فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > قناة الاخبار اليومية

قناة الاخبار اليومية اخبار العالم , الاخبار العربية , الاخبار المحليه -( تُمنع الاشاعات والاخبار الغير الموثوقه )-

الإهداءات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم November 11, 2007, 03:33 PM
 
24% من سكان الخليج مصابون بالسكري

. التويم: زيادة مطردة في أعداد المصابين بالمرض


جدة: دانيا الصبان


نطلق اليوم في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بجدة المهرجان السنوي للتوعية بمرض السكري، ويستمر لسبعة أيام تحت شعار «لنتحدى لحماية أطفالنا وشبابنا من داء السكري»، بمشاركة العديد من المؤسسات والهيئات والشركات في مجال السكر، بالإضافة لمشاركة إدارة تعليم البنين بجدة وكلية التمريض التابعة لجامعة الملك سعود للعلوم الصحية والرعاية الصحية الأولية في كل من جدة والطائف.

وتشتمل فعاليات البرنامج على عمل زيارات ميدانية لبعض مدارس مدينة جدة وعمل محاضرات توعية عن السمنة وعلاقتها بمرض السكري، بالإضافة إلى عمل التحاليل والفحوصات لكل من السكري والكوليسترول وضغط الدم.

وأوضح الدكتور عبد العزيز عبد الله التويم استشاري ورئيس قسم أمراض الغدد وسكري الأطفال ورئيس اللجنة المنظمة للفعاليات «أن مرض السكري من الأمراض المزمنة والمنتشرة التي تصيب كثيرا من الناس إذ ان هناك أكثر من 240 مليون مصاب في العالم ويتوقع زيادة عددهم إلى 380 مليون مصاب بحلول عام 2027 يعيش 80 في المائة منهم في الدول النامية أو ما تسمى بدول العالم الثالث و 24 بالمائة من سكان دول الخليج العربي». وأرجع التويم أسباب هذه الزيادة في انتشار وباء السكري إلى الزيادة المطردة في أعداد السكان وزيادة متوسط الأعمار عما كان عليه من قبل، بالإضافة إلى تغير نمط الحياة المعاصرة وما صاحب ذلك من سمنة وقلة الحركة والتغير البيئي في أنواع الأطعمة.

وتابع «كما أن حالات السكري بنوعيه الأول والثاني قد زادت بنسبة مقلقة في الأطفال والبالغين ونسبة الزيادة لدى الأطفال تعادل 3 بالمائة سنويا عما كانت عليه من قبل». وأضاف «تؤكد الإحصاءات الأخيرة أن نسبة الإصابة تصل الى 20 في المائة إذا أخذنا في الاعتبار الزيادة المطردة في السكان والتغير البيئي والمعيشي لسكان المملكة ومن ثم زيادة نسبة السمنة بين الرجال والنساء».

وعن مرض السمنة وعلاقته بمرض السكري، يعلق الدكتور التويم «أن السمنة أصبحت مشكلة عالمية يعاني منها أكثر من 300 مليون شخص وهي من المسببات الرئيسية للإصابة بالنوع الثاني من السكري، حيث أوضحت الإحصاءات الأخيرة أن أكثر من 80 في المائة من المصابين بالسكري يعانون من السمنة، وأن كل كيلوغرام واحد زيادة في الوزن يقابله 5 في المائة زيادة في احتمال إصابة ذلك الشخص بالنوع الثاني من مرض السكري». وتابع «أن الأسباب الرئيسية وراء انتشار ظاهرة السمنة، هو كثرة الأكل وقلة النشاط بسبب الجلوس الطويل أمام التلفاز والكومبيوتر وعدم ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى ظاهرة استهلاك الوجبات السريعة والدسمة والمشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، الأمر الذي أدى إلى زيادة نسبة المصابين بمرض السمنة، أما عن العامل الوراثي وأمراض الهورمونات، فلا تشكل سوى نسبة 1 بالمائة من أسباب السمنة في المجتمعات العربية».

__________________
الحب مفتاح القفول المغاليق
وحبك دواي وفرحتي يا غناتي
أغليك وإللي بل أشافيك بالريق
يا منوتي دايم محقق مناتي
غلاك ساقه رامعي في المعاليق
ولولاه عيني ما تعدت وطاتي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 12, 2007, 12:48 AM
 
رد: 24% من سكان الخليج مصابون بالسكري

يعطيك العافيه
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
24%, مصابون, الحميد, بالسكري, سكان

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإكثار من القهوة يقلل احتمالات الإصابة بالسكري عبدالجبار مقالات طبية - الصحة العامة 2 April 1, 2011 10:38 AM
كيف تعرفون انكمِ مصابون بالحب بو راكان مقالات حادّه , مواضيع نقاش 10 March 8, 2010 09:50 PM
466 إماراتياً مصابون بالإيدز أوتار الشوق قناة الاخبار اليومية 9 February 11, 2010 11:57 PM
شرب الحليب يقلل من خطر الاصابة بالسكري .. مجموعة أنسان مقالات طبية - الصحة العامة 1 August 28, 2007 12:46 AM


الساعة الآن 12:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر