فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 20, 2010, 09:32 AM
 
Thumbs Up بوهديمة .. وأحقية المعتقلين فى عودتهم الى عملهم وصرف مستحقاتهم أثناء فترة الإعتقال

مدى أحقية المعتقلين في عودتهم إلى عملهم وصرف مستحقاتهم أثناء فترة الاعتقال
هناك إستفسار قانونى يفرض نفسة على الساحة المصرية الآن لدى القائمين على رئاسة أقسام الموارد البشرية فى الشركات المختلفة بشأن مدى أحقية العمال المعتقلين في عودتهم إلى عملهم وصرف مستحقاتهم أثناء فترة الاعتقال ..
الرأى القانونى الذى نراة فى هذا الشأن يتمثل فى الآتى .
اعتقال العامل لا يؤدي إلى إنهاء عقد العمل الخاص بة بل وقفه فقط لحين الإفراج عنه وهذا ما قررته محكمة النقض المصرية بقولها
(( لئن كان اعتقال العامل بأمر من المحاكم العسكرية أو سلطات الطوارئ غير ممكن التوقع ومستحيل التوقع فيصير قوة قاهرة تجعل تنفيذ الالتزام مستحيلا على العامل . بيد أنه لما كانت الاستحالة وقتيه بطبيعتها لا ترتب انفساخ عقد العمل بقوة القانون بل تؤدي إلى مجرد توقفه لأن الانفساخ يقع بالاستحالة النهائية )).
وعليه يحق للعامل بعد الإفراج عنه الرجوع إلى عمله على أن يتم تدرج أجرة وفقا لنظرائه وتسليمه العمل. ويثور هنا تساؤل آخر مفادة :
هل يحق للعامل صرف أجرة وكافة مزايا عقد عمله أثناء فترة الاعتقال ؟
نظم قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 بالمادة 67 حالات ارتكاب العامل جناية أو جنحة مخلة بالشرف والأمانة أو الآداب العامة فقط أما حالات الاعتقال السياسي فقد جاء القانون خاليا منها
وهنا يتم الرجوع إلى القواعد العامة في القانون المدني ولا يجوز القياس على أحكام قانون العاملين بالدولة وبالرجوع إلى القواعد العامة في القانون المدني.
لما كان إيقاف العقد لا يرجع لأسباب لا يد لصاحب العمل فيها فعلى العامل أن يرجع على الجهة التي أمرت باعتقاله في حالة ثبوت براءته طالبا منها ما فاته من كسب وما لحقه من خسارة خلال فترة الاعتقال وكذلك إلزام هذه الجهة بسداد اشتراكه التأميني ( حصة العامل + صاحب العمل ) أثناء فترة الاعتقال وفقا لأحكام القانون المدني (م163 )
ولا ينبغي الرجوع على صاحب العمل حيث أنه لم يكن له يد في اعتقال العامل ولم يتسبب في إحداث أي ضرر له أو في إيقاف عقد العمل.
مع خالص التحية والإحترام
بوهديمة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأدوية المحظور تناولها أثناء فترة الحمل أبتسامات امومة و طفولة 2 June 19, 2010 11:35 PM
الحمل أثناء فترة الرضاعة يجفف حليب الأم أبتسامات امومة و طفولة 0 May 28, 2010 11:43 PM
نحو وصرف 2009 نيراد المواضيع العامه 8 March 28, 2009 10:40 AM


الساعة الآن 08:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر