فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 24, 2010, 03:17 PM
 
الإفراط في تدخين الحشيش يؤذي الجهاز التنفسي

الإفراط في تدخين الحشيش يؤذي الجهاز التنفسي




يتأثر الجهاز التنفسي
د.جابر بن سالم القحطاني
وهناك العديد من الأضرار الصحية والاجتماعية الناجمة عن إدمان الحشيش والماريوانا وتشمل الأضرار الصحية أصابات في الجهاز التنفسي والقلب وجهاز المناعة مع حدوث اضطرابات في الهرمونات وتغيرات في مكونات الخلية وتشوهات في الكروموزومات حاملة الصفات الوراثية. وتشمل الأضرار الاجتماعية تدني قدرة الفرد على العمل والانتاج والتفكير وأنعدام التفاعل مع مشكلات الأخرين، وعدم الاهتمام بالمظهر، بالاضافة إلى زيادة عدد حوادث السيارات.



اصابات الجهاز التنفسي:
يؤدي الافراط في تدخين الحشيش أو الماريوانا إلى حدوث اصابات في الجهاز التنفسي وتشمل أثارة الأغشية المخاطية للشعب الهوائية، والتهاب القناة التنفسية المزمن والمصحوب بإفرازات مفرطة والتهاب الحنجرة والربو الشعبي والتهاب البلعوم والامفيزيما ، وقد يسبب الأفراط في تدخين الماريوانا الاصابة بسرطان الرئة، حيث اثبتت الدراسات أن نواتج احتراق الماريوانا تحتوي على مواد مسببة للسرطان وتدل نتائج بعض الدراسات التي أجريت على مدخني الحشيش على حدوث اضطرابات في وظيفة الرئة بعد تدخين الحشيش لمدة تتراوح بين 6- 8أسابيع .

اصابات القلب:
يسبب ادمان تدخين الحشيش والماريوانا حدوث اصابات في القلب مثل تسرع القلب وضعف انقباض عضلة القلب، ولذلك فأن تعاطي هذه المخدرات يشكل خطورة على مرضى الذبحة الصدرية وعطب القلب وفشل القلب الاحتقاني.
اصابات جهاز المناعة :
يؤدي أدمان تدخين الحشيش أو الماريوانا إلى حدوث اصابات في جهاز المناعة ينجم عنها تدني مقاومة المدمن للأمراض.

اضطرابات الهرومونات :
قد ينجم عن أدمان الحشيش أو الماريوانا حدوث اضطرابات في إنتاج هرمون الذكورة (تستوسترون ) وتكوين الحيوانات المنوية، حيث دلت الدراسات على احتمال الاصابة بالعجز الجنسي (يحدث التنشيط الجنسي في بداية الاستعمال) وعرقلة النمو الطبيعي والتطور الجنسي في المراهقين، كما اثبتت الدراسات التي اجريت على عدد من النساء الحوامل، اللائي يدخن الماريوانا أثناء الحمل بافراط أن التدخين يؤدي إلى حدوث اضطرابات في تكوين الأعضاء الجنسية في الجنين الذكر.

التأثيرات على مكونات الخلية:
بينت نتائج الدراسات الحديثة أن مركب دلتا - 9- تتراكنابينول وبعض المركبات الأخرى الموجودة في الماريوانا، تسبب حدوث تغيرات في الأحماض الامينية ومركبات الحمض النووي للخلية، وهذا يؤدي إلى حدوث اضطرابات أيضيه.
وينجم عن تراكم نواتج أيض مركبات الماريوانا في الجسم حدوث اضطرابات في الذاكرة ودرجة الانتباه والقدرة على العمل .

إصابات الكرموزمات:
ربما يترتب على إدمان تعاطي الماريوانا أو الحشيش حدوث إصابات في الكروموزومات قد ينجم عنها حدوث تشوهات في الأجنة، وقد يسبب إفراط المرأة في الإدمان توقف خروج البويضة مما يترتب عليه حدوث العقم، وعندما تفرط المرأة الحامل في تدخين الحشيش أو الماريوانا، فإن هذا يؤثر على سلوك المولود فيما يتعلق باكتساب المعرفة والاستجابة للمؤثرات الخارجية.

الأضرار الاجتماعية :
ينجم عن إدمان الحشيش أو الماريوانا حدوث بعض الأضرار الاجتماعية مثل التبلد الاجتماعي الذي يتصف بعدم تفاعل المدمن بمشكلات الآخرين، كما يترتب على الإدمان قلة الإنتاج البدني، والفكري وعدم الاهتمام بالمظهر، وفتور الهمة وفقدان الحافز على العمل والابتكار.
وقد دلت الدراسات التي أجريت على العديد من المفرطين في تعاطي الحشيش والماريوانا على تدني ملحوظ في الإنتاج البدني والفكري للفرد وأن مقدار هذا التدني يتناسب مع درجة الإفراط في تعاطي المخدر.
ولعل من أخطر المشكلات الاجتماعية الناجمة عن الإدمان كثرة حوادث المرور، حيث يسبب تعاطي الحشيش أثناء قيادة السيارات أو المركبات الأخرى تدني مقدرة السائق في التحكم في القيادة وبخاصة عندما يتعاطى الحشيش مع الخمر. وقد يؤدي إدمان الحشيش أو الماريوانا إلى فتور عاطفة المدمن نحو والديه وعدم الاكتراث باقتراحاتهم وآرائهم، كما أنه لا يولي أي اهتمام بحقوق الآخرين ومصالحهم، وقد يأتي الفرد بتصرفات مشينة وغير لائقة وهو تحت تأثير الحشيش .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 29, 2010, 06:05 AM
 
رد: الإفراط في تدخين الحشيش يؤذي الجهاز التنفسي

الله يعطيك العافية

لك تشكراتي واحتراماتي
__________________
استغفر الله الذي لآ إله الإ هو الحي القيوم وأتوب إليه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإكثار من الكحل يؤذي عينيك ألاء ياقوت مجلة المكياج والعطور 2 June 7, 2010 04:27 PM
تدخين التبغ ، اضرار تدخين التبغ ، امراض تدخين التبغ Yana بحوث علمية 0 April 22, 2010 02:29 PM
موصوع حول التنفس و الجهاز التنفسي BASMA Mstph العلوم و الطبيعه 0 November 6, 2009 01:37 PM
أمراض الجهاز التنفسي ??m?? مقالات طبية - الصحة العامة 8 September 1, 2009 03:16 PM
الجهاز التنفسي Respiratory System نيويورك مقالات طبية - الصحة العامة 0 November 19, 2008 10:31 PM


الساعة الآن 02:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر