فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 15, 2010, 12:26 AM
 
محيط شاسع كان يغطى ثلث سطح المريخ

بسم الله الرحمن الرحيم

باريس (ا ف ب) - اظهرت دراسة نشرتها مجلة "ناتور جيوسيانس" العلمية الاحد ان محيطا شاسعا كان يغطي ثلث سطح كوكب المريخ قبل 3,5 مليار سنة.

وتوصل غايتانو دي أشيل وبريان هينيك الباحثان في جامعة كولورادو الى هذه الخلاصة بعد تحليل معطيات حول رواسب المناطق التي يفترض انها كانت دلتا الانهار او مجاريها المفترضة.

وجاء في بيان لجامعة كولورادو "اكثر من نصف ترسبات دلتا الانهار التي درسها الباحثان (...) تشير الى حدود المحيط المفترض، لانها كلها موجودة على الارتفاع نفسه".

وبحسب الباحث بريان هينك فان هذه الدراسة هي الاولى التي ترتكز على معطيات بعثات استكشاف المريخ التي قامت بها منذ العام 2001 كل من وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) ووكالة الفضاء الاوروبية.

وقال هينك "كان للمريخ على الارجح دورة مائية شبيهة بدورة الارض المائية، وقوامها الامطار، ومياه الانهار، وتشكل السحب، وتراكم الثلوج، وبحيرات المياه تحت سطح الكوكب".

وبرأي الباحثين، فان المحيط كان يغطي 36% من سطح المريخ، وكان يحتوي على 124 مليون متر مكعب من المياه، أي ما يوازي عشر محيطات الارض.

وقال دي أشيل "ان دلتا الانهار قد تشكل مفتاح دراسة التاريخ البيولوجي للمريخ، ان صح ان حياة كانت موجودة يوما ما هناك". وفي دراسة اخرى نشرتها مجلة "جيوفيزيكال ريسرتش" اشار هينك الى اكتشاف 40 الف حوض نهري على سطح المريخ.

بعد هاتين الدراستين، يبقى السؤال الذي يراود الباحثين: اين ذهب الماء الذي كان على سطح المريخ قبل اكثر من ثلاثة مليارات سنة. وللاجابة على هذا السؤال لا بد من انتظار البعثات الجديدة المرتقبة لاستكشاف الكوكب الاحمر، ومنها بعثة الناسا "مافين" المقررة في العام 2013.

تحياتي
اختكم سما الاسلام

رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 6, 2010, 03:56 PM
 
رد: محيط شاسع كان يغطى ثلث سطح المريخ

__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم August 17, 2010, 10:05 AM
 
رد: محيط شاسع كان يغطى ثلث سطح المريخ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة >ملكة الفرح< مشاهدة المشاركة
العفو .. شكرا لتواجدك غاليتى ..
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ليس لديّ حظّ !! النسيم العلييل النصح و التوعيه 6 April 12, 2010 10:30 PM
كتاب محيط الفنون حسن الشوربجى أرشيف طلبات الكتب 0 July 31, 2009 03:58 PM
قبل أن تبحر في محيط الأعمال... أين هي خطة بدايتك؟ amar 2 علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 2 June 4, 2009 10:57 AM


الساعة الآن 09:57 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر