فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 3, 2010, 07:36 PM
 
الأويسة والهندباء البرية تقويان الدم والأوعية


- كريات الدم الحمراء

د.جابر بن سالم القحطاني
الدم هو سائل الحياة الذي يمر عبر كل جزء من الجسم البشري، ولا يمكن أن نعيش بدونه. يقوم القلب بضخ الدم لكل خلايا الجسم حيث يؤمن لها الأكسجين والغذاء. يتكون الدم من خلايا تتحرك في سائل مائي يدعى البلازما. وتتكون الخلايا من ثلاثة نماذج من الخلايا هي :
1- الكريات الحمراء (الخلايا الحمر ).
2- الكريات البيضاء (الخلايا البيض ).
3- الصفيحات (خلايا التخثر ) .
يحتوي ميكرو لتر الدم عادة ما بين 4ملايين إلى 6ملايين من الكريات الحمر وبين 5000إلى 10000من الكريات البيض وبين 150.000إلى 500.000صفيحة، والبلازما هي السائل الموجود في الدم وله لون أصفر باهت وتشكل حوالي 50- 60% من حجم الدم العام. تحتوي البلازما على 90% ماء ويحدد التوازن الدموي مئات من المواد الأخرى منها البروتين الذي بواسطته يتجلط الدم ويدافع ضد الالتهابات، والمغذيات الذائبة، والفضلات. وتحمل البلازما مواد كيمائية تدعى بالهورمونات التي توجه النمو وبعض الوظائف الأخرى . الخلايا أو الكريات الحمراء تحمل الأكسجين لأنسجة الجسم وتأخذ ثاني أكسيد الكربون. للكرية الحمراء شكل مسطح يشبه القرص وهي رقيقة في الوسط أكثر من الأطراف أي مقعرة نوعاً ما . تتألف الكريات الحمراء من الهيموجلوبين وهو بروتين حامل للأكسجين وهو الذي يعطي الكريات اللون الأحمر. تحوي هذه الكريات العناصر الكيمائية وبشكل خاص الأنزيمات التي تمكن هذه الكرات من تنفيذ العمليات الكيميائية الضرورية بشكل أكثر فعالية يحيط بكل كرية حمراء غشاء مرن، ويكون الغشاء مرناً بشكل يسمح بمرور هذه الكريات عبر أدق الأوعية الدموية.
أما الصفيحات الدموية والتي تعرف أيضاً بخلايا التخثر فشكلها يشبه القرص وهي تساعد على إيقاف النزف وهي أصغر العناصر المشكلة في الدم .
ماذا يعمل الدم في الجسم ؟
- الأعمال الرئيسية للدم هي نقل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى أنسجة الجسم والتخلص من الفضلات . وحتى يؤدي الدم هذه الوظائف يجب أن يجري في كل أجزاء الجسم .
نعود إلى مرض فقر الدم . ما هو فقر الدم ؟
- فقر الدم حالة ينخفض فيها عدد كريات الدم الحمراء الصحية إلى ما تحت الحالة العادية ويسمى أيضاً الأنيميا. تأخذ كريات الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة في سائر الجسم، وهناك يندمج الأكسجين مع الغذاء من أجل إنتاج الطاقة. أما الشخص المصاب بفقر الدم فلا يستطيع دمه نقل الأكسجين الكافي للأنسجة، وبذلك يحس الشخص بالضعف والإرهاق والغثيان والآم الرأس والبشرة الشاحبة والباردة والنبض السريع للقلب وقصر النفس .
ما هي أسباب مرض فقر الدم .
فقر الدم ليس مرضاً بحد ذاته بل حالة تسببها مجموعة مختلفة من الأمراض والاعتلالات الجسدية والأسباب الرئيسية لفقر الدم هي :
- الإنتاج غير الكافي للكريات الحمراء في الدم .
- فقدان الدم .
- التحطيم المفرط لكريات الدم الحمراء .
- استخدام الأدوية .
- الاضطرابات الهرمونية .
- التهابات مزمنة في الجسم .
- الجراحات .
- العدوى.
- القرحات المعوية - استخدام الأسبرين بكثرة .
- البواسير .
- الردوب القولونية .
- النزيف لدورة الشهرية الثقيل .
- الحمل المتكرر .
- تلف الكبد - اضطرابات الغدة الدرقية .
- التهاب المفاصل الروماتزمي .
- أمراض النخاع الشوكي .
- أمراض نقص التغذية خاصة نقص الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب 6و ب 12والسبب الأكبر لفقر الدم هو نقص الحديد حيث أن الحديد عامل أساسي في الإصابة بفقر الدم لأن هذا المعدن يستخدم في عمل الهيموجلوبين المكون الذي يتصل بالأكسجين في كريات الدم الحمراء وينقله . إذا أفتقد شخص كمية الحديد الكافية فإن ذلك يتلف تكوين كريات الدم الحمراء .
أعراض فقر الدم :
1- فقدان الشهية .
2- الإمساك .
3- الصداع .
4- اضطراب أو صعوبة التركيز .
5- الضعف والإجهاد .
6- برودة الأطراف والاكتئاب والدوار .
7- شحوب عام يلاحظ بصورة أكبر في الأظافر الشاحبة والمتقصفة والجفون والشفاة الشاحبة .
8- حرقان في الفم وتوقف الحيض عند النساء.
الأدوية العشبية والمكملات الغذائية المستخدمة في علاج فقر الدم .
أولاً: الأدوية العشبية :
الهندباء البرية Chicory:
عشب معمر يصل ارتفاعه إلى 1.5متر تقريباً ذات أزهار زرقاء والمواطن الأصلي لهذا النبات أوروبا. الجزء المستخدم من هذا النبات الجذر والأزهار والأوراق .
تحتوي الجذور على حوالي 58% إينولين ولا كتونات التربينات الأحادية النصفية وفيتامينات ومعادن تستخدم كمقوية، ممتازة للكبد. تستخدم أيضاً للنقرس حيث يؤخذ ملئ ملعقة من مسحوق النبات ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلٍ ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم .

الأويسة Bilberry : عشب يصل ارتفاعه إلى 40سم له أزهار صغيرة بيضاء أو قرنفلية وعنبات كروية ذات لون أرجواني، الجزء المستخدم الثمار والأوراق تحتوي الأدويسة على أنثوسيانوزيدات وفيتامين ب 1وج و أ وحمض العفص . تستعمل الأدويسة مقوية للدم وللأوعية الدموية، مضادة للجراثيم، تعالج أوردة الدوالي والبواسير وهشاشة الشعيرات الدموية .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 4, 2010, 05:00 AM
 
رد: الأويسة والهندباء البرية تقويان الدم والأوعية

الله يعطيك العافية

لك تشكراتي واحتراماتي
__________________
استغفر الله الذي لآ إله الإ هو الحي القيوم وأتوب إليه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لنصرة خير البرية علجي محمد شعر و نثر 5 November 14, 2008 02:58 AM
الترحب بالفتى 123 الفتى 123 الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 7 February 28, 2008 03:26 PM
الصفقة غير المنتهية أو الصفقةغير المنجزة بو راكان علم الاقتصاد 0 October 10, 2007 10:25 AM


الساعة الآن 02:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر