فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 3, 2010, 07:21 PM
 
الدراسات تؤكد نجاح الشيح الصيني في معالجة الملاريا


الشيح الصيني




د.جابر بن سالم القحطاني
الملاريا مرض طفيلي خطير ينتشر في جميع المناطق المدارية وكذلك شبه المدارية، وتسميه بعض المناطق بالبرداء أو الثلث، حيث إن الحمى تأتي كل ثالث يوم في بعض الطفيليات وتسبب الملاريا كائنات مجهرية تسمى "المتصورات".. تنتقل إلى الإنسان بواسطة أنثى البعوض المعروفة باسم "الانوفليس"، وعندما يصاب الإنسان بطفيلي الملاريا فإنه يعاني من نوبات من القشعريرة أو الرجفة والحمى.
وتقول الاحصاءات إنه يموت سنوياً من الناس بين مليونين إلى ثلاثة ملايين، يوجد أربعة أنواع من الملاريا، كل منها يسببه نوع مختلف من المتصورات. وجميع الأنواع الأربعة من الاوليات (كائنات مجهرية) المسببة للملاريا وهي: المتصورة المنجلية، والمتصورة النشيطة، والمتصورة البيضوية، والمتصورة الوبائية.
أعراض الملاريا:
تسبب جميع أنواع المتصورات قشعريرة دورية تصحبها حمى قد تصل درجة حرارة جسم المصاب فيها إلى أكثر من 41م، وتسبب المتصورة المنجلية النشيطة والمتصورة البيضوية نوبات من القشعريرة والحمى تظهر على المصاب كل 48ساعة بالتقريب، أما في حالة الإصابة بالمتصورة الوبائية فإن القشعريرة والحمى تتكرران كل 72ساعة أي ثالث يوم ولذا سمي هذا النوع من الإصابة "بالثلث" وكان هذا النوع منتشراً في منطقة جازان.
تستمر نوبة القشعريرة والحمى لمدة ساعتين وربما أكثر ويصاحب ذلك عادة صداع وألم في العضلات وغثيان وبعد كل نوبة يصاب المريض بعرق، مما يسبب انخفاضاً في درجة حرارة الجسم إلى المعدل الطبيعي، وعادة فإن المريض يشعر بالتحسن بين كل نوبة وأخرى ولكنه يصاب بالضعف وفقر الدم، إن أخطر أنواع الملاريا هو الذي تسببه المتصورة المنجلية، حيث يزداد المريض ضعفاً مع كل نوبة من القشعريرة والحمى، وكثير من المرضى الذين لا تتوافر لديهم وسائل العلاج يموتون، أما في حالة المتصورة النشيطة والمتصورة البيضوية والمتصورة الوبائية فإن نوبات القشعريرة والحمى تخف في كل مرة وأخيراً تتوقف حتى من دون علاج، غير أنه في حالتي المتصورة البيضوية والنشيطة فقد تعود الاعراض إلى الظهور مرة ثانية بعد فترة طويلة من تماثل المريض للشفاء ظاهرياً.
كيفية انتشار مرض الملاريا
هناك دورة لحياة المتصورة تتكون من ثلاث مراحل أساسية، تتم ا لمرحلة الأولى داخل جسم بعوضة الانوفليس، بينما تتم المرحلتان الثانية والثالثة في جسم الإنسان، وتبدأ المرحلة الأولى عندما تلسع البعوضة شخصاً مصاباً بالملاريا، حيث تدخل المتصورة جسم البعوضة من خلال مصها دم الانسان المصاب، حيث تتكاثر في خلايا جدار المعدة ثم تأخذ الصغار طريقها إلى لعاب البعوضة، تبدأ المرحلة الثانية بعد أن تلسع البعوضة شخصاً آخر غير مصاب، فتخرج المتصورات مع لعاب البعوضة وتدخل دم الانسان، وتنتقل المتصورات إلى كبد الإنسان، حيث تتكاثر وتكون كتلاً من الطفيليات، وبعد حضانة عدة أيام تنفجر هذه الكتل الطفيلية وتطلق متطورات جديدة.



وفي المرحلة الثالثة تهاجم كل متصورة احدى خلايا الدم الحمراء، حيث تتكاثر مرة أخرى داخل الخلايا، وأخيراً تنفجر خلايا الدم الحمراء المصابة وتطلق أعداد كبيرة من المتصورات، وهذه بدورها تهاجم مزيداً ومزيداً من خلايا الدم الحمراء، وتستمر هذه الدورة المشتملة على الغزو ثم التكاثر، ثم تنفجر خلايا الدم الحمراء مسببة النوبات الدورية من القشعريرة والحمى التي تتميز بها الملاريا من دون غيرها، وتحدث النوبات في كل مرة تنفجر فيها خلايا الدم الحمراء.
وتنمو بعض المتصورات في دم الإنسان وتتكاثر في جسم البعوضة وهذه تدخل جسم البعوضة عندما تلسع البعوضة شخصاً مصاباً ثم تبدأ حياتها مرة أخرى.
كيفية تشخيص الملاريا: تشخص الملاريا من خلال التعرف على ا لمتصورات في عينة من الدم الخاص بالمريض.
وسائل العلاج والوقاية من الملاريا: هناك عدة وسائل لعلاج الملاريا وهي إما العلاج بالأودية المشيدة المضادة للملاريا مثل الكلوركوين، ولكن بعض أنواع المتصورات المنجلية تقاوم هذا العلاج مما حدا بالعلماء إلى تطوير أدوية جديدة للتغلب على هذه المشكلة، وهناك أدوية عشبية لعلاج مرض الملاريا ومن هذه الأدوية الآتي:
- الكينا: Cinchona الكينا شجرة دائمة الخضرة يصل ارتفاعها إلى 25متراً لها لحاء محمر وأوراق كبيرة يبلغ طولها حوالي 50سم والمواطن الأصلي لنبات الكينا المناطق الجبلية المدارية في أمريكا الجنوبية وخاصة البيرو، وتزرع حالياً في الهند وجاوه وبعض البلاد الإفريقية، ويجب أن نفرق بين هذا النبات وبين النبات الذي يزرع في السعودية تحت اسم الكينا أو الكافور، حيث لا يوجد أي علاقة بين النباتين، والجزء المستخدم من النبات هو القشور، يعرف النبات علمياً باسم Cinhona officinalis تحتوي الكينا على قلويدات كوينوليه وأهم قلويدات هذه المجموعة الكينين والكينيدين ومجموعة أخرى من القلويدات تسمى قلويدات الاندول ومن أهم مركباتها سيكونامين، كما تحتوي على جليكوزيدات ثلاثية التتربين مرة وحمض العفص وحمض الكينين.
ومن أهم استعمالات قشور الكينا أنها مضادة للملاريا ويوجد منها علاج على هيئة مستحضر يسمى ريزوكين، كما أنها مضادة للتشنج ومضادة للجراثيم وقابضة وتخفض الحمى ومقوية وفاتحة للشهية، وقد استخدم مركب الكنين كعلاج للملاريا بديلاً للمستحضر الكيميائي كلوروكين.
الشيح الصيني: Chinese worm wood الشيح الصيني نبات معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي متر، أوراقه خضراء ريشية مغطى بشعيرات دقيقة يعرف علميا باسم Artemisia annua والجزء المستعمل من النبات جميع الأجراء، الموطن الأصلي للنبات الصين واليابان وكوريا وروسيا ويزرع على نطاق واسع في شرق الصين. ويوجد عدة أنواع منه، يحتوي الشيح الصيني على زيت طيار وأهم مركباته البروتامين، وبيتابوربونين، كما يحتوي على لاكتون تربين أحادي نصفي ارتيميسينين كما يحتوي على فيتامين (أ) يستخدم نبات الشيح الصيني على نطاق واسع لعلاج الملاريا ومخفض للحمى ومضاد حيوي جيد ويعد مركب الارتيميسينين هو المركب المسؤول عن علاج الملاريا وخاصة بعد الدراسات الاكلينيكية التي تمت على هذا المركب، حيث ثبت فعاليته بنسبة 90% وأنه أكثر نجاحاً من علاج الكلوروكين.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 3, 2010, 07:21 AM
 
رد: الدراسات تؤكد نجاح الشيح الصيني في معالجة الملاريا

الله يعطيك العافية

لك تشكراتي واحتراماتي
__________________
استغفر الله الذي لآ إله الإ هو الحي القيوم وأتوب إليه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم July 8, 2010, 07:30 PM
 
رد: الدراسات تؤكد نجاح الشيح الصيني في معالجة الملاريا

think you so much
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رش المبيدات وردم المستنقعات يقضي على بعوض الملاريا أبتسامات مقالات طبية - الصحة العامة 0 June 2, 2010 12:30 PM
الدراسات تؤكد أن للردبكية خصائص مضادة للفيروسات ومنبهة للجهاز المناعي أبتسامات الطب البديل 0 June 2, 2010 12:05 PM
الملاريا Malaria عبدالجبار مقالات طبية - الصحة العامة 0 July 8, 2007 06:14 PM


الساعة الآن 02:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر