فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 24, 2010, 08:10 AM
 
اكتشاف الخلية الجذعية الأم لخلايا الجلد لعلاج أفضل للجروح والحروق









اكتشف علماء هولنديين وسويديين أصل كل الخلايا الجلدية الأمر الذي من شأنه أن يحسن بشكل كبير من العلاجات الجلدية لضحايا الجروح والحروق الخطيرة.
وذكرت رويترز أن هانز كليفرز من الأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم في أوترخت وفريقاً من الباحثين الهولنديين والسويديين وجدوا في دراسة على الفئران أن الخلية الجذعية التي تنتج كل الخلايا الجلدية المختلفة تعيش في واقع الأمر في بصيلات الشعر.

وأوضح الباحثون في دراسة نشرت في دورية ساينس أن هذه النتائج التي توصلوا إليها ستترجم للاستخدام البشري وتنبئ بأنه ربما يمكن استخدام هذه الخلايا الجذعية للمساعدة في ترميم الجروح أو زرع جلد لضحايا الحروق.

ووجد الباحثون أن مجموعة من الخلايا الجذعية تعيش في بصيلات الشعر ولديها مستويات عالية من جين يسمى لغر6 هي خلايا جذعية أصلية في البشرة، حيث اكتشفوا في اختبارات أجريت على فئران مصابة بجروح أن خلايا لغر6 حول الجرح قادت نمواً جديداً للجلد ورممته.

وبإمكان العلماء إنماء جلد جديد في المختبرات باستخدام نسيج من خلايا الجلد الموجودة من المرضى الذين أصيبوا بحروق شديدة، لكن الجلد الجديد عادة ما يكون هشاً وجافاً وليس به شعر ما يجعله يبدو غير عادي.

وقال كليفرز إن هذه الخلية المكتشفة هي أم جميع الخلايا الجذعية في الجلد فهي تصنع جميع الخلايا الجذعية الأخرى، مشيراً إلى أن هذه الخلايا قد تكون أفضل كثيراً من أي شيء لدى العلماء حتى الآن في تهيئة جلد جديد.

وأوضح كليفرز أن المزايا التي يتيحها اكتشاف الخلية الجذعية الأم ستسمح بإمكانية إنماء جلد من أساسه الأصلي بما يسمح بأن يكون جلداً حقيقياً جديداً مع بشرة رطبة من الغدد الدهنية وقدرة على نمو الشعر، مضيفاً أنه يتعين على الباحثين الآن أن يعرفوا كيفية عزل خلايا لغر6 من جلد الإنسان الأمر الذي قد يستغرق ما بين عامين إلى ثلاثة أعوام.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخس و الحليب لعلاج حب الشباب بسمة خيال مجلة العناية بالبشرة 6 May 22, 2010 03:36 AM
اكتشاف قطرة جديدة لعلاج المياه الزرقاء >> أنفاس الحنين << مقالات طبية - الصحة العامة 7 April 5, 2010 04:44 PM
كيفية الاستفاده من علب الحليب ، كيف تستفيدين من علب الحليب بالصور AHD Ashour مجلة الكروشية والاشغال اليدوية والتطريز 3 March 19, 2010 10:26 PM
أفضل كوب عصير لعلاج الأرق لكي يا أختي العزيزه غرورمشعل المطيري الطب البديل 4 October 5, 2009 03:21 AM
عشبة الرحمة.. تخفض الحرارة وتساعد على إفراز الحليب عند الأم المرضع halaa الطب البديل 2 March 19, 2008 01:12 AM


الساعة الآن 04:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر