فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 3, 2010, 07:32 PM
 
الأسطراغالس مضاد للفيروسات ومنبه للمناعة ويحسن وظائف الغدة الكظرية






الأسطراغالس

د.جابر بن سالم القحطاني
الغدتان الكظريتان Adrenal glands في جسم الإنسان هما زوج من الأعضاء مثلثة الشكل تقعان أو تقبعان على قمة الكليتين . وكل غدة منها تزن في الحالات العادية حوالي 5جرامات ، وتتكون من جزأين هما القشرة Cortex أو ما يعرف بالقسم الخارجي، وهي مسؤولة عن إفراز هرمون الكورتيزون. والنخاع Medulla أو ما يعرف بالقسم المركزي، الذي يفرز هرمون الأدرينالين.
والقشرة الكظرية تعمل على المحافظة على توازن الماء والأملاح في جسم الإنسان، وتساهم أيضاً في عملية أيض الكربوهيدرات، وتنظم سكر الدم وفضلاً عن هذا فإنها تنتج هرموناً جنسياً يشبه ذلك الذي تنتجه الخصيتان.
أما النخاع الكظري فينتج هرمون الإبنفرين أو ما يسمى بهرمون الأدرينالين، عندما يتعرض الجسم للضغوط أو التوتر، وهذا الهرمون يسرع بمعدل الأيض ويؤدي إلى حدوث تغيرات فسيولوجية أخرى تهدف إلى مساعدة الجسم على مواجهة الأخطار.
المشاكل التي تحدث عند هبوط وظائف الغدة الكظرية
عند هبوط وظائف الغدة الكظرية تحدث الأعراض التالية: التبلد والشعور بالدوار والصداع وضعف الذاكرة واشتهاء الطعام بشدة وفرط الحساسية، واضطرابات في سكر الدم . وإذا كان الانخفاض في نشاط القشرة الكظرية شديداً، فقد تنتج عنه حالة نادرة تسمى مرض أديسون Addisons Disease وأعراضه تشمل الإعياء وفقدان الشهية والدوار أو الإغماء والغثيان وتقلب المزاج وقلة شعر الجسم، وعدم القدرة على مواجهة التوتر. وقد يشكو المريض أيضاً من الشعور بالبرد، ومن الشائع حدوث تغير في لون الجلد إلى اللون الداكن، وتغير لون الركبتين والمرفقين وندب في الجلد وثنياته، وثنيات راحة الكف تكون أكثر وضوحاً عند تعرض تلك الأجزاء للشمس. وقد تبدو الفتحات الخارجية للجسم مثل الفم، وكذلك نمش الجلد أكثر قتامة في اللون ويتميز هذا المرض أيضاً بظهور خطوط لونية غامقة على طول الأظافر وبقتامة لون الشعر. ومرض أديسون حالة مزمنة تحتاج إلى علاج طول الحياة.
أما ما يعرف بمرض أو متلازمة كوشنج Cushing.s Syndrome فهو اضطراب نادر يتسبب عن فرط نشاط القشرة الكظرية. والمصابون بهذا المرض يكون لهم مظهر مميز فهم بصفة عامة يكونون أكثر سمنة في منطقتي البطن والردفين ولكن أطرافهم تكون نحيفة، كما أن وجوههم تكون مستديمة وهو ما يسمى وجه القمرMoond Face وأيضاً يكون الضعف العضلي وضمور العضلات من الأعراض المميزة لهذا المرض. وقد تظهر علامات مستديرة وحمراء تشبه حب الشباب على الوجه، وقد يبدو الجفنان متورمين. ومن الشائع أن يزيد نمو الشعر في الجسم، وقد تظهر للنساء شوارب ولحى، مما يضطرهن إلى استخدام أدوات الحلاقة التي يستخدمها الرجال كل يوم. والمصابون بمرض كوشنج بصفة عامة يكونون أكثر عرضة للمرض ويكون شفاؤهم من الأمراض أكثر صعوبة وبطءاً. ويؤدي ترقق الجلد في حالات مرض كوشنج إلى ظهور الكدمات وعلامات ناتجة عن تمدد الجلد.
@ ما هو السبب في تدهور القدرة الوظيفية للغدد الكظرية؟
- يعود السبب في تدهور القدرة الوظيفية للغدد الكظرية إلى الاستعمال الواسع المدي للعلاج بالكورتيزون للأمراض غير المتعلقة بالغدد الكظرية مثل الالتهاب المفصلي والربو، حيث يكون الاستخدام الطويل المدى لأدوية الكرتيزون يجعل الغدد الكظرية تنكمش في الحجم وقد يؤدي إلى ظهور المريض بمظهر يشبه المصاب بمرض كوشنج. كما يمكن أن يحدث الحالة المسماة (فشل القشرة الكظرية) بسبب مرض الغدة النخامية، أو مرض السل (الدرن)، كما يمكن أن يسهم إدمان الكحول أو التدخين والمخدرات والعادات الغذائية السيئة إلى الإصابة بالفشل الكظري .
@ كيف يمكن للشخص معرفة أنه مصاب باضطرابات في الغدد الكظرية؟
- في الأحوال العادية يكون ضغط الدم الانقباضي وهو رقم البسط العلوي في قياس ضغط الدم 12/80أعلى بمقدار عشر نقاط عندما يكون الشخص واقفاً عما لوكان راقداً. فإذا كانت الغدد الكظرية لا تعمل بشكل سليم فقد لا يكون هذا هو الحال خذ قراءتين لضغط الدم وقارنهما. إحداهما في الوضع راقداً والأخرى أثناء الوقوف. والطريقة أن ترقد وتستريح لمدة 5دقائق ثم قس ضغط دمك، وبعد ذلك قم واقفاً وقس ضغط دمك وبعد ذلك قم واقفاً مرة أخرى وقس ضغط دمك مرة ثانية في الحال، فإذا كانت قراءة ضغط الدم عند الوقوف أقل فهناك شك أنك مصاب بانخفاض في وظيفة الغدد الكظرية. ودرجة انخفاض ضغط الدم عند الوقوف تتناسب طردياً في الغالب مع شدة حالة انخفاض وظيفة الغدد الكظرية.
@ هل هناك علاج بالأدوية العشبية والمكملات الغذائية لأضطرابات الغدد الكظرية؟
- نعم هناك علاج بالأدوية العشبية والمكملات الغذائية مع حمية غذائية خاصة. أولا.. الأدوية العشبية: الأسطراغالس Astragalus : نبات عشبي معمر لا يزيد إرتفاعه على 40سم. الجزء المستخدم من النبات جذوره. تحتوي الجذور على اسباراجين وكالسيوسين وسيترولات واستراجالوزيدات يعمل كمضاد للفيروسات ومنبه جيد للمناعة ويحسن وظائف الغدة الكظرية ويساعد على الإقلال من التوتر، ومدر للبول وضد التعرق المفرط. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذور وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم. يوجد مستحضر مقنن يباع في محلات الأغذية الصحية. يؤخذ 3كبسولات ثلاث مرات يومياً.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 3, 2010, 06:49 AM
 
رد: الأسطراغالس مضاد للفيروسات ومنبه للمناعة ويحسن وظائف الغدة الكظرية

الله يعطيك العافية

لك تشكراتي واحتراماتي
__________________
استغفر الله الذي لآ إله الإ هو الحي القيوم وأتوب إليه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبات اللاباشول مضاد حيوي للفطريات والفيروسات ومنبه للجهاز المناعي أبتسامات الطب البديل 0 June 2, 2010 11:59 AM
الفوقس مضاد لقصور الغدة الدرقية الابتسامة..! الطب البديل 0 September 28, 2009 07:00 PM


الساعة الآن 01:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر