فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 24, 2010, 03:21 PM
 
الأراك

الأراك







القرنفل

د.جابر بن سالم القحطاني
يعتبر مرض تسوس الأسنان مرضا جرثوميا، حيث أن البكتريا تتحد في الفم مع اللعاب ومخلفات الطعام لكي تكون أو تصنع مادة لاصقة تعرف بطبقة Plaque تقوم هذه الطبقة بالالتصاق بأسطح الأسنان . تتغذى البكتريا في تلك الطبقة على السكريات التي يتناولها الإنسان منتجة حامضاً يقوم بتصفية الأسنان من الكالسيوم والفوسفور. ولو لم يتم إزالة هذه الرواسب اللاصقة يبدأ تآكل السن بالتدريج بدءاً من المينا وهي الطبقة الخارجية للسن ثم العاج وهي الطبقة التالية التي تكون جسم السن. فإذا لم يوضع حد لتلك الرواسب فإنه يمكن للتسوس أن يتطور ويتقدم حتى داخل لب السن الذي يحتوي على العصب في مركز السن محدثاً ألم أسنان. ويمكن حينئذ تكون الخراج. يعتمد تسوس الأسنان في الحقيقة على ثلاثة عوامل هي وجود البكتريا، وتوافر السكريات التي تتغذى عليها البكتريا، وقابلية الطبقة الخارجية للسن وهي المعروفة بالمينا لحدوث التسوس. إن سوء العناية الشخصية بنظافة الفم، وسوء التغذية ربما يكونان العوامل الرئيسية وراء معظم حالات التسوس وخراريج اللثة .
لقد وجد أن الناس الذين يتناولون أو يستهلكون كميات كبيرة من الكربوهيدرين المكررة خاصة تلك التي تلتصق بطبقة الأسنان أو الأشخاص الذين يتناولون وجبات ضعيفة متكررة بدون تنظيف أسنانهم نجدهم أكثر الناس عرضة لأن تصيبهم مشاكل التسوس. كما وجد أن هناك بعض الناس لأسباب غير معروفة حتى الآن لديهم لعاب حامضي على غير العادة أو أن لديهم مستويات أعلى من المعدل الطبيعي من البكتريا في أفواههم تجعلهم أيضاً أكثر عرضة لمشاكل التسوس. ان تسوس الأسنان لا يحس به الشخص ولا يسبب أي أعراض حتى يصل إلى مرحلة متقدمة، بعد ذلك تصبح السن حساسة للبرودة وللحرارة واستهلاك المواد السكرية. وفي المراحل التي يصل فيها التسوس إلى مركز السن يشعر الشخص بألم شديد حيث وصلت المشكلة إلى عصب السن. تقول بعض الإحصاءات ان عدد الأمريكيين الذين يشكون من تسوس الأسنان يصل إلى حوالي 98% معظمهم يقع من 5- 15عاماً. ويعتقد الباحثون أن تسوس الأسنان يقل في مرحلة المراهقة نظراً لأن مناعة الجسم تنشط ضد البكتريا المسببة للتسوس وهي في الأساس أنواع عديدة من البكتريا السبحية.

الأدوية العشبية كعلاج لتسوس الأسنان:
كان تسوس الأسنان يمثل مشكلة كبيرة قبل إضافة الفلوريد إلى ماء الشرب في القرن العشرين. ومنذ العصور القديمة وحتى القرن التاسع عشر أولى العشابون عناية كبيرة لدراسة النباتات التي تساعد على الحفاظ على الأسنان. وقد اكتشفوا أن كثيراً منها ذو فعالية كبيرة ضد تسوس الأسنان. وأهم النباتات العشبية التي تستخدم لعلاج تسوس الأسنان ما يلي:
- الأراك Salvadora:
ويعرف بالسواك والجزء المستعمل من شجرة الأراك هي الجذور التي تحتوي على الكلورين وثلاثي ميثيل الأمين وراتنج وسيليكا وكبريت وفيتامين ج وقلويد يسمى سلفادورين، وبيتا سيتوستيرول وانسك أسد. يستخدم الأراك على نطاق واسع وتشتهر المملكة العربية السعودية بالسواك الذي يستحصل عليه من جذور النبات. وفي الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ) وقال صلى الله عليه وسلم ( السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب) والأراك فيه منافع كثيرة حيث يطيب الفم ويشد اللثة ويقتل البكتريا.
- القرنفل Clove:
وهو برعم زهري يعرف بأسماء متعددة في السعودية مثل العويدي والمسمار والزر. ويعد من أقدم التوابل تحتوي براعم القرنفل على زيت طيار المركب الرئيسي فيه يوجينول واستيل الأوجينول ومثيل سالسيلات وبا يين وفانلين وصمغ وحمض العفص. يستخدم القرنفل كمطهر قاتل للبكتريا ويقضي على الطفيليات ومضاد للتشنج. ويستخدم بكثرة لعلاج ألم الأسنان ويستخدم زيته عادة كمخدر للأسنان ومطهر قوي. ويؤجد منه مستحضر يباع في الصيدليات وهو زيت القرنفل يستخدم لتفريج ألم الأسنان وقاتل للجراثيم.

- الثوم والبصل Garlic and Onion: يعتبر الثوم والبصل من الأدوية العشبية المثالية ومعروفان برائحتهما النفاذة وطعمهما الحريف يحتوي الثوم على زيت طيارة المادة الفعالة فيه هي ألّيين والييناز والّيسين. كما يحتوي على سكوردينينات ومعدن السيلينوم وفيتامينات أ،ب،ج،د،ه. أما البصل فيحتوي على زيت طيار وكبريت والأليسين والأليين وفلافونيات وحموض فينولية وسيترولات. يستخدم الثوم والبصل كمضادين حيويين قويين وقد عملت دراسة مخبرية في كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود على الثوم والبصل ومدى فعاليتهما على أنواع البكتريا التي تعيش في فم الأسنان وهي التي تسبب التسوس إذا ما توفرت لها البيئة المناسبة وكانت النتائج مذهلة حيث قضى الثوم على البكتريا بينما قضى البصل على حوالي 12فقط. وقد نشر البحث في مجلة المانية.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدراسات العلمية تثبت أن جذر نبات الأراك يحوي مواد مطهرة أبتسامات الطب البديل 1 June 4, 2010 04:34 AM
الدراسات العلمية تثبت أن جذر نبات الأراك يحوي مواد مطهرة ومنظفة وقابضة وقاتلة أبتسامات الطب البديل 0 June 2, 2010 12:18 PM


الساعة الآن 06:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر