فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > مجلة العلوم الهندسية

مجلة العلوم الهندسية الهندسة , المعمارية, الميكانيكية, الكهربائية, الانشائية. برامج هندسية, مشاريع, تقارير, أبحاث



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 12, 2010, 07:32 PM
 
Icon3 \\ عمارة اللاإنشاء (عمار الهدم) Deconstruction \\



بسم الله رب العلا و خالق الأكوان


سلام الله عليكم و رحمة منه و بركات


عمارة اللاإنشاء (عمار الهدم)
Deconstruction

بدأ ظهور مصطلح الDeconstruction مع بداية الثمانينات من هذا القرن ولقد ظهر أول ما ظهر على الصعيد الفكري والأدبي ولقد جاء ظهور هذا المصطلح نتيجة للتطور الفكري والثقافي الذي بدأ في أوائل السبعينات من هذا القرن وخاصة في أمريكا وفرنسا ولقد تحول بعد ذلك إلى اتجاه عام ومذهب فكري خاص وأصبح مصطلح أكاديمي ولقد عمم في كثير من الجامعات خاصة الأمريكية منها ودخل هذا المصطلح عالم العمارة الحديثة من حيث كون العمارة هي أم الفنون .


-ما هو ال Deconstruction ؟
هذا السؤال يطرح نفسه بقوة وذلك حتى يفتح أمامنا الطريق التعرف على هذا الاتجاه فال Deconstruction هو عبارة عن مرحلة متقدمة من مدرسة ال Structuralism ولقد ظهرت مدرسة ال Deconstruction كرد فعل طبيعي لتطور الأسلوب الإنشائي Structuralism والذي يتضح في بعض أعمال ( كلود ليفي شتراوس ، نوان شومسكي ) وهناك سؤال أخر لما لا نطلق على تلك المدرسة ال Post Structuralism بدلا من الDeconstruction
ويجيب عن هذا التساؤل ( فرانك جيري ) Frank jehry ) ) أحد كبار معماري ال Deconstruction بان كلمة Structuralism Post لا تعطي هذا الانطباع الثوري والتحولي وأيضا الغير واضح التي تعطيه كلمة الDeconstruction .

-وهناك سؤال أخر قد يتسلل إلى الأذهان وهو هل الDeconstruction تساوي الDestruction ؟

نجد الإجابة هنا من خلال أكبر مدرستين أقاما دعائم هذه الحركة وهما ( برنارد شومي ، وجاكو دريدا ) ( Bernard tschumi , Jacques Derrda ) فيقولا ان التساوي بينهما ليس صريحا فإن هناك ما يسمى في العالم ال Deconstruction ب Deconstruction Affirmative أو Deconstruction Reconstruction وهما محور عصب تلك المدرسة ويعتبر المعماريون الذين ينهجون هذا النهج الDeconstruction أكثر إبداعا وتعلقا بالفن من المعماريين الآخرين وذلك نظرا لما يتيحه لهم هذا النضج من تحرر فكري من قيود قد وضعتها القوانين أو العادات أو المجتمع .

-
فلسفة الDeconstruction
يرى بعض معماريون الDeconstruction أنه عند وضع فلسفة عامة لهذه المدرسة يجب عدم المغالاة في التعبير والتعريف وبعضهم يقول ان الDeconstruction ما هو إلا رد فعل طبيعي جدا أمام التغيرات الحادثة في المجتمع فإننا في الوقت الحالي لا نرى أنه من الغريب أن نرى أي فتى يحمل جهاز تسجيل على رأسه ويمشي في الطريق أو أن نرى أي إنسان يقوم ببعض الحركات الكوميدية في الطريق العام وهكذا نجد أن الDeconstruction ما هي إلا شيء نابع من الحياة التي يحياها المجتمع .
وهناك من يتفقون على رأي آخر وإن كان مشابها إلى حد كبير ما قبله حيث يقولون أن الDeconstruction ما هي إلا انفعال الإنسان بالواقع المحيط به فالإنسان ما هو إلا مشاعر فإننا عندما نضحك أو نبكي فما ذلك إلا رد فعل طبيعي وأحيانا غير طبيعي لما حدث ولذا لا يجب أن نفصل بين تلك المشاعر وبين حياة الإنسان وأهم شيء في حياة الإنسان هو المبنى الذي يعيش فيه ولذا لابد أن ننتقل بالDeconstruction من كونه يعبر عن رد فعل أو مشاعر إلى فعل حي قائم يولد مشاعر .


الاتجاهات المختلفة في مدرسة الDeconstruction
أولا : هذه الانفصالية أو الإنقطاعية
The fragmentaion &Discontinuity

رائد هذا الاتجاه هو فرانك جيري ( Frank jehry )
وهذا الاتجاه قائم على فكرة الاستقلالية بالمبنى وعناصره حيث يرى أن المبنى حتى يظهر مدى الإبداع والرقي فيه يجب أن يكون مستقلا بذاته لا يحده مباني أخرى تفسد مدى جماله وهو ذلك متأثر بفكرة الضياع والقصور في العصور الوسطى كما يقوم على انفصال عناصر المبنى كل عنصر بذاته مع الترابط والتجاذب بينهما في سهولة ومهارة .



ثانيا : البنائية الحديثة Nco Constructvisim
من أهم رواد هذا الاتجاه ( Rem Koolhass ,OMS, Zaha Hadid )
وهذا الاتجاه يقوم على استخدام البلاطات الطائرة الدائرية ( 3Dimintion ) وكذا على المفردات الهندسية مثل المربع والمستطيل والمثلث والدائرة … الخ وهذا بالإضافة إلى استخدام الألوان الصارخة مع التجريد الفني الواضح في الأعمال وهم عناصر المبنى .
عناصر تشكيل المبنى القشريات عناصر الاتصال الشبكيات البلاطات القشرية ويعد هذا الاتجاه أكثر الاتجاهات جاذبية وذلك لكونه ينقل الإنسان من عالم الواقع إلى عالم المباني الطائرة أو الفضاء .


ثالثا : الجنونية بجنون The Follies – Follies


أهم رواد هذا الاتجاه هم ( Coop. Himmelblau Bernard Tschumi ,)
وهذا الاتجاه يعتبر خليط من مدرستين هما الDeconstruction والConstruction Late ولقد تأثر هذا الاتجاه تأثرا قويا بأعمال كل من ( Kandinsky , Chemi Khov ) وهما إحدى رواد مدرسة الConstruction Late وكذلك أعمال ( Derrida ) من مدرسة الDeconstruction وفكر هذا الاتجاه كما يقول أحد روادها وهي مجموعة الCoop Himmelblau )) عنها أن الجنونية بالنسبة لنا ما هي إلا دراسة مستقبلية ونظرة جادة لما ستكون عليه مباني المستقبل وإن عناصرها النحتية التي هي محور العمل بالنسبة تكون هي أساس مشاريع مستقبل وأهم عناصر هذا الاتجاه هي المواد النحتية كما تعتمد اعتمادا كليا على الحديد والزجاج .


رابعا : الإيجابية الإعتقادية Positive –Nihilism
ورائد هذه المدرسة هو Peter Eisenman ينادي هذا الاتجاه بالتحرر الفكري الكامل ولا يربط نفسه بأي مدرسة أو اتجاه أو مسمى معينا يقع تحته المبنى ولذا نجد التحررية في التصميم وأساليب الإنشاء ومباني هذا الاتجاه لا تتقيد مثلا بالشكل أو الاتجاه الفكري أو العنصر نفسه فهي تدعو إلى الاستقلالية والإنفصالية عن الواقع ككل .



رواد عمارة الاإنشاء أو عمارة الهدم (Deconstruction)
بيتر ايزنمان Eisanman –peter
ولد أيزنمان عام 1932 في نيو جيرسي حصل على شهادته الجامعية من جامعة كورنل 1955 وحصل على الماجستير من جامعة كلومبيا 1960 وحصل على الدكتوراه من جامعة كامبريدج إنجلترا عام 1962 والدكتوراه التخصصية في نظريات التصميم من نفس الكلية عام 1963 ولقد حصل على الرئاسة الفخرية لاتحاد المعماريين بنيويورك .
يعد من اكبر كتاب المجلات المعمارية وله كتب كثيرة وخاصة في المنازل ويصنف أيزنمان على أنه من اتباع مدرسة الDeconstruction ويصنف على كونه من مدرسة ال( 20th Revivalism ) .
ومن اشهر أعماله كاتدرائية ليفربول إنجلترا 1960 ، سلسلة أعماله المسماة بالمنزل ( 1،2،3،4،5 ) منذ عام 1967 1978.


فرانك جيري Gehry Frank
ولد جيري في تورنتو كندا 1929 وتلقى دراسته في جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية 1945 1951 وفي جامعة هارفارد للتاهيل 1956 1957 ، ومن اهم أعماله منزله سانتامونيكا كاليفورنيا 1978 1979 ، مباتي جيمي G.E.L هولييود 1976 ، مركز توزيع منتصف الأطلنطي سكني أداري ميريلاند 1978 .
كان جيري عضو في جماعة لوس أنجلوس للمعماريين .


رم كولهاس Koolhaas Rem
ولد في أمستردام هولندا 1944 ، وكان في بدايته كاتبا سينمائيا ثم تحول بعد ذلك لدراسة العمارة في جمعية العمارة بلندن إنجلترا ، ورحل إلى نيويورك 1972 وبعد عام أصبح زائرا في معهد العمارة وتخطيط المدن في مدينة نيويورك وهو حاليا شريك في مكتبة ميترو بوليتان للعمارة كتب كتلب تحت عنوان" نيويورك المختلة " وقد نشر عام 1978 م .


أوما : OMA
أنشئت مؤسسة أوما ( مكتب مترو بوليتان المعماري ) 1975 نيويورك وقد أرست مبادئها في أوائل السبعينات وكان المكونون لهذه المؤسسة هم : رم كولهاس ايليا زنجليس زها حديد ( 1977 1979 ) زيو زنجليس أ .م . انجرز .
ولد أيايا زنجليس في اليونان 1937 وتلقى دراسته في مركز العمارة لندن ، ولقد أكمل دراسته في مركز العمارة لندن ، ولقد أكمل دراسته في عدد من الجامعات الأخرى مثل معهد العمارة بلندن ن جامعة كلومبيا ، جامعة كاليفورنيا ، جامعة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية .
ولقد أزدهرت المؤسسة في منتصف السبعينات وبدأت في أقامة فروع لها في أنحاء العالم مع بداية الثمانينيات حيث نجد فروعا لها في لندن ، هولندا ، أثينا ، روتردام .
من أشهر أعمال هذه المؤسسة فندق أبو الهول لوس أنجلوس 1975 ، وفندق أرض الرفاهية 1976 1977 ، باواوس شتيلونج برلين 1984 ، فندق ثيرما أثينا 1985 .


مجموعة Coop. Himmelblau
أسس هذه المجموعة ( مجموعة السماء الزرقاء ) أنشاها وولف بركس وهلموت سوزنيسكي عام 1968 .
ولد بركس 1942 في فيينا وسوزنيسكي في بولندا 1944 ولهما أعمال شهيرة جدا في مختلف أنحاء العالم منها دومان إستوديو فيينا 1985 ، البت المفتوح ملايبو 1990 خط السماء همبورج ألمانيا 1968 .



زها حديد Zaha –Hadid
ولدت في بغداد 1950 ، وحصلت على درجة علمية في الرياضيات من الجامعة الأمريكية ببيروت 1971 ودرست في معهد العمارة في لندن من 1972 1977 وحصلت منه على دبلوما في 1977 ، كونت مجموعة أوما مع بعض المعماريين وذلك حتى 1980 ،وبعد ذلك استقلت بذاتها ومنذ بداية عام 1977 1987 كانت رئيسة اتحاد المعماريين الأمريكيين وحصلت عام 1987 على درجة أستاذة زائرة لجامعة كلومبيا نيويورك ، وعام 1988 على نفس الدرجة لجامعة هارفارد ، من أشهر مبانيها مبنى هيئة المطافي نيويورك 1985 ، مجموعة مباني I.B.A برلين 1989 ، وفيلا الهاجوي 1992 .


*
*
*
*
*
*
صانع الابتسامة ..

مشاكس عقلاني










رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 15, 2010, 09:57 PM
 
Wilted Rose رد: \\ عمارة اللاإنشاء (عمار الهدم) Deconstruction \\

الانفصاليه والتفرّد العمراني..البنائيه الحديثة وذاك التجريد الفني الذي اكتسبته الصيغه العمرانيه..الجنونيه باكساب "الطين" روعه الزجاج وبريق الحديد..
وأخيرا الإيجابيه التي تحررت من الفكر لتعتنقها الحجارة ..
ممكن صانع الابتسامه إنو أغلبيه الآراء الحاليه تكون ضد هيدي النوع من المدارس.... بس الصراحه يا أيها المشاكس
أنا معها....وبشوفها من أروع التصاميم العمرانيه , كتير حلو نقدر نجسّد فكر أو حاله ضمن نطاق مبنى وكمان بشوف إبداع إنك تروض المباني حتى تكاد تكون شيء من خيال ...أو تماثيل ورقيه!!




روعه مو ....



" وبانتظار العمارة بشكلها الجديد ....منك صانع الابتسامه "


مبدع إنتا كعادتك ... ومتابعين لك كعادتنا



ليلى ..
رد مع اقتباس
  #3  
قديم August 7, 2010, 01:49 PM
 
رد: \\ عمارة اللاإنشاء (عمار الهدم) Deconstruction \\

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة laila_7n مشاهدة المشاركة
الانفصاليه والتفرّد العمراني..البنائيه الحديثة وذاك التجريد الفني الذي اكتسبته الصيغه العمرانيه..الجنونيه باكساب "الطين" روعه الزجاج وبريق الحديد..

وأخيرا الإيجابيه التي تحررت من الفكر لتعتنقها الحجارة ..
ممكن صانع الابتسامه إنو أغلبيه الآراء الحاليه تكون ضد هيدي النوع من المدارس.... بس الصراحه يا أيها المشاكس
أنا معها....وبشوفها من أروع التصاميم العمرانيه , كتير حلو نقدر نجسّد فكر أو حاله ضمن نطاق مبنى وكمان بشوف إبداع إنك تروض المباني حتى تكاد تكون شيء من خيال ...أو تماثيل ورقيه!!




روعه مو ....



" وبانتظار العمارة بشكلها الجديد ....منك صانع الابتسامه "


مبدع إنتا كعادتك ... ومتابعين لك كعادتنا




ليلى ..

بسم الله رب العلا و خالق الأاكوان

سلام الله عليكم و رحمة منه و بركات

عمارة اللانشاء ... عمارة لها المناصرين و لها من هم ليسوا كذلك ..
هي محاولة للخروج من تقليدية العمارة التكعيبية التي ينعكس فيها التكعيب في المساقط و الواجهات ...
و لعل أبرز ما يرتكز إليه رافضي هذه العمارة هو خط السماء لها ... هذا الخط الذي يؤذي العين الناظرة بتكسراته الكثيرة و الزوايا المتعددة التي تظهر فجأة في سياق نظر العين ... و قد ادرجوا ذلك في نطاق الأذى او التلوث البصري ...
و لكن تبقى عمارة اللانشاء أو العمارة التفكيكية محاولة جيدة للخروج عن التقليدية ...

و مشكورة ليلى على الصورة الحلوة ... لاحظي خط السما للبناء في الصورة و الزوايا التي تظهر فجأة أمام العين ( خط السما الخط الفاصل ين البناء و السماء ) ....

بوركت و عسى أن أجد حروفك دوماً ها هنا ...
لك منتهى احترامي و تقديري ...

*
*
*
*
*

*
صانع الابتسامة ..
مشاكس عقلاني
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا يضاف الهيل إلى القهوة؟؟؟ دائماً مبتسمه معلومات ثقافيه عامه 23 April 25, 2010 01:20 PM
الهيل ... درب واسع من دروب الصحة ... ~&~ مُصعب الطب البديل 5 October 25, 2009 07:13 AM
أضرار الهيل وأثاره الجانبية بدر الجابري مقالات طبية - الصحة العامة 1 July 16, 2009 07:39 AM
لماذا نضع الهيل في القهوه غادة2009 معلومات ثقافيه عامه 8 October 31, 2008 01:39 AM
الهيل ((الحبهان )) halaa الطب البديل 3 September 29, 2008 12:20 PM


الساعة الآن 10:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر