فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 23, 2010, 02:35 PM
 
الجماهيرية الليبية،المعلومات الأساسية عن الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكي

الجماهيرية الليبية ، المعلومات الأساسية عن الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكي





الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى

المعلومات الأساسية

- العاصمة: طرابلس الغرب
-المساحة: 1,775,000 كم مربع
-عدد السكان: 5,8 مليون نسمة.
- المناخ: يسود المناطق الشمالية المناخ المتوسطي المعتدل، وفي الجنوب المناخ صحراوي قليل الامطار وتتراوح درجات الحرارة ما بين 22 و38 درجة مئوية صيفا في الشمال فيما يكون الطقس حارا في الصيف في المناطق الصحراوية وتقترب درجة الحرارة من 45 درجة مئوية. وفي الشتاء تنخفض الحرارة شمالا فتكون مابين 8 و20 درجة مئوية مع هطول الامطار وبخاصة في شهري ديسمبر ويناير.
- اليوم الوطني: الفاتح من سبتمبر (1969) عيد الفاتح العظيم.
- التقسيم الاداري: تقسم الجماهيرية إلى 20 شعبية.
- اللغة: العربية وتستخدم اللغة الانجليزية في المعاملات التجارية.
- العملة: الدينار الليبي=1000 درهم.
- التوقيت: غرينتش + 2 صيفا - شتاء
- ساعات العمل: في الصيف الساعة «7.30» صباحا حتى الساعة «3.00» ظهرا وفي الشتاء من الساعة «8.00» حتى الساعة «3.30» ظهراً.
- العطلة الاسبوعية: الجمعة + السبت
- تأشيرة الدخول : مطلوبة من الجميع ماعدا العرب
- الرمز الكودي: Ly
- الموانئ: طرابلس، بنغازي، مصراتة، الخمس، درنة، زوارة، طبرق.
- المطارات: مطار طرابلس العالمي، مطار بنينة الدولي (بنغازي)، مطار سبها الدولي ومطار سرت المدني وهناك مطارات داخلية في طبرق، الابرق، مصراته، هون، غات، غدامس، الكفرة وزوارة.
- الكهرباء: 220 فولت
- أهم المدن: زوارة صبراتة، الزاوية، طرابلس، الخمس، مصراتة، سرت، اجدابيا، بنغازي، درنة، طبرق وكلها مدن ساحلية. اما المدن الجبلية فهي: نالوت، جادو، غريان، البيضاء، شحات، المرج. اما اهم مدن الصحراء الليبية فهي: سبها، غدامس، غات وبراك.
تقع الجماهيرية عند تقاطع خط العرض 25 شمالا وخط الطول 17 شرقا من شمال افريقيا، وهي واقعة بين مصر شرقا وتونس والجزائر غربا فيما يحدها شمالا البحر الابيض المتوسط بساحل يبلغ طوله 1900 كم ومن الجنوب تحدها كل من تشاد والنيجر ومن الجنوب الشرقي السودان وتضاريسها مكونة من سهول منبسطة ومنخفضات وهضاب ومساحات صحراوية تشكل القسم الاكبر من مساحتها. وفيها واحات كثيرة وسهلها الساحلي يمتد على طول البحر المتوسط وأهم جبالها الجبل الاخضر في الشمال الشرقي على الساحل والجبل الغربي في الشمال الغربي.

وبناء على موقعها الجغرافي تعد ليبيا جسرا مهما يربط بين افريقيا واوروبا، كما ادى موقعها المميز على الساحل الجنوبي للمتوسط الى تأثيرها منذ اقدم العصور تأثرا مباشرا بالأحداث التاريخية المهمة التي عرفتها منطقة البحر المتوسط، وتعد موانئها الصالحة لاستقبال السفن على مدار السنة مثل ميناءي بنغازي وطرابلس وغيرهما منافذ جيدة لتجارة بعض الاقطار الافريقية كالنيجر وتشاد ومالي مع العالم الخارجي، هذا وتمثل ليبيا بموقعها الاستراتيجي حلقة وصل مهمة بين مشرق الوطن العربي ومغربه، ولهذا السبب يظهر فيها بوضوح التقاء وامتزاج التيارات الثقافية والحضارية العربية والاسلامية.

- السياحة:
وسياحيا فإن قرب الجماهيرية من الأسواق السياحية الرئيسية المتمثلة في دول أوروبا الغربية، وارتباطها بدول الجوار بشبكة من الطرق المعبدة يجعل الوصول اليها سهلا ميسورا سواء عن طريق البحر او البر او الجو،وتتطلع ليبيا لاستقبال ثمانية ملايين سائح بحلول العام 2008.

وليبيا مؤهلة بجدارة لأن تشكل مصدر جذب قوي لأنواع متنوعة من السياحة بسواحلها التي تمتد بطول ألفي كيلومتر وبشواطئها البكر وبصحرائها الواسعة التي تتخللها واحات من الشرق إلى الغرب. ويضاف الى ذلك المواقع الأثرية الرومانية والاغريقية التي تعتبر مزارات سياحية هامة مثل مسرح صبراتة (غرب طرابلس). وشحات (شرق بنغازي).
وان تحدثت عن ليبيا فإنك تتحدث عن أرض وأهل يمتد فيهم ومنهم جمال وأصالة الصحراء وصفائها إلى نقاء الرمال الذهبية والشاطئية على ساحل طويل من مياه المتوسط وعبر حواضر وواحات ومناطق جبلية تثري أمامك الاختيارات البديعة لكي تنظر وتستطلع وتستمتع وتأنس بكل ما حبته يد الخالق عز وجل لهذا البلد من نعم كثيرة، وهنا لا بدّ من الاشارة إلى واحد من أعظم المنجزات الحضارية الانسانية في الجماهيرية وهو مشروع النهر الصناعي العظيم الذي يعتبر أضخم مشروع للتطوير المائي في العالم حيث تنقل منشآته الضخمة والقياسية المياه من الخزانات الجوفية في الصحراء الكبرى الى المدن الساحلية والاستفادة منها في مختلف الاستخدامات والانشطة الزراعية والصناعية والبشرية.
هواتف ضرورية
الرمز الدولي: 218 +
رمز العاصمة 21
مطار طرابلس العالمي هاتف 605041
مطار خليج سرت هاتف 606764
ميناء طرابلس البحري هاتف 444309
الخطوط الجوية الليبية هاتف 3616738
مصرف ليبيا المركزي هاتف333591
رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 26, 2011, 07:42 PM
 
رد: الجماهيرية الليبية،المعلومات الأساسية عن الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية،المعلومات الأساسية عن الجمهورية الجزائرية ألاء ياقوت السياحة و السفر 1 May 26, 2011 07:44 PM
فن الادارة والقائد الدعوى-انتصار القليب -طرابلس الجماهيرية شمس ليبيا علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 1 February 27, 2010 12:12 AM
طريقة عمل الحلويات الليبية بالصور،الحلويات الليبية بالصور AHD Ashour وصفات الحلويات والعصائر و الآيسكريم 2 December 10, 2009 06:25 PM
الترجمة في خدمة الثقافة الجماهيرية - دراسة المقدام كتب الادب العربي و الغربي 2 August 6, 2009 02:36 AM


الساعة الآن 12:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر