فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 25, 2010, 08:18 PM
 
العلماء يربطون بين الألم العضلي الليفي واضطراب النوم

العلماء يربطون بين الألم العضلي الليفي واضطراب النوم







حشيشة القنفذ

د.جابر بن سالم القحطاني
الألم العضلي الليفي هي حالة تشبه التهاب المفاصل أو هو اضطراب روماتزمي يتميز بالأم عضلية مزمنة ليس لها سبب بدني واضح. يصيب هذا المرض أكثر من 10ملايين نسمة اغلبهم من السيدات في منتصف العمر. قد يحدث المرض عقب إصابة، أو يسببها احد الفيروسات، ويعتقد بعض الباحثين أنها ترتبط باضطراب في النوم أو بمتلازمة الإرهاق المزمن.
كثيراً ما يصيب هذا المرض منطقة أسفل الظهر والرقبة والكتفين ومؤخرة الرأس والجزء العلوي من الصدر والفخذين. وكثيراً ما يكون الألم والتيبس أكثر في الصباح عند النهوض من النوم عنه في الأوقات الأخرى من اليوم. قد يصاحب هذه الآلام صداع مزمن وأحاسيس غريبة في الجلد وارق ومتلازمة القولون العصبي ومتلازمة المفصل الصدغي الفكي. وتتضمن الأعراض الأخرى متلازمة ما قبل الطمث والدورات الشهرية المؤلمة والشعور بضربات القلب وخفقان القلب، والقلق، واضطرابات الذاكرة، والمثانة العصبية، وحساسية الجلد وجفاف العينين والفم، والحاجة المتكررة لاستبدال نظارات الرؤية، والدواء، واضطراب التوافق (التناسق) والعصبي الحركي. وكثيراً ما تكون ممارسة الأنشطة المختلفة مثل رفع الأشياء وصعود الدرج صعبة ومؤلمة جداً. وكثيراً ما يكون الأكتئاب جزءاً متكرراً من الصورة العامة أيضاً. أن السمة المميزة للحالة هي وجود مناطق معينة حساسة، وهي تسع نقاط مزدجة تكون فيها العضلات مؤلمة عند لمسها بشكل غير طبيعي وهي:
حول الفقرة السفلية للرقبة، وعند نقطة إتصال الضلع الثاني بالعمود الفقري، وحول الجزء العلوي من عظمة الفخذ، ووسط مفصل الركبة، وفي العضلات المتصلة بقاعدة الجمجمة، وفي عضلات الرقبة والجزء العلوي من الظهر، وفي عضلات منتصف الظهر، وعلى جانب المرفق، وفي العضلات العليا والخارجية للردفين.
يعاني مرض الألم العضلي الليفي من اضطرابات في النوم يسمى اضطراب موجات الفا في رسم المخ، فيه تحدث فترات نشاط للمخ، وتقطع فترات النوم العميق مما يؤدي إلى نوم شيء. كذلك فإن آخرين من المصابين بالآلام الليفية العضلية يعانون من اضطرابات أخرى في النوم أيضاً. مثل انقطاع النفس المؤقت أثناء النوم ومتلازمة الساق المتململة وصرير الأسنان، والارتجاف العضلي أثناء النوم ( انقباض مفاجئ لعضلة أو مجموعة من العضلات أثناء النوم او أثناء الدخول فيه ).
يكثر بين الإناث
يكثر هذا المرض بين الإناث عن الرجال وكثيراً ما يبدأ عند صغار البالغين. وفي معظم الحالات تبدأ الأعراض في الظهور تدريجياً وتزداد شدتها ببطء. ويمكن أن تسبب في إحداثها مجموعة من العوامل المختلفة تتضمن المبالغة في الجهد والضغوط وقلة مزاولة الرياضة والقلق والاكتئاب وقلة النوم والدرجات المتطرفة للحرارة والرطوبة، والأمراض المعدية. إن الكثير ممن يعانون من هذا المرض يصيرون في الواقع مقعدين بسببه ولا يمكن التنبؤ بسير المرض، فبعض الحالات تشفى تلقائياً والبعض يصبح مزمناً، والبعض يعاني دورات من اشتداد المرض وانحساره على فترات متبادلة.

العلاج بالأعشاب
علاج مرض الألم العضلي الليفي بالأعشاب

يوجد عدد من الأعشاب لها تأثير فعال ومن أهمها ما يلي:
1-الأستراجلس Astragalus:
الجزء المستخدم من النبات الجذور التي تحتوي على اسباراجين وكالسيوسين وفورومونونثين واسترانالوزيدات وكوماتاكينين وستيرولات ويستخدم الجذر كمصدر لادرار البول ومضاد للالتهابات والفيروسات ومنبه لجهاز المناعة. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذر على ملء كوب ماء مغلي ويصفى بعد عشر دقائق ويشرب بمعدل مرة في الصباح وأخرى في المساء. يوجد مستحضر منه يؤخذ 3كبسولات ثلاث مرات في اليوم.
2- حشيشة القنفذ Echiracea:
يوجد عدة أنواع لكن النوع المفضل هو النوع الأرجواني. الجزء المستعمل جميع الأجزاء التي تحتوي على الكاميدات واسترات حمض الكافئيك وزيت طيار وبيتائين ومتعددات السكريد تستعمل كمقوية لجهاز المناعة مضادة للالتهابات والحساسية ومقاومة للعدوى البكترية والفيروسين تقاوم نزلات البرد وضد الألم العضلي الليفي. يوجد مستحضر مقنن يؤخذ كبسولة مرتين في اليوم.
3- الثوم Garlic:
تحتوي الثوم على زيت طيار ويستخدم على نطاق واسع حيث يعمل كمضاد حيوي ومخفض للضغط ويقلل تجلط الدم ويزيد التعرق وضد آلام المفاصل ويساعد في شفاء مرض الألم العضلي الليفي. يوجد منه عدة مستحضرات حيث يؤخذ كبسولتان ثلاث مرات في اليوم.
4- الأرقطيون Burdock:
يحتوي الأرقطيون على جلوكوزيدات مره وفلافونيدات ومتعددات الأسيتلين وزيت طيار وحمض العفص ويستخدم كمضاد حيوي ومضاد للالتهابات ومطهر ومدر للبول ومنظف. يستخدم بمعدل كبسولتين ثلاث مرات في اليوم.
5- الدرقة Skullcap: الجزء المستخدم الجذور والأوراق التي تحتوي على فلامونيدات وغونيسيد وسيترولات وحمض النيزويك. تستخدم كمضادة لآلام المفاصل ومضاد حيوي ومضادة للالتهابات وللأرق والقلق والتوتر النفسي والعضلي ويحسن الدورة الدموية. يستعمل بمعدل كبسولتين ثلاث مرات في اليوم.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 29, 2010, 03:31 AM
 
رد: العلماء يربطون بين الألم العضلي الليفي واضطراب النوم

الله يعطيك العافية

لك تشكراتي واحتراماتي
__________________
استغفر الله الذي لآ إله الإ هو الحي القيوم وأتوب إليه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاسترخاء العضلي .. مجموعة أنسان الطب البديل 3 June 1, 2008 07:59 AM
للي ما يعرفون يربطون ربطة العنق مجموعة أنسان مجلة الرجل 3 December 21, 2007 09:21 PM


الساعة الآن 05:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر