فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 3, 2010, 07:43 PM
 
الأرز البني أكثر أنواع الأرز فائدة




الأرز والعديد من الأنواع

د.جابر بن سالم القحطاني
الأرز بشكل عام أحد الأطعمة الرئيسية في كل المطابخ في جميع أنحاء العالم، وإن كان هناك طعام لا تخلو منه أي خزانه فهو وبدون شك الأرز. كان الأرز لآلاف السنين الطعام الأساسي لأكثر من نصف سكان الأرض، وفي بعض الدول الآسيوية يتجاوز استهلاك الأرز للشخص الواحد 300رطل في السنة. وعلى العكس يتناول الشخص العادي في أمريكا حوالي 25رطلاً فقط من الأرز في السنة.
والأرز هو من مجموعة الحبوب مثل القمح والشعير والشوفان والشليم والذرة والدخن الذين ينتمون إلى فصيلة النجيليات GRAMINAE. والأرز البني عبارة عن البذور الكاملة المحتفظة بطبقات النخالة وبالسرة، والقيمة الغذائية للأرز البني أعلى من الأرز الأبيض الذي أزيلت قشرته. ويوجد أنواع من الأرز فهناك الأرز الأبيض طويل الحبة والأرز الأسمر طويل الحبة والأرز الأسمر قصير الحبة وهو غروي والأرز الأبيض صغير الحبة، ويقال أن هناك مئات الأنواع من الأرز تختلف باختلاف البيئة التي يزرع فيها وهناك الأرز البري والذي ليس له علاقة بأنواع الأرز ولا ينتمي إليه بأي حال من الأحوال فهو من جنس ومن فصيلة مختلفة. وتختلف مسميات الأرز من قطر إلى قطر آخر فمثلاً هناك الأرز البسمتي في الهند والباكستان، وارز اربوريو في إيطاليا، وأرز فالنسيا في أسبانيا، والأرز اللزج في اليابان، يعتبر الأرز البني أكثر أنواع الأرز فائدة حيث يحتوي على كمية وفيرة من الألياف والكربوهيدرات المركبة وفيتامينات ب الأساسية، كما يحتوي مركب قوي يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، هذا المركب يعرف باسم اوريزا نول. في الواقع ان جسمنا يحتاج إلى كميات صغيرة من الكوليسترول لأداء وظائف صنع جدران الخلايا وتصنيع الهورمونات الأساسية، ويقوم الكبد بإنتاج الكوليسترول كل يوم. ولكننا عندما نتناول طعاماً غنياً بالدهون المشبعة، فإن الجسم يفرز كوليسترولاً أكثر مما يستطيع أن يستخدم وحينئذ يرتفع خطر الأصابة بتصلب الشرايين التي تسبب أمراض القلب. أن الحصول على مزيد من الأرز البني يحول دون وقوع هذه العملية فالطبقة الخارجية من الأرز البني والتي تعرف بالنخالة تحتوي على المركب المذكور سابقاً الذي يسمى اوريزانول والذي ثبت علمياً أنه يقلل من إنتاج الجسم للكولسترول وهو يشبه كيميائياً العقاقير المخفضة للكولسترول. وفي دراسة أجريت في جامعة لويزيانا بأمريكا تناول مجموعة من الأشخاص 100جرام من نخالة الأرز في اليوم لمدة 3أسابيع، وفي نهاية الدراسة وجد الباحثون أن معدلات الكولسترول لديهم انخفضت بمقدار 7% والأفضل من ذلك أن معدلات كولسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة الضار (LDL) قد أنخفض كذلك بنسبة 10% في حين ظلت معدلات كولسترول البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة النافع (HDL) مرتفعة. يتسم الأرز البني باحتوائه على طبقة خارجية مفيدة غذائياً، وهذه الطبقة هي الأعلى في الألياف، ان نصف كوب من الأرز البني يحتوي على 2جرام من الألياف. وللحديث صلة الأسبوع القادم إن شاء الله تعالى.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 4, 2010, 06:07 AM
 
رد: الأرز البني أكثر أنواع الأرز فائدة

الله يعطيك العافية

لك تشكراتي واحتراماتي
__________________
استغفر الله الذي لآ إله الإ هو الحي القيوم وأتوب إليه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم May 28, 2012, 08:37 PM
 
رد: الأرز البني أكثر أنواع الأرز فائدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الله يعطيك العافيةالله يعطيك العافية
__________________
لا اله الا الله محمد رسول الله
ساجعل الشهادتين يرافقانني في مشواري

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لمرضى الغدد الكظرية استهلكوا كمية كبيرة من الأرز البني والبقول والمكسرات أبتسامات الطب البديل 1 June 4, 2010 05:54 AM
سلطة الأرز اسماء الجزائر وصفات الطبخ 2 June 25, 2009 09:00 PM
الأرز بالدجاج والزعفران halaa وصفات الطبخ 3 January 26, 2009 12:31 AM
الأرز كنز صحي halaa الطب البديل 2 March 16, 2008 07:54 PM


الساعة الآن 06:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر