فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 22, 2010, 06:32 PM
 
كيف نستعد للامتحان

كيف نستعد للامتحان



بات الامتحان على الأبواب، وبدأت حالة التأهب والاستعداد والاستنفار التي يعيشها طلاب الشهادات لمواجهة فترة مرهقة بامتياز.

وتختلف سبل وطرق الدراسة التي يتبعها الطلاب، إلا أن قلة منهم من يتبع الأسلوب العلمي والعملي الأفضل والأنجح و الأنجع للوصول للنتيجة المرجوة، ولعل ارتفاع نسبة الرسوب في صفوف الشهادات تعود إلى الطرق التي ينتهجها الطلاب في الدراسة، مما يزيد عندهم معدل الضغط النفسي خاصة عندما يتولد لديهم شعور النسيان.

لمعرفة أساليب الدراسة الصحيحة والمبنية على أسس علمية وعملية فيجب أن تدخل المعلومة إلى الذاكرة من خلال الحواس جميعها، وهي الطريقة المثلى لحفظ أي معلومة، فلابد عند حفظ معلومة ما أن يتبع الطالب ما يلي: أن يقرأها، يسمعها، يشعر بها، يتخيلها، يستمتع بها، ثم يعلمها لنفسه ولمن حوله وبعدها لابد من فعل ما يلي:

1- انس أنك تنسى! فلا يوجد شيء اسمه نسيان، لأن المعلومات تنتقل للذاكرة العميقة، فتعلم كيف تستخرج المعلومات من أعماقك، فهي موجودة حتما.

2- استرخ عند القيام بعملية التذكر، فالذاكرة تعمل عند الاسترخاء، فإن نسيت معلومة فلا تجهد نفسك بتذكرها، وانشغل بشيء آخر كي تستعيدها بهدوء.

3- تحبب إلى المادة، بل اعشقها، لأن ما تحبه لا يحتاج إلى حفظ وافرح لأنك تتعلم.

4- قسّم المادة إلى أجزاء ليسهل عليك هضمها، واخترع أساليبك الخاصة لتحقق ذلك.

5- حوّل العناوين إلى أسئلة، ثم أجب من ذهنك، ثم قارن الجواب بما في الكتاب من معلومات، ثم رمم معلوماتك، كرر المحاولة حتى تتأكد من صحة ودقة إجابتك.

6- لون المعلومات من خلال تلوين بعض الفقرات، فمثلا استخدم اللون الأزرق للقوانين والتعاريف، والبرتقالي للشرح، والأصفر للخلاصات، ويفضل أن تستخدم الألوان الخشبية والفوسفورية.

7- ضع صوراً ورموزاً ورسومات بسيطة أمام أهم الأفكار، مثال ضع علمين للدلالة على المؤتمر، وبارودة للدلالة على المعارك، ووردة للقصيدة، ولمبة للفكرة الفلسفية.

8- لخص بالأحرف.... أي اجمع الأحرف الأولى لنقاط البحث أو القصيدة واجعلها كلمة ليسهل تذكر الأفكار مثال (بوفل) وهي جمع للحروف الأولى من الأبيات الأربعة الأولى من قصيدة بلاد العرب أوطاني، فالباء تعني:

بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان

والواو تعني:

ومن نجد إلى يمن إلى مصر فتطوان

والفاء تعني:

فلا حد يباعدنا ولا دين يفرقنا

واللام تعني:

لسان الضاد يجمعنا بغسان وعدنان

هذا الاختصار يساعد على التذكر السريع للأبيات من خلال الحروف الأولى

9- رقّم وعدّد، واربط عدد الفقرات والأفكار بعدد معروف لك:عدد إخوتك، أولاد جيرانك، غرف بيتك.

10- اصنع صورا ثابتة أو فيلما للكلمات المفتاحية المهمة، مثال: الصادرات السورية هي المازوت والحبوب والفوسفات. لتحفظ ذلك تخيل وارسم سيارة عليها لوحة سورية تسير بالمازوت مكتوب عليها (فوسفات)، وارسم السائق وهو يأكل بعض الحبوب، هذه الفكرة ستدخل المتعة إلى أجواء الدراسة.

11- اصنع لحناً يحول التعاريف والقواعد إلى أغنية، وتذكر أنك تحفظ الأغنية التي تسمعها وتكررها من دون أي جهد، وتذكر أن القدامى فعلوا ذلك عندما حولوا قواعد النحو على شكل قصيدة شعر جميلة كألفية ابن مالك فتمكنوا من خلال ذلك من السيطرة على القواعد وحفظها واستذكارها ببساطة وسهولة.

12- لخص الدرس في صفحة واحدة! ضع عنوان الدرس في منتصف الصفحة وفرع منه أقسام الموضوع بشكل شعاعي أو قسم الورقة إلى جداول.

كما أنه لدينا سبع قضايا صحية وتقنية هامة جداً للمساعدة على الحفظ:

1. ثبت علميا أن كل ساعة نوم قبل الساعة 12 ليلا تعادل ثلاث ساعات بعدها، فيجب عدم السهر والاستيقاظ باكرا، ويفضل أن يكون فجرا، فالغدة الصنوبرية التي تفرز الميلاتونين والسيراتونين المساعدين على التذكر لا تفرزهما إلا بشرط الركود ليلا والاستيقاظ فجرا وفي حال السهر لا تفرزهما.

2. لابد من أن يختار الطالب طعامه بدقة ليضم نسبة كبيرة من العسل والتمر والزيتون والزبيب والتين والجوز والمشمش المجفف، مع تجنب الدسم وكثرة الطعام والمنبهات.

3. المحافظة على تنفس غاز الأوزون (O3) فجرا لأنه أفضل غذاء للدماغ، والقيام بمساج باليدين للجبهة وفروة الرأس وأسفل الأنف وشحمتي الأذن مع إبهامي اليدين والقدمين.

4. قد يظن البعض أن الدراسة في مكان مفتوح كالشرفة مثلا أمرٌ مجدٍ ، ولكن على العكس فالطالب لن يستطيع مقاومة الأصوات والنظرات.

5. وليتذكر الطلاب أن التركيز الذاتي سر التفوق والاستيعاب، لذا يجب عدم الدراسة مع أحد،

6.وليعلم الجميع أن مفتاح النجاح هو الثقة بالنفس والمعلومات والتأكد من القدرة على النجاح.

................................................

بقلم الأستاذ حمزة الحمزاوي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 23, 2010, 12:00 AM
 
رد: كيف نستعد للامتحان

أساليب صحيحة ,, يا حبذا لو اتبعها الطلاب لنالوا نتائج باهرة

__________________


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعالوا نستعد للشتاء مع بعض.....حذاء للبيت AHD Ashour مجلة الكروشية والاشغال اليدوية والتطريز 0 January 30, 2010 03:24 PM
كن متأهبا للامتحان؟؟؟؟ فجر الكويت الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 10 March 24, 2006 08:13 AM


الساعة الآن 04:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر