فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 29, 2010, 03:31 AM
 
اضرار العاب الاطفال

هل سألت نفسك ذات مرة من أي مادة صنعت لعبة طفلك؟

نعم ينبغي أن تسأل هذا السؤال إن كانت مصنوعة من أي شيء آخر غي الخشب أو المعدن أعني البلاستيك ولكن أي نوع من البلاستيك؟

إننا – في أغلب الأحيان – لا نجد على الألعاب "إشارة أو علامة" تبين نوع البلاستيك المستخدم في صنعها.. وهذه (العلامات) تكون عادة على شكل أرقام بين علامات تنصيص مثلاً: "1" أو "2" كما الحال في حاويات الأطعمة البلاستيكية.

إن صناعة ال(Poly vinyl PVC) قد أنفقت وبلاجدوى وقتاً طويلاً للبحث عن بدائل – للمركبات البلاستيكية الضارة بالصحة والمستخدمة في هذه الصناعة ومن الواضح أنها لم تعد تستطيع السيطرة أو التحكم في هذا الأمر بعد ونحن بدورنا نلقى اللوم على هذه الصناعة في عدم قبول ال "PVC" بعد اليوم أو الآن وأنا كناشطة بيئية فضولية وأم لطفلين قررت إجراء بعض الدراسات وبدأت بواحدة من ألعاب ابني وهي اللعبة المسماة باربي.

ومنذ أكثر من عام كانت مطاعم (ماكدونالدز) تعطى نسخاً وأشكالاً مصغرة جداً من (باربي) مع وجبة الأطفال وكانت إحدى صديقاتي تجمعهن لإبنة أخيها وقد قمت من جانبي بفحص جسم الباربي باحثة عن الرمز أو الكود الراتينجي وهي العلامة التي تبين نوع البلاستيك المستخدم ولكن لم أجد أياً منها.

وقد اتصلت بماكدونالدزلأسال: من أي مادة تتم صناعة (ماك باربي) - وهذا ليس اسمها الحقيقي طبعاً – وقد بدا لي ارتباكهم وحيرتهم من استفساري – ولماذا أريد أن أعرفوقد قلت لهم أن ابني قد نزع قدم الباربي وأردت فقط – أن أعرف إن كان من الممكن إعادة تصنيعها؟ وقد أكدوا لي أنه من الممكن ذلك ولكن لم يكن لديهم أي معرفة عن المادة التي صنعت منها..

ولذلك اتصلت بشركة (ماتيل)التي تصنع (باربي) مصنوعة من بلاستيك (PVC) وما أن سمعت ذلك حتى صرحت مهتمة بمعالجة المسألة وبدأت أدقق في ألعاب أبني البلاستيكية ولم يكن عليها "كود راتنجي" وإن وجد فواحده مثلاً – أي من البولي إيثلين شديد الكثافة) S2 أو S5 وهذا يعني أنها من البولي بروبلين ولقد اهتمت بال PVC في ألعاب أولادي لسببين أولاً: احتمال تأثيرها الضار على البيئة إن ابني يقترب عمره من ال18 شهراً وكل شي يضعه في فمه ويمضغه بحماس!

ومن أبحاثي وجدت أن المخاطر تأتي مبدئياً من مادة تستخدم في صناعة البلاستيك تسمى الفثالات) وتستخدم في صناعة المنتجات البلاستيكية المرنة المصنوعة من الPVC مثل عضاضات الأسنان.

وهناك العديد من أنواع الفثالات المستخدمة في صناعة الPVC وأكثرها شهرة:

ثنائي إيثيل هكسيل الفثالات Diethylhexyl-phthalates (DEHP)
وثنائي ايزوديكيل فثالات Di- isodecyl phthalates (DIDP)
وثنائي ايزونونيل فثالات Di-isodecyl phthalates(DINP)|
والفثالات لا تتحد كيميائياً مع PVC وبدلاً من ذلك تظل جنباً إلى جنب بجانب البوليمر PVC مما يعني أنها قد تتسرب إلى خارج المنتج – وهذا يشمل فم ابني وقد أجرى القسم الدانمركي للكيمياء البيئية دراسة حديثة على عضاضات أسنان الأطفال – والتي تستخدم وتباع في الدينمراك وأقروا بوجود كميات متسربة ليست بالقليلة للبيئة المحيطة. إن عدداً من التأثيرات الصحية في البيئة وفي الحياة البرية والإنسان أصبح مرتبطاً أو ذو صلة بالفثالات.

وفي ظني أن معظم المخاوف هو كون الفثالات مواد كيميائية تسلك في أجسامنا سلوكاً مشابهاً للهرمونات وهناك من الفثالات 8 أنواع ذات تأثير استروجيني ضعيف مما يعني أن الجسم من الممكن أن يتجيب لها كما يستجيب لهرمون الاستروجين وكما تعرفون فإن الاستروجين له دوره في التكاثر والنمو الجنسي وكل من الرجل والمرأة يفرز هذا الهرمونلينظم هذه الوظائف الهامة ولكني لا أريد أن يتعرض ابني لأي شيء يزعج توازن جسده الرقيق.

ومن تأثيرات "الفثالات " الأخرى:

النوع المسمى DEHP وجد أنه يسبب سرطان الكبد في الفئران ويعتبر من المواد المسببة للسرطان في الإنسان.
والفئران التي تعرضت لDEHP لفترات طويلة أظهرت تضرراً وفشلاً في الكليتين متشابهاً لما نراه في الإنسان بعد فترات طويلة من الغسيل الكلوي أو عملية ال Dialysis.
الجرعات الكبيرة من DEHP ومن DBP (Di-n-butyl-Phthalate) وجدت تؤثر على التكاثر وعلى انتاج الحيونات المنوية في الفئران أيضاً.
و DEHP وجد أنه يتحول داخل جسم الإنسان إلى MEHP Mono ethylexyl- phthalates أحادي إيثيل هكسيل الفثالات والذي وجد يسبب توقف القلب والجهاز التنفسي في الفئران.
ويجب أن نلاحظ أن هناك أنواعاً من الفثالات لم يتم تقييمها جيداً من ناحية إحتمال تأثيراتها الضارة على صحة الإنسان.. مما يعني أن (أولادي) يستخدمون مثل (خنازير التجارب).. وأنا آمل أن نكون تعلمنا من رد فعلنا تجاه عقار الثاليدوميد، عقار مهدئ ومسكن للأعصاب تم سحبه من الأسواق بعد أن ثبت أنه يسبب تشوهات خلقية لدى الأجنة والمواليد وذلك إذا تناولته الحامل في أشهر الحمل الأولى و Diethylsitilbestrol مستحضر طبي يحتوي على هرمون جنسي نسائيلذا يجب أن ننتبه ونلتفت إلى صفارات الإنذار هذه المسمومة والصادرة عن التأثيرات الضارة الحادثة على الحيوانات.

إن أعضاء لجنة حماية المستهلك من الأخطار المزمنة الخاصة بمدى أمان وسلامة المنتج The Consumer product Safety Commis – Sions Chronic Hazard (CPSC) تأثير DEHP وحتى تاريخه فإن القرار الذي صدر وتم اتخاذه كان تطوعياً من صانعي الألعاب المنزلية وهو تقليل معدلات ال DEHP في لعب الأطفال (التي تدخل في إنتاجها).

ولكن هذه اللجنة CPSC لم تقم بأية إجراءات بشأن الفثالات الأخرى بل ولم تناد أو تطالب بالمزيد من الدراسات حول مدى تأثير محتوياتها على الرغم من الدلائل المتزايدة الضارة هرمونياً لهذه المحتويات إلى جانب آثار صحية أخرى.

وفي رأيي الشخصي فأنا أفضل – إذا كان هناك ضرورة قصوى لأن تصنع اللعبة من البلاستيك لأي سبب من الأسباب أن نستخدم (راتنجاً) لا يحتاج إلى لدائن بلاستيكية ورغم أن ابني الآخر (ألكس) في السادسة من عمره الآن ولا يضع الألعاب في فمه إلا أن طفلي الصغير (بين) لا يعرف معايير امتلاك أو حيازة اللعبة ولايميز بين ألعابه وألعاب أخيه الأكبر وما أن أتركه جانباً فسيمضغ فوراً لعبة الأخير المصنوعة من الPVC تماماً كما يفعل مع لعبته هو الشخصية (بقرة القماش الوبري المحشوة بالبوليمرات).

أنواع البلاستيك المستخدمة (والأرقام بين علامات التنصيص تشير إلى النوع):

Poly ethylene tere phthalate وهذا يستخدم غالباً في زجاجات الشراب المرنة (بولي إيثلين فثالات).

High density Poly ethylene بولي إيثلين عالي الكثافة وهو غالباً يستخدم في حاويات المطهرات (المنظفات) كذا في تعليب الحليب والعصير والمشروبات الأخرى.

PVC poly vinyl chloride أو (الفينيل) (vinyl وهذا يستخدم في أشكال وتشكيلات عديدة من الحوائط والأرضيات والألعاب والتغليف إلخ...).

LDPE: Low density Poly ethylene البولي إيثلين المنخفض الكثافة ويستخدم في المنتجات المرنة والطربة مثل أكياس البقالة والأغلفة الرقيقة القابلة للإنكماش.

PP poly propylene "بولي بروبيلين" وله استخدمات عديدة من حاويات الطعام إلى الألعاب.

PS poly styrene "بولي ستيرين" وغالباً يعرف باسمه التجاري ستيروفوم ويستخدم غالباً في حاويات الطعام أو في فناجين القهوة المصنوعة من (الفوم) ... إلخ

أنواع أخرى من الراتنجات مثل اكريلونترايل بيوتادييين ستيرن acrylonitrile butadiene – styrene أو ABS أما البولي ايثيلين والبولي بروبيلين فهما من أشكال البلاستيك الأبسط ويتطلبان إضافات أقل وعمليات إعداد أقل ولذك يعتبران الأكثر أماناً بالنسبة للبعض ولكن هذا لا يعني (السلامة التامة أو الأمان الكامل) بالضرورة.
وللحصول على القائمة الكاملة التي تعطينا المعلومات عن ألعاب الأطفال المصنوعة من ال PVC أو من غيرها.. فقد تم استيفاء هذه القائمة بواسطة (السلام الأخضر العالمية) Green Peace International وهذه القائمة متوفرة بسهولة على الانترنت على موقع: www.greenpeace.org .
ويمكنك الحصول على أنواع مختلفة من البلاستيك تحت عنوان مصادر البلاستيك على موقع: www.plasticresource.com .

دورة حياة ال PVC

إن أحد الأسباب لاعتبار PVC مضراً للناس والبيئة هو المركبين الكيميائيين المؤسسين على قاعدة من (الكلوراين) والمستخدمين في إنتاج ال..PVC وهما ثنائي كلورايد الايثيلين وكلورايد الفينيل وهما ضاران بذاتهما فثنائي كلورايد الايثيلين هو مسرطن محتمل عند البشر وللإنسان أما كلورايد الفينيل فمعروف كمسبب للسرطان في الإنسان.

إن إنتاج الوحدات المصنوعة من ال PVC من الممكن أن نتتج مادة الدايوكسين، وهي أحد المواد الأكثر سمية للإنسان. فإنه في أثناء عملية تحويل الفينيل كلوريد إلى بولي فينيل كلوريد لتصنيع الباربي، أو آلاف الألعاب الأخرى، فإن المزيد من الدايوكسين،ومواد سامة أخرى، تنتج في نهاية التفاعل.

إن الدايوكسين، هو ناتج غير مرغوب لكثير من العمليات الصناعية، والتي تتضمن عمليات الاحتراق، أو عملية التبييض للباب الخشب السليولوزي، وأيضاً في صناعة الPVC فهو لا يتحلل بسهولة، وبالتالي فإنه يتراكم سواء في البيئة، أو في أجسامنا، حيث يتم اختزانه في الدهون.

ولقد أصبح الديوكسين مرتبطاً بالعديد من التأثيرات الصحية في البيئة الطبيعية والإنسان، من بين هذه التأثيرات السرطانات المتنوعة، ومرض الورم البطاني الرحمي) وهو عبارة عن تكوين خلايا مماثلة لتلك الموجودى في بطانة الرحم ولكن خارج الرحم في الحوض، وعلى الأحشاء الداخلية، وأيضاً مشاكل الهرمونات في الجسم، والمسئولة عن النمو بشكل عام، وعن النمو الجنسي، والتكاثر، إن ال PVC في طبيعته هش، وقابل للكسر، ولذلك وتبعاً للغرض المستخدم فيه، يتم إضافة العديد من اللدائن إليه، والعديد من هذه المركبات، والمثبتات سام أيضاً.

إن أحد المثبتات المشهورة، المستخدمة في صناعة PVC هي الرصاص، والمواد العضوية. وفي عام 1996 وجد أن الرصاص يتسرب من ال PVC المستورد، ويسبب خطر الرصاص على الأطفال الصغار. فالرصاص يؤثر على الجهاز العصبي والجهاز التناسلي، وفي الأطفال قد يسبب تلفاً دائماً في المخ، نحن نعلم أن الرصاص ضار، لذلك لاندع أولادنا يأكلون الألوان،والأصباغ والبويات، فلماذا يجب أن نجعلهم يمتلكون ألعاباً تحتوي على الرصاص؟ والمواد العضوية ارتبطت بمشاكل في الولادة في فئران التجارب.

الدايوكسين، والرصاص، والمواد العضوية:

هذه المواد الكيميائية الثلاثة تعتبر من المواد المعطلة لعمل الهرمونات. ففي عام 1997 قدمت Green Peace في الولايات المتحدة نماذج من 131 لعبة ومنتجاً للأطفال تحتوي على الرصاص والكادميوم و 20% منها وجد أنها تحتوي على 100 جزء من المليون من ارصاص ومعظم هذه الألعاب كانت من سلاسل محلات تويز آريوس وكانت ألعاباً رئيسية ذات ماركات مثل ديزني، وباربي.

في النهاية ولآن الPVC يحتوي كمية كبيرة من الكلورين، تصل تقريباً إلى 75% من حجمه، فمن الممكن أيضاً أن تنتج الدايوكسين إذا حرقت أواشتعلت بالصدفة. ولذلك فإن حرق الPVC قد ينتج عنه ارتشاح أو تسرب معادن ثقيلة إلى البيئة والهواء ولذلك فإني إذا ألقيت لعبة في سلة المهملات في المنزل، فسوف تؤخذ إلى محرقة النفايات المحلية، وهناك ستنتج عدداً من ملوثات البيئة. ولذك فنحن الآن نعتبر قد ابتلينا بها، أو التصقنا بها.

ماذا عن إعادة التصنيع؟

إذا كانت باربي أو أي لعبة أخرى مصنوعة من PVC وحدث ووجد عليها علامة إعادة التصنيع ستكون من النوع "3". فإعادة تصنيع PVC مليء بالمشاكل عملياً لأن معظم الPVC في التجارة والألعاب لايوجد عليها أي علامات. الPVC يعتبر ملوثاً طبيعياً في المواد البلاستيكية التي تجميعها بغرض إعادة التصنيع. إن النسبة العالية للكلورين تجعل البولي إيثلين عالي الكثافة "2" لايمكن إعادة تصنيعهم.

عند الاحتراق فإن الPVC يكون حمض الهيدروكلوريك، والذي يمكنه أن يأكل اللدائن الأخرى. في الواقع إن منتجاً واحداً من الPVC يمكن أن يدمر 100000 زجاجة صغيرة عند احتراقه.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 29, 2010, 04:39 AM
 
رد: اضرار العاب الاطفال

فعلا أصبحت المواد المصنعة وخاصة البلاستيكية وباء وضرر على البيئة والناس

حمانا الله من كل شر وأذى

الله يعطيك العافية

لك تشكراتي واحتراماتي
__________________
استغفر الله الذي لآ إله الإ هو الحي القيوم وأتوب إليه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم June 29, 2010, 05:12 AM
 
رد: اضرار العاب الاطفال

احسن شي مانشتري العاب للاطفال..
يسلموا عالمجهود..
وربي يسعدك
__________________

لسناَا بمُغفلين بالقَدر الذي يتخيله
البعض وَلكننا نعمل بِ مبدأ ؛ عَفواً ،
فَ صبراً ، فَ حلمااً ، فَ إتقِ شرّ
الحليمِ إذا غَضبّ ~
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اضرار السحاق ، اضرار اللواط Yana علم النفس 6 December 18, 2010 11:42 PM


الساعة الآن 12:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر