فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 3, 2010, 07:33 PM
 
البكتين يساهم في الوقاية من أمراض القلب والسكري






البكتين مهم للوقاية من أمراض القلب

د.جابر بن سالم القحطاني
البكتين pectin من الألياف القابلة للذوبان فهو يذوب في الجسم معطياً هلاماً لزجاً داخل الأمعاء. ويلتصق هذا الهلام بالمواد التي تشكل ضرراً مانعاً الجسم من امتصاصها وفي الوقت ذاته فإنه يجعل الجسم يمتص العناصر الغذائية على نحو أبطأ. وكلتا الوظيفتين تجعلان البكتين يلعب دوراً رئيسياً في الوقاية من أمراض القلب والسكري وزيادة الوزن.
كلنا نعرف أن أكبر التهديدات التي تهدد حياتنا الصحية هي أمراض القلب وقد عرف أن أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب هو ارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية، حيث يمثل الكولسترول خطورة كبيرة لدرجة ، أن الأطباء يؤكدون أنه مع كل انخفاض بمقدار 1% للكولسترول يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 2%.
إن الحصول على المزيد من البكتين في غذائنا إستراتيجية ممتازة لخفضالكولسترول. وحيث إن البكتين يذوب ليصبح هلاماً فإن جزئيات الدهون والكولسترول تجد نفسها حبيسة قبل أن تستطيع شق طريها إلى مجرى الدم، وحيث إن الجسم لا يمتص البكتين نفسه، فإنه يخرج من الجسم مع البراز آخذاً الكولسترول والدهون معه.
لقد وجد العلماء أن البكتين يساعد في خفض الكولسترول بطريقة أخرى، فنظراً لأن البكتين لا يتم هضمه فإن البكتريا في الأمعاء تبدأ في التهامه. وفي هذه العملية فإن البكتريا تفرز كيماويات تتجه إلى الكبد لتعوق إنتاج الكولسترول. لقد أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يحصلون على 6جرام من البكتين يومياً وهي نفس الكمية التي توجد في 3أكواب من شرائح جريب فروت (ليمون الجنة) من الممكن أن يخفض لديهم الكولسترول بنسبة 5%، لقد وجد أن الجريب فروت يعتبر مصدراً جيداً للبكتين، حيث تحتوي حصة غذائية مقدارها 4أوقيات على 1جرام. والجريب فروت ليست المصدر الوحيد للبكتين فكثير من الفواكه مثل التفاح والخوخ واللوز وفواكه أخرى تحتوي جميعها على البكتين. ينصح الأطباء والصيادلة وعلماء التغذية الأشخاص الذين يرغبون إنقاص أوزانهم بتناول المزيد من الفواكه والخضروات والبقول والأطعمة الغنية بالبكتين. حيث إن البكتين عندما يذوب في المعدة فإنه يتمدد وينتفخ محتلاً مساحة كبيرة من المعدة ويقوم في نفس الوقت بعملية إبطاء امتصاص الجسم للسكر والعناصر الغذائية داخل مجرى الدم، وهذا يساعد على شعور الشخص بالمزيد من الشبع حتى عندما لا يكون الشخص قد تناول الكثير من الطعام. تقول دكتورة باربرا هارلاند أستاذة التغذية بجامعة هوارد في العاصمة واشنطن "يساعدك البكتين على الإحساس بالشبع، وبالتالي لا تضطر إلى تناول الكثير من الطعام. ومن أهم العوامل المساعدة على فقدان الوزن بلا رجعة هو الحصول على المزيد من الألياف، بما فيها البكتين". والحصول على البكتين مهم جداً على وجه الخصوص لهؤلاء المصابين بمرض السكر، فمن ينبغي عليهم فعل كل شيء ممكن للحفاظ على معدلات السكر متوازنة، فعليهم بالإكثار من البكتين ونظراً لأن البكتين يبطئ من معدل امتصاص السكر، فإنه قد يحول دون حدوث تأرجحات فجائية في جلوكوز الدم والتي قد تتلف الأعصاب والعيون والأعضاء الحيوية لدى المصابين بمرض السكر. قد لا يتصور كثير من الناس أن المربيات والجيلي الموجودة بالأسواق لا تكون كذلك إلا بواسطة البكتين الذي يكون المادة الأساسية في صناعتها فهو الذي يساعد المربى والجيلي والمواد الحافظة في التحول إلى هلام.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 4, 2010, 05:02 AM
 
رد: البكتين يساهم في الوقاية من أمراض القلب والسكري

الله يعطيك العافية

لك تشكراتي واحتراماتي
__________________
استغفر الله الذي لآ إله الإ هو الحي القيوم وأتوب إليه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الانزيم المساعد يساهم في تنظيم ضربات القلب ويخفض من مستوى الكوليسترول المرتفع 1/2 أبتسامات مقالات طبية - الصحة العامة 2 February 23, 2012 03:50 PM
..برشور ..لمرضى القلب ..والسكري .. >> أنفاس الحنين << مقالات طبية - الصحة العامة 1 December 8, 2009 05:44 PM
دعوة من القلب لكل من يساهم في خدمتي أفراح الروح أرشيف طلبات الكتب 14 July 5, 2009 04:54 PM
الوقاية من أمراض شرايين القلب عند النساء المقدام معلومات ثقافيه عامه 1 February 3, 2008 03:09 AM


الساعة الآن 05:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر