فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 24, 2010, 03:13 PM
 
الامفيتامينات تثير مراكز الجهاز العصبي المركزي

الامفيتامينات تثير مراكز الجهاز العصبي المركزي





د.جابر بن سالم القحطاني
الامفيتامينات مجموعة من المركبات المنشطة التي تشيد كيميائياً ويؤدي استعمالها إلى إثارة مراكز الجهاز العصبي المركزي .
يتكسر الامفيتامين في جسم الإنسان حيث يمتص بسرعة عند تعاطيه إما عن طريق الفم أو الشرج، وينتشر بسرعة خارج الأوعية الدموية ويؤخذ بواسطة كريات الدم الحمراء، يحصل للامفيتامين تفاعل حيث تنزع مجموعة الامين بواسطة الأكسدة فيعطي المركب المعروف باسم فينايل أسيتون والذي يتأكسد مرة أخرى ليعطي حمض النبزويك والذي بدوره يتحد مع الجلايسين ليكون حمض الهبيوريك، بالاضافة إلى تفاعلات أخرى بسيطة تعطي ما يعرف ب4- هيدروكسي امفيتامين (وهو مركب نشط). ونورافدرين (فينايل بروبانول أمين). إن إفراز الامفيتامين في البول يعود إلى الاس الايدروجوني للبول، حيث يزداد الافراز عن طريق البول إذا كان البول حمضيا. يمكن الكشف عن الامفيتامين في البول بعد تناول جرعة كبيرة خلال بضعة أيام. وتحت عدم استقرار الاس الايدروجوني للبول فإن 30% من الجرعة تفرز عن طريق البول دون تغيير خلال 24ساعة . وحوالي 90% من الجرعة تفرز خلال ما بين 3- 4أيام. ان الكميات المفرزة من المادة التي لم يحصل لها تغيير خلال ال 24ساعة يمكن أن تزيد حوالي 74% من الجرعة عندما يكون البول حمضيا وتتناقص إلى مابين 1-4% في البول القلوي. وعندما يكون البول قلويا فإن حمض الهيبوريك وحمض النبزويك تشكلان حوالي 50% من المواد الموجوده في البول. وفي الحالات التي يكون البول فيها عاديا فان البول يحتوي على ما بين 16- 28حمض الهيبيوريك وحوالي 4% بنزويل جلوكورونايد ، 2-4% هيدروكس أمفيتامن وحوالي 2% نور إفدرين خلال 24ساعة. ولا يوجد ما يشير إلى وجود أي كمية من الامفيتامين أو المواد الناتجة من تكسيره تخرج مع البراز .
عند تناول 160ملجم من الامفيتامين عن طريق الحقن بالوريد لشخص منتظم في تناول الامفيتامين فإن التركيز يكون في البلازما 0.59ميكروجرام للمليلتر الواحد بعد ساعة واحدة من الحقن .
الجرعة القاتلة أو المميتة لغير المدمنين 200ملجم. وقد وجد أن الامفيتامين يوجد في بعض الأنسجة لدى أشخاص توفوا حيث بعد تشريح الجثة اتضح أن الدم يحتوي على 41ميكروجرام لكل ملي والكبد 23ميكروجرام لكل ملي، والبول 23ميكروجرام لكل ملي .

تأثير الامفيتامين على جسم الإنسان:
تشمل التأثيرات السريعة للجرعة العادية من الامفيتامين(15مجم) تثبيط الشهية للطعام وزيادة ملحوظة في درجة الانتباه والثقة بالنفس والنشوة ورفع الروح المعنوية وتقليل الأحساس بالتعب والشعور بالقلق، كما تسبب الامفيتامينات توسع حدقة العين وارتفاع ضغط الدم وتصبب العرق وزيادة ضربات القلب، وفي بعض الحالات يؤدي تناول الامفيتامين إلى القلق والتقلقل.
وبعد تكرار استعمال الجرعة العادية يحتمل الجسم تأثيرها بحيث تقل فعاليتها بدرجة ملحوظة، مما يجبر المرء على الاكثار من مقدار الجرعة وعدد مرات تناولها، فقد يصل مقدار الجرعات اليومية في بعض الحالات الى جرام من الامفيتامين،وفي حالات أخرى يصل المقدار إلى جرامين أو أربعة جرامات في اليوم.
ويسبب استعمال الجرعات الكبيرة فرط إثارة الاعصاب وحدوث أعراض شبيهة بأعراض جنون العظمة وانفصام الشخصية. كما يؤدي الاستعمال إلى حدوث حالة من التوهم حيث يشعر المدمن أن حشرات تتحرك تحت جلده، كما يشعر بالتنميل المستمر. ويسبب الامفيتامين حدوث هلوسة بصرية وسمعية ورعشات وأرق وخوف وتململ وارتفاع في ضغط الدم وحرارة الجسم، والام في الصدر وصداع واضطرابات معدية واضطرابات في وظائف العضلات والثرثرة، كما يؤدي إلى انهاك القوى بسبب قلة النوم والغذاء. وقد يصدر عن المدمن تصرفات غير مألوفة تتميز بالفضول والشك الممتع وسلوك عدواني عنيف. وبالرغم من أن استعمال الامفيتامينات يساعد على رفع مستوى اللياقة البدنية والكفاءة الفردية للرياضيين، إلا أنها تسبب مع استمرار الاستعمال الخلط في التفكير والاختلال في مقدرة اللاعب على التحكم في الاداء. ولقد دلت الدراسات على أن استعمال الامفيتامين بإفراط في الأجواء الحارة أدى إلى وفاة بعض اللاعبين.
ويستعمل بعض الافراد الامفيتامينات بهدف التنشيط الجنسي وزيادة فترة المباشرة الجنسية والنشوة أثناء الذروة، بيد أن إدمان الامفيتامين يؤدي إلى فقدان الرغبة الجنسية .
ويؤدي إدمان الامفيتامين إلى حدوث أمراض سوء التغذية، كما يسبب حقن الامفيتامين في الوريد بجرعات كبيرة حدوث ذهان وأعراض تشبه أعراض جنون العظمة وسلوك عدواني عنيف، وينجم عن حقن الامفيتامين حدوث إصابات في الشرايين مثل الالتهاب والنخر، وفشل كلوي وتدمير الأوعية الدموية بالكلية وانسداد في الأوعية الدموية للمخ ونزيف في المخ قد يؤدي إلى الوفاة. ويسبب استعمال المدمن للحقن الملوثة الاصابة بالأمراض الميكروبية مثل التهاب الكبد الفيروسي والتهاب بطانة القلب وتسمم الدم ومرض الايدز والزهري والتيتانوس ويؤدي استنشاق الامفيتامين إلى إثارة الأغشية المخاطية للانف.

أعراض الحرمان: تشمل الاعراض الناجمة عن الاقلاع فتور، الشعور بالقلق والاكتئاب الشديد الذي قد يؤدي إلى الانتحار، والارهاق الشديد والنوم المستمر الذي قد يستغرق عدة أسابيع أو شهور، وخلال فترات النوم الطويلة تزاداد الفترة الزمنية لمرحلة الاحلام وهي المرحلة التي يطلق عليها اسم مرحلة الحركة السريعة لمقلة العين.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 24, 2010, 03:30 PM
 
رد: الامفيتامينات تثير مراكز الجهاز العصبي المركزي

شكرا الاء عن المعلومات المفيده
بس ياريت كنت وضحتى الامفيتامين عباره عن ايه يعنى مكوناتها وبتكون موجوده فى صورة ايه
__________________


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجهاز العصبي عبدالجبار مقالات طبية - الصحة العامة 7 February 20, 2011 05:58 PM
عرض بوربوينت الجهاز العصبي حنون عروض البوربوينت 68 October 29, 2010 01:51 PM
تكوين الجهاز العصبى للجنين (2) أبتسامات امومة و طفولة 0 May 29, 2010 01:12 AM
طلب كتاب عن الجهاز العصبى ضرررررررررررروووووى برودةالنار أرشيف طلبات الكتب 2 December 10, 2009 02:03 AM
الجهاز العصبي سـمــوري بحوث علمية 11 June 20, 2009 10:45 PM


الساعة الآن 06:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر