فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 5, 2010, 09:08 PM
 
خرافة تلبس الجن؟؟؟؟؟؟؟؟

خرافة تلبس الجن حققت نجاحا كبيرا ودخلا اقتصاديا ثريا للمشعوذين، والذين استغلوا الدين ( كما يستغله الكثير غيرهم في اموراخرى) للضحك على عقول الناس. وعندما سألت احد المؤمنين بها وسبب انتشار هذه الخرافة، قال لي: "تبا وسحقا لك!! لقد كفرت بما انزل على محمد صلى الله عليه وسلم!!"




قلت له: اولا، الله وحده هو الذي يكفر ولست انت، وثانيا لماذا تقوللي هذا الكلام؟





قلت له: وما الدليل على ذلك ؟




قال لي: اية المس موجودة القران ((كالذي يتخبطه الشيطان من المس))




قلت له: ولكننا نتحدث عن تلبس الجن وما دخل المس؟




قال لي: المس في اللغة معناه تلبس الجن !!!






انتهى الحوار وتذكرت ما قال الله عز وجل في اهل الكتاب: (( وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ)) 78 - آل عمران.




كتبت الملايين من الصفحات وسجلت آلاف الاشرطة التسجيلية حول الجن، وتسمع الكثير من المقولات والاراء وطرق التلبس، وآلاف القصص،وعشرات التصانيف للجن، ومئات طرق اخراجهم، ولكل مؤلف طريقة لإخراج الجن وفك التلبس،ولكل مشعوذ اسلوب لهذا الشيء..





رحمة الله على كل انسان وكل شخص ابدأ رأيه في هذا الموضوع ونسأل له الهدى والتوفيق، فهم اساتذتنا وعلمائنا وكرسوا حياتهم في خدمة هذا الدين، ولكن في النهاية يبقى كل ما كتبوه كلام بشري غير مقدس وقابل للقبول والرفض.





من هذا المنطلق تركت هذه الكتب المنتشرة في كل مكان والتي تختلف فيها الاراء والاقاويل، ووجهت فكري الى كتاب الله ( القرآن الكريم ) فهو الكتاب الوحيد المقدس والذي لا يوجد فيه اختلاف لمن يتدبره كما نصت عليه هذه الاية ((أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِاللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا))




(82) - النساء




1) حقيقة الجن:




نجيب على السؤال الكبير: هل يوجد خلق اسمه جن؟ والجواب نعم وقد وردت في كثير من الايات في القرآن الكريم، وهم مكلفون في الحياة الدنيا ((وَمَاخَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ))


(56) – الذاريات
كما انهم مبعوثون ومحاسبون في الحياة الاخرة والايات في ذلك كثيرة. ويكفي وجود سورة كاملة باسم الجن.
أي باختصار الجن خلق موجود ولكن يصنف بالنسبة لنا كغيب لانعلمه ولا نعلم طرق التواصل والعلاقة معه الا بدليل. ولنرى حدود العلاقة مع هذا الخلق.





2) رؤية الجن Vision:




يقول الله عز وجل في آية واضحة لالبس فيها (( يَا بَنِي آَدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآَتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ)) (27) – الاعراف.




فما اوقح من كذب هذا الاية وادعى بكل جرأة رؤية الجن، ويأتي بعض المشككين ويقول ان هذه الاية تتكلم عن الشيطان الذي اخرج ابوينا ادم، نقول له نعم ولكن لا ننسى انه هو ابليس والذي هو –في الاصل- من الجن كما قال الله عنه: ((..... إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ))

(50) – الكهف.




من الاية القبل الاخيرة (27:الاعراف) نستطيع ان نقول ان اتجاه الرؤية من الجن الى الانس ممكنة ولكن العكس غير صحيح:

الجن يرى =====> الانس
الانس لا يرى =====> الجن





3) محادثة الجن وسماعهم Conversation and Hearing:




لا يوجد أي دليل في القرآن الكريم يثبت لنا حقيقة سماع الجن من قبل البشر ولا أي امكانية للتخاطب معهم. ولكن كما في مثال الرؤية Vision في الفقرة السابقة، توجد اشارتين بأن الجن




يسمعون حديث الانس:




((قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا)) (1) – الجن




((وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآَنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ)) (29) – الاحقاف.




من الايات السابقة نستنتج:

الجن يسمع =====> الانس
الانس لا يسمع =====> الجن




ولمن يعرف قصص الايات السابقة، فالمخاطب هنا محمد صلى الله عليه وسلم، ونريد ان نسأل سؤال: ان كان حبيبنا وسيدنا وامامنا واشرف الانبياء والمرسلين لم يسمعهم ولا توجد اشارة بان البشريسمعهم، فماذا نقول ونرد على من ادعى انه يسمع احاديث الجن؟




4) الشفاء من الامراض Restoration:




لا يوجد أي دليل يوحي بان الجن يشفي او يسبب أي مرض،وقد حصر الشفاء بالله وحدة فقط ((وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)) (80) – الشعراء.




ولا توجد اشارة بأن الجن يمكن ان يسبب مرض للانسان.





5) تسخير/ استعباد الجن Slaving:




لا يوجد أي دليل ولا اية تشير الى امكانية تسخير الجن من قبل البشر او استغلالهم لخدمة البشر في القران الكريم، ولكنها تكثرعند كتب المشعوذين.

وتأتي قصص سليمان عليه السلام، ونحن لا ننكر ذلك ابدا ابد،ولكن ذلك تم بقدرة الله عز وجل بتغيير النواميس الطبيعية في الكون فهي معجزة خاصة بنبي (كمعجزة احياء الموتى وابرا الاكمه والابرص عند عيسى عليه السلام)، ولا ننسى ان تسخير الجن كان ايضا استجابة لدعوة سليمان عليه السلام في ملك لا ينبغي لاحد بعده ((قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ)) (35) – ص.




وفعلا، ملك لن ينبغي لاحد بعده كتسخير الرياح والمحادثة مع الطيور، وايضا الجن.




ولاحظ ان عملية تسخيرالجن له بإذن الله ((.. وَمِنَ الْجنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ))

(12) – سبأ




والجن لا يرغبون في هذا الشيء ولكنهم كانوا مهددون لانهم ان لم يخدموا سليمان عليه السلام، فالعذاب من نصيبهم ((... وَمَنْ يَزِغْمِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ))

(12) – سبأ.




ولا اعلم كيف يدعي هؤلاء المشعوذين بتسخير الجن!!!




6) تنبأ الجن ومعرفتهم لعلم الغيب Prediction:




يستند الكثير من احبابنا الى الاية التاسعة في سورة الجن بانهم يقعدون مقاعد للسمع (( وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآَنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا)) (9) – الجن.




ولا اعلم على أي دليل او اساس فسرت بأن استراق السمع هو معرفة لعلم الغيب، وحتى لا نجادل كثيرا في هذا الموضوع، لنفترض ان المعنى هو معرفة علم الغيب، لكن تأتي الاية التي تليها لتقول لنا انهم لا يدرون ماذا يراد بمن في الارض من خير وشر ((وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا)) (10) – الجن.




مما تنفي معرفتهم بعلم الغيب.




توجد اية –اعتبرها- اكثر وضوحا من الاية السابقة بخصوص معرفة الغيب،وهي قصتهم مع سليمان عليه السلام ((فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْكَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ)) (14) – سبأ.




فالجن لا يعلم الغيبَ كُلاً أو بعضاً ، فها هم في زمن سليمان عليه السلام مسخرون على خلاف طبيعتهم ، في أشد الشوق للعودة لطبيعتهم ، ويموت سليمان عليه السلام وهم يشاهدونه قائما ، ولا يعلمون أنه ميت.




فاذا جاء مشعوذ يدعيانه اتصل بالجن واخبره بعلم الغيب، تستطيع تسكيته بهذه الاية الواااااااااضحة...




7) تحولهم وتجسيدهم على مخلوقات Conversion or Imagining:




وجود قدرة للجن للتحول ، أو التمثل بالناس ، أو الحيوانات ، لاحقيقة له ، وليس عليه دليلٌ ، بل هذا الأمر مجردُ إدِّعاء ، إذ كلمة الجن تعني الستر ، أي عدم الظهور ، والمشاغبة بأحاديث الآحاد ، لا ينهض دليلا لوحده ، فكيف إذا تعارض مع القرآن الكريم ! ؟




ومن يدعي ان كلمة (جان) في قصة موسى عليه السلام (((( وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآَهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ)) (10) – النمل.




تعني جن، نقول: انها حية (ثعبان) وليست جن، لا جنساً ، ولا تمثلاً ، واستعمال اسم الجان للحية ، أو بالحقيقة لنوع معين من الحيات ، وهي الحيات الرفيعة السريعة الحركة. فكما قال الفعل في الاية (تهتز). والاهتزاز هو الميل في الحركة والعودة في نفس الموضع بسرعة كما تفعل الحية. وكما حدث لجذع النخلة مع قصة مريم عليها السلام

‏‏{‏وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً‏} ...




سورة مريم الاية(25)




8 - التلبس:




من الفقرات السابقة اكتشفنا انه لا توجد أي علاقة بين الجن والبشر، وتأتي حيلة المشعوذين الكبرى في الاية (( كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ)) (275)– البقرة.




ونقول لهؤلاء الدجالين اتقوا الله واقرءوا الاية كاملة على الناس حتى تفهم وتفضح زيفكم.. فالآية تتكلم عن الربا ونفسية اكلي الربا:




(( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)) (275) – البقرة




فهل يعني ان من يأكل الربا يدخل فيه جني؟




واذا كان الامركذلك، فهؤلاء المشعوذين الدجالين يدعون ان كلمة "المس" في الاية تعني تلبس الجن،ولا اجد شخصيا أي اشارة توحي الى ذلك، فكلمة مس كلمة لها معاني كثيرة في الاصل العربي منها اصابة الشيء:

(( قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ )) 18يس




وقد تأتي بتعابير مجازية كثيرة، كالاتصال الجنسي:




(( قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ )) (47) – آلعمران

(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ)) (49) – الاحزاب




او كحدوث او وقوع امر:

(( ... قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ )) 88 - يوسف
(( إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ )) (140) – آل عمران




وغيرها من المعاني،وان اصر المشعوذون بالتلاعب بالألفاظ اللغوية وتفسير "يتخبطه الشيطان من المس" على انها تلبس الجن، وذلك بسب وجود اسم الشيطان، نقول لهم ماذا تقولون في ايوب عليه السلام حين قال: (( وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّ يمَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ))




(41) – ص. هل ايوب عليهالسلام دخل فيه جني




اللهم اني استغفرك واتوب اليك...





رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 6, 2010, 12:32 AM
 
رد: خرافة تلبس الجن؟؟؟؟؟؟؟؟

ذهلت كثيرا من التناقض في موضوعك فلا اعلم هل هذا التناقض ناشئ عن خلل في الفهم للايات اوخلل في العقيده ام ماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



ذكرت انه لايوجد في النصوص الشرعيه مايدل على تلبس الجن للانس000فأقول وبالله التوفيق هل بحثتي في السنه هل بحثت في تفسير الايات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قوله تعالى(كالذي يتخبطه الشطان من المس) كما في صحيح البخاري رأى رؤيا من بين هذه الرؤيا ( أنه مر على رجل يسبح في نهر من الدم ، فإذا أتى إلى الشاطئ إذا برجل يرمي بحجر فيقع هذا الحجر في فم هذا السابح ثم يذهب ثم يعود فيلقمه الحجر وهكذا يفعل به حتى تقوم الساعة ، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم جبريل : مَنْ هذا ؟ فقال عليه السلام : هذا الذي يأكل الربا ) وإنما كان في نهر من الدم لأن الذهب أحمر والذهب يصدق تحته الأوراق النقدية وكذلك الفضة لأن النفس تميل إلى الذهب أكثر من غيره ، فكان يسبح فيه ويتردد والحجر يُلقم في فمه ، لم ؟ لأن هذا الرجل يتردد على أكل الربا بين الفينة والأخرى ولا يتورع عن ذلك فكان هذا العقاب عقابه ، ما عقوبته في الآخرة ؟ ما ذكره سبحانه وتعالى هنا يقوم من قبره – نسأل الله العافية – كهيئة المصاب بالجن ، كأنه مصروع ، متخبط ، لأنه لما تخبط في مال الله سبحانه وتعالى وأعطاه الله عز وجل المال الحلال فزاده بهذا المال الحرام وتخبط فيه وأصبح بمثابة المجنون لأنك لا تكاد ترى المرابي إلا وكأنه من المجانين حينما ترى إقباله على هذا المال لا ينظر ولا يرى ولا يسمع ولا يفكر إلا في هذا المال

هذا تفسير الايه واراك بعدت عن الصواب
2- من حيث السنه فكيف تصنعين بقول النبي صلى الله عليه وسلم (اخرج عدو الله فاني رسول الله) ويضا قوله لابي بكر حينما اخبره ان رجلا في البارحه اراد سرقة المال فاخبر ه النبي صلى الله عليه وسلم انه شيطان وقال (صدقك وهو كذوب)
وايضا حينما سمع الشيطان قراءة ابن مسعود رضي الله عنه قال ذاك يخرج من فمه نار يقصد بذلك قوة قرائته
والسنه مليئه بذلك
3- الواقع يشهد بذلك فكيف تأولين صرع المريض وتخبطه وبكائه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

واخيرا قلتي في ثنايا موضوعك 000المشعوذين فمن تقصدين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الرقاة ائمة المساجد؟؟؟؟؟؟؟؟حفاظ القران ؟؟؟؟؟؟؟؟( الله يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور)
فكيف تجرائتي واتهمتي عباد الله بالكفر والشعوذه فسوف تسألين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اخبريني بالله عليكي انتي تبع اي فرقه؟
فقبل طرح اي موضوع تبصري وافهمي ماتقولين 00ولايكن همك فقط الكتابه واعلمي علم اليقين انها حقيقه ثابته عند اهل السنه والجماعه اهل الحق الامه المنصوره باذن الله
ولم ينكر هذا الامر الا فئه قليله لا يعتد بقولهم

ولو استطردت في الموضوع لاستغرق صفحات لكني اقتصر على ذلك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تلبس الجن ليس الا مرض نفسي !! هبة حيدر معلومات ثقافيه عامه 34 January 5, 2015 06:36 PM
الحيوان الوحيد الذي يأكل الجن وتخشاه الجن ايضاً .. وما هي صفاته .. مستووو معلومات ثقافيه عامه 50 February 8, 2012 08:18 PM


الساعة الآن 03:54 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر