فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > السياحة و السفر

السياحة و السفر معلومات سياحية , السياحة العربية,سياحة حول العالم



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم June 23, 2010, 01:48 PM
 
المملكة العربية السعودية،المعلومات الأساسية عن المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية ، المعلومات الأساسية عن المملكة العربية السعودية






المملكة العربية السعودية

المعلومات الأساسية
- العاصمة: الرياض
المساحة: 2.000.000 كيلومتر مربع.
المناخ : يختلف مناخ المملكة من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها وهي تقع تحت تأثير المرتفع الجوي المداري، وعموماً فإن مناخ المملكة قاري حار صيفاً بارد شتاء وأمطارها شتوية ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتائها كذلك وعلى السواحل ترتفع درجة الحرارة والرطوبة وتسقط الأمطار في فصل الشتاء والربيع وهي أمطار شحيحه على معظم مناطق المملكة ما عدا المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة فأمطارها موسمية صيفية أكثر غزارة من باقي المناطق.
أما الرطوبة النسبية فترتفع على السواحل والمرتفعات الغربية في معظم أيام السنة وتقل كلما اتجهنا إلى الداخل.
- عدد السكان : 24.293.844 مليون نسمة.
- الكثافة : 7،9 نسمة بالكيلومتر المربع.
-اللغة : العربية (رسمية).

- اليوم الوطني للمملكة: تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني بتاريخ 23 سبتمبر (أيلول) من كل عام وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الذي أعلن قيام المملكة العربية السعودية عام 1351 ه 1932م.
- علم المملكة: علم المملكة العربية السعودية مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله، أرضيته خضراء وتتوسطه الشهادة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) بخط الثلث وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم مرسومة باللون الأبيض، ولا يجوز تنكيسه أو ملامسة الأرض أو الماء وذلك احتراماً للشهادة المكتوبة عليه.
- عملة المملكة: الوحدة الأساسية لعملة المملكة هي الريال السعودي وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية ويساوي 100 هللة وفئات العملة هي:
-الورقية: الريال، الخمسة ريالات، العشرة ريالات، العشرون ريالا الخمسون ريالا، المائة ريال، والمائتا ريال والخمسمائة ريال
-المعدنية: الريال، الخمسون هللة، الخمس وعشرون هلله، العشر هللات، والخمس هللات ويعادل الدولار الأمريكي 3.75 ريال (ثلاثة ريالات وخمس وسبعون هللة).
-المقاييس والموازين: تعتمد المملكة في القياس النظام المتري، وفي الوزن الكيلو غرام.



- التاريخ: تعتمد المملكة العربية السعودية في تاريخها رسمياً على التقويم الهجري المستند على هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة. والسنة الهجرية القمرية 354 يوماً مقسمة إلى اثني عشر شهراً قمريا.ً
- العطلات الرسمية: العطلات الرسمية في المملكة كالآتي:
-عطلة نهاية الأسبوع: الخميس والجمعة.
-عطلة عيد الفطر: تبدأ من الخامس والعشرين من شهر رمضان إلى الخامس من شهر شوال ومدتها من عشرة أيام وحتى أسبوعين حسب توافقها مع عطلة نهاية الأسبوع.
-عطلة عيد الأضحى: تبدأ من الخامس من شهر ذي الحجة إلى الخامس عشر منه، وتعطل الدوائر والمؤسسات الحكومية أثناء هذه الإجازات.
تشغل المملكة العربية السعودية القسم الأكبر من شبه الجزيرة العربية ، وتتألف من سهول ضيقة على ساحل البحر الأحمر (سهول تهامة)، تليها ، نحو الشرق، سلاسل جبلية تمتد على طول البلاد (جبال الحجاز وعسير ويتعدى أقصى ارتفاعها 2000م) ، ثم صحاري وهضاب صخرية في الوسط (90% من المساحة العامة)، أكبرها صحراء النفوذ في الشمال والربع الخالي في الجنوب. أما في الشرق، وعلى طول ساحل الخليج العربي، فتمتد سهول ساحلية واسعة، وتقع المملكة في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غرباً البحر الأحمر وشرقاً الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر وشمالاً الكويت والعراق والأردن وجنوباً اليمن وسلطنة عمان.
أهم مدن المملكة
-مكة المكرمة:
توجد بها الكعبة المشرفة، والمسجد الحرام، قبلة المسلمين، مقام إبراهيم عليه السلام، المشاعر المقدسة (منى، عرفات، المزدلفة) جامعة أم القرى، ومقر منظمة المؤتمر الإسلامي.

-المدينة المنورة
وبها المسجد النبوي الشريف، قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، الجامعة الإسلامية، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف .

-الرياض
وهي عاصمة المملكة العربية السعودية، بها جميع الوزارات والسفارات والقنصليات الأجنبية والمؤسسات العامة الكبرى كالجامعات والمستشفيات والمنشآت الرياضية والآعلامية وغيرها.

-جدة
وهي ميناء بحري رئيس، لذا فقد كان دورها الأساس والتاريخي كونها ميناء ومدخلاً إلى الأراضي المقدسة، ونقطة مرور للحركة التجارية، الأمر الذي جعلها في الوقت الحاضر أهم مركز للاستيراد والتوزيع في المملكة وبالتالي فهي تسيطر على معظم النشاط الاقتصادي فيها لوجود المينائين البحري والجوي.

-أبها


تعد من مناطق الجذب السياحي، شهدت تطوراً كبيراً في هذا المجال، وبها مطار أبها المتصل مع باقي مطارات المملكة، وتضم أبها أهم مصايف المملكة ومنها: متنزه عسير الوطني، السودة، دلغان، القرعاء، الهضبة.

-حائل
تعد منطقة حائل من مناطق الجذب الحضارية وتشتهر بعدد من الآثار القديمة كالقلاع والقصور القديمة، وبها رسوم وكتابات ثمودية ومقابر.

-الباحة
وهي منطقة جذب سياحي ذات طبيعة هادئة، وجبال شاهقة، وغابات كثيفة، وجو معتدل، تتوافر بها مجموعة من المزروعات لخصوبة أرضها.

-بريدة
وهي مقر إمارة منطقة القصيم وتشتهر بالزراعة، وبها مستشفى الملك فهد التخصصي، مركز الملك خالد الحضاري، مدينة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية، ومصانع مختلفة.

-تبوك
تعد تبوك من المدن الزراعية، حيث يوجد بها العديد من المشروعات الزراعية المهمة، كما يوجد بها العديد من الآثار الإسلامية، ومنها مسجد التوبة الذي صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل غزوة تبوك.

-جازان
وتضم المنطقة سد وادي جازان وهو من أكبر سدود المملكة، وهي غنية بالإنتاج الزراعي، كما تضم معالم تاريخية قديمة ، وبها ميناء جازان على ساحل البحر الأحمر، ثالث موانئ المملكة من حيث السعة.

-الدمام
تشتهر المنطقة بحقول البترول، وبها مقر شركة أرامكو السعودية، وفيها مدينة الجبيل الصناعية، متنزه الملك فهد، كورنيش الدمام، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن جامعة الملك فيصل، ومعهد سلاح الطيران.

-سكاكا
وهي مقر إمارة منطقة الجوف، وهي مدينة زراعية تعد من أغنى مناطق المملكة بالآثار التاريخية، تمثل عهوداً تاريخية مختلفة.

-عرعر
مقر إمارة منطقة الحدود الشمالية، وهي مدينة ذات أهمية جغرافية كونها ملتقى طرق مهمة العراق الجوف المدينة المنورة القريات حفر الباطن يمر بها خط أنابيب التابلاين.

-نجران
تشتهر بالزراعة، وبها سد وادي نجران، الذي يعد من أكبر السدود المقامة في المملكة يكثر فيها النخيل، وأشهر آثارها المنطقة الأخدودية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم.
هواتف ضرورية
الرمز الدولي 699+
رمز العاصمة 1+
الهيئة العامة للسياحة هاتف 4808855 فاكس 4808844
وزارة الثقافة والإعلام هاتف 40688888
الشرطة هاتف 999
الحريق هاتف 899
مكافحة المخدرات هاتف 599
أمن الطرق هاتف 699
المكالمات الدولية هاتف 009
الساعة الناطقة هاتف 169
الهاتف الجوال هاتف209
الهاتف العادي والنداء هاتف 709
البرقية الهاتفية هاتف 969
استعلامات الدليل هاتف 509
استعلامات المطار هاتف 0071- 222
رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 26, 2011, 06:58 PM
 
رد: المملكة العربية السعودية،المعلومات الأساسية عن المملكة العربية السعودية



__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم May 27, 2011, 06:47 PM
 
رد: المملكة العربية السعودية،المعلومات الأساسية عن المملكة العربية السعودية

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور مدن المملكة العربية السعودية ، خريطة مدن المملكة العربية السعودية بالصور Yana بحوث علمية 1 November 24, 2010 09:59 PM
قصيدة عن المملكة العربية السعودية القدس العتيقة شعر و نثر 3 August 31, 2009 01:02 AM
قصة هزت المملكة العربية السعودية،،،،ّّّّ رفاعي وافتخر روايات و قصص منشورة ومنقولة 3 August 13, 2009 06:51 PM
< من المملكة العربية السعودية > سفير المملكة الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 9 February 27, 2008 01:50 PM


الساعة الآن 02:47 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر