فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 3, 2010, 07:46 PM
 
فيتامين ب 6يقضي على التوتر والإحباط وآلام ما قبل الطمث





الجزر




د.جابر بن سالم القحطاني
فيتامين ب 6والذي يعرف باسم البيريدوكسين والأدرمين ويعتبر واحدا من أكثر الفيتامينات استخداما في جسم الإنسان. ويعتبر كأنزيم مساعد يشارك فيما يزيد على ستين تفاعلا إنزيميا، يدخل في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الدهنية الأساسية، ويحتاجه الجسم كثيراً من أجل النمو الصحيح وللمحافظة على معظم التركيبات الجسمانية وكذلك معظم وظائف الجسم.
يعتمد الجهاز العصبي وغيره من أعضاء أخرى بالجسم على فيتامين ب6، حيث يعتبر هذا الفيتامين ضرورياً لإنتاج مادة السيروتونين وهو ناقل عصبي بالإضافة إلى مختلف الناقلات العصبية في المخ، ونقص هذه الناقلات يكون لها علاقة بالاكتئاب. وعلى الرغم من اختلاف وجهات النظر حول استخدام فيتامين ب 6لعلاج الأعراض النفسية، إلا أن هناك دراسات عديدة تشير إلى وجود رابطة بين نقص فيتامين ب 6والمرض النفسي شاملاً الفصام والاكتئاب.
ويعتمد أطباء وممارسون كثيرون على وجود دلائل كافية تشجع على استخدامه كعلاج بديل عندما تفشل أدوية الطب النفسي أو عند حدوث سمية منها، ويرجح آخرون استخدامه مع أدوية أخرى. وتفيد دراسات عديدة في تقاريرها إلى أن فيتامين ب 6يلعب دوراً مهماً في مرض متلازمة ضيق النفق الرسغي وهو حالة عصبية تؤدي إلى ضعف وألم في الرسغ واليد وأعطى نتائج متميزة كمكمل غذائي خصوصاً عندما اشترك مع فيتامين ب 2.بالإضافة إلى ذلك فإن الأطفال الرضع الذين يتم إعطاؤهم تركيبة لبن صناعي به القليل من فيتامين ب 6يعانون من تشنجات تشبه الصرع وفقدان الوزن وقلق عصبي واعتلال المعدة. ولقد ثبت أن أعراض الانطواء والصرع عند الأطفال تخف عند إعطائهم فيتامين ب 6بالإضافة إلى معدن الماغنسيوم.
يعتبر فيتامين ب 6ذا أهمية كبرى للسيدات اللاتي يعانين من متلازمة أعراض ما قبل الطمث وهي حالة تشمل التوتر والإحباط وألم بالأثداء وانتفاخ البطن وتورم الأصابع ومفصل الكاحل وصداع وألم بالمعدة والظهر والاكتئاب. ولقد أثبتت الدراسات العديدة على أن فيتامين ب 6يخفض أو يقضي على هذه الأعراض عند أغلب السيدات. كما أن فيتامين ب 6يعمل كمدر للبول ويزيد من تكوين وإخراج البول مما يساعد على خفض أعراض ما قبل الطمث. كما يخفف فيتامين ب 6من الأعراض التي تسببها حبوب منع الحمل لدى السيدات اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل مثل الرغبة في النوم والإجهاد والاكتئاب حيث تتحسن حالتهن كثيراً عند استخدام هذا الفيتامين كمكمل غذائي، كما أن لفيتامين ب 6أهمية كبيرة للسيدات الحوامل وكذلك المرضعات، حيث أوضحت الدراسات أنه يزداد عليه الطلب في هذه الأوقات، وقد وجد أن السيدات الحوامل يستهلكن 50% فقط من الكميات المسموح بها يومياً أثناء الشهر الأخير للحمل، والسيدات المرضعات يستهلكن 60% فقط من الكميات المسموح بها بعد الولادة والأوعية الدموية والدم تحتاج إلى فيتامين ب 6لكي يحول الحديد إلى هيموجلوبين وكذلك لإنتاج خلايا الدم الحمراء والأجسام المضادة . وقد وجد أن نقص فيتامين ب 6يسبب فقر الدم ( أنيميا ) وتثبيط استجابة جهاز المناعة. ولقد دلت الدراسات إلى أن فيتامين ب 6يساعد على الوقاية من تصلب الشرايين، وأن قلته في الجسم تزيد من خطر الإصابة بالذبحة القلبية. ومرضى الأنيميا المنجلية والمصابين بالداء السكري ومرضى الربو ومتلازمة مرض شهية الطعام بشراهة سيستفيدون كثيراً من فيتامين ب 6.كما استخدم فيتامين ب 6في علاج حصوات الكلى المتكررة لدى البالغين وكذلك الفشل الكلوي لدى بعض الرضع. كما دلت التجارب على أن الغذاء الذي يفتقر إلى فيتامين ب 6يساعد على حدوث الشيخوخة المبكرة .

أعراض نقص فيتامين ب
6تشمل أعراض نقص فيتامين ب 6ظهور حب الشباب وتشقق الشفاه والتهاب الفم الذي يتميز بتقرحات صغيرة، وتشققات في الفم وحوله والتهاب اللسان، والتهاب الجلد الدهني وبالأخص حول الأنف والعين وحاجب العين والجلد خلف الأذن والفم. وقد وجد أن هناك ارتباطا بين نقص فيتامين ب 6وبعض أعراض الجهاز العصبي مثل الاكتئاب والتشوش والدوار والأرق والتوتر والعصبية وإحساس بوخز كوخز الإبر في اليدين والقدمين .

أهم المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب
6تحتوي الأطعمة التالية على أعلى كمية من فيتامين ب 6وهي : البيض، والسمك، والجزر، والسبانخ، واللحم والدجاج والخميرة، وعين الجمل، وبذور دوار الشمس، وجنين القمح. أما المصادر الغذائية التي تحتوي على كمية متوسطة من فيتامين ب 6فهي: الأرز الأسمر والحبوب الكاملة والعسل الأسود ( عسل قصب السكر ) والكمثرة والبطاط الحلوة والشمام والموز، والكرنب، والفول. ولكن يجب أن يؤخذ في الحسبان أن هذه الأغذية تتأثر بالحرارة والأكسجين والضوء حيث وجد أن أكثر من 70% من فيتامين ب 6الموجود بالطعام يتم فقده أثناء الطبخ أو التصنيع أو التنقية .
يوجد فيتامين ب 6في الأسواق على هيئة هيدروكلوريد البيريدوكسين وهو أكثر التركيبات المتاحة وكذلك فوسفات البيريدوكسين، ولقد وجد أن هاتين التركيبتين متساويتا النشاط في التجارب التي تمت على حيوانات التجارب، مما يعني أنه قد يعمل بنفس الصورة في الإنسان أيضاً. وعلى الأشخاص الذين يتناولون مستحضر ليفودوبا Levodopa الذي يستعمل علاجاً لمرض الشلل الرعاش عدم استخدام جرعات عالية من فيتامين ب6
رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 3, 2010, 07:30 AM
 
رد: فيتامين ب 6يقضي على التوتر والإحباط وآلام ما قبل الطمث

الله يعطيك العافية

لك تشكراتي واحتراماتي
__________________
استغفر الله الذي لآ إله الإ هو الحي القيوم وأتوب إليه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم July 24, 2010, 01:11 AM
 
رد: فيتامين ب 6يقضي على التوتر والإحباط وآلام ما قبل الطمث

صراا اا حة معلومة اول مرة اسمع عنها
يعطيييييييييييييييكي الف الف الف عافية
وما قصرتي
__________________

سكوتي .. لا يعني جهلي بما يدور من حولي .. بل أن من حولي لا يستحق الرد!!!!


لا تعجب يا حبيبي حين اقول لك ىيكفيني حبك لاهزم الاحزان ولا تظن انه مجردكلام صنعته الاقلام فحبك سلاحى لايدمر الالام تكفيني لمسه يديك فبها تثير الوجدان يكفيني ان ارى نظره عينيك فتحييني مئه عام فعيونك لقلبي كالشطأن حتى لو كنت بعيدافبحبك اشعر بالامان فانت في قلبي مهما مرت السنين فقلبي اسير هواك فلا تقل لي انها اوهام فالوهم هو ما ينسجه عقلك من امال واحلام ولكن حبي حقيقه تثبتها الايام فليكن قلبك يا حبيبي مليء بالايمان.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فيتامين a hiskull مقالات طبية - الصحة العامة 2 October 4, 2012 01:46 PM
فيتامين دي Yana مقالات طبية - الصحة العامة 6 July 9, 2010 06:49 PM
••.•°¯`•.•• (حصة وآمال قصة مؤلمة) ••.•°¯`•.••: شذى مصطفى روايات و قصص منشورة ومنقولة 2 May 22, 2009 01:07 PM
فيتامين( و) عبير لندن مقالات حادّه , مواضيع نقاش 6 August 19, 2008 08:37 AM
لحوم الإبل ... تشفي من الحمى وعرق النساء وآلام الأكتاف المزمنة وحرقة البول halaa الطب البديل 2 December 9, 2007 05:37 PM


الساعة الآن 11:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر