فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 23, 2010, 02:50 PM
 
المملكة الأردنية الهاشمية،المعلومات الأساسية عن المملكة الأردنية الهاشمية

المملكة الأردنية الهاشمية ، المعلومات الأساسية عن المملكة الأردنية الهاشمية






المملكة الأردنية الهاشمية

المعلومات الأساسية

- العاصمة: عمّان
-المساحة: 89.000 كم مربع.
-عدد السكان: يبلغ حوالي 5.460.265 نسمة.
العملة المتداولة: الدينار الأردني، وهناك اوراق نقدية من فئة نصف دينار ودينار واحد و 5 دنانير، و10 دنانير، و20 دينارا، وخمسين دينارا، وينقسم الدينار الى 100 قرش او 1000 فلس، ومن المفيد ان يحمل السائح معه بعض القطع النقدية المعدنية من فئة عشرة قروش و25و 50 قرشا، والفئات الورقية الصغيرة ، ويمكن تبديل العملات في البنوك الكبرى، وفي معظم الفنادق توجد محلات صرافة منتشرة في اماكن عديدة في المدن الكبرى. الدينار يساوي دولارا اميركيا واحدا واربعين سنتا.

-الموارد الطبيعية: الفوسفات، الأسمدة، البوتاس، المنتجات الزراعية، الصناعات الخفيفة.
- أوقات الدوام الرسمي: تعطل الدوائر الرسمية والبنوك يومي الجمعة والسبت، كما تعطل العديد من المؤسسات التجارية اعمالها بعد ظهر يوم الخميس ايضا. كذلك شركات الطيران ووكالات السياحة والسفر.وتعطل بعض المؤسسات والشركات والحوانيت التجارية أعمالها جزءا من نهار يوم الأحد.وتفتح البنوك ابوابها من الساعة 8.30 صباحا حتى الساعة الثالثة ظهرا. الدوائر الحكومية تعمل من الساعة 8 صباحا حتى 3 عصرا. أما أوقات التسوق فهي مرنة وتختلف من مكان لآخر. في شهر رمضان المبارك لا يسمح ببيع المشروبات الكحولية الا للاجانب وفي الفنادق الكبرى. ويمنع التدخين والأكل والشرب في الأماكن العامة طوال ساعات النهار. وكثير من المتاجر والبنوك والمكاتب تفتح ابوابها خلاله متأخرة قليلا ( 9صباحا- 14).
-اللغة: اللغة العربية هي الرسمية، واللغة الانجليزية لغة هامة في المعاملات التجارية.
- الكهرباء: 220V / 50C / AC

-المطارات والمرافئ: مطار الملكة علياء ويقع على بعد 35 كم من وسط العاصمة، ومطار العقبة.
-المرفأ الرئيسي: ميناء العقبة. ويمكن دخول الاردن برا عن طريق نقاط العبور التي تربط الاردن بكل من السعودية والعراق وسورية ومصر (عن طريق ميناء نويبع المصري الى ميناء العقبة الاردني).
- المياه: تعتبر المياه من الموارد الثمينة في الاردن. ويطلب من الزوار المحافظة عليها وعدم الاسراف في استعمالها. وتحتفظ الفنادق من فئة ثلاثة نجوم فما فوق بأنظمة خاصة في زجاجات يمكن الحصول عليها بأسعار زهيدة.
-متطلبات الدخول: أبواب الاردن مفتوحة لكل الزائرين العرب، ولا يحتاج معظمهم الى تأشيرات دخول، كما ان الرعايا الأجانب الحاصلين على إقامات رسمية في دول مجلس التعاون الخليجي يستطيعون الدخول الى الاردن بالحصول على تأشيرات من أية نقطة حدودية. ويمكن للزوار الذين يحملون جوازات سفر سارية المفعول الحصول على تأشيرة من أي سفارة او مفوضية او قنصلية اردنية في الخارج صالحة لمدة أسبوعين يمكن تمديدها.
- المناخ: يكون معدل الحرارة صيفا من 22 الى 32 درجة مئوية نهارا، ويكون الطقس معتدلا إلى بارد نسبيا مساء. وفي الشتاء من درجة واحدة او أقل احيانا الى 12 درجة مئوية ،وفي العقبة ومنطقة الأغوار يكون الطقس دافئا شتاء، حارا جدا صيفا.
أهلا بك في الأردن، أرض الزمان والمكان وجمال الطبيعة وروعة التاريخ . . حيث العراقة في ابهى حللها والفرص اللامحدودة من المرح والترفيه ملتقى الحضارات ومهد الديانات، كلمة تسمعها من اخفض بقعة على سطح الأرض في البحر الميت الى مؤتة بوابة الفتح ومن مؤاب مرام صلاح الدين الى أي مكان تحط رحالك . . . الى نسائم عجلون وأم قيس وسهل حوران وقصص تحكى. أهلا بك في قلب الشرق القديم حيثما تذهب صعوداً الى جبال جلعاد وحيثما القمر في أحلى حلته بوادي القمر في قلب رم.

عمٌان
عاصمة الأردن الحديث ، ربة عمون التي بناها العمونيون لتكون عاصمة دولتهم وقد شهدت عبر التاريخ موجات بشرية عديدة وأقواماً وحضارات عريقة كاليونانية والرومانية وحملت ذات يوم أسم "فيلادلفيا" أي مدينة الحب الأخوي. وإلى جانب قدمها وعراقتها فقد شهدت في العصر الحديث ازدهاراً حضارياً هائلاً وامتداداً جغرافياً وعمرانياً كبيراً.
تختزن هذه المدينة العريقة ثروة هائلة من المعالم الآثرية، فعلى جبل القلعة يقوم معبد هرقل ويجاوره متحف يضم نماذج فريدة من القطع الأثرية والتاريخية تمكن الزائر من التعرف على عهود زمنية موغلة في القدم بما يحويه من آثار الحضارات التي تعاقبت على هذه المدينة ومن ذرى جبل القلعة يمكن للناظر أن يشاهد قلب المدينة، إبتداء من سبيل الحوريات حيث كان السيل يشق المدينة وأنتهاءً بلوحة نموذجية رائعة للمعمار الفني الهندسي المتمثل بالمدرج الروماني الذي ظل رغم تطاول الزمن يتمتع بكامل مكوناته حتى اليوم فهو يتسع لنحو خمسة الآف متفرج ويظل معلماً بارزاً يزين جيد مدينة عمان. تمتاز عمٌان بتنوع وتعدد أسواقها فالزائر لقلب المدينة يلاحظ التمازج النادر بين الأصالة والحداثة حيث تجتمع المنتجات التقليدية والأدوات التراثية سواء أكانت محلية أو مستوردة كالسلع والأزياء والهدايا التذكارية إلى جوار المتاجر التي تبيع أحدث المنتجات فهنا متجر يبيع الأدوات التقليدية والتراثية. كما تنتشر المراكز التجارية الضخمة والتي تضم ارقى الماركات العالمية ومراكز الترفيه العائلي والمطاعم في مكان واحد.

المواصلات
يملك الأردن شبكة مواصلات واسعة وحديثة وميسرة فمعظم التجمعات السكانية في الأردن مربوطة بشبكة حديثة من الطرق والمواصلات، وفي عمان يستطيع الزائر أن يجد وسيلة المواصلات التي يرغب بها بسهولة ويسر.
هواتف ضرورية
الخط الدولي 962+
رمز العاصمة 06
وزارة السياحة والآثار هاتف 4642311
هيئة تنشيط السياحة هاتف 5678294
البنك المركزي الأردني هاتف 4630301
الدفاع المدني هاتف 199
الإسعاف الفوري هاتف 193
شرطة النجدة هاتف 191
شرطة العاصمة هاتف 192
بنك الدم هاتف 4749121
شكاوى السياحة (هلا لاين) هاتف 080022228
حركة طائرات الملكية الأردنية هاتف 4453200
حركة طائرات الشركات الأخرى هاتف 4452700
استعلامات دليل الهاتف هاتف 1212
جمعية حماية المستهلك هاتف 5153211
رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 26, 2011, 07:40 PM
 
رد: المملكة الأردنية الهاشمية،المعلومات الأساسية عن المملكة الأردنية الهاشمية



__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المملكة العربية السعودية،المعلومات الأساسية عن المملكة العربية السعودية ألاء ياقوت السياحة و السفر 4 February 10, 2012 07:03 PM
المملكة المغربية،المعلومات الأساسية عن المملكة المغربية ألاء ياقوت السياحة و السفر 1 May 26, 2011 07:55 PM
مذكرات الملك عبد الله الأول مؤسس المملكة الأردنية اريج الزهوور كتب السياسة و العلاقات الدوليه 0 December 29, 2009 10:58 PM
الأرجوحة للماغوط dndonh كتب الادب العربي و الغربي 1 March 9, 2009 09:39 PM


الساعة الآن 09:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر