة خضراء فصارت ترى العلف الجاف أخضر اللون فتظنه برسيماً فتقبل عليه و تأكله .
حين تأملت واقعنا رأيت أحيانا نرتدي هذه النظارة ، لكننا نرتديها حول عقولنا و تفكيرنا ، فكثيرا ما ننظر إلى الأمور من حولنا من خلال منظار صغير نجتهد أن نحشر كل شي داخله .
و قد يكون هذا المنظار الذي ننظر من خلاله إطارنا المرجعي و تجربتنا الشخصية المحدودة ، و قد يكون مدرسة دعوية أو فكرية ، و قد يكون مجتمعا نشأنا و عشنا فيه و هذا المجتمع له خصوصيات

ما هو البارادايم .. Paradigm



قصص مختلفة عن البارادايم
بين دولتين عربيتين توجد ضرائب مرتفعة على أغلب البضائع ففكر أحد الأشخاص ببضاعة ليس عليها ضريبة وهي البرسيم فبدأ يحمل كل يوم برسيم على دباب وينقله للدولة الأخرى .. وكان يمر من خلال نقطة الجمارك دون أدنى شك فيه واستمر الأمر لمدة طويلة وبعد التحقيق اكتشف أنه كان يهرب كل يوم دباب .. هذا الشخص خرج عن حدود الباردايم لرجال الجمارك فلم يتمكنوا من كشفه.
------------ --------- ----
دُعي أحد الدكاترة لإلقاء محاضرة في مركز للمدمنين عن أضرار الخمر فأحضر معه حوضان زجاجيان الأول فيه ماء والثاني فيه خمر ووضع دودة في الماء فسبحت ثم وضعها في الخمر فتحللت وذابت، حينها نظر الدكتور إلى المدمنين سائلا هل وصلت الرسالة؟ فكان الجواب نعم .. اللي في بطنه دود يشرب خمر عشان يطيب !! هذا الدكتور نظر إلى التجربة من خلال باردايمه ولم يحاول الخروج إلى الباردايم الخاص بالمدمنين.
------------ --------- ----
كان أحد السائقين يقود سيارته بهدوء في أحد الطرق المزدوجة والمنحنية وفجأة ظهرت أمامه سيارة في مساره واستطاع أن يتفادها بصعوبة لكن حينما حاذه صاحب السيارة الذي دخل في مساره فتح زجاج السيارة وصرخ بأعلى صوته خنزير! غضب الرجل من هذه الكلمة ونعت ذلك الرجل بأقبح الصفات وبعد أن تجاوز المنحنى تفاجأ بخنزير ميت في الطريق واصطدم به. باردايم هذا الشخص فسر كلمة خنزير أنه شتيمة، بينما كان الشخص الآخر يقصد بذلك تنبيه الرجل ولكنه، لم يستوعب هذه الصورة فكانت النتيجة أنه شتم ذلك الرجل وصطدم بذلك الخنزير.
------------ --------- ----
كان هناك شخص اسمه هاري متخصص في فتح الأقفال والخزانات وجاءه موظف من أحد البنوك الانجليزية وتحداه أن يفتح خزانته خلال ساعتين، ضحك هاري وقال سأفتحها خلال خمس دقائق .. وبدأ هاري في محاولة فتح الخزانة واستغرق ساعتين ولم يفتحها بعد ذلك يئس من فتح الخزانة واستند على باب الخزانة فانفتح الباب .. لأن الباب كان مفتوحاً بالأصل، لم يكن في باردايم هاري احتمال أن الخزانة مفتوحة وهذه نقطة تسمى في علم البارادايم (العودة إلى الصفر) حيث أن مهارة هاري تساوت مع مهارة أي طفل في فتح الخزانات المفتوحة فلا تتمحور حول باردايم ضيق.
------------ --------- ----
تزوج شاب يدعى قيس الياسين فتاة أسمها ليلى. في أحد الأيام أوصل زوجته لزيارة صديقتها وطلب منها أن تتصل عليه إذا انتهت لكي يأخذها. فلما جاء موعد خروجها دقت عليه لكنه تأخر في الاتصال واتصل بعد ربع ساعة ردت عليه صاحبة البيت، وكان الحوار التالي:
قال: السلام عليكم
قالت: وعليكم السلام
قال: لو سمحتي ممكن أكلم ليلى
قالت: من حضرتك
قال: أنا قيس
فقالت: صاحبة المنزل مباشرة .. يا قليل الأدب
فقال: عفوا أختي أنا قيس الياسين زوج ليلى

صاحبة البيت ردت عليه بهذا الأسلوب لان الصورة الموجودة في الباردايم الخاص بها هي صورة الحبيبين قيس وليلى وتوقعت أن هذا المتصل يعبث ويحاول معاكستها.
------------ --------- ----

ماهو البارادايم ؟؟
اصطلاحاً هو:مجموع ما لدى الإنسان وماكونه من خبرات ومعلومات ومكتسبات ومعتقدات وأنظمة (ثقافة مر بها في حياته)، مهمتها رسم الحدود التي يسير داخلها الإنسان وتحديد تصرفه في المواقف المختلفة.

ويمكن تعريف البارادايم بأنه نظارة العقل .. أو هو نظام التفكير عند الإنسان والعدسات التي يرى من خلالها الحياة، والبارادايم حاكم للتغيير في كل مراحله وقد يجعل الإنسان يرى الأمور بغير حقيقتها وهذا من أهم أسباب اختلاف البشر.

كيف يتكون البارادايم:

عندما يسير الناس بسياراتهم في طريق سريع تتحلى جوانبه بالشجيرات والورود الجميلة فقد لا يرى بعضهم هذه الورود لأنه يسير بسرعة كبيرة وقد لا يراها آخرون لانشغال أذهانهم بحدث أو مشكلة أو ببرنامج إذاعي ممتع .. وقد يرى البعض الورد ويعجب به .. وهناك من يتمنى زراعة المزيد منه أو إضافة أنواع أخرى.

وفئة أخرى من الناس تتمنى لو أتيحت لها الفرصة للتوقف والتجول بين هذه الأزهار واستنشاق عطورها ووصف جمالها .. وربما جادت قريحتهم بأبيات شعر رائعة تتغزل بالورد وجماله .. وقد يراها البعض مصدراً للعطور بينما يراها آخرون مصدراً للمبيدات الحشرية.

وهناك فئة أخرى تفكر في الشركة المسئولة عن زراعة الورود وتخضير المنطقة ومدى استفادتها المالية من المشروع وهل تستحقه فعلاً أم أنها حصلت عليه بطرق غير مشروعة .. وهكذا.

فلكل إنسان صورته الخاصة (بارادايم خاص به) يرى به الطريق والورد .. وكل شيء يمر به في الحياة، وإذا رأى الإنسان شيئاً جديداً فسوف يتعجب ويتوقف .. ولكنه سيبدأ بفتح ملف خاص بهذا الشيء الجديد ومن ثم يكون صورة جديدة حوله.

البارادايم الايجابي والسلبي:
من الضروري أن يستخدم الشخص البارادايم الخاص به بصورة إيجابية وذلك بتغير إطار الإدراك بحيث يجعل إطار إدراكه للأمور دوماً إيجابياً وذلك سيغير من نظرته للموقف ومن ثم حكمه وتقييمه له وبالتالي سيغير سلوكه، فأي حقيقة تواجهنا ليست لها نفس الأهمية كأهمية تصرفنا تجاهها لأن تصرفنا هو الذي يحدد نجاحنا أو فشلنا.

وعندما يظن الإنسان أنه لايستطيع القيام بأمر ما فإنه لا يستطيع ذلك حتى لو كان قادراً في الحقيقة على أدائه .. ولذلك فإن نجاح الإنسان أو فشله بحسب نظام تفكيره .. وقد تكون الفرص أمامه ولكنه لا يراها لأنه لم يلبس العدسة المناسبة .. فكم قضى وهم البارادايم على أشخاص وعلى شركات وأسر بل ومجتمعات !!

تقسيم الأشخاص في علم البارادايم:

موقف الأشخاص من البارادايم الجديد يكون على احد الصور التالية:
المبدعون – المستشرفون
النمطيون (أعداء التغيير) – آخر من يلحق بالركب
الروّاد – أول من يلحق بالركب

المبدعونShifters
(خارج منطقة التغطية ... أحيانا)

لا يحبّون النقاش لأنهم يملّونه وليس لديهم تفاصيل وإثباتات وأفضل طريقة للتعامل معهم هي التشجيع وإظهار الإعجاب مع تقديرهم .. كذلك يجب أن يكون الحوار معهم بشكل مرح ومحفز وخال من الاستهزاء واللوم

من جهة أخرى فإن على المبدع أن يبدع في إقناع النمطيون والرواد بإبداعه ... كما فعل أديسون عندما اخترع المصباح الكهربائي إذ سأله صحفي: ماذا لو انطفأ المصباح ؟ .. فرد أديسون ببساطة إبداعية: نعود إلى الظلام الذي كنا فيه أصلاً

النمطيونSettlerهم الجدليون (في الغالب)

يُطيلون الحوار لإثبات خطأ الفكرة الجديدة (في ضوء أطرهم وأفكارهم القديمة والمُستقرة) خاصة وأنهم يتقنون عملهم في ضوء البارادايم السائد .. وهم كما يصفهم جول باركر مُصابون بنوع من الشلل الإدراكي الذي يُعيقهم عن رؤية ما هو خارج البارادايم.

ولذلك فأفضل طريقة في الحوار معهم هي الإنصات لهم واحترام وجهة نظرهم ثم محاولة تنويع صور عرض البارادايم الجديد لهم .. وهنا يبرز دور الإبداع في عرض الإبداع .. وكذلك إبراز بعض العبارات الجميلة أمامهم مثل: العقل مثل الباراشوت .. يعمل بشكل رائع عندما يكون مفتوحاً!

الروادPioneersهم المحاورون

رواد البارادايم هم الحل فهم الأفضل في الحوار .. ذلك أنهم يتمتعون بمرونة عالية تجاه البارادايم الجديد (أو ما يخالف ما يرونه) وهم يتبعون الجديد انطلاقاً من الحدس مع شيء من المعلومات (الناقصة).

ويحرص الرواد على تحقيق معادلة صعبة هي دعم المبدع وتشجيعه والاستفادة منه .. وعدم خسارة أو فقدان النمطي الذي يملك ملاحظات ومهارات أيضا تثري العمل والمسيرة عندما يقتنع أو يستوعب ما يطرحه المبدع

مقترحات لتكوين بارادايم جديد
1- ان تقبل احتمال الخطأ أو عدم صحة رأيك في أي موضوع
2- أن تفكر وفقا لمعايير أو نظم جديدة أو مختلفة
3- راجع منظومة القيم (عندك)
4- اعرف نمطك في البارادايم
5- اطرح وأنصت للأفكار السخيفة "Tom Peter"
6- استمتع بالمرح واستمتع بالخيال
7- نوع (أو غير) مصادر معلوماتك
8- جرب أطباقاً جديدة .. مثل من لم يسبق له أن أكل الباذنجان
9- أعرف أن هناك أكثر من إجابة واحدة (صحيحة) للسؤال الواحد .. أحيانا على الأقل
10- غيّر نوع مجالسك، اطلع على محطات إعلامية لم يسبق لك أن شاهدتها "تلفاز – إذاعة – صحافة .."
11- تفادى التعميم فهو صندوق البارادايم القاتل، ومن يتصور أن الناس أغبياء وهو الذكي فالعكس صحيح.

التعديل الأخير تم بواسطة Sma Elislam ; July 28, 2010 الساعة 07:54 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 24, 2010, 11:56 AM
 
رد: البارادايم


من منا ليس له هدف يحلم بالوصول اليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
‎ ‎
‎ ‎من منا ليس له امل يرجو تحقيقه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

‎ ‎من منا ليس له مستقبل يسعى الى ضمانه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟‎ ‎

‎ ‎ولكن‎ ‎

‎ ‎هل كلنا نجتهد في تحقيق اهدافنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

‎ ‎هل كلنا نعمل كما يجب للوصول الى مبتغانا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

‎ ‎هل كلنا نخطط بشكل صحيح لضمان مستقبلنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

‎ ‎نعم كلنا نحلم ونتمنى ونامل ولكن للاسف بعضنا فقط من يعمل ويجتهد ويخطط‎.‎

هل سالت نفسك يوما لماذا يخفق البعض في حياتهم في حين ان اخرين يحققون نجاحات باهرة؟

‎ ‎من ظن ان الجواب هو تباين المستويات والقدرات بين الناس فهو خاطئ.لان السبب الحقيقي هو اعتقاد كل واحد منا في ‏نفسه وقدراته .فالناجح يعتقد في اعماقه بقدرته على النجاح , والفاشل يعتقد في اعماقه بعدم قدرته على النجاح وبانه خلق ‏ليفشل‎ .‎

‎ ‎
‎ ‎هل سالت نفسك انت من اي نوع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟‎ ‎
‎ ‎
‎ ‎هل انت فخور بانتمائك الى فئة الناجحين؟ ام انك تخجل لكونك فاشل مقتنع بفشله؟

و ليعلم الجميع ان بمقدور كل ‏واحد منا ان ينجح . فالناجحون لم يخلقوا كذلك بل عملوا بجد وهم مؤمنون تماما بقدرتهم على النجاح, ‎ ‎لان وضعنا هو نتاج ما برمجنا انفسنا عليه وما ندركه في اعماقنا ونعتقد فيه اعتقادا راسخا‎ .‎

‎ ‎ولكي نحقق اهدافنا وامالنا وطموحاتنا يجب علينا ان نتعامل بشكل صحيح مع برمجة عقلنا وذلك بالتحكم في اطار ‏ادراكنا و بالتعرف على جزئيه والاستفادة منهما استفادة سليمة.‎ ‎
حيث ان اطار الادراك ينقسم الى جزئين اساسيين هما :

1/ اطار الادراك الايجابي‎
‎ ‎وهو يؤدي الى‎:‎
‎ ‎
‎ - ‎التحرك في الاتجاه الذي تريد تحقيقه
‎ - ‎التعرف على ما تريد وكيف تصل اليه
‎- ‎ تقرير الحالة التي تريد ان تشعر بها
‎ - ‎ان تكون لديك اختيارات عديدة‎ ‎

‎ ‎وهذا الاطار مدعوم بقاعدتين اساسيتين في البرمجة اللغوية العصبية هما‎ :‎

‎ * ‎اذا كان ممكنا لاي شخص في العالم, فهو ممكن بالنسبة لي‎. ‎
‎ ‎وهذا يعلمنا الاصرار على تحقيق الاهداف.اذن تعلم ان تصر على تحقيق اهدافك وان لا تياس ابدا.لانك لابد وانك تحمل ‏كل مقومات النجاح ولكن عليك ان تكتشفها وتستخدمها كلها وبطريقة صحيحة‎.‎

‎ *‎ليس هناك اخفاق بل خبرات وتجارب‎.‎
‎ ‎لان الاخفاق مرة او مرتين لا يعني انك فاشل. فكل تجربة تمر بها لابد وان تخرج فيها بخلاصة ولا بد وان يكون ‏فيها شيء ايجابي تستفيد منه . فكل واحد منا معرض ان يخفق مرة واحدة او اكتر لكن المهم هو ان نتعلم من هذه التجارب لكي ‏نصل الى النجاح الاكبر‎.‎


‎ ‎اسئلة الاطار الايجابي

- ‎ماذا اريد؟
‎ - ‎متى اريد تحقيق ذلك؟
‎ - بعد الحصول على ما اريد مالذي سوف يتحسن في حياتي؟
‎ - ‎ماهي المصادر المتاحة لدي لمساعدتي على ذلك؟
‎ - ‎كيف استخدم الامكانيات التي لدي احسن استخدام؟
‎ - ‎ماهي التحديات التي يمكن ان تواحهنني؟
‎ - ‎ماهي افضل طريقة لمواجهة هذه التحديات؟
‎ - ‎مالذي يجب ان اقوم به للحصول على ما اريده؟

ليجرب كل واحد منا ان يسال هذه الاسئلة و ان يدون اجاباتها. لانها ستعلمنا كيف نخطط لحياتنا وكيف نكون ايجابيين.
فاحساس الانسان يتغير تجاه المشكلة اذا وضع نفسه في الاطار الايجابي لان هذا الاطار يقود الى نتائج ايجابية ‏واحاسيس ايجابية‎.‎

‎ ‎وتستطيع ان تجرب مشاعرك بعد الاطار الايجابي

* ‎فكر في مشكلة كانت تضايقك في الماضي‎ ‎
‎ * ‎استخدم اسئلة الاطار الايجابي و لاحظ احاسيسك

لابد وانك ستلاحظ تغييرا جذريا في الاتجاه الايجابي.لانك ستتعرف على قدراتك و على مصدر الخلل في تفكيرك وبالتالي فانك ستعمل على تصحيحه وستمشي في الطريق الصحيح لتكون احسن ما تتمناه في هذه الحياة.
‎ ‎
‎ ‎
‎/2 ‎اطار الادراك السلبي
‎ ‎حيث يؤدي الى‎:‎

‎ - التحرك في اطار المشكلة
- ‎الاحساس بشعور سلبي
‎ - ‎القاء اللوم على الاخرين
‎ - ‎الوقوف مكتوف الايدي امام المشاكل
‎ - ‎ضياع فرص عديدة في الحياة

‎الكثير من الناس يستخدمون الاطار السلبي في جواني مختلفة من حياتهم ويمكن ان يضعهم هذا الاطار في مشاعر ‏سلبية وضياع فرص عديدة في الحياة بعكس الاطار الايجابي تماما.

اسئلة الاطار السلبي

- ماهي المشكلة؟
- لماذا لدي مشكلة؟
- منذ متى لدي المشكلة؟
- كيف تحد هذه المشكلة من امكانياتي؟
- كيف تحول هذه المشكلة بيني وبين ما ارغب فيه؟
- من السبب في وجود هذه المشكلة لدي؟
- ماهو اسوء وقت عشت خلال هذه المشكلة؟

فاحساس الانسان يتغير تجاه المشكلة اذا وضع نفسه في الاطار السلبي لان هذا الاطار يقود الى المشكلة والى احاسيس سلبية.

وتستطيع ان تجرب مشاعرك بعد الاطار السلبي

* فكر في مشكلة كانت تضايقك في الماضي
* استخدم اسئلة الاطار السلبي ولاحظ احاسيسك

لابد وانك ستشعر بالاحباط وفقدان التقة بالنفس والشعور بالدونية .لان الاطار السلبي سيجعلك تنظر الى مشكلتك نظرة سلبية مليئة بالياس.

اذا ذكرا كل هذه الفوارق بين الاطارين الايجابي والسلبي فاننا لم نذكرها فقط لنتعرف عليها .لان السبب الرئيسي من وراء ذكرها وتفصيلها هو استخدامها.وانا ادعوا كل من سيقرا هذا المقال ان يجرب استعمال اسئلة الاطار الايجابي في اي مشكلة تواجهه .ان يدون الاجوبة . وعلى اساسها عليه ان يخطط للخروج من هذه المشكلة بالقدر الكافي من الاستفادة.لا تنظروا للمشاكل من زاويتها السلبية .تجنيوا ان تسقطوا في فخ الاطار السلبي . تعلموا ان تستفيدوا من التجارب التي نمر بها خلال حياتنا.لا تنظروا للعوائق لانها لن تزيد مشاكلنا الا تعقدا.انظروا الى الحلول فكروا دائما بايجابية وعيشوا الحياة كما تتمنوا مليئة بالنجاح والخبرات والتجارب.

تحيتي؛؛
رد مع اقتباس
  #3  
قديم July 28, 2010, 07:51 PM
 
رد: البارادايم

معلومات قيمه ... الموضوع شيق ولم استطع ان اوقف نفسى عن القراءه ..
\
بارك الله بك ..
بانتظار جديدك اخى الفاضل ...

تحياتى
..اختك سما الاسلام ..
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البارادايم - النموذج الفكري CVLMASTER علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 8 April 12, 2013 08:51 PM
ماهو البارادايم paradigm لغة الإحساس علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 7 January 19, 2009 07:49 PM


الساعة الآن 09:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر