فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم June 12, 2010, 05:55 PM
 
تسونامي

عطلة مع الحاسوب










كلمة منتج الموقع


. أسرجت قلمي فأضاء المكان، و غنّى في دواتي وارتشف حبرا، فاستوى الورق جليسي،،، انسكبت الأحرف، و تعانقت الكلمات، فأخرجت من معدنها أسرة لفظية، انسابت في همس تعبق من شذى عطر الورد العابق لصنع بديع الكلام، و تصديره في رحيق الزّهور، عبر موقعنا إلى كلّ زائر، إلى كلّ داعم لعملنا هذا من قريب أومن بعيد...

عبدالوهاب بوعطي

مقدّمة عن Moodle

Moodle هو نظام حديث مفتوح المصدر للأنشطة التّعليمية و يعتبر :

- أحد أنظمة إدارة المساقات CMS – Course Management System

- و أحد أنظمة إدارة التّعليم LMS- Learning Management System

- و أحد أنظمة إدارة محتويات التّعليم LCMS- Learning ******* Management System

و أحد منصّات التّعليم الإلكتروني eLearning Platform

وهو ليس وعاء للمساقات Course فقط بل يمكن أيضا تطوير أنشطة تعليمية عليه، و يستعمل من قبل جامعات، و مدارس ثانوية، و أعمال تجارية، بل و يمكن لمحاضر أن يستعمله لإضافة تقنية الويب إلى المساقات.



Moodle حاليّا مستعمل من قبل آلاف المؤسّسات التّربويّة حول العالم لإيجاد و إنتاج مساقات أون لاين على الإنترنت و لدعم المساقات التّقليدية ( التعليم وجها لوجه ) و كذلك لإيجاد مواقع ويب على الإنترنت.

Moodle هو برنامج مفتوح المصدر Open Source software و يوزّع تحت رخصة GNU العامة، و يعني ذلك يحقّ لكلّ المستعملين أن يقوموا بتحميله، تركيبه، استعماله، تعديله، و توزيعه مجانا، و هو متوفّر على الشّبكة على الموقع التّالي:

https://moodle.org/ و عموما فهو سهل التّركيب، الاستعمال بل و التّطوير و يتضمّن وحدات نشاط مثل المنتديات، مصادر، مجلات، اختبارات، استطلاعات، اختيارات، مهام... .



Moodle يعمل بدون تعديل على أيّ حاسوب يشغل PHP و مثال على ذلك يونيكس، ليونيكس، ويندوز... و يمكن أن يدعم العديد من أنواع قاعدة البيانات خصوصا MySQL و هو متوفّر بعشرات اللّغات و منها العربية.

- لقد بدأ بناء هذا النّظام العالم الحاسوبي و المربّي السيد: Martin Dugiamas و بالتّالي فالنّظام بني على أسس تربوية و ليست هندسية أو تقنية،، و الآن يوجد مئات المطوّرين له حول العالم حيث يتميّز موودل بتحديثات مستمرّة و سريعة...

متطلّبات استعمال حزمة Moodle

المتطلّبات ليست صعبة، و يفترض أن تكون لدى أغلبية كبيرة من مستعملي الحاسوب و هي:

معرفة استعمال الحاسوب: و هي المهارات الأساسية لاستعمال نظم التّشغيل مثل يونيكس، ليونيكس، ويندوز ... و برمجيات تطبيقية مثل معالج النّصوص وورد Word و عرض الشّرائح بور بوينت PowerPoint و الأكروبات PDF ...

- معرفة أساسية باستخدام الإنترنت: مثل التصفح، رفع و تحميل الملفّات، التّعامل مع الرّسائل الإلكترونية، و المنتديات...

هل تستخدم الأسطوانات المدمجة أشعّة اللّيزر ... و كيف؟

لأسطوانات المدمجة CD المصنّعة من مادّة البولي كاربونات polycarbonate plastic و التي يصل قطرها إلى 12 صم قد أحدثت ثورة في عالم الحاسبات. فمنذ عدّة سنوات كان التّفكير في نقل 600 ميجابايت من حاسب لحاسب آخر يعتبر من الخيال العلمي، أمّا اليوم فيمكنك بمنتهى السّهولة و في دقائق معدودة إنجاز هذه المهمّة.

و تستطيع الأسطوانة المدمجة العاديّة أن تخزن 650 ميجابايت أي ما يعادل 74 دقيقة من الموسيقى.

قراءة البيانات على الأسطوانات المدمجة.

تقوم وحدة قراءة الأسطوانات المدمجة بتسليط شعاع من اللّيزر على سطح الأسطوانة و هذا السّطح محفور عليه البيانات في صورة حفر غاية في الصّغر و الدقّة، فإن ارتد الشّعاع بطريقة تدلّ على وجود حفرة، فذلك يرمز إلى رقم 1 في النّظام الثّنائي Binary system الذي يستخدم في تخزين البيانات على أيّ حاسب شخصي، أمّا إذا ارتدّ الشّعاع بطريقة تدلّ على عدم وجود حفر، فذلك يرمز إلى رقم 0 و كما نعرف أنّ النّظام الثّنائي يتكوّن من رقمين فقط هما الصّفر و الواحد.

أمّا وحدة التّخزين في النّظام الثّنائي فهي البيت Bit و كلّ 8 بيت تشكّل بايت، و لذلك فالحفرة التي توجد على سطح الأسطوانة المدمجة ترمز إلى بيت واحدة.




معالم عربيّة

البحر الميّت لماذا سمّي كذلك؟



مدينة جربة بماذا تمتاز؟



دار الأوبرا المصريّة متى افتتحت؟



برمجيات تطبيقيّة

1 كيف أبني موقعي على الإنترنت؟



2 كيف أنتج عرضا إلكترونيّا؟



3 كيف أستعمل برمجية الكتابة Word؟



تمارين تطبيقيّة برمجية الكتابة word



تمرين رقم 1

تمرين رقم 2

تمرين رقم 3

استعمال محيط Windows

نظام التّشغيل Windows

ما هو الكمبيوتر؟

نظام التّشغيل بالكمبيوتر



أمواج تسونا مي



المدن السّياحيّة بالبلاد التّونسية



قرطاج و قائدها العسكري حنّبعل



أبو القاسم الشابي



الوقاية من التدخين بالوسط المدرسي



إنتاج موقع واب مدرسي

www.primaire.edunet.tn

www.primaire.edunet.tn

www.primaire.edunet.tn

ميثاق استعمال الحاسوب



إنتاج بطاقة تهنئة



إنتاج بطاقة العلم الوطني



إنتاج لوحة فسيفسائيّة



المخطّط السّنوي لمشاريع التربية التكنولوجية س5


المخطّط السّنوي لمشاريع التّربية التكنولوجية س 6




https://www.primaire.edunet.tn

https://www.webmail.edunet.tn

https://www.edunet.tn

https://www.reseaux.edunet.tn

https://www.yahoo.fr/

https://www.google.fr/

Haut




شهدت منطقة المحيط الهندي زلزالاً ضخماً بلغت قوته تسع درجات بمقياس ريختر، وقد أعقب الزلزال ظاهرة تعرف "بأمواج تسونامي" أحدثت دماراً واسعاً وقتلت عشرات الآلاف من البشر. فما هي هذه الظاهرة؟

للإطّلاع على البقيّة (أنقر هنا)
Haut

ما هو الكمبيوتر

الكمبيوتر الحديث:
الكمبيوتر في أبسط تعبير هو جهاز إلكتروني يشتغل بالطّاقة الكهربائية و به ذاكرة متنامية السّعة(أي يمكن توسيع طاقة استيعابها) و هذا الجهاز تمّ صنعه كي يقوم بمهمّات معيّنة، مثلا يمكن استعمال الحاسوب في كتابة النّصوص و معالجتها، أو استعماله كآلة حاسبة، كما يمكنه تخزين المعلومات، إنتاج رسوم ذات تقنية عالية، و يمكن أن يقوم الكمبيوتر بتشغيل و مراقبة خطوط العمل في المصانع، و المغازات الكبرى... و يقوم بتنظيم مهمّات الأجهزة داخل الطّائرات و الصّواريخ...

للإطّلاع على البقيّة (أنقر هنا)



مدينة المنستير

مدينة ساحليّة جميلة لها موقع جغرافي فريد، و اعتدال للطّقس، و مواقع سياحيّة، و معالم تاريخيّة، تؤهّلها عن جدارة لمنافسة المدن الأوروبيّة.

رائحة البحر موجودة في كلّ مكان في المنستير، فشارع الكورنيش يطلّ بامتداده على الأمواج الزّرقاء، و على مسافة قصيرة من ضفاف البحر، يقع البصر على ...

للإطّلاع على البقيّة (أنقر هنا)



قرطاج

على بعد خمسة عشر كيلو مترا من تونس العاصمة تتجلّى قرطاج كالعروس ليلة زفافها، على ربوة تكسوها أشجار الصّنوبر و نبات الإكليل فتزيدها خضرة الأعشاب و زرقة السّماء جمالا على جمال.

أمّا إذا وقفت لتتأمّل آثارها الرّومانية، بمسرحها، و معابدها، و أعمدتها المرمريّة ..

للإطّلاع على البقيّة (أنقر هنا)



أبو القاسم الشابّي

ولد بتوزر(بالجنوب التّونسي) تنقّل الشابي منذ طفولته في شتّى أنحاء البلاد، درس بجامع الزّيتونة و حصل منه على شهادة التّطويع ، و ظهرت أشعاره وهو لا يزال صغيرا..

للإطّلاع على البقيّة (أنقر هنا)


Haut

الإنترنت

مقدّمة: الإنترنت هي مجموعة من آلاف الحواسب في جميع أنحاء العالم و التي يمكنها الاتّصال ببعضها البعض، لتبادل الرّسائل و المعلومات، يمكن

للحواسب المرتبطة بشبكة الإنترنت أن تتّصل ببعضها البعض عن طريق شبكات الحواسب المنتشرة في كلّ مكان

- تقدّم شبكات الإنترنت الكثير من الخدمات لمستخدميها، و من أهمّ هذه الخدمات البريد الإلكتروني، فالرّسالة تنتقل في دقائق معدودة آلاف الكيلو مترات، و يمكن من خلال البريد الإلكتروني إرسال صور أو ملفّات بالإضافة إلى النّصوص.

- المخاطبة باستخدام الكتابة: يمكن التّخاطب باستعمال الكتابة، مع أناس في جميع أنحاء العالم حيث يأخذ انتقال الرّسالة بين طرفي المحادثة بضع ثوان، و من أمتع البرمجيات المستخدمة لهذا الغرض"كومك تشات"

- الهاتف المرئي: هذه من أحدث الخدمات، التي تقدّمها الإنترنت، حيث يمكن التحدّث إلى شخص ما و رؤيته في نفس الوقت، لكنّ هذه الخدمة مازالت تحت التّطوير و ذلك بسبب معدّل نقل المعلومات العالي المطلوب لتحقيق جودة كافية في نقل الصّورة، و برمجية "نت ميتنغ" Net Meeting تعتبر من أفضل البرمجيات المستخدمة لهذا الغرض.

- الشّبكة العالميّة الواسعة الانتشار: وب، وايد، وورد Web Wide World المختصرة بحروف www هذه الشّبكة هي مجموعة ضخمة من الملفّات المربوطة ببعضها البعض، و هي ما تسمّى صفحات الواب.

-و يستخدم متصفّح إنترنت إكسبلورر أو نتسكيب لعرض هذه الصّفحات، و ينتقل من عرض ملفّ إلى آخر، عن طريق حلقة وصل تو جد في الملفّ.



Haut


09 - 2006 آخر تحديث 07 - 2007

أسمى شكري و تّقديري إلى الإدارة الجهويّة للتّربية و التّكوين بالمنستير إلى الإدارة الفرعيّة للمرحلة الأولى من التّعليم الأساسي بالمنستير إلى السيد المتفقّد المنسّق الجهوي لتكنولوجيات المعلومات و الاتّصال بالمنستير إلى السيد متفقّد المدارس الابتدائية بدائرة بنبلة . إلى فريق الدّعم التّقني للمعهد الوطني للمكتبيّة و الإعلاميّة بالمنستير إلى كلّ الزّملاء و الزّميلات الذين أسعدوني بمراسلاتهم ، أو تدخّلاتهم الهاتفيّة و إلى السيد حسين الحاج عمر متفقّدي سابقا الذي بارك في النّاس أهل الطّموح، و جعل من تشجيعه لمبادرات المعلّم معانقة للإبداع في مجال اتّسم بالمؤانسة و الإمتاع...
mailto:[email protected]
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حقيقة ظاهرة تسونامي حسن بلقائد معلومات ثقافيه عامه 19 August 6, 2010 10:49 PM
تسونامي جده .... الله يابلادي!!! الطف حب قناة الاخبار اليومية 0 November 30, 2009 07:23 PM
رواية تسونامي ل حمود السايق، أين أجدها ؟ abusulaiman أرشيف طلبات الكتب 0 July 8, 2009 04:13 PM
تسونامي sirazo مقالات طبية - الصحة العامة 0 October 15, 2008 09:59 PM


الساعة الآن 09:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر